إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مرضى الجلطات لا يتلقون العلاج في الوقت المناسب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مرضى الجلطات لا يتلقون العلاج في الوقت المناسب

    مرضى الجلطات لا يتلقون العلاج في الوقت المناسب


    أشارت نتائج دراسة جديدة إلى ان ضحايا الجلطات يخفقون كثيرا في السعي لعلاج طارئ سريع بشكل كاف بل انهم حتى عندما ينقلون إلى وحدات العلاج الطارئ سريعا، يتأخر علاجهم في المعتاد.
    وقالت رئيسة فريق البحث الدكتورة كاثرين ار. روز من جامعة نورث كارولاينا في شابل هيل: هيلث دراستنا تشير إلى أن معظم الناس الذين اصيبوا بأعراض جلطات لا ينقلون إلى المستشفى في الوقت المناسب.
    وأضافت: هذا يحول دون الأخذ بعين الاعتبار العلاجات المعتمدة على الوقت والتي يمكن ان تقلل من العجز والوفاة عقب الإصابة بجلطة.
    وفي معظم الحالات، تحدث الجلطة بسبب تخثر دموي يعوق تدفق الدم إلى المخ. وهناك عقار يطلق عليه منشط البلاسمينوجين النسيجي (او تي بي ايه) يمكن استخدامه لإذابة التخثر ويحد من أضرار الجلطة، لكن يجب اعطاؤه للمريض خلال ثلاث ساعات من ظهور الأعراض الأولية.
    وفي هذه الدراسة، وجدت روز وزملاؤها انه من بين 15177 مريضا في سجل للمصابين بالجلطات في نورث كارولايتا، وصل أقل من ربعهم إلى المستشفى في غضون ساعتين من بدء ظهور الأعراض. ومن بين هؤلاء المرضى، أجري لنسبة 24 في المائة فقط منهم فحص بالأشعة المقطعية بالحاسوب.
    ونشر الباحثون هذه النتائج في دورية السكتة الدماغية الطبية.
    ويعتبر الفحص بالأشعة المقطعية بالحاسوب حيويا في تشخيص الجلطات، وانه يتعين اجراؤه قبل اعطاء منشط البلاسمينوجين النسيجي. وتدعو الارشادات القومية إلى اجراء فحص بالأشعة المقطعية بالحاسوب خلال 25 دقيقة من وصول المريض إلى المستشفى بغض النظر عن الوقت الذي بدأت عليهم أعراض الإصابة.
    ومع ذلك وجدت روز وزملاؤها ان من بين مرضى الجلطات الذين وصلوا إلى المستشفى بأكثر من ساعتين قبل بدء أعراضهم، هناك 9 في المائة فقط أجري لهم فحص بأشعة مقطعية خلال 25 دقيقة.
    وقالت روز بينما المرضى الذين وصلوا إلى المستشفى خلال ساعتين من بدء الأعراض أكثر احتمالا لاجراء فحص لهم بالأشعة المقطعية في وقت مناسب مقارنة بهؤلاء الذين لا يصلون خلال هذا الوقت، فالأغلبية لا تجرى لهم في وقت مناسب. وهذا يشير إلى مجالات يمكن تحسينها في نظم رعاية مرضى الجلطات داخل المستشفيات.
    وتشير الدراسة إلى ان أحد الطرق التي ربما يحسن بها المصابون بالجلطات من احتمالات تلقيهم علاج عاجل هو استدعاء سيارة اسعاف.
    ووجد الباحثون ان المرضى الذين وصلوا عبر الأجهزة الطبية الطارئة كانوا اكثر احتمالا بمعدل الضعف للحصول على فحص بالأشعة المقطعية في وقت مناسب مقارنة بهؤلاء الذين وصلوا بطريقتهم الخاصة.
    وقالت روز: انه إذا أخذنا في الاعتبار عامل الوصول في الوقت المناسب فمن المهم بالنسبة للناس ان يدركوا أعراض الجلطة ويطلبوا أجهزة الطوارئ على الفور دون ابطاء عند الإصابة.
    العلم نـور وفي الأجواء منتشر والفخر بالعلم لا بالمال نفتخـرُ

    هو الضياء وأهل العلم نور هدىً هـم النجم وفي أنفاسـهم دُرَرُ

    أهلاً وسهلاً ومـرحى يامعلمنـا أنت السناء وأنت الشمس والقمرُ

    فكـم بذلتَ لتعليمـي وتربيتـي وكم صبرتَ وما ينتابـك الخَوَرُ

    بُشْراكَ بُشْراكَ يا أسـتاذُ ذاكرتي فأنتَ تاجٌ من الأزهار منتشـرُ
يعمل...
X