تعود فكرة إقامة سباقات الفورمولا وان إلى ثلاثينات القرن الماضي، فبعد النجاح والشعبية الكبيرة التي حظيت بها سباقات سيارات الجائزة الكبرى الأوروبية في العقدين الثاني والثالث، حاول منظموا السباقات الاتفاق على إقامة بطولة عالمية, لكن المشروع توقف بسبب الحرب العالمية الثانية.
وبعد انتهاء الحرب وتحديداً عام 1947 قرر الإتحاد الدولي للسيارات إقامة بطولة عالمية وبدأ التخطيط والاستعداد لها, إلى أن انطلقت أولى سباقات الفورمولا واحد عام 1950، وعلى مدى أكثر من خمسين عاماً انحصرت الألقاب بين الفرق الايطالية ونظيرتها البريطانية.
يشرف على تنظيم المسابقة الإتحاد الدولي للسيارات (FIA) الذي يرأسه حالياً البريطاني ماكس موسلي، ولكن النفوذ الفعلي على المسابقة, للملياردير البريطاني بيرني إيكليستون مالك الحقوق التجارية للفورمولا وان.
1950: إقامة أول سباق فورمولا وان على حلبة سيلفرستون في بريطانيا, وفاز به الإيطالي نينو فارينا.
1950 : كان لقب أول بطولة للسائقين من نصيب الإيطالي نينو فارينا سائق فريق ألفا روميو.
1951 – 1957 : سيطر السائق الأرجنتيني خوان فانجيو على ألقاب السائقين بمنافسة من الإيطالي ألبرتو أسكاري.
1958 : بداية سيطرة الشركات والسائقين البريطانيين.
1958 : لقب أول بطولة للصانعين من نصيب الشركة البريطانية فانوال.
1958 :المغرب تستضيف سباق فورمولا وان لأول وأخر مرة في تاريخها على حلبة عين دياب ويفوز بالسباق البريطاني ستيرلينغ موس سائق فانوال.
1960 – 1970 : سيطر الصانعون البريطانيون على البطولة مثل كوبر وبي آر ام ولوتس مع منافسة من فيراري.
1962 : أحدثت شركة لوتس البريطانية تطور كبير في تصميم السيارات بعد مشاركتها بسيارة هيكلها من قطعة واحدة, مصنوع من الألمونيوم المقاوم للصدمات.
1968 : قامت لوتس بطلاء سيارتها برسوم لإعلان عن أحد أصناف السجائر ليدخل, لأول مرة نظام الراعي الرسمي في الفورمولا وان.
1968 : دخول نظام الأجنحة في السيارات لزيادة سرعتها وتقليل مقاومة الهواء.
1969 : إلغاء نظام الأجنحة لكثرة الحوادث التي تسبب بها فقدان السيارة للجناح وسط السباقات.
1970 – 1980 : سيطر الصانعون البريطانيون لوتس ومكلارين وويليامز مع منافسة أيضاً من فيراري.
1974 : تأسيس اتحاد الصانعين في رياضة الفورمولا وان للحفاظ على حقوقهم.
1977 : إدخال نظام التربو (Turbo) إلى بعض السيارات.
1978 : قامت لوتس بتصميم نظام التأثير الأرضي الذي جعل السيارات تلتصق لأقصى درجة بالأرض
1979 : تأسيس الإتحاد الدولي للسيارات الفيا (FIA).
1981 : أول اتفاقية كونكورد بين إتحاد الصانعين والفيا (FIA) بعد تصاعد الخلافات بينها على أرباح البث التلفزيوني مما أدى إلى إلغاء عدد من السباقات، وشهدت الاتفاقية إعطاء الفرق نسبة محددة من ارباح البطولة.
1983 : إلغاء استعمال نظام التأثير الأرضي لإضعافه قدرة التحكم في السيارات.
1983 : انتشار نظام التربو (Turbo) في معظم سيارات الفورمولا وان.
1988 – 1993 : منافسة قوية بين البرازيلي ايرتون سينا والفرنسي الان بروست سائقي مكلارين على لقب السائقين, التي انتهت عام 1993 باعتزال بروست.
1994 : وفاة البرازيلي إيرتون سينا بعد حادث مروع في سباق سان مارينو.
1997 : عقدت اتفاقية كونكورد جديدة مدتها عشر سنوات تنظم عملية توزيع الأرباح وتعديل قوانين المسابقة.
1990 – 2000 : سيطر ت الفرق البريطانية ويليامز ومكلارين على لقب الصانعين.
1994 – 2000 : تنافس الألماني مايكل شوماخر والفنلندي ميكا هاكينن على ألقاب السائقين.
2000 – 2004 : سيطرت فيراري وسائقها الألماني مايكل شوماخر على كل ألقاب الفورمولا وان محطمين كل الأرقام القياسية.
2005 : حصلت رينو على أول لقب صانعين لها, وفاز سائقها الإسباني فرناندو ألونسو (24 عاماً) أصغر سائق في تاريخ الفورمولا وان بلقب السائقين.
2006 : رينو وألونسو أبطالاً مرة أخرى، والألماني مايكل شوماخر بطل العالم سبع مرات يعلن إعتزاله الفورمولا وان.
سجل الأبطال
1950 نينو فارينا (الفا روميو) لا يوجد بطولة صانعين
1951 خوان مانويل فانجيو (ألفا روميو) لا يوجد بطولة صانعين
1952 ألبرتو أسكاري (فيراري) لا يوجد بطولة صانعين
1953 ألبرتو أسكاري (فيراري) لا يوجد بطولة صانعين
1954 خوان مانويل فانجيو (مازاراتي) لا يوجد بطولة صانعين
1955 خوان مانويل فانجيو (مرسيدس) لا يوجد بطولة صانعين
1956 خوان مانويل فانجيو ( فيراري) لا يوجد بطولة صانعين
1957 خوان مانويل فانجيو (مازاراتي) لا يوجد بطولة صانعين
1958 مايك هاوثورن (فيراري) فان وول
1959 جاك برابهام (كوبر) كوبر
1960 جاك برابهام (كوبر) كوبر
1961 فيل هيل (فيراري) فيراري
1962 غراهام هيل (برابهام) برابهام
1963 جيم كلارك (لوتس) لوتس
1964 جون سورتيس (فيراري) فيراري
1965 جيم كلارك (لوتس) لوتس
1966 جاك برابهام (برابهام) برابهام
1967 ديني هولم (برابهام) برابهام
1968 غراهام هيل (لوتس) لوتس
1969 جاكي ستيوارت (ماترا) ماترا
1970 جوشين ريندت (لوتس) لوتس
1971 جاكي ستيوارت (تيريل) تيريل
1972 إيمرسون فيتبالدي (لوتس) لوتس
1973 جاكي ستيوارت (تيريل) لوتس
1974 إيمرسون فيتبالدي (ماكلارين) ماكلارين
1975 نيكي لاودا (فيراري) فيراري
1976 جيمس هانت (ماكلارين) فيراري
1977 نيكي لاودا (فيراري) فيراري
1978 ماريو أندريتي (لوتس) لوتس
1979 جودي شكتر (فيراري) فيراري
1980 ألان جونز (ويليامس) ويليامس
1981 نيلسون بيكي (برابهام) ويليامس
1982 كيكي روزبرغ (ويليامس) فيراري
1983 نيلسون بيكي (برابهام) فيراري
1984 نيكي لاودا (ماكلارين) ماكلارين
1985 ألان بروست (ماكلارين) ماكلارين
1986 ألان بروست (ماكلارين) ويليامس
1987 نيلسون بيكي (ويليامس) ويليامس
1988 إيرتون سينا (ماكلارين) ماكلارين
1989 ألان بروست (ماكلارين) ماكلارين
1990 إيرتون سينا (ماكلارين) ماكلارين
1991 إيرتون سينا (ماكلارين) ماكلارين
1992 نايجل مانسل (ويليامس) ويليامس
1993 ألان بروست (ماكلارين) ويليامس
1994 مايكل شوماخر (بينيتون) ويليامس
1995 مايكل شوماخر (بينيتون) بينيتون
1996 دايمون هيل (ويليامس) ويليامس
1997 جاك فيلنوف (ويليامس) ويليامس
1998 ميكا هاكينن (ماكلارين) ماكلارين
1999 ميكا هاكينن (ماكلارين) فيراري
2000 مايكل شوماخر (فيراري) فيراري
2001 مايكل شوماخر (فيراري) فيراري
2002 مايكل شوماخر (فيراري) فيراري
2003 مايكل شوماخر (فيراري) فيراري
2004 مايكل شوماخر (فيراري) فيراري
2005 فرناندو ألونسو (رينو) رينو
2004 فرناندو ألونسو (رينو) رينو
2005 حصلت رينو على أول لقب صانعين لها, وفاز سائقها الإسباني فرناندو ألونسو (24 عاماً) أصغر سائق في تاريخ الفورمولا وان بلقب السائقين.
2006 رينو وألونسو أبطالاً مرة أخرى، والألماني مايكل شوماخر بطل العالم سبع مرات يعلن اعتزاله الفورمولا وان.
2007 بعد موسم من أكثر المواسم إثارة في تاريخ الفورمولا وان، الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري يحرز لقب الصانعين في السباق الأخير من الموسم، بعد منافسة شديدة من الوافد الجديد، البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين. وشهد الموسم فضيحة تجسس على فريق فيراري من قبل ماكلارين، عوقب الأخير على إثرها بغرامة 100 مليون دولار وتجريده من نقاط بطولة الصانعين.
2008 تم أول سباق ليلي في تاريخ الفورملا 1 في سنغافورة من خلال حلبة شوارع، وقد فاز بالسباق سائق رينو الإسباني فرناندو ألونسو وشهد الموسم فوز البريطاني لويس هاميلتون ببطولة العالم للسائقين وبذلك يكون اصغر بطل فب تاريخ الفورملا1 وأول سائق اسمر يحرز البطوله وقد حسم اللقب في اخر منعطف في اللفه الأخيره من السباق.
2009 إضافة سباق جائزة أبو ظبي الكبرى على حلبة ياس مارينا الجديدة، وفاز ببطولة العالم السائق البريطاني جنسن باتون، مع فريقه بروان جي بي الذي حقق بطولة الصانعين في أول موسم للفريق في البطولة.
2010 شهد أيضا إضافة جائزة كوريا الكبرى على حلبة كوريا الدولية في يونغنام. وفاز ببطولة العالم السائق الألماني سيباستيان فيتل.
تحياتي لكم
وبعد انتهاء الحرب وتحديداً عام 1947 قرر الإتحاد الدولي للسيارات إقامة بطولة عالمية وبدأ التخطيط والاستعداد لها, إلى أن انطلقت أولى سباقات الفورمولا واحد عام 1950، وعلى مدى أكثر من خمسين عاماً انحصرت الألقاب بين الفرق الايطالية ونظيرتها البريطانية.
يشرف على تنظيم المسابقة الإتحاد الدولي للسيارات (FIA) الذي يرأسه حالياً البريطاني ماكس موسلي، ولكن النفوذ الفعلي على المسابقة, للملياردير البريطاني بيرني إيكليستون مالك الحقوق التجارية للفورمولا وان.
1950: إقامة أول سباق فورمولا وان على حلبة سيلفرستون في بريطانيا, وفاز به الإيطالي نينو فارينا.
1950 : كان لقب أول بطولة للسائقين من نصيب الإيطالي نينو فارينا سائق فريق ألفا روميو.
1951 – 1957 : سيطر السائق الأرجنتيني خوان فانجيو على ألقاب السائقين بمنافسة من الإيطالي ألبرتو أسكاري.
1958 : بداية سيطرة الشركات والسائقين البريطانيين.
1958 : لقب أول بطولة للصانعين من نصيب الشركة البريطانية فانوال.
1958 :المغرب تستضيف سباق فورمولا وان لأول وأخر مرة في تاريخها على حلبة عين دياب ويفوز بالسباق البريطاني ستيرلينغ موس سائق فانوال.
1960 – 1970 : سيطر الصانعون البريطانيون على البطولة مثل كوبر وبي آر ام ولوتس مع منافسة من فيراري.
1962 : أحدثت شركة لوتس البريطانية تطور كبير في تصميم السيارات بعد مشاركتها بسيارة هيكلها من قطعة واحدة, مصنوع من الألمونيوم المقاوم للصدمات.
1968 : قامت لوتس بطلاء سيارتها برسوم لإعلان عن أحد أصناف السجائر ليدخل, لأول مرة نظام الراعي الرسمي في الفورمولا وان.
1968 : دخول نظام الأجنحة في السيارات لزيادة سرعتها وتقليل مقاومة الهواء.
1969 : إلغاء نظام الأجنحة لكثرة الحوادث التي تسبب بها فقدان السيارة للجناح وسط السباقات.
1970 – 1980 : سيطر الصانعون البريطانيون لوتس ومكلارين وويليامز مع منافسة أيضاً من فيراري.
1974 : تأسيس اتحاد الصانعين في رياضة الفورمولا وان للحفاظ على حقوقهم.
1977 : إدخال نظام التربو (Turbo) إلى بعض السيارات.
1978 : قامت لوتس بتصميم نظام التأثير الأرضي الذي جعل السيارات تلتصق لأقصى درجة بالأرض
1979 : تأسيس الإتحاد الدولي للسيارات الفيا (FIA).
1981 : أول اتفاقية كونكورد بين إتحاد الصانعين والفيا (FIA) بعد تصاعد الخلافات بينها على أرباح البث التلفزيوني مما أدى إلى إلغاء عدد من السباقات، وشهدت الاتفاقية إعطاء الفرق نسبة محددة من ارباح البطولة.
1983 : إلغاء استعمال نظام التأثير الأرضي لإضعافه قدرة التحكم في السيارات.
1983 : انتشار نظام التربو (Turbo) في معظم سيارات الفورمولا وان.
1988 – 1993 : منافسة قوية بين البرازيلي ايرتون سينا والفرنسي الان بروست سائقي مكلارين على لقب السائقين, التي انتهت عام 1993 باعتزال بروست.
1994 : وفاة البرازيلي إيرتون سينا بعد حادث مروع في سباق سان مارينو.
1997 : عقدت اتفاقية كونكورد جديدة مدتها عشر سنوات تنظم عملية توزيع الأرباح وتعديل قوانين المسابقة.
1990 – 2000 : سيطر ت الفرق البريطانية ويليامز ومكلارين على لقب الصانعين.
1994 – 2000 : تنافس الألماني مايكل شوماخر والفنلندي ميكا هاكينن على ألقاب السائقين.
2000 – 2004 : سيطرت فيراري وسائقها الألماني مايكل شوماخر على كل ألقاب الفورمولا وان محطمين كل الأرقام القياسية.
2005 : حصلت رينو على أول لقب صانعين لها, وفاز سائقها الإسباني فرناندو ألونسو (24 عاماً) أصغر سائق في تاريخ الفورمولا وان بلقب السائقين.
2006 : رينو وألونسو أبطالاً مرة أخرى، والألماني مايكل شوماخر بطل العالم سبع مرات يعلن إعتزاله الفورمولا وان.
سجل الأبطال
1950 نينو فارينا (الفا روميو) لا يوجد بطولة صانعين
1951 خوان مانويل فانجيو (ألفا روميو) لا يوجد بطولة صانعين
1952 ألبرتو أسكاري (فيراري) لا يوجد بطولة صانعين
1953 ألبرتو أسكاري (فيراري) لا يوجد بطولة صانعين
1954 خوان مانويل فانجيو (مازاراتي) لا يوجد بطولة صانعين
1955 خوان مانويل فانجيو (مرسيدس) لا يوجد بطولة صانعين
1956 خوان مانويل فانجيو ( فيراري) لا يوجد بطولة صانعين
1957 خوان مانويل فانجيو (مازاراتي) لا يوجد بطولة صانعين
1958 مايك هاوثورن (فيراري) فان وول
1959 جاك برابهام (كوبر) كوبر
1960 جاك برابهام (كوبر) كوبر
1961 فيل هيل (فيراري) فيراري
1962 غراهام هيل (برابهام) برابهام
1963 جيم كلارك (لوتس) لوتس
1964 جون سورتيس (فيراري) فيراري
1965 جيم كلارك (لوتس) لوتس
1966 جاك برابهام (برابهام) برابهام
1967 ديني هولم (برابهام) برابهام
1968 غراهام هيل (لوتس) لوتس
1969 جاكي ستيوارت (ماترا) ماترا
1970 جوشين ريندت (لوتس) لوتس
1971 جاكي ستيوارت (تيريل) تيريل
1972 إيمرسون فيتبالدي (لوتس) لوتس
1973 جاكي ستيوارت (تيريل) لوتس
1974 إيمرسون فيتبالدي (ماكلارين) ماكلارين
1975 نيكي لاودا (فيراري) فيراري
1976 جيمس هانت (ماكلارين) فيراري
1977 نيكي لاودا (فيراري) فيراري
1978 ماريو أندريتي (لوتس) لوتس
1979 جودي شكتر (فيراري) فيراري
1980 ألان جونز (ويليامس) ويليامس
1981 نيلسون بيكي (برابهام) ويليامس
1982 كيكي روزبرغ (ويليامس) فيراري
1983 نيلسون بيكي (برابهام) فيراري
1984 نيكي لاودا (ماكلارين) ماكلارين
1985 ألان بروست (ماكلارين) ماكلارين
1986 ألان بروست (ماكلارين) ويليامس
1987 نيلسون بيكي (ويليامس) ويليامس
1988 إيرتون سينا (ماكلارين) ماكلارين
1989 ألان بروست (ماكلارين) ماكلارين
1990 إيرتون سينا (ماكلارين) ماكلارين
1991 إيرتون سينا (ماكلارين) ماكلارين
1992 نايجل مانسل (ويليامس) ويليامس
1993 ألان بروست (ماكلارين) ويليامس
1994 مايكل شوماخر (بينيتون) ويليامس
1995 مايكل شوماخر (بينيتون) بينيتون
1996 دايمون هيل (ويليامس) ويليامس
1997 جاك فيلنوف (ويليامس) ويليامس
1998 ميكا هاكينن (ماكلارين) ماكلارين
1999 ميكا هاكينن (ماكلارين) فيراري
2000 مايكل شوماخر (فيراري) فيراري
2001 مايكل شوماخر (فيراري) فيراري
2002 مايكل شوماخر (فيراري) فيراري
2003 مايكل شوماخر (فيراري) فيراري
2004 مايكل شوماخر (فيراري) فيراري
2005 فرناندو ألونسو (رينو) رينو
2004 فرناندو ألونسو (رينو) رينو
2005 حصلت رينو على أول لقب صانعين لها, وفاز سائقها الإسباني فرناندو ألونسو (24 عاماً) أصغر سائق في تاريخ الفورمولا وان بلقب السائقين.
2006 رينو وألونسو أبطالاً مرة أخرى، والألماني مايكل شوماخر بطل العالم سبع مرات يعلن اعتزاله الفورمولا وان.
2007 بعد موسم من أكثر المواسم إثارة في تاريخ الفورمولا وان، الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري يحرز لقب الصانعين في السباق الأخير من الموسم، بعد منافسة شديدة من الوافد الجديد، البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين. وشهد الموسم فضيحة تجسس على فريق فيراري من قبل ماكلارين، عوقب الأخير على إثرها بغرامة 100 مليون دولار وتجريده من نقاط بطولة الصانعين.
2008 تم أول سباق ليلي في تاريخ الفورملا 1 في سنغافورة من خلال حلبة شوارع، وقد فاز بالسباق سائق رينو الإسباني فرناندو ألونسو وشهد الموسم فوز البريطاني لويس هاميلتون ببطولة العالم للسائقين وبذلك يكون اصغر بطل فب تاريخ الفورملا1 وأول سائق اسمر يحرز البطوله وقد حسم اللقب في اخر منعطف في اللفه الأخيره من السباق.
2009 إضافة سباق جائزة أبو ظبي الكبرى على حلبة ياس مارينا الجديدة، وفاز ببطولة العالم السائق البريطاني جنسن باتون، مع فريقه بروان جي بي الذي حقق بطولة الصانعين في أول موسم للفريق في البطولة.
2010 شهد أيضا إضافة جائزة كوريا الكبرى على حلبة كوريا الدولية في يونغنام. وفاز ببطولة العالم السائق الألماني سيباستيان فيتل.
تحياتي لكم
تعليق