إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قضية في القانون المدني حلوها ياطلاب الحقوق

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    بعدين برجعلها يباله وأنا مشغول شوووي

    تعليق


    • #17
      السلام عليكم اخي العزيز مبارك
      بداية نشكرك على طرح الموضوع، ونأمل ان نستفيد منه جميعا.

      اخي مبارك من اجل الوقوف على القضية وابداء الرأي القانوني الصحيح، لابد من سرد الوقائع بشكل قانوني متسلسل سليم ودقيق، لمعرفة اي القانون واجب التطبيق، "فبعد عام 1970 "هي عبارة عامة ولا يخفى عليك اخي مبارك بأن بعد عام 1970م صدت عدت قوانين تنظم توزيع الاراضي وتمليكها مثال المرسوم السلطاني رقم 4/72 و6/72 و5/80 و81/84 وغيرها.
      وبما ان العقد المبرم بين الشيخ والمشتري مكتوب فلابد من معرفة تاريخ ابرامه، وبما ان الشيخ قد رفع امره للقضاء فلا بد من معرفة تاريخ قيد الدعوى، كل هذه البيانات ضرورية لمعرفة اي من القوانين "المنظمة لتوزيع الاراضي وتمليكها" واجبة التطبيق على الواقعة محل النزاع.

      ومن ناحية اخرى لابد من ايضاح فحوى الدعوى التي رفعها الشيخ فعبارة( بدعوى ان وزارة الاسكان لم تستجيب لطلبه بتسجيل الارض وتمليكه) هي عبارة لا تصلح ان تكون موضوعا لدعوى، ولو سلمنا جدلا بذلك فالدعوى تكون في مواجهة وزارة الاسكان مع ادخال البائع كخصم ثاني. ولو ارد الشيخ ان يرفع دعواه في مواجهة البائع لكان موضوعها اثبات صحة البيع والزامه بنقل الملكية اليه او فسخ العقد.
      وبالرجوع الى الوقائع التي طرحها الاخ مبارك، يتضح لي (وجهة نظر متواضعة) انتفاء محل الدعوى، فالارض ليست مملوكة لاحد لانها غير مسجلة حتى يومنا هذا فملكيتها لم تثبت بعد لاي طرف، والاراضي التي لا مالك لها فهي ملك للدولة.
      تحيااااااااااااااااااااااااتي الحااااااااااااااااااااااااارة

      تعليق

      يعمل...
      X