إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إستاد الإمارات" عصر أرسنال الجديد "

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إستاد الإمارات" عصر أرسنال الجديد "


    عندما تنطلق صافرة بداية مباراة أرسنال وضيفه أستون فيلا السبت في المرحلة الأولى من الدوري الإنكليزي الممتاز، سيشرع النادي اللندني في كتابة فصل جديد يضيفه إلى مسيرته التاريخية، وسيعبر إلى حقبة عصرية مع ملعب جذاب من الخارج والداخل أطلق عليه اسم "إستاد الإمارات".

    ففي أيار/مايو الماضي ودعت جماهير "المدفعجية" ملعب "هايبيري" الذي احتضن مباريات الفريق طوال 93 عاما، وعلى رغم المرارة التي شعر بها المشجعون لهجرهم الذكريات الجميلة في الميدان القديم، أصبح لديهم إضافة يتغنون بها أمام منافسيهم في ظل امتلاك ناديهم أروع الملاعب الإنكليزية على الإطلاق.

    النظرة الأولى إلى "إستاد الإمارات" تبهر العينين، إذ تخترق أسوار الملعب السماء لشدة ضخامتها وسط هندسة معمارية تمزج الحجارة الضخمة بالزجاج اللامع، فيما اشتهر "هايبيري" بحجمه الصغير الذي ميز الملاعب القديمة في إنكلترا حيث ينتهي صف المقاعد الخاصة بالمتفرجين على بعد خطوات قليلة من مسرح اللعبة.

    وفي الوقت الذي وصف فيه المشجعون مدى صعوبة النقلة وخصوصا لدى رؤيتهم عمال البناء يشرعون في تدمير "هايبيري" لتشييد مشروع سكني يتضمن 700 شقة فخمة، سيكون بمقدور هؤلاء التمتع بالتسهيلات التي يوفرها الملعب الجديد في محيطه وداخل أرجائه في شكل لم تعرفه الملاعب الإنكليزية من قبل.

    ولا يفصل بين "هايبيري" و"إستاد الإمارات" في اشبورتون غروف أكثر من شارعين (500 متر)، وإذ يختفي الأول بين أحضان المنازل التي تحيطه في تلك المنطقة الشعبية، يتربع الثاني وسط المباني الحديثة في عاصمة الضباب بانتظار انتهاء أعمال بناء ملعب "ويمبلي" الشهير الذي يحمل قيمة تاريخية ومعنوية كبيرة بالنسبة لأبناء الجزيرة البريطانية.

    ويعد أرسنال اكبر النوادي الإنكليزية التي غيرت مكان إقامتها، علما أن ميدلزبره وساوثمبتون وليستر سيتي كانت الوحيدة التي قامت بنقلة إلى ملاعب أوسع منذ انطلاق ال"برميير ليغ" عام 1992.

    إلا إن القيمين على "المدفعجية" يدركون أن خطوة الانتقال من ملعب يتسع إلى 38 ألف متفرج إلى آخر يمكنه احتواء 60 ألف متفرج، ضرورية لمجاراة واقع كرة القدم في العصر الحديث، وخصوصا في ظل اعتماد النوادي على العائدات المالية للمحافظة على مكانتها بين مراكز القوى.

    وأكدت الحسابات الأولية أن النقلة ستعود على خزينة أرسنال ربحا سنويا يوازي 51 مليون دولار من دخل المباريات فقط، إذ أن ال60 ألف مقعد جعلت "إستاد الامارات" ثاني أكثر الملاعب استيعابا للمتفرجين بعد "أولد ترافورد" الخاص بمانشستر يونايتد.

    وتتنوع مصادر الدخل الآن لتعويض مبلغ ال712 مليون دولار التي صرفت من اجل إتمام المشروع، علما أن هذا المبلغ لم يستعمل فقط لأعمال البناء، إذ أجبرت إدارة أرسنال لاستملاك أراضي بعض المصالح المتواجدة في منطقة اشبورتون غروف الصناعية (أمثال مركز البريد) لتأمين المساحة المطلوبة للمشروع الذي بدأ العمل فيه في شباط/فبراير 2004.

    وفي تشرين الأول/أكتوبر من العام عينه، أعلن أرسنال أن ملعبه الجديد سيعرف باسم "إستاد الإمارات" في ال15 سنة المقبلة اثر توقيعه عقد رعاية مع "طيران الإمارات" (بلغ 190 مليون دولار) يتضمن الحصول على عائدات جراء وضع اسم الشركة على قمصان الفريق لمدة 8 سنوات.

    وسيؤمن "إستاد الإمارات" مبالغ مالية أوفر لأرسنال، وخصوصا أن لائحة الانتظار لشراء البطاقات الموسمية كانت تطول موسم بعد آخر، إذ وصل عدد المشجعين الذين لم يجدوا لهم مكانا موسميا في "هايبيري" إلى 20 ألف شخص.

    وأيا يكن من أمر، فإن الأرباح المتوقعة ستكون بمثابة التعويض المستحق بعد المخاض العسير الذي واجه "الغانرز" عند انطلاقهم لإيجاد مكان مناسب لمشروعهم الكبير، علما بأن النادي كان سيتجه في مرحلة أولى إلى استخدام "ويمبلي" لزيادة أرباحه، بعدما استعان بالصرح المذكور لاستضافة مباريات دوري الأبطال الأوروبي موسمي 1998-1999 و1999-2000.

    وبعد تحول قضية "إستاد الامارات" مادة مؤثرة في الانتخابات التي شهدتها إنكلترا في أيار/مايو الماضي، كان الملعب على الموعد للحصول على الإجازة التي تخوله فتح أبوابه أمام الجماهير، وقد تم الأمر على ثلاث مراحل، أولها زيارة عامة لمالكي الأسهم، وثانيها السماح لحوالي 20 ألف من أعضاء الجمعية العمومية متابعة إحدى الحصص التدريبية للفريق.

    أما المرحلة الثالثة التي شهدها 54 ألف متفرج، فكانت المباراة الوداعية لنجم الفريق السابق الهولندي دينيس بيرغكامب، وجمعت أرسنال مع أياكس أمستردام الهولندي (2-1) حيث اهتزت شباك "إستاد الامارات" للمرة الأولى عبر كلاس يان هانتيلار قبل أن يسجل أفضل هدافي النادي على مر التاريخ الفرنسي تييري هنري الهدف الأول "للمدفعجية" في "عرينهم" الجديد
    http://newsimg.bbc.co.uk/media/image...aldobod203.jpg

    We R CominG

  • #2
    جهد مميز وواضح اخي الكريم

    بصراحة الأرضية كانت روعة جداً جداً جداً
    هنيئاً للندنيين هذا الاستاد وهنيئاً للإمارات هذه الشهرة المتنامية في ملاعب الكرة الإنجليزية
    [align=center]http://www.omanlover.org/vb/uploaded...1165058154.png[/align]

    [align=center]
    كقبضة اليد قلبي في مساحته
    :
    :
    لكنه ساحة كبرى لحبيبته [/align]

    تعليق

    يعمل...
    X