إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

باحثون يكشفون أسرار وباء الانفلونزا في عام 1918

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • باحثون يكشفون أسرار وباء الانفلونزا في عام 1918

    باحثون يكشفون أسرار وباء الانفلونزا في عام 1918


    توصل باحثون الى السبب وراء كون وباء الانفلونزا في عام 1918 مميتا، مجموعة من ثلاثة جينات تسمح للفيروس باجتياح الرئتين والتسبب في الاصابة بالالتهاب الرئوي.
    وخلط الباحثون عينات من سلالة الانفلونزا التي تعود الى عام 1918 بفيروسات الانفلونزا الموسمية الموجودة اليوم للتوصل الى الجينات الثلاثة وقالوا: ان دراستهم ربما تساعد في تطوير عقاقير جديدة للانفلونزا.
    ويمكن ايضا: ان يشير الكشف المنشور في عدد الثلاثاء من دورية احوال الاكاديمية الوطنية للعلوم الى تحورات ربما تحول الانفلونزا العادية الى سلالة وبائية خطيرة.
    واستخدم يوشيهيرو كاواوكا من جامعة ويسكونسن وزملاؤه في جامعتي كوبي وطوكي وباليابان قوارض تصاب بالانفلونزا بطرق مشابهة جدا للانسان.
    وتتسبب الانفلونزا عادة في عدوى بالجزء العلوي من الجهاز التنفسي تؤثر على الانف والحنجرة والحلق اضافة الى ما يعرف باسم المرض الشامل الذي يسبب ارتفاعا في درجة الحرارة دائما في العضلات وضعف عام.
    لكن بعض الاشخاص يصبحون مرضى بشكل خطير ويصابون بالالتهاب الرئوي. وفي بعض الاحيان تسبب البكتيريا الالتهاب الرئوي وفي بعض الاحيان تقوم الانفلونزا بذلك مباشرة.
    واثناء فترة انتشار الاوبئة مثلما كان في عام 1918 تظهر سلالة جديدة واكثر خطورة من الانفلونزا.
    وكتب كاواوكا وزملاؤه كان وباء الانفلونزا عام 1918 اكثر الاوبئة المدمرة لمرض معدي انتشارا في التاريخ البشري. تسبب في حوالي 50 مليون حالة وفاة في انحاء العالم. وقتلت الانفلونزا حينها 2,5 بالمائة من الضحايا مقارنة بأقل من واحد بالمائة في اغلب اوبئة الانفلونزا السنوية. واظهر التشريح ان العديد من الضحايا توفوا اثر اصابتهم بالتهاب رئوي حاد. وقال كاواوكا في بيان: اردنا ان نعرف لماذا سببت الانفلونزا في 1918 حالات حادة من الالتهاب الرئوي. وخلط الباحثون باجتهاد جينات مفردة من فيروس 1918 بفيروسات للانفلونزا الموجودة اليوم واحدا تلو الآخر واصابت الفيروسات الجزء العلوي فقط من الجهاز التنفسي.
    لكن مركبا من ثلاثة جينات ساعد على جعل الفيروس يعيش ويتكاثر على عمق داخل الرئة.
    وتوصل فريق كاواوكا الى ان الجينات الثلاثة ويطلق عليها بي.ايه وبي.بي.1 وبي.بي.2 بالاضافة الى نسخة من البروتين النووي او جين ان.بي لفيروس عام 8 191 جعلت الانفلونزا الموسمية الحديثة تقتل قوارض بطريقة تشبه كثيرا وباء الانفلونز ا في عام .1918
    ويتفق غالبية خبراء الانفلونزا على ان من المؤكد تقريبا ان يحدث وباء انفل ونزا من جديد. ولا يعرف احد متى او اي سلالة ستكون لكن المشتبه به الرئيسي الآن هو في روس اتش5 ان1 المسبب لانفلونزا الطيور.
    وينتقل فيروس اتش5 ان1 بين الدواجن في آسيا وأوروبا واجزاء من افريقيا.
    ونادرا ما يصيب البشر لكنه قتل 247 شخصا من اصل 391 اصيبوا بالعدوى منذ عام .2003
    ويمكن لتحويرات بسيطة تحويله الى سلالة وبائية تنتقل بين البشر ويمكن ان تقتل ملايين الاشخاص في انحاء العالم خلال بضعة اشهر.
    وتستطيع اربعة عقاقير مسجلة ان تواجه الانفلونزا لكن الفيروسات تتحور بشكل منتظم الى اشكال مقاومة مثلما تتطور البكتيريا الى اشكال تتهرب من المضادات الحيوية.
    العلم نـور وفي الأجواء منتشر والفخر بالعلم لا بالمال نفتخـرُ

    هو الضياء وأهل العلم نور هدىً هـم النجم وفي أنفاسـهم دُرَرُ

    أهلاً وسهلاً ومـرحى يامعلمنـا أنت السناء وأنت الشمس والقمرُ

    فكـم بذلتَ لتعليمـي وتربيتـي وكم صبرتَ وما ينتابـك الخَوَرُ

    بُشْراكَ بُشْراكَ يا أسـتاذُ ذاكرتي فأنتَ تاجٌ من الأزهار منتشـرُ
يعمل...
X