إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حكاية إلدورادو: الكلاسيكية الأميركية بين الخرافة والخلود

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حكاية إلدورادو: الكلاسيكية الأميركية بين الخرافة والخلود

    لطالما اشتهرت كاديلاك الأميركية، فرع جنرال موتورز،المتخصص بصناعة السيارات الفخمة، بطرازاتها التي أصبحت من أرقى كلاسيكيات صناعة السيارات، ومن أبرز تلك التحف المنحوتة على الصلب، طراز الدورادو، الذي يحمل أسم المينة الأسطورية ، التي تمثل حلم الثراء الفاحش للباحثين عن الذهب الأصفر في العالم الجديد.

    تعود بداية إلدورادو ذاتها الى أواخر الأربعينات، عندما سعت جنرال موتورز الى تجاوز إنتقادات تشابه موديلات كاديلاك مع موديلات ماركات أخرى أرخص منها في المجموعة.

    وبدأت حملة التغيير آنذاك بإطلاق كاديلاك موضة الرفرافيين الخلفيين الشبيهين بجناحَي الطائرات tail fins في سيدان العام 1948 (أصبح الجناحان الخلفيان موضة عامة إمتدت من الخمسينات حتى منتصف الستينات)، والتي إستوحاها مصمم جنرال موتورز الشهير آنذاك هارلي إيرل، من تصميم طائرة لوكهيد المقاتلة بي P38 . ثم أطل أول موديل إلدورادو Eldorado في العام 1953 بجناحين خلفيين مشابهين، مع زجاج أمامي يستدير تدريجاً في جانبيه (للمرة الأولى في صناعة السيارات)، كخيار رياضي ثمين ومحدود الإنتاج، ومخصص لإبراز ريادة كاديلاك التقنية آنذاك

    وجهّز أول أجيال إلدورادو الذي بيعت الوحدة منه لقاء 7750 دولار آنذاك، مقاعد جلدية وعجلات كرومية متعددة الشعاعات، وراديو يتنقل بين المحطات الإذاعية أوتوماتيكياً، ثم اضيفت الى تجهيزاته في العام التالي كهربائية تحريك المقاعد ومصد أمامي أضخم من السابق.

    ولم يمضِ وقت طويل حتى شجع نجاح الموديل على إطلاق إلدوارادو بروام Eldorado Brougham في العام 1957، مجهزاً بغطاء فولاذي غير قابل للصدأ، وقفل أوتوماتيكي ومكيّف (أطلقت كاديلاك التكييف/التدفئة الأوتوماتيكيي الضبط في العام 1962) وتعليق هوائي وغطاء صندوق خلفي أوتوماتيكي الفتح والإغلاق، وبابين خلفيين اصغر حجماً من الأماميين ويفتحان في عكس وجهة فتح الأخيرين (لتسهيل صعود الراكبين الخلفيين)، ومن دون عمود "ب" فاصل بين بابَي كل من الجانبين، وعجلات ألومينيوم، ومكبح يدوي ينفك أوتوماتيكياً فور نقل مقبض غيار السرعات الى وضعية الإنطلاق.



    وفي العام 1967، أطل جيل إلدورادو الجديد وأول موديلات كاديلاك المنتقلة من الدفع الخلفي الى الأمامي، ثم نال في العام 1976 شرف تمثيل كاديلاك في الإحتفال بالذكرى المئوية الثانية لإعلان إستقلال الولايات المتحدة الأميركية، بفئة خاصة من موديل إلدورادو كابريوليه (توقفت صيغة الكابريوليه منذ ذلك التاريخ)، قبل إطلاق الجيل التالي من موديل سيفيل في العام 1980 على قاعدة مشتركة مع إلدورادو الأمامية الدفع.

    وبعد خدمة جيل إلدوارادو التالي والأخير، عشرة أعوام منذ إطلاقه في العام 1992 (نال تحسينات مهمة قبل أربعة اعوام)، بالدفع الأمامي أيضاً (مثل شقيقيه دوفيل وسيفيل)، وتوقف إنتاج موديل كاديلاك إلدورادو Cadillac Eldorado في 22 نيسان (ابريل) من العام 2002، دفعت جنرال موتورز بثاني أسماء موديلاتها العالمية الشهرة، الى الذاكرة.

    وبعد إعلان قرار وقف إنتاج موديل شيفروليه كامارو Chevrolet Camaro ذي التسمية الشهيرة منذ 1966، وشقيقه بونتياك فايربيرد Pontiac Firebird / ترانس آم Trans Am، خريف العام 2001، إضافة الى قرار وقف ماركة أولدزمزبيل Oldsmobile بكاملها قبل عام من الآن، يُظهِر وقف إنتاج موديل بشهرة إلدورادو المعروف منذ 1953، مدى تصميم جنرال موتورز في بداية القرن الجديد، على نفض صورتها التي فترت كثيراً في التسعينات، للنهوض بشخصية جديدة لكل من ماركاتها المختلفة.



    ونالت حملة التجديد زخماً قوياً بعد تعيين بوب لوتز Bob Lutz نائباً لرئيس مجلس إدارة جنرال موتورز التي ضمته خريف العام 2001، وهو الشهير بوقوفه وراء جرأة تصاميم كرايسلر في التسعينات، حتى مغادرته لها بعدما ضمّتها مجموعة ديملر-بنز الألمانية ضمن ما أصبح يعرف بتسمية ديملركرايسلر منذ 1998.

    وقد اتنتقلت إلدورادو الى ذاكرة الأسماء التي أشعلت بريق الشهوة في عيون الناظرين إلى أجيالها المتلاحقة، خصوصاً الأولى منها بين الخمسينات والسبعينات، ولو خفت البريق بعض الشيء مع الجيل الأخير.

    ومن الطريف أن نذكر أن هذا الطراز ، والذي بلغ عمره ما لا يقل عن نصف عمر ماركة كاديلاك ككل، لم يشهد الذكرى السنوية الخمسين لإطلاق أول أجيال إلدورادو في العام 1953، ولا الذكرى المئوية الأولى لإطلاق أول سيارة كاديلاك في 17 تشرين الأول (أكتوبر) 1902.
    .. { غ ـزالة الشرقيــه } ..

  • #2
    [align=center]مشكووووووووره أختي عاشقت المنتخب على هذه المعلومات الجديده[/align]

    تعليق


    • #3
      الوطواط

      مشكووور اخوي

      والف مشكوور على هالتواصل الحلو

      تسلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم
      .. { غ ـزالة الشرقيــه } ..

      تعليق


      • #4
        [align=center]معلومات رائعة أخيتي

        مشكورة وفي إتنظار جديدك
        [/align]
        http://tinypic.com/9pubrt.jpg

        تعليق


        • #5
          مشكووور اخوي

          على ردك الحلو

          وانشاءالله اكون عند حسن الظن بي

          تسلم
          .. { غ ـزالة الشرقيــه } ..

          تعليق

          يعمل...
          X