[size=6]بدأت سيارة الدفع الرباعي زجيبس عام 1940 م عن طريق شركتي بانتام و ويلز الأمريكيتين المتخصصتين في صنع السيارات عندما فرض عليهما الجيش الأمريكي صنع سيارة دفع رباعي لا يزيد وزنها عن600 كلغ وبمحرك لايقل عزمة عن 85 رطل قدم في غضون 49 يوما ويعود الفضل في تصميم المركبة إلى المهندس كارل بروبست الذي عمل متطوعا بدون أجرة وبدأ بوضع الرسومات يوم 17/يوليو 1940 م وانتهى منها خلال يومين خضع النموذج لسلسة من الإختبارات على مسافة 5500 كم وفي طرق وعرة فحظي بالنجاح وفي يوم 23/يوليو1941 م أبرم الجيش الأمريكي عقدا مع شركتي ويلز أوفرلاند وفورد لصناعة السيارة جيب بعد تقديم نماذج على أساس المبادئ والتصاميم التي وضعتها شركة بانتام وكان ذلك أول تاريخ فعلي لصدور السيارة جيب.
عام 1944م بداء التخطيط لصناعة سيارات دفع رباعي ذات صبغة مدنية عبر طرز سي جي أي 1 و اي 2 وفي عام 1953م اشترت كايزر كوربوريشن شركة ويلز أوفرلاند وبالرغم من التغيرات التي أحدثتها على بعض الطرز فإن طراز جيب واصل إنتاجاته في عام 1954م طرحت الطراز سي جي 5 الذي تميز بمحركة القوي وأصبحت سيارة دفع رباعي واسعة الشهرة صمدت حتى عام 1983م .
في الستينيات الشركة ولادة فئة السيارات إس يو في الرياضية وأصبحت شركة ويلز موتورز تعرف بإسم كايزر موتور كوربورشن وفي عام 1965م ضهر محرك جديد قوي من 6 أسطوانات بقوة حصانية مضاعفة مقارنة بالمحرك القديم ومحرك جديد من فئة في 8 بقوة 250 حصان إجمالي وأصبح التعامل مع الدفع الرباعي أسهل للسائق وفي عام 1970 جاءت شركة جديدة هي شركةأمريكانا موتورز كوربورشن أي إم سي لتتولى إنتاج حيب بعد شراءها من شركة كايزر موتورز وعمل قسم جيب الجديد على طرح الطراز رينيجيد2 عام 1971م وهو طراز دفع رباعي من فئة جي إس 5 يحتوي على العديد من مزايا الأدآ الخاصة .
وانضم طراز شيروكي للمنتجات عام1974كطراز رياضي ذو بابين تلاه طراز ذو أربعة أبواب فب العام 1977 وفي عام 1976م تم طرح جي إس 7 مع طراز إختياري بسقف بلاستيكي قابل للفك تطور مع الطراز رانغلرعام 1987م والتي إشتركنت معها في الشكل المفتوح للهيكل وقدرات الدفع الرباعي العالية عل الطرق الوعرة وأصبحت احد أساطير سيارات جيب عبر التاريخ ..شهد العام 1992م ظهور غراند شيروكي وقد حققت نجاحا ساحقا منذ ظهورها والتي أحدثت عام 1999م ثورة جديدة في عالم سيارات الدفع الرباعي مع تقديم الجيل الثاني منها الذي تميز بخطوط أكثر عصرية ونعومة وتجهيزات فخامة أعلى ولا تزال جيب إلتزامها بأن تبقى الأفضل من خلال المحافظة على جذورها العريقة في صناعة سيارات الدفع الرباعي حتى يومنا هذا .[/size
المصدر:مجلة النجم العمانية
عام 1944م بداء التخطيط لصناعة سيارات دفع رباعي ذات صبغة مدنية عبر طرز سي جي أي 1 و اي 2 وفي عام 1953م اشترت كايزر كوربوريشن شركة ويلز أوفرلاند وبالرغم من التغيرات التي أحدثتها على بعض الطرز فإن طراز جيب واصل إنتاجاته في عام 1954م طرحت الطراز سي جي 5 الذي تميز بمحركة القوي وأصبحت سيارة دفع رباعي واسعة الشهرة صمدت حتى عام 1983م .
في الستينيات الشركة ولادة فئة السيارات إس يو في الرياضية وأصبحت شركة ويلز موتورز تعرف بإسم كايزر موتور كوربورشن وفي عام 1965م ضهر محرك جديد قوي من 6 أسطوانات بقوة حصانية مضاعفة مقارنة بالمحرك القديم ومحرك جديد من فئة في 8 بقوة 250 حصان إجمالي وأصبح التعامل مع الدفع الرباعي أسهل للسائق وفي عام 1970 جاءت شركة جديدة هي شركةأمريكانا موتورز كوربورشن أي إم سي لتتولى إنتاج حيب بعد شراءها من شركة كايزر موتورز وعمل قسم جيب الجديد على طرح الطراز رينيجيد2 عام 1971م وهو طراز دفع رباعي من فئة جي إس 5 يحتوي على العديد من مزايا الأدآ الخاصة .
وانضم طراز شيروكي للمنتجات عام1974كطراز رياضي ذو بابين تلاه طراز ذو أربعة أبواب فب العام 1977 وفي عام 1976م تم طرح جي إس 7 مع طراز إختياري بسقف بلاستيكي قابل للفك تطور مع الطراز رانغلرعام 1987م والتي إشتركنت معها في الشكل المفتوح للهيكل وقدرات الدفع الرباعي العالية عل الطرق الوعرة وأصبحت احد أساطير سيارات جيب عبر التاريخ ..شهد العام 1992م ظهور غراند شيروكي وقد حققت نجاحا ساحقا منذ ظهورها والتي أحدثت عام 1999م ثورة جديدة في عالم سيارات الدفع الرباعي مع تقديم الجيل الثاني منها الذي تميز بخطوط أكثر عصرية ونعومة وتجهيزات فخامة أعلى ولا تزال جيب إلتزامها بأن تبقى الأفضل من خلال المحافظة على جذورها العريقة في صناعة سيارات الدفع الرباعي حتى يومنا هذا .[/size
المصدر:مجلة النجم العمانية
تعليق