[align=center]
لتحقيق دورفعال ومتميز للمعلم والمعلمة ,لابد أن يكون كلا منهما متقناً وممارساً لمهارات التدريس المختلفة .
ومن أهم هذه المهارات ؟
(التخطيط – طرائق التدريس ــ أسلوب التدريس – إدارة الصف – إعداد وسائل تعليمية – الأهداف التربوية والتعليمية ــ إعداد الدروس – التمكن من المادة العلمية – الدافعية والتغذية الراجعة والتعزيز – التقويم )
فيا ترى ما هو مفهوم طرائق التدريس وأسلوب التدريس وهل يوجد فرق بينهما ؟؟؟؟
مفهوم طريقة التدريس Teaching Method :
تشير إلى ما يتبعه المعلم من خطوات متسلسلة مترابطة لتحقيق هدف أو مجموعة أهداف تعليمية محددة0
كما تعرف طرق التدريس بأنها:
سلسلة الفعاليات المنظمة التي يديرها المعلم داخل الصف الدراسي لتحقيق أهدافه ، أي الكيفية التي ينظم بها المعلم المواقف التعليمية واستخدامه للوسائل والأنشطة المختلفة وفقاًً لخطوات منظمة لإكساب التلاميذ المعرفة والمهارات والاتجاهات المرغوبة .
العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار طريقة التدريس الجيدة :
1- أن يختار المعلم الطريقة المناسبة لأهداف الموضوع المراد تدريسه0
2-ان يكون لدى المعلم المهارات التدريسية اللازمة لتنفيذ طريقة التدريس التي اختارها بنجاح0
3- أن يكون لدى المعلم الخصائص الشخصية المناسبة.
4- قدرات المتعلمين واستعداداتهم وخبراتهم السابقة ودرجة نضجهم العقلي .
5- امكانيات البيئة المدرسية.
توجد طرق متعددة ومشهورة للتدريس ويرجع ذلك في الأصل إلى أفكار المربين عبر العصور عن الطبيعة البشرية وعن طبيعة المعرفة ذاتها ,وما توصل إليه علماء النفس عن ماهية التعلم 0
كما أن تعدد مظاهر النمو يتطلب بل يفرض تعدد طرق التدريس التي يستخدمها المعلم لتحقيق النمو في تلك الجوانب0
صنف بعض التربويين طرق التدريس على أساس اهتمامها بنشاط التلميذ كما يلي:
1- طرق تركز كلياً على نشاط التلميذ :مثل طريقة حل المشكلات0
2- طرق لا تركز على نشاط التلميذ :مثل طريقة الإلقاء0
3- طرق تركز جزئياً على نشاط التلميذ :مثل طريقة المناقشة أو الحوار0
البعض صنف طرق التدريس وفقاً لنوع التعلم وعدد التلاميذ كما يلي :
1- طرق التدريس الجمعي مثل طرق الإلقاء وحل المشكلات والمناقشة أو الحوار0
2- طرق التدريس الفردي :مثل التعليم المبرمج أوالتعليم بالحاسبات الآلية0
كما يمكن تصنيفها وفقاً لنمط الاحتكاك بين المعلم و الطلاب إلى :
1- طرق تدريس مباشرة :يرى فيها المعلم تلاميذاه ويتعامل معهم مثل طريقة الإلقاء والمناقشة والدروس العملية0
2- طرق تدريس غير مباشرة :لا ترى فيها المعلمة تلميذاتها كما بالتعليم عن طريق الدائرة التلفزيونية المغلقة أو المفتوحة \أشرطة الفيديو0
تصنيف طرق التدريس وفقاً لمدى استخدام المعلمين لها :
1- طرق تدريس عامة : يحتاج معلمو جميع التخصصات إلى إستخدامها0
2-طرق تدريس خاصة :يستخدمها معلمو كل تخصص بذاته,ولا يستخدمها معلمو التخصصات الأخرى
ومن طرق التدريس :
طرق التدريس التي تهتم بدور المعلم :
طريقة المحاضرة أو الإلقاء 0
طرق التدريس التي تهتم بالتفاعل بين المعلم والمتعلم :
طريقة المناقشة والحوار 0
الطريقة السقراطية 0
طريقة التسميع 0
طريقة الاستجواب 0
التعلم التعاوني 0
العروض العلمية 0
طرق التدريس التي تعتمد على نشاط المتعلم الذاتي :
التعلم عن بعد واستخدام شبكة الإنترنت والحاسوب 0
التعليم المبرمج 0
الحقائب التعليمية0
طرق التدريس التي تهتم بإثارة تفكير المتعلم من خلال عرض المحتوى التعليمي :
الطريقة الاستقرائية 0
الطريقة القياسية الإستنتاجية (الاستنباطية) 0
طرق التدريس التي تهتم بالمشكلات التعليمية وكيفية التفكير فيها
الطريقة الاستقصائية 0
التعلم بالاكتشاف 0
طريقة المشروع 0
طريقة حل المشكلات 0
طرق التدريس التي تهتم باستخدام تقنيات الدراما الاجتماعية :
طريقة تمثيل الأدوار0
القصة 0
نظرية التعلم بالمحاكاة والتقليد 0
ومن أكثر الطرق إستخداماً بين التخصصات المختلفة:
الطريقة الإلقائية (المحاضرة) - طريقة الحوار والمناقشة - طريقة العرض والبيان العملي.
أساليب التدريس
مفهوم أسلوب التدريس:
هي الكيفية التي يتناول بها المعلم طريقة التدريس أثناء قيامه بعملية التدريس، أو هو الأسلوب الذي يتبعه المعلم في تنفيذ طريقة التدريس بصورة تميزه عن غيره من المعلمين الذين يستخدمون نفس الطريقة.
مثال ذلك /
أن المعلم (س) يستخدم طريقة المحاضرة، و المعلم (ص) يستخدم أيضاً طريقة المحاضرة ومع ذلك قد نجد فروقاً دالة في مستويات تحصيل تلاميذ كلا منهما.
وهذا يعني أن تلك الفروق يمكن أن تنسب إلى أسلوب التدريس الذي يتبعه المعلم، ولا تنسب إلى طريقة التدريس على اعتبار أن طرق التدريس لها خصائصها وخطواتها المحددة والمتفق عليها.
طبيعة أسلوب التدريس :
إن أسلوب التدريس يرتبط بصورة أساسية بالصفات والخصائص والسمات الشخصية للمعلم، وهو ما يشير إلى عدم وجود قواعد محددة لأساليب التدريس يمكن للمعلم اتباعها أثناء قيامه بعملية التدريس، وبالتالي فإن طبيعة أسلوب التدريس تضل مرهونة بالمعلم وحده وبشخصيته وذاتيته وبالتعبيرات اللغوية، والحركات الجسمية، وتعبيرات الوجه ، والانفعالات، ونغمة الصوت، ومخارج الحروف، والإشارات والإيماءات، والتعبير عن القيم، وغيرها، تمثل في جوهرها الصفات الشخصية الفردية التي يتميز بها المعلم عن غيره من المعلمين ، ووفقاً لذلك يتميز أسلوب التدريس الذي يستخدمه المعلم وتتحدد طبيعته وأنماطه.
أنواع أساليب التدريس :
1- الأسلوب المباشر : ( طريقة المحاضرة – المناقشة )0
2- الأسلوب الغير مباشر: ( طريقة حل المشكلات)0
3- أسلوب التغذية الراجعة : (طرق التعلم الذاتي والفردي)0
4- أسلوب استخدام أفكار التلميذات: (طريقة العصف الذهني)0
5- أسلوب تنوع وتكرار الأسئلة : (طريقة المناقشة)0
6- أسلوب وضوح العرض والتقديم: (طريقة المحاضرة)0
7- أسلوب التنافس الفردي : (طرق التعلم الذاتي والفردي)0
8- أسلوب التدريس الحماسي للمعلم 0
9- أسلوب المدح والنقد أو الثواب والعقاب 0
في الغالب فإننا نجد أن المعلم لا يحدد هذه الأساليب تحديداً مسبقاً للسير وفقاً لها أثناء التدريس، ولكنها تكاد تصل إلى درجات مختلفة من النمطية في الأداء التدريسي، وذلك باختلاف الخصائص الشخصية للمعلمين .
فمن خلال الطرح السابق يتضح لنا الفرق الواضح بين طرائق التدريس و أساليب التدريس والذي يختلط على العديد منا ..........
منقول للفائدة الموضوع
وجزاه الله خير كاتبه
وشكرا[/align]
لتحقيق دورفعال ومتميز للمعلم والمعلمة ,لابد أن يكون كلا منهما متقناً وممارساً لمهارات التدريس المختلفة .
ومن أهم هذه المهارات ؟
(التخطيط – طرائق التدريس ــ أسلوب التدريس – إدارة الصف – إعداد وسائل تعليمية – الأهداف التربوية والتعليمية ــ إعداد الدروس – التمكن من المادة العلمية – الدافعية والتغذية الراجعة والتعزيز – التقويم )
فيا ترى ما هو مفهوم طرائق التدريس وأسلوب التدريس وهل يوجد فرق بينهما ؟؟؟؟
مفهوم طريقة التدريس Teaching Method :
تشير إلى ما يتبعه المعلم من خطوات متسلسلة مترابطة لتحقيق هدف أو مجموعة أهداف تعليمية محددة0
كما تعرف طرق التدريس بأنها:
سلسلة الفعاليات المنظمة التي يديرها المعلم داخل الصف الدراسي لتحقيق أهدافه ، أي الكيفية التي ينظم بها المعلم المواقف التعليمية واستخدامه للوسائل والأنشطة المختلفة وفقاًً لخطوات منظمة لإكساب التلاميذ المعرفة والمهارات والاتجاهات المرغوبة .
العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار طريقة التدريس الجيدة :
1- أن يختار المعلم الطريقة المناسبة لأهداف الموضوع المراد تدريسه0
2-ان يكون لدى المعلم المهارات التدريسية اللازمة لتنفيذ طريقة التدريس التي اختارها بنجاح0
3- أن يكون لدى المعلم الخصائص الشخصية المناسبة.
4- قدرات المتعلمين واستعداداتهم وخبراتهم السابقة ودرجة نضجهم العقلي .
5- امكانيات البيئة المدرسية.
توجد طرق متعددة ومشهورة للتدريس ويرجع ذلك في الأصل إلى أفكار المربين عبر العصور عن الطبيعة البشرية وعن طبيعة المعرفة ذاتها ,وما توصل إليه علماء النفس عن ماهية التعلم 0
كما أن تعدد مظاهر النمو يتطلب بل يفرض تعدد طرق التدريس التي يستخدمها المعلم لتحقيق النمو في تلك الجوانب0
صنف بعض التربويين طرق التدريس على أساس اهتمامها بنشاط التلميذ كما يلي:
1- طرق تركز كلياً على نشاط التلميذ :مثل طريقة حل المشكلات0
2- طرق لا تركز على نشاط التلميذ :مثل طريقة الإلقاء0
3- طرق تركز جزئياً على نشاط التلميذ :مثل طريقة المناقشة أو الحوار0
البعض صنف طرق التدريس وفقاً لنوع التعلم وعدد التلاميذ كما يلي :
1- طرق التدريس الجمعي مثل طرق الإلقاء وحل المشكلات والمناقشة أو الحوار0
2- طرق التدريس الفردي :مثل التعليم المبرمج أوالتعليم بالحاسبات الآلية0
كما يمكن تصنيفها وفقاً لنمط الاحتكاك بين المعلم و الطلاب إلى :
1- طرق تدريس مباشرة :يرى فيها المعلم تلاميذاه ويتعامل معهم مثل طريقة الإلقاء والمناقشة والدروس العملية0
2- طرق تدريس غير مباشرة :لا ترى فيها المعلمة تلميذاتها كما بالتعليم عن طريق الدائرة التلفزيونية المغلقة أو المفتوحة \أشرطة الفيديو0
تصنيف طرق التدريس وفقاً لمدى استخدام المعلمين لها :
1- طرق تدريس عامة : يحتاج معلمو جميع التخصصات إلى إستخدامها0
2-طرق تدريس خاصة :يستخدمها معلمو كل تخصص بذاته,ولا يستخدمها معلمو التخصصات الأخرى
ومن طرق التدريس :
طرق التدريس التي تهتم بدور المعلم :
طريقة المحاضرة أو الإلقاء 0
طرق التدريس التي تهتم بالتفاعل بين المعلم والمتعلم :
طريقة المناقشة والحوار 0
الطريقة السقراطية 0
طريقة التسميع 0
طريقة الاستجواب 0
التعلم التعاوني 0
العروض العلمية 0
طرق التدريس التي تعتمد على نشاط المتعلم الذاتي :
التعلم عن بعد واستخدام شبكة الإنترنت والحاسوب 0
التعليم المبرمج 0
الحقائب التعليمية0
طرق التدريس التي تهتم بإثارة تفكير المتعلم من خلال عرض المحتوى التعليمي :
الطريقة الاستقرائية 0
الطريقة القياسية الإستنتاجية (الاستنباطية) 0
طرق التدريس التي تهتم بالمشكلات التعليمية وكيفية التفكير فيها
الطريقة الاستقصائية 0
التعلم بالاكتشاف 0
طريقة المشروع 0
طريقة حل المشكلات 0
طرق التدريس التي تهتم باستخدام تقنيات الدراما الاجتماعية :
طريقة تمثيل الأدوار0
القصة 0
نظرية التعلم بالمحاكاة والتقليد 0
ومن أكثر الطرق إستخداماً بين التخصصات المختلفة:
الطريقة الإلقائية (المحاضرة) - طريقة الحوار والمناقشة - طريقة العرض والبيان العملي.
أساليب التدريس
مفهوم أسلوب التدريس:
هي الكيفية التي يتناول بها المعلم طريقة التدريس أثناء قيامه بعملية التدريس، أو هو الأسلوب الذي يتبعه المعلم في تنفيذ طريقة التدريس بصورة تميزه عن غيره من المعلمين الذين يستخدمون نفس الطريقة.
مثال ذلك /
أن المعلم (س) يستخدم طريقة المحاضرة، و المعلم (ص) يستخدم أيضاً طريقة المحاضرة ومع ذلك قد نجد فروقاً دالة في مستويات تحصيل تلاميذ كلا منهما.
وهذا يعني أن تلك الفروق يمكن أن تنسب إلى أسلوب التدريس الذي يتبعه المعلم، ولا تنسب إلى طريقة التدريس على اعتبار أن طرق التدريس لها خصائصها وخطواتها المحددة والمتفق عليها.
طبيعة أسلوب التدريس :
إن أسلوب التدريس يرتبط بصورة أساسية بالصفات والخصائص والسمات الشخصية للمعلم، وهو ما يشير إلى عدم وجود قواعد محددة لأساليب التدريس يمكن للمعلم اتباعها أثناء قيامه بعملية التدريس، وبالتالي فإن طبيعة أسلوب التدريس تضل مرهونة بالمعلم وحده وبشخصيته وذاتيته وبالتعبيرات اللغوية، والحركات الجسمية، وتعبيرات الوجه ، والانفعالات، ونغمة الصوت، ومخارج الحروف، والإشارات والإيماءات، والتعبير عن القيم، وغيرها، تمثل في جوهرها الصفات الشخصية الفردية التي يتميز بها المعلم عن غيره من المعلمين ، ووفقاً لذلك يتميز أسلوب التدريس الذي يستخدمه المعلم وتتحدد طبيعته وأنماطه.
أنواع أساليب التدريس :
1- الأسلوب المباشر : ( طريقة المحاضرة – المناقشة )0
2- الأسلوب الغير مباشر: ( طريقة حل المشكلات)0
3- أسلوب التغذية الراجعة : (طرق التعلم الذاتي والفردي)0
4- أسلوب استخدام أفكار التلميذات: (طريقة العصف الذهني)0
5- أسلوب تنوع وتكرار الأسئلة : (طريقة المناقشة)0
6- أسلوب وضوح العرض والتقديم: (طريقة المحاضرة)0
7- أسلوب التنافس الفردي : (طرق التعلم الذاتي والفردي)0
8- أسلوب التدريس الحماسي للمعلم 0
9- أسلوب المدح والنقد أو الثواب والعقاب 0
في الغالب فإننا نجد أن المعلم لا يحدد هذه الأساليب تحديداً مسبقاً للسير وفقاً لها أثناء التدريس، ولكنها تكاد تصل إلى درجات مختلفة من النمطية في الأداء التدريسي، وذلك باختلاف الخصائص الشخصية للمعلمين .
فمن خلال الطرح السابق يتضح لنا الفرق الواضح بين طرائق التدريس و أساليب التدريس والذي يختلط على العديد منا ..........
منقول للفائدة الموضوع
وجزاه الله خير كاتبه
وشكرا[/align]
تعليق