إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قــــوانين في سطـــور

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قــــوانين في سطـــور

    [align=justify]قــــوانين في سطـــور[/align]

    [align=center]موضوعي سيتحدث عن القوانين برؤية عامة , فخلال دراستنا لمقررات القانون كانت لنا رؤية عامة عن المقرر , هل كان موفياً في موادة ؟ ما عيبه ؟ ما نقصه؟ وغيرها من التساؤلات ادخلناها في افكارنا لنكون جمل في تركيبات وتعابير والتي قد تختلف من طالب لآخر ..

    سوف ابدء برؤيتي لكل قانون درسته ..

    النظام الاساسي : مواد سهله ومفهومة , وقد لا تحتاج لمدرس , عيبها النقص في مراجعها , بمعنى انعدام الشروحات في مواده مع انه القانون الاساسي والاهم من بين جميع القوانين , متداخل مع مدخل القانون , والذي هو عبارة عن مبادئ عامة للقانون , حيث ان النظام الاساسي اراد ان يوضح انه مرتبط ارتباط وثيق بالمبادئ العامة القانونية ..


    القانون الاداري : من المواد التي تحتاج لعقل ليس ذو حجم كبير وانما ذو طاقة عالية , هذه المادة تحتاج لصبر عظيم , مادة كثيفة المعلومات وخصوصا المدخل لها , ولكونها مهمة جدا , وقد تعتبر من أهم القوانين التي يجب ان نحفظ مفاهيمها , وبعمق بقدر المستطاع , عيبها هي انها تتحدث باعتبارات مثلى ولكن تطبيقها قليل جدا , هذه الصعوبة تواجهنا في اغلب القوانين , ولكن نسبة الاختلاف بين مواد الاداري والواقع كبيرة جدا , لذا ازداد الامر صعوبة , لربما بعدي عن واقعها جعلني لا أتصور مجرياتها ووقائعها بالصورة الصحيحة ..


    قانون الجزاء(الجنائي) : من القوانين اللذيذة , مفعم بالحيوية , سرعة في تلقي نصوصه , اسلوب طرحه للطالب ملئ بالشواهد الحقيقية , قد يكون الاقرب لنا في الحياة اليومية سواء ما نسمعه أو نشاهده , السرقة , النصب , التزوير , القتل , جرائم الشرف , القانون الجزائي ينقسم إلى عام وخاص , العام بكل موادة التي تتطرق لها يحمل مبادئ مهمة للقانون الجزائي , اما الخاص هو الذي تحدث عن الجرائم بتفصيلاتها الدقيقة , مادة رائعة ومن السهل إيصالها للناس بسلاسة .


    القانون المدني : وايضا له تقسيمات / احكام الالتزام , مصادر الالتزام , عقود مسماه , مادة جميلة بموادها المهمة واللصيقة بالمجتمع والناس , هذه المادة كانت سهلة الوصول لي ولكن الكثير من شروحها فقدت التركيز فيها , لذا افقد الآن الكثير من مبادئها , اتمنى لو تكون لي فرصة الاستماع للمحاضرات المتعلقة بالمدني بشكل عام , لذا حذاري من تفويت او تجاهل معلومة في المدني , لانه بالفعل يحتاج لفاهم الفهم القوي للمادة ..


    قانون الاحوال الشخصية : الزواج / الطلاق / التركات ,, اصعب ما واجهته في هذه المادة هو التعرف على اختلافات الفقهاء لجميع المذاهب , وقد يكون للمذهب الواحد أكثر من رأي , عيب المادة وان كان لا يحق لي نقد شروحه , أنها لم تفي بالغرض المطلوب في التوضيح , والتي هي اهم ما نريده , واما بخصوص مواده لم الاحظ الارتباط السليم بين المواد ,فاصبحنا مشتتون , عدا لااختلاف بينها , وهذا يشكل صعوبة في تعرفنا على الحكمة من هذا التقنين ..


    القانون التجاري : وكذلك بجميع فروعه.. مبادئه , والمواد المتعلقة بالشركات وتنظيمها , هذه المادة من القوانين المسلية , والتي لها رؤية مختلفة لدي , مادة لم اتخيل بيوم ان أدرسها , وقد كانت هادية وسلسة رغم صعوبة اتصالي بها , لانني بعيدة عن التجارة والشركات , ولكن ما كان مكنون في مذكرة عقلي من قصص مروية , وافلام تابعتها استطعت الربط , تحمل مصطلحات كان من الصعب ادراكها من اول وهلة , ولكن تبينت لي بحمدلله..


    قانون الدولي : بقسميه العام , والخاص ,, العام يتحدث عن الدوله وعلاقتها بالدول الاخرى , مادة سلسه ومبسطه , خصوصا نحن نشهد الكثير من الاجراءات المتصله بالدول بين العالم , وكيفية تكوين الدولة أي الطرق التي نشأة بها الدول , وكيفية زوالها , طريقة عقد الاتفاقيات وابرامها , وكيفية التوارث وتفصيلاته , وغيرها من المواضيع الدولية ,, اما القسم الخاص والذي يتحدث عن ارتباط الدولة بالاشخاص من الجنسية وغيره ..




    قانون العمل : من القوانين المهمة والتي كان لها مذاق جميل , ولكن ايضا صعوبة عدم التوافق بين نصوص القانون مع الواقع هي مشكلة كبيرة لهذا القانون , هو مهم ولكن فقد اهميتة واهمية التعرف علية بسبب انه حبر على ورق في جزء منه ..



    هذه رؤيتي ماذا عنكم انتم من درس منها او أكثر منها ؟ بامكانكم ذكر نظرتكم [/align]

  • #2
    شكرا على مجهودك
    http://www.omanlover.org/vb/uploaded...1171701966.jpg

    تعليق


    • #3
      شكرا لك اختي.....

      موضوع متعوب عليه......
      http://www6.0zz0.com/2010/03/21/16/126803469.jpg


      يا بــاب فاطـم لا طُرقـت بخيفـةٍ * ويدُ الهــدى سدلـت عليـه حجابـا
      أوَلـسـت أنـت بكـل آنٍ مهـبـط * الأمـلاك فيــك تقبَّـل الأعتـابـا
      أوْهاً عليـك فمـا استطعـت تصدَّهـم * لما أتـوك بنـو الضـلال غضابـا
      نفســي فـداك أمـا علمـتَ بفاطـمٍ * وقفـت وراك تـوبّـخ الأصحـابـا
      أوَ ما رقـقـتَ لضلعـهــا لما انحنـى كســراً وعنه تزجـر الخطّـابــا
      أوَ مـا درى المسمـار حيـن أصابها * مـن قبلهـا قلـب النبـي أصابــا
      عتبي علـى الأعتـاب فيهـا محسـن * مُلقـىً ومـا انهالـت عليـه ترابـا

      تعليق


      • #4
        الأمر سيان

        تعليق


        • #5
          تسلم على هذا المجهود وجزاك الله الف خير وعافية

          نتظر جديدك ...
          أقـــدر أفرشلــك من أحــلامي حرير وأوهـمك بالحب

          لــو أنا بـــحبك وبأحساسك جديــر مـا جعلت الدمع ينزل مدمعك

          خــلنا نــبعد ونتــفارق ع خــير مــا قدرت أسعد وأتفاهم معك

          تعليق

          يعمل...
          X