إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف يكافيء الدماغ الجسم على الضحك

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف يكافيء الدماغ الجسم على الضحك

    كان الناس في السابق يقولون أن الضحك هو افضل دواء. وفي دراسة حديثة في هذا المجال توضيح كيف يتم ذلك.
    حيث بينت الدراسة أن الضحك ينشط خلايا شبكة خاصة في الدماغ مسؤولة عن إشعار الجسم بالرضى (المكافئة). فقد تم إجراء دراسة على عدد من الأشخاص حيث تم تسجيل نشاط الدماغ لديهم أثناء قراءة مواد هزلية وأخرى جدية. فتبين أن الدماغ يرسل إشارات عالية من الرضى و الاسترخاء في حالة الضحك، وهي مشابهة لما يرسله الدماغ عند تعاطي المخدرات.

    ماذا تقول الأبحاث؟

    يسمى الضحك "الهرولة الداخلية"، والضحكة القوية تمرن عضلات الوجه، الأكتاف، الحجاب الحاجز والبطن، وفي بعض الأحيان عضلات الذراعين والساقين.

    وأثناء الضحك أيضا يرتفع معدل ضربات القلب والضغط قليلا وبصورة مؤقتة ويصبح التنفس أسرع وأعمق ويتدفق الأكسجين في مجرى الدم.

    وقد تضطرب عضلاتك وينخفض ضغط دمك، وتشعر ببعض الغبطة . وبواسطة الضحك يستطيع الإنسان حرق كثير من السعرات في الساعة تماما مثل المشي السريع.

    كذلك فإن الدماغ أثناء الضحك يفرز الهرمونات التي من شأنها إثارتك إلى حد النشاط المفرط وبذلك لا تشعر بالألم. ويتكهن الباحثون بأن الضحك يحث على إفراز الاندروفينز وهي ما يطلق عليها أفيون الدماغ. ولعل ذلك يفسر سبب اختفاء الألم أثناء الضحك. وقد أظهرت بعض الدراسات أن المرح يخفف الألم والتوتر ويقوي جهاز المناعة. وقد كشفت الدراسات أن الأشخاص الذين يستخدمون المرح كثيرا لا يغضبون إلا نادرا حين مواجهة أحداث سلبية.

    وفي دراسة أخرى تبين أن الطلاب الذين يحلون مسائل في الرياضيات يصبحون متوترين جدا. وبعد ذلك ، يمكنهم الإصغاء إلى أشرطة تسبب الارتخاء أو مشاهدة فيلم أو مناظر تلفزيونية مضحكة.

    كيف تستخدم الدعابة لتظل صحيح الجسم؟؟

    يبدأ الأطفال بالضحك حين يبلغوا الأسبوع العاشر من العمر ، وبعد ذلك بستة أسابيع يضحكون مرة واحدة كل ساعة. وعندما يبلغ الطفل الرابعة من عمره يبدأ بالضحك مرة كل أربع دقائق . لكن لسوء الحظ فإن حضارتنا تحد من الدعابة والمرح حيث نتعود منذ الصغر على الجدية التامة.

    وكون الإنسان جديا يعني أنه رزين ولا يتمتع بالدعابة . وفي بعض الأحيان نقوم بكبت المرح داخلنا بسبب خوفنا من اعتقاد الآخرين بأننا طائشون أو حمقى. ولكن لحسن الحظ فإن الضحك حين يوصف للشخص ليس بقرص الدواء مر المذاق الذين نتناوله. وفيما يلي بعض الاقتراحات لتحسين شعوركم بالمرح واستعادة الضحك الذي يحافظ على الصحة:

    السعي للمرح

    هناك الكثير من الأشياء حولنا والتي تدعو إلى المرح ولذا ينبغي عليكم السعي للأشياء التي تجلب الضحك والسرور إلى نفوسكم:

    - شاهدوا الأفلام الكوميدية واقرءوا الكتب المسلية واستمتعوا إلى النكات - شاهدوا الأفلام الكرتونية وكذلك الصور الكرتونية في الصحف والمجلات. - اضحكوا حين تسمعون النكات من الآخرين

    ومن الأشياء الأخرى التي ينصح الخبراء بها شراء المجلات الكوميدية، سرد النكات ، النظر على الجانب المشرق والمبهج من الحياة، استخدام المرح لمواجهة القلق والتوتر ، الاختلاط بالسعداء من الناس والظهور بمظهر يشوش ووضع العبس جانبا .



    منقول
    sigpic

  • #2
    وانا اقول مالهم الناس معسكرين في منتدى التسلية انا ترا ما منهم مقللة الحين ما واجد :D
    مشكور اخوي على الموضوع المفيد

    تعليق


    • #3
      تعددت الدراسات المبينه لفوائد الضحك,وقرات في احد المواقع:

      *يرى الطب الصيني، أن ترطيب وتغذية الرئتين في موسم الجفاف أمر مهم للغاية ويقترح علينا ترطيب وتغذية الرئتين من خلال الإكثار من الضحك لتنشيط الرئتين.

      *لم تكن هذه الدراسة هي الاولى من نوعها التي توصي بالضحك للكثير من الفوائد حيث كان هناك دراسة عديدة سابقة كان آخرها ما توصلت إليه دراسة يابانية بأن الضحك أثناء تناول الطعام يمنع ارتفاع مستوى السكر في الدم وبالتالي يحمي من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

      تسلم omanعلى المعلومات المفيده
      http://www.omanlover.org/vb/uploaded/DrReem.gif

      تفضلوا بزيارتي في صيدلية المنتدى

      الرجاء اطلع على هذه الصفحه قبل مشاركتك في قسم الطب والصحه

      تعليق


      • #4
        تشكر اخي جزيل الشكر ع المعلومات القيمة

        والشكر للي اضاف معلومات جديدة ايضا

        تشكرات

        تعليق


        • #5
          واتمنى من القراء ان يضيفوا اي معلومه يعرفوها تتعلق بالموضوع اللي طرحه الاخ omanوبهذه الطريقه بنحصل على اكبر عدد من المعلومات عن المواضيع والمعلومات اللي يتفضل الاعضاء بطرحها
          http://www.omanlover.org/vb/uploaded/DrReem.gif

          تفضلوا بزيارتي في صيدلية المنتدى

          الرجاء اطلع على هذه الصفحه قبل مشاركتك في قسم الطب والصحه

          تعليق


          • #6
            شكراً لك أخي الفاضل عمان على ذكر هذه الفوائد الجمة
            والشكر موصول للأخت ريم

            وإليكم المزيد

            فقد توصلت دراسة أميركية إلى أن الضحك أفضل دواء وأن مجرد التطلع إلى حدث إيجابي مضحك أو مشاهدة تجربة مضحكة‏،‏ قد يعزز جهاز المناعة ويقلل التوتر‏.‏

            وأثبتت اختبارات أجريت أنه بمجرد توقع حدث سعيد بهيج أو مضحك‏،‏ قد يرفع مستويات الأندروفين والهرمونات الأخرى التي تحدث شعورا بالمتعة والاسترخاء وتخفض إفراز الهرمونات المصاحبة للتوتر‏.‏

            ولعلكم تلاحظون اخوتي الأكارم أن الأطباء قد بدؤوا مؤخرا بإدخال الضحك والابتسامات على لائحة وصفاتهم الطبية التي لا تصرف من الصيدليات بل بتنظيم روتين حياة المريض مع الابتعاد عن الضغوطات النفسية والجسدية بالقدر المستطاع بالإضافة إلى الترفيه عن النفس.

            ويرى الأطباء أيضا أن المرح داخل المراكز العلاجية مفيد للأطباء والممرضين أيضا، لأنه يساعدهم على التخلص من الضغط العصبي الناتج عن طبيعة عملهم الشاق.

            ويعتقد بعض الخبراء -وأنا أوفقهم الرأي- أن لإضحاك المرضى وإدخال البهجة في نفوسهم أثرا مباشرا على أجهزة المناعة الطبيعية في أجسادهم. ويؤكد بعضهم أن فائدة الضحك لا تقتصر على تحسين الحالة النفسية للمرضى، بل تتجاوزها بشحذها قدرة الجسد على مقاومة الأمراض.

            بل إن الكثير من الأبحاث قد أجريت لاكتشاف التأثير الإيجابي للمرح على الحالة البدنية، حيث أظهرت تلك الأبحاث أن من يتعرضون للأزمات القلبية يمكنهم تفادي الإصابة بأزمة ثانية والتعرض لارتفاع ضغط الدم، ويمكنهم الاستغناء عن تعاطي كميات كبيرة من الأدوية إذا ضحكوا لمدة نصف ساعة كل يوم.

            وقد ثبت علميا أن الضحك يؤدي لخفض معدلات إفراز المواد الكيميائية المرتبطة بحالات التوتر العصبي، ويقوي أجهزة المناعة وقدرة الجسد على تحمل الآلام.

            كما يؤكد الأطباء النفسيون أن المرح يعد وسيلة فعالة للتخلص من الضغط العصبي، وسلاحا لمواجهة وتجاوز ما يتعرض له الإنسان من إهانة أو مواقف صعبة ومحرجة، ويساعد على تجاوز كل أنواع الألم والمعاناة -وهذا ما عايشته فعلاً-

            جربوا
            لنجعل الحياة عبارة عن ابتسامة واسعة
            إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر

            تعليق


            • #7
              تسلمين عزيزتي يمامه عالمعلومات الاضافيه
              http://www.omanlover.org/vb/uploaded/DrReem.gif

              تفضلوا بزيارتي في صيدلية المنتدى

              الرجاء اطلع على هذه الصفحه قبل مشاركتك في قسم الطب والصحه

              تعليق


              • #8
                عساكم عالقوه



                دع الدنيا وما فيها من رغـدٍ إن كنت رشيداَ
                فهل ترتجي خيرا من دنيا باعت حسيناَ وأحبت يزيداَ؟

                تعليق

                يعمل...
                X