إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عقار طبي جديد يطرد النعاس ويمنع الغفوة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عقار طبي جديد يطرد النعاس ويمنع الغفوة

    نجح باحثون أميركيون في تطوير عقار يقلل النعاس دون إحداث أي توتر يذكر .
    ويحتوي هذا العقار الجديد - الذي طوره باحثون من (جامعة كاليفورنيا) في لوس أنجلوس - على مادة طبيعية توجد في مخ الإنسان ، وقد اختبرت هذه المادة .. وهي هرمون (أوريكسين إيه - orexin A) على القرود ، وظهر أن القرود أدت مهامها الإدراكية وكأنها كانت قد تمتعت بفترة نوم جيدة .
    وفي التجارب الأخيرة على هرمون (أوريكسين إيه) حرمت القرود من النوم لفترة 30 الى 36 ساعة ، ثم أعطي لبعضها الهرمون الطبيعي والبعض الآخر عقارا وهميا .
    وقد أظهرت المجموعة الأولى قدرات ذهنية معتادة .
    وتشير النتائج إلى أن العقار الجديد وسيلة حميدة ؛ إذ أنه يقلل من النعاس بدون إحداث أي توتر .
    ويبدو أن هرمون (أوريكسين إيه) مرشح لأن يصبح عقارا معوضا عن النوم .. قد يزيح كل وسائل شحذ اليقظة التي يدمن عليها الإنسان أو تتسبب في رفع ضغط الدم أو تأرجح المزاج لديه .
    وقال جيروم سيجال - البروفسور في طب الأعصاب في الجامعة .. والذي أشرف على البحث المنشور في مجلة (نيروساينس) لعلوم الأعصاب - : " إن هذا العلاج الذي يستخدم كرشاش للأنف يعتبر وسيلة جديدة كلية لاستثارة اليقظة لدى الإنسان".
    ويوظف العسكريون حاليا الـ (أمفيتامين) كي يستخدمه الطيارون في الرحلات البعيدة ، وقد مولوا أبحاثا على عقار (مودافينيل) للاستثارة الذهنية .
    وقال الباحثون : " إن هذا الاكتشاف لهذه المادة قد يعجل في تطوير طرق لعلاج (مرض الخُدار الحاد) .. والذي أهم ما يميزه استغراق المريض في إغفاءة قصيرة عميقة

  • #2
    أشكرك أخي الكريم على الخبر المفيد
    http://www.up3.cc/download/4169478488cb52578.png

    تعليق

    يعمل...
    X