إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مساء الخير عندي قضيه ممكن رايكم؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مساء الخير عندي قضيه ممكن رايكم؟؟

    شخص اوصل سيارته الى الى الوكاله لعمل الصيانه ا(السيرفس) ...وفي فترة الصيانه خرج موظف الوكاله لاختبار السياره خارج الوكالة (هذا الغريب ) وصار لسياره حادث ..ف قررت الوكالة تعوضه ولكن التعويض كان اقل عن قيمة السياره بكثير والتعويض على الشخص المتسبب فب الحادث على شركة التامين ...
    السوال الان؟؟؟؟
    هل من حق الوكالة ان تجري اختبار لسياره خارج الوكاله؟؟ وهل تعتبر السياره في هذه الحاله امانه في فترة الصيانه لدى الوكاله؟؟وهل يحق لشخص رفع دعوى على الوكاله لطلب بتعويض بقيمة السوق حاليا؟؟
    انا عطيته راي اتمنى تفيدوني بارئكم؟؟

  • #2
    لي عوده صديقي ...

    خلا يا عظماء .. هذه مواضع مثريه ومفيده ..
    ((الحمد لله رب العالمين ))

    تعليق


    • #3
      مساء الخير ... خليني اتفلسف عليك بما انه ما حد هنا يدش ويشوف بو اكتبه خخخخخخخ

      اولا : نعم يحق للوكله ان تجري فحص خارج الوكاله وذلك لتأكد من السيارة اذا كان عطل يكتشف فقط اثناء سير السيارة ولكن لمسافه محدد ..

      ثانياً: بلا شك ان تكون السيارة امانة لدى الوكاله وهي المسؤوله عن اي اي ضرر يقع عليها ..وتكون ضامنه لذلك .. وكما نعرف ان العرف جرى على اعطاء الوكاله كامل "الثقه" بتسليمها السيارات لعدت ايام وبهذه الثقه لا يمكن للوكالة ان تتحلل من المسؤوله إلا بتسليم السياره لصاحبها او من يحق له تسلمها .

      اما بنسبه الى رفع دعوى على الوكاله .. فانا اراى .. نفرق بين حالتين : الحالة الاولى/ انه اذا كان الحادث قد حصل بدون خطأ من الموظف (كأن يكون بخلل نتيجة تصليح الوكاله في الفرامل ) فترفع الدعوى على الوكالة .

      والحاله الثانية : اذا كان بخطأ من الوظف كأن يكون قلة اهمال او احتراز منه مثال (السرعة) فان الاصل رفع الدعوى على الموظف ..ولكن يحق له رفع دعوى ضد الوكاله على اعتبار ان الموظف تابع للوكاله وفقا لقاعدة (مسؤوله المتبوع عن اعمال تابعه) ومن ثم تعود الوكاله على هذا الشخص بما دفعته .

      اما التعويض فلا يكون بقيمة السياره في السوق حاليا .. اذا ان سعر السياره بتحدد بقيمة التأمين على السيارة في شركة التامين وعلى قيمة السيارة الاصليه على سبيل المثال ( اذا كانت قيمه السيارة 8 آلاف والتامين 400 ريال .. وكان الاتفاق على ان تكون قيمه الساره في السنه الاولى 7 آلاف ريال .. فتكون قيمتها 7 في حالة وقوع الحادث .. )

      فالتعويض في هذه الحالة يكون على حسب تسعير شركة التامين ..

      هذه والله اعلم على بو قلته اذا صحيح ...... هذه استشاره قانونيه قيمتها الاصليه 50 ريال بس انا عطيتك اياها ببلاش تعرف ليش ببلاش ؟؟؟ لانه يمكن ما صحيح ههههههههه
      ((الحمد لله رب العالمين ))

      تعليق


      • #4
        اوين ما حد يعلق ما حد يناقس ما حد يعطي رايه... عجب مو الفايده من المواضع

        لو انا مشرف اغلق كل المواضيع ..

        شكلي اعلن اعتزالى من هذا المتندى النــــــــــــــــــــــــــائم
        ((الحمد لله رب العالمين ))

        تعليق


        • #5
          هلا أبوي الغالي هلا أوفى الخلق
          علووووووووووووووووووووه ما مواحيييييييييييييين م حد يدش المنتدى تراه..........يمكن شتغلو الشعب

          تعليق


          • #6
            شخصيا أرى أن من حقك رفع دعوى على الوكالة للمطالبة بجبر الضرر المتمثل في إصلاح السيارة وتعويضك عن الفترة خلال إصلاحها هذا في حال تضرر السيارة أثناء الفحص "السرفسه".... أما بالنسبة للمطالبة بقيمة السيارة فلا أراه طالبا سائغا إلا في حالة كون الضرر الذي لحقق بالمركبة جسيما ولا يمكن معه أن تكون السيارة بعد إصلاحها كما كانت سابقا أو إذا كان هناك اتفاق مخالف بين العميل والوكالة وهذا أمر مستبعد بما جرى عليه العمل
            أما في حالة وقوع الضرر بالمركبة خارج أوقات العمل فهذا يشير إلى اهمال من جانب الوكالة وقد يسيغ المطالبة بالتعويض أكبر مما هو عليه في الحالة الأولى...
            هذا والله أعلم

            تعليق

            يعمل...
            X