إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صيفنا مميز- الخوض

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صيفنا مميز- الخوض


    الســـلااام عليكم ورحمة الله وبـــركاته //

    اليوووم يااينكم بشي يديد من صيفنا مميز -فرع الخوض //

    تـــــــــــــــــآآبعوونـــــــــــــــــــآآ :::


    النادي الثقافي
    لقد قمنا في النادي الثقافي في يوم الأحد بتاريخ 3/7 دوره في فن الإلقاء والتقديم من تقديم أ:مزنه الضامريه بمشاركه فعليه من الطالبات اما في يوم الثلاثاء فقد كانت فعالياتنا مسابقة "ساحر العقول" المرحله الأولى فقد كانت المشاركه فقط مع لجنة التحكيم اما في النادي الثقافي فقد قامت نهى الجابريه بتقديم محاضرة بعنوان " طريقك إلى الجنه "





    فعاليات الأسبوع الأول للنادي العلمي
    قام النادي في أول أيامه يوم الأحد26/6/2011م بعرض ما سيقدمه طيلة أيام الملتقى ومناقشة الطالبات وتشجيعهن في اختيار المواد العلمية وزرع فكرة أن لا صعب مع التدريب والتمرين. شاهدت الطالبات عرض كيميائي مدهش يوضح تكون طبقات ملونة لنفس المحلول ولكن بتراكيز مختلفة وتم تحضير هذه الطبقات أمام الطالبات، بعدها قام بشرح بسيط لأدوات المختبر الكيميائية وبعض أساليب السلامة المتبعة في المختبر،وأيضا بشرح بعض أشكال وأسماء المركبات الكيميائية باستخدام الأجسام التمثيلية(Models). كما أتاح الفرصة للطالبات بإجراء فحص عمى الألوان وتذكيرهن بنعمة البصر والألوان، وفي هذا اليوم تم طرح المسابقة الأسبوعية والتي تتكون من ثلاثة أسئلة يمكن أجابتها من خلال زيارة النادي وقراءة المنشورات التي تتواجد في النادي
    يوم الثلاثاء28/6/2011
    :بدأ النادي في هذا اليوم بتجاربه المفيدة والمتصلة بحياتنا،أولا قام بتجربة كشف الغش في زيت الزيتون وذلك بطريقة كيميائية بسيطة وفتح الفرصة للطالبات باحضار عينات الزيت الخاص بهن لكشف الغش فيه، أيضا قام بتجربة توضح أثر الشاي على مركبات الحديد وكيف يمكننا شرب الشاي من دون أن يأثر على هذه المركبات. كما بدأ النادي في هذا اليوم بدروس الرياضيات والتي ستتواصل طيلة أيام النادي،وتتناول هذه الدروس موضوع "الاشتقاق والتكامل" لأهميتها للطالبات في السنوات الدراسية والجامعية المقبلة وارتباطها بالعلوم الأخرى.أخيرا وقبل انصراف الطالبات لبيوتهن شاهدت الطالبات عرض فيديو بسيط لحيوانات متعددة وتم بعده طرح سؤال عن الفيديو.

    تجربة أثر الشاي على مركبات الحديد

    المواد و الأدوات :ملح كبريتات الحديد الثلاثي .
    عصير ليمون أو محلول فيتامينC .
    شاياً ساخناً أو بارداً .
    أنابيب اختبار معالحامل .
    قارورتين زجاجيتين شفافتي اللون سعة 100 مللتر .
    ماءً مقطراًطريقة العمل :
    1 – تذاب كمية كافية في حدود 3 جرامات من كبريتات الحديد الثلاثي في 50 مل من الماء المقطر ثم يؤخذ الرائق من المحلول ويوضع في زجاجة .

    2 –
    يذاب كمية قليلة من فيتامين C في الماء المقطر وتوضع في زجاجة آخرى
    .

    3 –
    تصب كميةقليلة من مشروب الشاي في أنبوبة الاختبار وتصب فوقه كمية قليلة من محلول كبريتات الحديد الثلاثي
    .
    4 – بعد إجراء خطوة ( 3 ) يتكون ناتج على هيئة راسب أسود . هذاالراسب هو معقد الحديد مع الشاي .

    5 –
    يضاف الآن بضع نقاط من عصير الليمون أومحلول فيتامين C فيزول الراسب ويعود لون المزيج إلى الأحمر الفاتح



    عرض كيميائي مدهش

    لتنفيذ هذاالعرض تحتاج الى :
    ملح طعام - ماء - صبغات الطعام - سحاحة أو انبوبة رفيعة
    فيالبداية عليك تحضير محلول ملحي مشبع التركيز
    بعد ذلك اقسم المحلول الى نصفين . سيكون لديك محلولين (أ) و (ب) بنفس التركيز
    اضف الى المحلول ( ب) ماء بنفس كميةالمحلول, ثم اقسمه الى نصفين, اصبح لديك المحلول ( جـ )
    اضف الى المحلول ( جـ) ماء بنفس الكمية
    اصبح لديك الان ثلاثة محاليل مختلفة التراكيز , حيث ان تركيز (أ) ضعف تركيز ( ب ) الذي هو تركيزة ضعف ( جـ )
    الان قم باضافة صبغة مختلفةاللون الى كل محلول , مثلا (أ) احمر (ب) ازرق (ج) اخضر
    قم بوضع المحاليل فيالسحاحة واحدا تلو الاخر برفق
    ستجد تكون طبقات من السوائل الملونة

    كشف الغش في زيت الزيتون بطريقة كيميائية بسيطة

    ضع 1مل من الزيت في أنبوب اختبار وأضف إليه 1مل من حمض الآزوت المركز(حمض النيتريك أو حمض الآزوت HNO3) خضخض محتوى الأنبوب جيدا وبقوة لمدة 5 دقائق إلى 10 دقائق واتركه ليهدأ
    سوف تنفصل لديك طبقتين الطبقة العليا هي طبقة حمض الآزوت والطبقة السفلى هي طبقة الزيت المصدر: منتديات كتاب العرب
    كشف الغش في زيت الزيتون بطريقة كيميائية بسيطة
    يعطي زيت الزيتون النقي لون أخضر زيتوني أما الألوان المختلفة الأخرى كاللون البني المحمر والأصفر والرمادي والبرتقالي ..... فتدل على الغش في الزيت.
    عمى الألوان
    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
    عمى الألوان هو عدم القدرة على التمييز بين بعض الألوان أو كلها التي يمكن أن يميزها الآخرون. هو مرض وراثي في غالب الأحيان، لكن ممكن أن يحصل بسبب خلل في العين أو العصب البصري أو الدماغ أو بسبب التعرض لبعض المواد الكيمياوية. قام العالم الكيميائي الإنكليزي جون دالتون " John Dalton" بنشر موضوع عن عمى الالوان بعدما اكتشف بأنه يعاني منه، وبسبب أعمال دالتون في هذا المجال فتسمى هذه الحالة بالدالتٌزم " Daltonism" ومع أن هذا الاسم يطلق الآن على حالة واحدة فقط وهي " deuteranopia " - وهي عَمَى الأَخْضَرِ والأَحْمَر .




    النادي العلمي لهذا اليوم:
    عرض "الطبقات المدهشة"
    تعرفي على أشكال المركبات الكيميائية العضوية
    اختبري بصرك
    تمارين رياضية لعقلك
    مسابقة هذا الأسبوع:
    1.كم تبلغ مساحاتسطوح هذه الأوعية الدموية؟
    2.ماأهمية الرطب للمرأة؟
    3.ما هي أكبر الزواحف التي عاشت على سطح الأرض على الإطلاق؟
    زورونا لتتعرفوا على الإجابات
    ...

    نادي الالوان والتصاميم
    لقد قمنا في يوم الاحد بتاريخ 3 /7 //2011 بعمل محاضره بعنوان " الانترنت فوائده ومخاطره " من تقديم الواعد "طلال الراشدي " صاحب منتديات جوارح وتم فيها التعريف بشبكة الانترنت وعن سلامة البريد الالكتروني وكيفية المحافظة علية من الاحتراف ، ودروس في حماية الجهاز وقد لاقى تفاعلا كبيرا من الحاضرات .


    وفي يوم الثلاثاء بتاريخ 5 /7 /2011 اقامت الاستاذه " مريم البوسعيدي " بتقديم محاضره بعنوان " نسج الالوان " وقامت فيها عن الالوان وخصائصها وتاثيراتها .



    نادي الأنامل المبدعة
    • الأسبوع الأول:


    الاحد والثلاثاء (26/6_28/6)
    صناعة السيراميك

    *في اليوم الأول قمنا بتشكيل عجينه السيراميك بإستخدام كوبين من دقيق الذرة وكوب واحد من الغراء وعجنها مع بعضها البعض لتشكل لنا عجينه متماسكه من السيراميك...
    بعد الانتهاء من العجن قمنا بتشكيل العجينه
    حسب رغبه كل مبدعه سواء باستخدام
    القطاعات المتوفرة لدينا أو حسب ابداعاتها



    بعد تشكيل العجينه نقوم بثقبها من الاطراف
    لنتمكن من ادخال السلاسل وتركها لتجف

    **في اليوم الثاني قمنا باستكمال العمل
    حيث قامت كل مبدعه بطلاء العجينه المشكله باستخدام الوان خاصه وتركها لتجف



    بعدها وبإستخدام سلاسل خاصه بالعلاقات نقوم بإدخالها ف الثقب الذي عملناه سابقا وفي نهايه كل سلسله ندخل حلقات خاصه بالمفاتيح لتشكل لنا علاقات المفاتيح


    مشرفات نادي الأنامل المبدعةJ
    أ.شذا الأغبري/ أ.أمل الجابري

    نادي الآنشاد

    أقمنا في الأسبوع الأول يوم تعريفي لطالبات النادي عن النادي وفي الأسبوع الثاني في يوم السبت قامت طالبات نادي الإبداع بعمل أناشيد ومسرحيات وإلقاء ومسابقات ثقافيه عن الإسراء والمعراج ويوم الأحد أقمنا تدريبات أستعدادا ليوم الأربعاء للمحاضرة التي أقيمت في مجلس آل طارق و لك من مسابقات وأناشيد وإلقاء ومسرحيات.

    نادي الخياطه\

    قمنا بتاريخ يوم الاحد 3/7 /2011 بصنع ربطة شعر على شكل ورده في البداي قمنا باحضار شريط وقمنا بادخال الابرة على اطراف السريطة من البدية الى النهاية وبعد ذالك قمنا بسحب الخيط وتثبيتة وتشكلت لنا الورده وبعد ذالك قمنا بالصاق مجموعة من الخرز والاشكال الاخرى ومن الخلف قمنا بوضع مطاط وقمنا بالصاقة على قطعة قماش صغيرة بالمسدس الاصق.



    قمنا يوم الثلاثاء بتاريخ 5/ 7 /2011 بصنع وساده وتعلمنا خطوات عمل الوساده في البداية قمنا بقص القماش على شكل مربع الادوات ( حرير –بطان – اسفنج ) وقمنا بتقسيمها بقياس ( 1 متر ) من اربع اطراف متساوية وبعد ذالك قمنا بخياطتها حسب التقسيمات .


    نادي الطبخ

    قام نادي الطبخ في اول اسبوع في يوم الاحد بتاريخ 26 /6 /2011 بعمل لقيمات بالقشطه وكتبنا المقادير وطريقة العمل على السبوره ثم بعد ذالك قمنا بوضع المقادير على بعضها ومن بعدها تركنا العجين لكي يرتاح قليلا ثم بعدها بدانا بالعمل وحشونا العجينة بالجبن ويكون شكلها دائري ومن بعدها ترمى اللقيمات فالزيت الساخن حتى ياتي لونها احمر وفي النهايه يوضع له الحليب المركز ويقدم للضيوف.



    وفي تاريخ 28 /6/ 2011 قامن بعمل مكبوس وكتبنا المقادير وطريقة العمل على السبوره ثم بعدها بدانا بالعمل قامن بتقطيع الخضروات في وعاء الطبخ ومن بعد ذالك قامن بوضع البهارات على الخضروات ومن بعد طبخ الخضروات رمي الارز على الخضروات وفي النهايه خلطن الارز مع الخضروات.



    نادي بلسم القلوب

    لقد قمنا يوم الاحد بتاريخ 26 /7 /2011 بجولة تعريفية عن النادي واخذنا بعض المقترحات من الطالبات واقمنا بعض المسابقات والنقاشات .
    وفي يوم الثلاثاء بتاريخ 28 /7 //2011 قمن بعرض مرئي عن طفل يقرأ القرأن الكريم ويتأمل في معانيه رغم سنه وقد اذهل جميع المشاهدين من حيث نعمته في التفكير في ايات الله وعرض اخر عن شخص يبكي لأجل خسارته في المبارة وشخص اخر ختم القران الكريم في المسجد النبوي الشريف ولقد ناقشنا الطالبات في هذا الموضوع
    الاحد:3\7
    عرض مرئي بعنوان "عجائب وحقيقه مخفيه" وكانت تتكلم عن محاولات الغرب في إعطاء المسلمين الأطعمة التي تحتوي على مواد الخنزير والحيوانات النافقه
    الثلاثاء 5\7:
    محاضره بعنوان " كيف إستحقة الجنه" للأخت منى العبدليه.
    ===============================
    نادي صحتنا

    قمنا في نادي صحتنا في أسبوعنا الاول يوم الثلاثاء بتعريف الطالبات عن برامج النادي وما سيتضمنه خلال الفتره من (25-27/7)
    الأحد 3/7: قمنا بعمل تمرينات خفيفه تمهيدا لبداية الحصه وبعدها قمنا بإلقاء معلومات صحية عن التفاح والبرتقال وقمنا في نفس اليوم بتدريب الطالبات على لعب كرة الطائرة إستعدادا للدوري ال ي سنقيمه خلال الفتره القادمه و أقمنا مسابقات ممتعه للطالبات


    الثلاثاء5/7: قمنا في يوم الثلاثاء ايضا بعمل تمرينات احماء إستعدادا لبدء الحصه وقمنا بتلقين الطالبات معلومات عن فوائد التمر والملفوف وقمنا بحصة التدريبات لكرة الطائره لمدة30 دقيقه بعدها اقمنا مسابقات تحدي بين الطالبات وكانت هناك إثارة ومتعه كبيرة جدا.

يعمل...
X