إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التعليم باستخدام الموديول التعليمي .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التعليم باستخدام الموديول التعليمي .

    مساء الخير أساتذتنا ... وكل رمضان من كل عام وأنتم بخير ..
    مما لاشك فيه أن العلوم التربوية في تطور مستمر وشأنها في ذلك شأن العلوم الأخرى , وبالتالي فإن الاستفادة منها بما تحويه من ( معارف ومفاهيم وحقائق وأساليب وطرائق متنوعة مطلب أساسي ينبغي أكتسابه ...
    ومن خلال إطلاعي على رسالة التربية ( العدد العشرون ) شدتني طريقة تدريس حديثة ( المصطلح ) والأسلوب ( التدريس باستخدام الموديول التعليمي ) من إعداد الدكتور يحيى البوسعيدي ..
    مفهوم الموديول .. ( المديول هو وحدة تعليمية مصغرة للتعليم الفردى والذاتى ، تتناول موضوعات صغيرة محددة ( مفهوماً واحداً أو عدة مفاهيم بسيطة ) ، تشتمل على خبرات وأنشطة تعليمية متعددة ، وتوفر لكل متعلم الفرصة لكي يتعلم جزءاً من المادة الدراسية التي تتناولها الواحدة ، حسب قدرته وسرعته الخاصة في التعلم ، ولا ينتقل من جزء إلى التالي إلا بعد إتقان الجزء السابق .

    وبمعنى آخر ..( هو وحدة تعلم صغيرة تقوم على مبدأ التعلم الذاتي وتفريد التعليم وتتضمن أهدافا محددة وخبرات تنظم لمساعدة المتعلم على تحقيق هذه الأهداف وتنمية كفاياته ) ..

    وعرف الموديول بأنه ( وحدة تعليمية تضم مجموعة من الأنشطة تتناول موضوعا معينا ) .

    وما وصل الى فهمي بأنه وحدة تعليمية كسائر الوحدات التي توجد في مناهجنا الحالية إلا أن الفرق الوحيد بينهما أن الموديول يركز على التعلم الفردي الذاتي .. وغير محدد بزمن معين ( أي أن للمتعلم حرية اختيار الوقت والزمن لتحقيق الأهداف المطلوبة في تلك الوحدة .

    الأسس التي يجب مراعاتها عند تصميم ( برنامج الموديول التعليمي )أي تصميم وحدة دراسية معينة .//أ- تحقيق مبدأ التعلم الهادف .
    ب- التركيز على إيجابية المتعلم .
    ج- سهولة التداول .

    مكونات البرنامج وما يشمله الموديول التعليمي ///
    1- تحديد الأهداف التعليمية .
    2- محتوى البرنامج وتنظيمه .
    3- طرق تدريس البرنامج .
    4- أنشطة البرنامج .
    5- الأدوات والوسائل التعليمية المستخدمة .
    6- التقويم ( الاختبار النهائي ) وفيه يجب أن يحصل المتعلم على درجة الاتقان لا تقل عن 85% لينتقل الى موديول آخر وإلا يعيد دراسة الموديول من جديد .

    والأهم في الموديول أنه يجعل للمتعلم معنى حيث أنه يركز على مبدأ إختيار المتعلم لأنشطته بنفسه بما يتناسب مع ميوله وقدراته وحاجاته ... بمعنى أنه لم يجبر على أداء النشاط من قبل الآخرين .

    هي فعلا طريقة رائعة جدا ..
    ولكن هل تعتقدون بأنها تناسبنا علما بأنا مرتبطين بوحدات معينة في زمن معين لتحقيق أهداف معينة ؟؟
    وإذا أمكننا تدريس وحدة معينة بهذة الطريقة بالاتفاق مع المشرف التربوي مثلا فهل تلاميذ هذا الجيل سيحققون الأهداف المطلوب تحقيقها نهاية دراسة الموديول ؟

    والاختبار الذي يقدم نهاية دراسة الموديول .. إذا لم يكن المتعلم مرتبط بزمن معين لجميع المتعلمين فكيف ستكون آلية تقديم هذا الاختبار ... هل كل طالب سيقدم الاختبار على حدة وعلى حسب قدراته ؟؟ ولنفترض ذلك فكم إختبارا يتوقع من المعلم إعداده لذلك ؟

    هل سبق لكم إخوتي المعلمين وأخواتي تجربة هذه الطريقة أو ما شابهها تقريبا ليحدثنا عن تجربته ...علنا نستفيد منها ونتفادى أخطاءها .. ؟؟

    بانتظار مداخلاتكم أساتذتي الكرام ....ولكم مني جزيل الشكر والتقدير .
    التعديل الأخير تم بواسطة اليقين; الساعة 11-09-2008, 12:09 AM.
    [align=center]http://www.omanlover.org/vb/uploaded...1169973386.gif[/align]
يعمل...
X