إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نادي برشلونة الاسباني ....... لا يفوتكم .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نادي برشلونة الاسباني ....... لا يفوتكم .

    اسعد الله اوقاتكم بكل خير ياجماهير برشلونه في كل مكان ووفقكم الله لما تبذلونه من غالي ونفيس من أجل هذا الكيان لــ يبقى شامخاً كالعاده متربعا ً على كل ماهو دوري وعلى صدارته .

    الموضوع يخص برشلونه كــ نادي عالمي عريق جدا ً منذ أن تأسس حتى وقتنا الحاضر .





    [align=center]المقدمة[/align]


    [align=center]مؤسس نادي برشلونه وابو البرشلونيين كافه .[/align]

    في بدايات اعوام 1800م حتى 1899م كان رجل يدعى هانز غامبر وعشَره متحمّسين آخرينِ كَانوا يَلْعبونَ رياضةَ مجهولةَ دَعتْ 'كرةَ قدم'. عندما طرح غامبر فكرة تأسيس نَادي كُرَة قَدَم ويسمى
    نادي ( برشلونة )

    وسجلت تاريخ الولادة في 29 نوفمبر/تشرين الثّاني 1899م ، و كان من الصعوبة أنْ يَتخيّلَ غامبر الشهرة و الأحداثَ البالغة الأهميةَ التي سيعيشها الفريق !

    ولاسيما ان تأسيس النادي كان وفي وقت كان من اصعب اوقات منطقة ( كاتالونيا ) حيث كانت تتطلع الناس الى الحرية ..., وتشديد روابط الجماهير القومية , .....


    [align=center]التأسيس وبعض التفاصيل والارقام :[/align]

    رجل الأعمال هانز غامبر، ولد في وينترثر في 22 نوفمبر/تشرين الثّاني 1877، كَانَ الرجلَ الذي قرّرَ بَدْء تأسيس نَادي كُرَةِ قَدَمٍ في برشلونة، بوَضْع المُلاحظة في مجلة رياضية محليّة في الثاني والعشرونِ لأكتوبر/ تشرين الأولِ 1899، يدعو في الاعلان الى استقطاب لاعبين للنادي . ثم إنتقلَ إلى العاصمةِ الكاتالونيةِ في عام 1898 لأسبابِ العملِ وفقط وبعد شهر من وَضْع إعلانِه، في التاسع والعشرونِ مِنْ نوفمبر/ تشرين الثّاني 1899 اقيم اجتماع للتأسيس حضره عدة مسؤولين وترأس النادي رجل انجليزي يدعى (غواليتري ) واصبح اول رئيس للنادي ..الكاتالوني..الجديد..



    [align=center]أول لباس ..[/align]

    أول فريق لـ برشلونه ..
    من بدايات النادي ارتدى لاعبوه اللباس الازرق المشهور والنصف المعاكس الاحمر الداكن والاكمام كانت بيضاء



    [align=center]قصة الشعار الشهير[/align]

    في بداية تأسيس النادي كان الشعار الرسمي هو نفسه شعار المدينة (برشلونة ) ولكن بعد وقت وعام 1910 قرر ان يكون للنادي تصميمه الخاص به فاعلن عن مسابقة تصميم وفاز بها عضو مجهول وما زال الشعار هو نفسه الذي ترونه الآن !!


    [align=center]أول مباراة ![/align]


    في أول مباراة في تاريخ الفريق لعب برشلونة ضد َ فريقُ مكوّن من مغتربين إنجليزِ في بونانوفا والتي يطلق عليها الان اسم متنزه تورو Turo.
    وربح الفريق الانجليزي (1/0) والذي اشترك معه بالحقيقة عدد من لاعبي برشلونة !!




    [align=center]أول بطولة ..[/align]احرز الفريق اول بطولة له في تاريخه في موسم 1901/1902 وتسمى (كوبا ما كايا )
    Copa Macaya


    [align=center]العصر الذهبي:[/align]

    إنّ العقدَ بين 1919-1929 يعتبرعصراً ذهبياً للنادي، عندما بدأ الفريق باللاعبين مثل ساميتير، اليس, نتارا، زامورا، ساغي ، بييرا وسانشو.
    ومن انجازات ذاك العصر احراز البطولة الإسبانية (ليغا) في مواسم (1924-25), (1925-26 )و(1927-28).



    [align=center]وفاة المؤسس :[/align]
    في الثلاثونِ من تموزِ 1930، مؤسس النادي ( غامبر ) توفي.. بعد أن صارع المرض .

    [align=center]المرحلة الصعبة والحرجة :[/align]
    وبالرغم من أنّه واصلنا إمتِلاك لاعبين كبار أمثال .. فنتولرا، رايتش وايسكويلا..فلقد دَخلَ النادي فترة الهبوطِ في فترة عندما النزاع السياسي يتَغلّبَ على الرياضةِ في كافة أنحاء المجتمعِ.
    برشلونة واجهتْ الأزمات في ثلاث جبهاتِ: الإجتماعي , المالي، وعددِ الأعضاء يَسْقطُ بشكل ثابت،
    حيث بالرغم من أن الفريقِ رَبحَ بطولاتَ كاتالونيةَ في اعوام 1929-30, 1930-31, 1931-32, 1934-34, 1935-36 و1937-38، فقد فشلوا على المستوى الاسباني..


    [align=center]الذكرى الخمسين للتأسيس :[/align]
    أثناء الأربعيناتِ، تَعافى النادي بشكل تدريجي مِنْ الأزمة التي المت به وإحتفلَ الفريق بذكراهم الخمسونِ في عام 1949 واصبح عدد اعضاء النادي الى 24,893 .. عضو .



    [align=center]وصول النجم التاريخي ( كوبالا ) [/align]

    بوصولِ لاديسلاو كوبالا Ladislau Kubala في يونيو/ حزيرانِ 1950، كان ينمو برشلونه بشكل كبير جداً وقال عبارة المشهوره عندما وصل لبرشلونه... (قل لي من بارسا..لونا ...اقل لك كوبالا..)!!


    [align=center]تأسيس ملعب النو كامب [/align]
    آآآآآآآه ياملعب النوكامب ملعب السعد وفال الخير للبرشلونيين . كيف لا وهو مقبرة الفريق المدريدي .

    أنتهت قضيةِ دي إستيفانو الموسفة ..حيث رأى الفريق ان النجمَ الأرجنتينيَ يُوقّعُ أخيراً لريال مدريد
    والذي أدّى إلى طردِ رئيسِ سوقِ برشلونة (انريكي مارتي غوريتو).
    وعين مكانه( فرانسشكو ميرو سانس) ووضع (سانس) كُلّ طاقاته إلى بناء ملعب ( النوكامب ) campِ Nou،
    الذي افتتح في الرابع والعشرونِ مِنْ سبتمبر/ أيلولِ 1957.
    الملعب الجديد كَانَ عِنْدَهُ سعة 100.000 مشاهد ! وكان في وضع مثالي بقيادة الرئيس
    (هيلينو هيريرا ) Helenio Herrera
    و مَع مثل هؤلاء اللاعبين الممتازينِ( كوتشيش، تسيزيبور، ايفاريستو، كوبالا، ايلغويجو ريز، فيفاليردي، اوليفيلا، جينسانا، Segarra، غراسيا، تاجادا. )


    [align=center]الهولندي الاسطورة يوقع للبارسا !![/align]
    في العام 1973،الأسطورةِ الهولنديةِ يوهان كرويف يوقع للنادي الكاتالوني ..
    لــ يشتعل الفريق البرشلوني بهذا اللاعب والذي تخصص في دك حصون الفريق الجار وكان يلقب بالجناح الطائر .




    [align=center]انجاز ملعب ويمبلي ![/align]
    اليلة الاكثر لمعاناً مِنْ 20 مايو , 1992 في ملعبِ ويمبلي Wembley الأسطوري في لندن، عندما هزم برشلونة سامبدوريا الايطالي 1-0 ليربح كأس ابطال اوروبا للمرة الاولى .
    وسجل الهدف رونالد كومان Koemans في الدقيقة 112 من اللعبةِ, وتشكيلة برشلونة كانت من اعظم تشكيلات النادي على الاطلاق :

    ( زوبيزاريتا ناندو، فيرير، كومان, خوان كارلوس، باكايرو، ساليناس ، ستويتشكوف، لاودروب، جوارديولا, الكسانكو, ويوزيبيو) وآخرون صنعوا ذاك المجد ..

    الله أكبر لتنطلق مسيرات الفرح في شوارع كتالونيا ويستقبل الفريق بالمطار اكثر من 200.000 مشجع جميعهم توشحوا بالشعار الكتالوني وبعدها باسابيع قليله برشلونه يصعق الجار كالعاده بخماسيه ولا اروع منها بقيادة لادوروب وستوشكوف الذي يعتبر أكثر لاعب أجنبي كره المدريدين وتوعدهم بالموت في اكثر من مناسبه .


    [align=center]أشهر المدربين : [/align]
    في مجال التدريب فان ابرزهم بلا شك هم ( هيلينو هيريرا الاسباني , الالماني اودو لاتيك , الارجنتيني سيزار مينوتي , الانجليزي تيري فينابلر و مواطنه بوبي روبسون , والهولندي يوهان كرويف ومواطنه فان غال .)

    [align=center]اشهر اللاعبين [/align]

    لعب في النادي اشهر اللاعبين في التاريخ ومنهم : كوبالا , ايفرستو , كوتشيش , كرويف , تسيبور , نيسكنز , كرانكل, سيمونسن , مارادونا , لاودروب , كومان , روماريو , ستويتشكوف , شوستر , فيغو , رونالدو , جوارديولا , كلويفرت , كوكو , ريفالدو ، رونالدينو . وغيرهم الكثيرين . [align=center]الجناح الطائر كرويف:-[/align]

    انتقل الى برشلونة الاسباني مقابل مبلغ قياسي وخيالي في ذلك الوقت وكان 1.383.000 دولار أمريكي,وللدلالة على شعبيته في برشلونه،
    فان 60 الف من انصار النادي نزلوا الى الشارع للتعبير عن غضبهم والمطالبة باقالة المدرب الالماني هانس فايسمولر الذي تجرأ على اخراج كرويف من احدى المباريات ضد اشبيلية في شباط / فبراير عام 1976,وقال كرويف الذي يتهمه البعض بانه متعجرف ومغرور "انا لا اتلقى الاوامر من احد، قد يعتبر المدرب نفسه نجما لكن النجم المطلق للفريق هو انا,
    ولعب كرويف في صفوف برشلونة من 1973 الى 1978 وسجل له 48 هدفا في 140 مباراة.



    [align=center]مارادونا :-[/align]

    اسطورة الاساطير وملك الفنانين والساحر المبدع مارادونا تم التعاقد معه بمبلغ قياسي في ذلك الوقت وهو 7 ملايين دولار, رغم أن البدايه لم تكن موفقه مع فريق برشلونه حيث خسر اولى مبارياته امام فالينسيا بهدفين مقابل هدف واحد الا انه سرعان ما عوض فريقه في المباراه الأهم مع ريال مدريد وعلى ملعب برنابيو في قلب العاصمه الإسبانيه مدريد وأمام 90 الف متفرج غصت بهم مدرجات الملعب الشهير استطاع ان يفرض نفسه على جماهير الفريق الكتالوني بتسجيله هدفاً أسطوري وصنع الهدف الثاني لتنهي هذه المباراه بفوز برشلونه بهدفين مقابل هدف واحد.
    [align=center]روماريو:-[/align]

    واتى بعدما أيقنت كبار الأندية الأوروبية أن هذا النجم هو لاعب ممتاز استطاع نادي برشلونه جلب هذا الاعب الى كتالونيا حيث ان كاتلونيا ارض خصبة لإظهار إبداعاته وزاد من روعة روماريو ما اكتشفه النجم الشهير والمدرب القدير يوهان كرويف فيه وحيث قيل عنه انه لاعب يراوغ حتى في علبة الثقاب وعندها فعل روماريو الصعب فعادل رقم مواطنه بالتازار الذي سجل في موسم 34 هدف
    وسجل روماريو أربع ثلاثيات (هاتريك) في ريال مدريد وايتكو مدريد وريال سوسيداد واوساسونا وبذلك يحطم الرقم القياسي لنجم الريال هوغو سانشيز الذي حقق 3 ثلاثيات في موسم واحد ,وفي وقت تواجد روماريو في برشلونه اكتسح برشلونه ساحة الليقا وحقق الدوري 4 مواسم متتالية .



    [align=center]ستوشكوف:-[/align]

    الاسطورة مع البارشا...جميعنا يعرف من هو ستويشكوف بالبارشا..لقد عشقه جميع الكاتلونيين وخصوصاً عصابة البوكس نيوس ...
    فهو احد اكثر الناس كرها للمدريديين.
    وقد بدا ستويشكوف بداية قوية مع البارشا واهم شيء فعله هو اكتساب ثقة المدرب كرويف والحصول على مركز اساسي بالفريق..
    فقد كان ستويشكوف ركيزة من الركائز الاساسية لفريق الاحلام وقد سجل 100 هدف في 4 مواسم فقط !!!
    وكان هذا احد الادلة على ان ستويشكوف لاعب مهاري وهداف لديه غريزة تهديفية لا تتوقف عن النبض ابدا..
    وقد ساعد فريقه ايضا الى احراز الليغا 4 مرات على التوالي وكاس ابطال اوروبا.


    [align=center]رونالدو:-[/align]

    ظهر رونالدو في الليغا مع برشـلونة عام 96 كان هو نجم وهداف فريق برشلونة في ذلك الوقت أتعب وأرهق وأحرج الكثير الكثير من المدافعين في تلك الأيام .
    لا يستطيع أفضل مدافعي العالم إيقافه حيث حقق مع برشلونه الكثير من الانجازات ومنها هداف الليغا الاسبانية وبطل الاندية الاوربية وبطولة الدوري الاسباني ونال على جائزة افضل لاعب مع برشلونه , رونالدو برشلونه كان لاعب خيالي واسطوري ويمكن القول بانه رونالدو برشلونه هو من افضل مهاجمي العالم وان لم يكن افضلهم ولكنه حاليا ً وخصوصا ً منذ إنتقاله الى ريال مدريد تغير ولم يعد رونالدو السابق رغم صغر سنه الكروي .
    ويقول رونالدو في إحدى المقابلات التلفزيونيه أنه عاش أجمل أيام عمره في البرشاا
    وأنه ندب حظه على ترك هذا الفريق العظيم ولم يحسس قط بلعب كرة القدم منذ انتقاله من البرشااا إلى الآن وسئل ايضا ً لو عاد الزمن بك إلى الوراء هل ستنتقل من البرشااا ؟؟
    قال ليت الزمن يعود لكي أعرف ماذا سافعل !!!!





    [align=center]ريفالدو وما أدراكم ماريفالدو :-[/align]
    حين تذكر هذا اللاعب وتذكـر ما قدمه لليغا الأسـبانية ولفريق برشلونة فعليك أن تقف دقيقة صمت احـتراماً وتقـديراً له , ظـهوره الحقـيقي في الليغا والعالم كـان هناك في كتلونيا فقد قـدم لبرشـلونة مالم يقـدمه أحد في الـعقود الأخيـرة .
    أهدافه خرافية تمـريراته سـحرية نعم كان لاعب الوسط المهاجم وقلب برشلونه النابض هو ريفالدو .

    قضى معنا ومع البرشاااا أجمل فترات حياته وعاش مع جمهورنا أجمل وأحلى الأيام
    وسئل مره ريفالدو وقيل له ماذا يربطك مع برشلونه وجماهير برشلونه ؟
    فسكت لثواني ثم سالت دمووعه وبكى في البرنامج وقال تحولت من لاعب برشلوني إلى مشجع من المدرجات البرشلونيه وساقضي باقي عمري في أقليم كاتلونيا أنا وعائلتي لكي اساند هذا الفريق العظيم من المدرجات .


    [align=center]لويس فيجو : -[/align]
    لن اصفه في هذا الموضوع بالخائن أحتراما ً للعشره بيننا .

    العاشق في برشلونه ابدع وتمتع ومتع الجمهور بفنياته الرائع ومهاراته الخرافيه , ففي وقت من الأوقات اصبح الأفضل في العالم في الجهه اليمنى , الجمهور الكتلوني وغير الكتلوني العاشق لبرشلونه كان يحترم فيغوأشد الإحترام عشق فيغو عشقاً جنونياً وفيغو ايضاً اجزم بأنه عشق البرشا من قلبه وعشق كتلونيا بكاملها اذاُ العشق متبادل بين الطرفان فيغو = برشلونه .
    في أول ظهور ليفجو في ملعب النيو كامب بعد إنتقاله للنادي المنافس وضح على وجهه ملامح الحزن وخصوصا ً عندما رأى ريفالدو مع فريقه ومتمسك فيه ورأى الجمهور الكبير في النيو كامب كيف قابله بصرخات الاستهجان والكره .





    [align=center]رونالدنيو:-[/align]رونالدينهو لاعب من الطراز النادرلاعب من كوكب اخر يدهشك بفنه الرفيع وبادائه الراقي
    ومهاراته الفطريه الخارقه يمتلك رونالدينهو ترسانه من المهارات الفرديه يستطيع بها ان يتجاوز جميع الخصوم تجده هدافا تاره وصانع العاب تاره اخري نعم هو الان العمود الفقري لبرشلونه يمتعك بلعبة وبحركة واحدة ولمسة منه يجعلك تقف وتصفق طويلا احتراما له نعم هو ساحر القلوب والصديق الابدي لمحبي البارشا .



    السجل الذهبي للنادي

    حقق برشلونه القاب كثيرة ومنها :-

    [align=center]الدوري الاسباني -(16 مره)[/align]

    1928-29, 1944-45, 1947-48, 1948-49, 1951-52, 1952-53, 1958-59,
    1959-60, 1973-74, 1984-85, 1990-91, 1991-92, 1992-93, 1993-94,
    1997-98, 1998-99

    [align=center]كاس أسبانيا ( 24مره ) [/align]

    1909-10, 1911-12, 1912-13, 1919-20, 1921-22, 1924-25, 1925-26,
    1927-28, 1941-42, 1950-51, 1951-52, 1952-53, 1956-57, 1958-59,
    1962-63, 1967-68, 1970-71, 1977-78, 1980-81, 1982-83, 1987-88,
    1989-90, 1996-97, 1997-98

    [align=center]كاس السوبر الاسبانيه-(5 مرات)[/align]

    1983-84, 1991-92, 1992-93, 1994-95, 1996-97


    [align=center]كاس دوري ابطال اوروبا-[/align]

    ( مره ) 1991-92


    [align=center]كأس الاتحاد الاوروبي ( 3مرات )[/align]

    1957-58, 1959-60 , 1965-66


    [align=center]كأس السوبر الاوروبيه ( 2مرتين)[/align]

    1992-93, 1997-98



    [align=center]cup winners cup (مرات4 )[/align]

    1978-79 ,1981-82, 1988-89, 1996-97




    [align=center]الكرة الذهبية :[/align]

    4 لاعبين من فريق برشلونة توصلوا للفوز بالكرة الذهبية الاوروبية وهم :
    لويز سواريز 1960 , يوهان كرويف 1973و 1974 , هريستو ستويتشكوف 1994
    وريفالدو 1999 .
    [align=center]هداف الدوري الاسباني :[/align]

    [align=center]أحرز ما لايقل عن 8 لاعبين لقب الهداف في بطولة اسبانيا وهم :[/align]

    مارتن 1943 - 32 هدف , سيزار 1949 - 28 هدف , ري 1965 - 25 هدف ,
    ريكساش 1971 - 17 هدف , كرانكل 1979 - 29 هدف , كويني 1981 -20 هدف ,
    كويني 1982 - 26 هدف , روماريو 1994 - 30 هدف , رونالدو 1997 - 34 هدف.


    [align=center]أكبر فوز :[/align]

    أكبر فوز حققه في الدوري كان على حساب فريق ساراغوسا 10/1 سنة 1960 .
    وتعتبر نتيجة البرشااا مع فريق الجار 7/0 هي افضل نتيجة للجماهير البرشلونيه طبعا ً غير الخمسات اللي عيديه كل سنه لازم منها .
    بينما اعلى نتيجة في كؤوس اوروبا حققها عام 1983 عندما فاز على ليماسول القبرصي 8/0 .,,,,,,


    [align=center]شعبية هائلة !!![/align]

    صيت برشلونة يُمْكِنُ أَنْ يُنْسَبَ، جزئياً، إلى الإحصائياتِ الرائعةِ التي في خزائنه,
    لكن العامل الأوّلَ الآخرَ بالتأكيد الذي ادى الى ان يكون برشلونة إحدى الفرقِ المُزَيَّنةِ جداً جداً في العالمِ. هو انجازاته المكتملة تقريباً فيحتوي متحفِ برشلونة على كُلّ كأس محتملة.
    فببطولة الليغا و المجموعةِ الرائعةِ لكؤوس اسبانيا و الكؤوس الاوروبية و مجد تَتويج نهائي ويمبلي 1992 في كأس ابطال اوروبا الذي دَخلَ كُتُبَ التاريخَ...كانت كافية لتصل بالنادي لاعرق الدرجات ..


    [align=center]نادي محسود !![/align]

    ويعتبر برشلونة في موقعِ (النادي المحسودِ جداً)...لماذا ؟؟.......

    لانه الفريقِ الوحيدِ في أوروبا الذي شارك في كُلّ الكؤوس الاوروبية منذ عام 1955 !! وتسألني لماذا ؟؟!!..

    وأيضاً لأعضاء شرفه المميزين والعاشقين للنادي وأيضا ً لجماهير برشلونه القويه التي يندر أن يجد مثلها في العالم .



    [align=center]النادي المسيطر !![/align]

    وبالطبع، سيطر برشلونة في اسبانيا كثيراً واتبعها باوروبا ولا يوجد فريقَ إسبانيَ آخرَ يُمْكِنُ أَنْ يَساويه بعدد مرات الفوز الذي حققها ببطولة كأس الملك الاسباني ...وعددها (24) رغم أنه ملك اسبانيا يشجع الريال ولكن برشلونه قعدوا له وماعمره حضر الا واخذ برشلونه الكاس من بين يديه .

    فــ لله دركم يالبرشلونيين هكذا هي الروح القويه للفريق هكذا هو التضامن المزين بالوشاح الكتالوني



    [align=center]خاتمة !! ...[/align]

    خاتمة الموضوع و ليست البطولات !!

    على مدى 100 سنةِ، مرت من عمر النادي , عاشَ لحظات المجدِ والمأساةِ، وعاش خلالها الأوقات الطيبةِ والسيئةِ، خلال الإنتصاراتِ الملحميةِ والهزيمة الساحقةِ. كل واحد مِنْ هذه اللحظاتِ ساهمتْ لتَشكيل اسطورة برشلونة النادي الفريدِ جداً هذا اليوم بنجومه (ايتو ورونالدينهو و الاخرون )..

    منقول
    الملفات المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة abu nawaf; الساعة 09-08-2005, 11:40 PM.
    CLASSSSSSIC

  • #2
    [align=center]تشكر ابو نواف
    والموضوع موسوعة من المعلومات عن نادي برشلونة
    الف شكر اخي بارك الله فيك.
    [/align]
    ينجرح قلب ولا تنكسر هامة !!! والله أني أموت ولا ينحني راسي

    تعليق


    • #3
      مشكور ابو نواف
      على الخبر والمعلومات.

      تعليق


      • #4
        [align=center]شكرا لك على الخبر الجميل عن الرائع البارصا
        الف شكر [/align]
        عدد زوار مواضيعي

        تعليق


        • #5
          [align=center]مشكوووووووور أخـوي أبـو نوّاف

          كل ما يخـص البـارصا في هذا الموضوع

          تسلم أخوي علـى الموضوع الروعـة
          [/align]

          تعليق


          • #6
            اخوي مشكوووور

            على الموضوع الحلو

            تسلم
            .. { غ ـزالة الشرقيــه } ..

            تعليق


            • #7
              [align=center]العفو اخواني على الرد في الموضوع

              وبارك الله فيكم

              وتسلمووووووووووووا[/align]
              CLASSSSSSIC

              تعليق

              يعمل...
              X