إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موسوعة أعطال السيارة وكيفية إصلاحها

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • موسوعة أعطال السيارة وكيفية إصلاحها


    المقدمة :

    هذا الموضوع يحتوي على كثير من الأعطال التي قد تصيب سيارتك .. والأسباب المحتملة

    لهذه الأعطال وطريقة التعامل معها .. أتمنى أن تسفيدوا منه ..







    بسم الله نبدأ ،



    /



    اولا : المحرك





    { المحرك لا يدور عند إدارة المفتاح ! **


    أسباب العطل و العــــــــلاج :


    ضعف البطارية أو تلفها ~> اشحن البطارية أو غيرها

    رداءة توصيل كابلات البطارية ~> نظف أقطاب البطارية أو غير الكابلات

    + التشغيل خلال دفع العربة مع تعشيق السرعة الثانية


    احتمال وجود ماء داخل السلندرات أو حشر المكابس ~> لابد من اللجوء لميكانيكي متخصص

    للكشف والإصلاح

    وجود خطأ في تعشيق ترس المارش مع ترس الحدافة وعادة

    ما ينتج عن ذلك صوت عند محاولة الإدارة

    ~> يعاد تربيط وضبط المارش في مكانه الصحيح لاحتمال

    عطل في مفتاح التوصيل الرئيسي ~> إصلح العيب أو استبدل قفل الكونتاكت







    { المحرك يدور ببطء ولكن لا يبدأ الحركة ! **


    أسباب العطل - العــــــــلاج


    ضعف البطارية ~> أعد شحن البطارية إذا تأكد غير البطارية إذا تأكد تلف البطارية

    سوء التوصيلات أو تآكل الكابلات الرئيسية ~> غير الكابلات التالفة أو أعد إحكام الوصلات

    عدم تلامس الكابل الأرضي مع الهيكل جيداً ~> نظف مكان الوصلة جيداً واحكم الربط

    عيب في المارش ~> يزال العيب أو يستبدل المارش

    زيادة لزوجة الزيت في كرتير الزيت ~> يفرغ الزيت ويعاد الملء بزيت ذو لزوجة مناسبة


    { المحرك يدور بطريقة عادية ولكن لا يبدأ في الاشعال ! **


    أسباب العطل - العــــــــلاج

    اختبر وجود الكهرباء في سلك البوجيهات ~> إذا تأكد وجود عيب في دورة الاشعال

    فقد يكون هناك عدم وجود كهرباء في أسلاك البوجيهات

    اختبر الكهرباء القادمة من البوبينة واختبر الأسلاك الموصلة للبوبينة واختبر غطاء الاسبراتير

    من حيث الشروخ أو الرطوبة واختبر أيضاً الأبلاتين وتأكد من عدم وجود قصور في أي منها

    أو فصل في أي منها

    عدم وجود كهرباء في سلك التوصيل من الاسبرتير للبوجيه

    ~> انزع فلتر الهواء وراقب سلامة عمل بوابات الكربراتير وتأكد من أنه يقوم برش البنزين

    عند ضغط دواسة البنزين عند وجود كهرباء في اسلاك البوجيهات

    ويدل على ذلك حدوث شرارة بين أي سلك من أسلاك البوجيهات عند تقريب طرفه

    من جسم المحرك لمسافة 5 - 10 م وإدارة المارش







    { المحرك يدور ولكن لا يبدأ في الإشعال **


    أسباب العطل - العــــــــلاج


    اختبر عمل طلمبة الوقود بنزع خرطوم توصيل الوقود من ناحية الكربراتير ثم ادر المحرك بالمارش

    واختبر اندفاع البنزين من الخرطوم مع دوران المحرك

    اضغط بدال البنزين عدة مرات وانظر خلال الكربراتير فإذا بدا جافاً فإن ذلك يعني وجود شوائب

    في فونيات الكربراتير وفي مدخل غرفة العوامة ويجب تنظيفها وإذا بدا الكربراتير به آثار بنزين فذلك

    يعني أن العيب في شمعات الاحتراق ويجب فكها والتأكد من سلامتها ومن الخلوص بين طرفيها

    عند التأكد من وصول البنزين للكربراتير تأكد من وجود بنزين في تنك السيارة لأنه في بعض الأحيان

    يعطي عداد البنزين قراءة خاطئة عدم وجود بنزين في التنك

    تأكد من سلامة توصيلات خراطيم البنزين وعدم وجود سد بها - تأكد من نظافة فلتر البنزين -

    افتح غطاء طلمبة البنزين ونظف الطلمبة من الداخل وأعد الغطاء مع التأكد من احكام إغلاقه في حالة طلمبة

    البنزين الميكانيكية







    { المحرك يحدث فيه " باك فاير " أو تخرج شحنة بنزين من الكربراتير **



    أسباب العطل - العــــــــلاج


    خطأ في ضبط توقيت الاسبراتير ~> أعد ضبط توقيت الاسبراتير



    وجود رطوبة في غطاء الاسبراتير أو في أسلاك الاسبراتير ~> جففه جيداً وتأكد من سلامة توقيت الاشتعال


    ثانيا : اداء المحرك


    { المحرك يبطل في السرعات البطيئة والمحرك بارد **


    أسباب العطل - العــــــــلاج

    اضبط صمام الخانق ( الشفاط )

    صمام الخانق ( الشفاط ) يحتاج ضبط

    أعد تشغيل وصلات التشغيل وغير التالف منها

    صمام الخانق ( الشفاط ) لا يعمل

    يعاد ضبط عدد اللفات ليكون حوالي 700 لفة / دقيقة

    السرعة البطيئة مضبوطة على عدد لفات قليل جداً







    { المحرك يبطل في السرعات البطيئة حتى بعد التسخين **


    أسباب العطل - العــــــــلاج


    عدم ضبط الهواء والبنزين بطريقة صحيحة ~> يعاد ضبط الهواء والبنزين للسرعة البطيئة

    سدد في " باك " نافورة السرعة البطيئة ~> نظف الباك النافورة جيداً

    زرجنة في صمام الخانق ( الشفاط ) ~> تأكد من سلامة عمل الخانق ( الشفاط )

    نقطة تلامس " الابلاتين " متآكلة أو غير مضبوطة ~> نظف وأعد ضبط خلوص نقط التلامس في الموزع

    طفح الكربراتير ( الشرقان ) ~> أعد ضبط مستوى البنزين في غرفة العوامة بضبط العوامة

    وجود تسرب في الخلخلة الناتجة عن حركة المكابس ~> تأكد من احكام ربط كل من الكربراتير

    وفرن الحر وكل التوصيلات الموصلة في فرن الحر


    { عدم انتظام السرعة البطيئة للمحرك **


    أسباب العطل - العــــــــلاج


    عدم ضبط السرعة ومخلوط الكربراتير ~> أعد ضبط المخلوط للسرعة البطيئة وأعد ضبط عدد اللفات للسرعة البطيئة

    وجود تسريب في إحكام التفريغ الناتج عن حركة الاسطوانات مما يؤدي إلى دخول هواء

    عن طريق الكربراتير ونقل قوة المخلوط الداخل

    عدم ضبط خلوص قاطع تيار الموزع " الأبلاتين " أو تآكل طرفيه

    ~>أعد الضبط

    عدم ضبط خلوص شمعات الاحتراق " البوجيهات " ~> أعد ضبط خلوص شمعات الاحتراق أو غيرها إن لزم الأمر

    عدم ضبط توقيت الاشتعال تماماً ~> أعد ضبط توقيت الاشتعال + اختبر احكام ربط الكربراتير وفرن الحر وتوصيلاته







    { المحرك يبطل عند التعجيل **


    أسباب العطل - العــــــــلاج

    طلمبة التعجيل بالكربراتير لا تعمل أو انها تعمل بكفاءة منخفضة

    ~> اختبر قوة تدفق البنزين لغرفة العوامة قبل الشروع في اصلاح طلمبة التعجيل في الكربراتير

    صمام الخانق لا يعمل جيداً أو أنه غير مضبوط ~> اختبر عمل صمام الخانق وأصلح العيب

    عدم كفاية البنزين الواصل للكربراتير ~> نظف ابرة الكربراتير وقاعدة الأبرة ثم اختبر مستوى الوقود في غرفة العوامة

    وجود قصر في داخل الموزع يسببه جهاز التقديم الأتوماتيكي


    ~> اختبر اسلاك الموزع الداخلية وتأكد من عدم وجود اسلاك عارية ممكن أن تؤدي إلى عملية قصر الدائرة


    كثرة الرواسب في فلتر الهواء ~> نظف أو غير عنصر الترشيح في فلتر الهواء


    { المحرك لا يؤدي التعجيل المطلوب والمتناسب مع ضغط دواسة البنزين **


    أسباب العطل - العــــــــلاج

    عدم ضبط توقيت الاشتعال ~> أعد ضبط توقيت الاشتعال

    تسرب في التفريغ الناتج داخل المحرك ~> أعد الأحكام وغير الجوانات التالفة

    عدم كفاية كمية البنزين الداخلة ~> نظف ابرة الكربراتير والنافورات


    { المحرك لا يؤدي التعجيل المناسب مع ضغط دواسة البنزين **أسباب العطل - العــــــــلاج

    عدم ضبط أنواع توصيل الحركة من الدواسة إلى الكربراتير ~> أختبر الدواسة وأن طول مشوار الدواسة متناسب مع طول مشوار بوابة الكربراتير

    عدم ضبط خلوصات صمامات محرك السيارة ~> أعد ضبط خلوصات صمامات المحرك

    عدم كفاية ضغط المكابس قبل الإشعال ~> عملية رودية للصمامات أو غير جوان وش السلندر

    عدم ضبط مقدم الشرارة الأتوماتيكي ~> غير أي جزء متآكل أو مكسور وأعد احكام توصيلات خرطوم الخلخلة الواصل للموزع






    { قلة القدرة الناتجة عن المحرك **


    أسباب العطل - العــــــــلاج

    عدم ضبط توقيت الاشتعال ~> أختبر الدواسة وأن طول مشوار الدواسة متناسب مع طول مشوار بوابة الكربراتير

    عدم ضبط مقدم الشرارة الأتوماتيكي ~> أعد ضبط واصلاح اللازم

    تسرب الخلخلة من المحرك ~> أختبر وأصلح سبب التسرب من فرن الحر أو الكربراتير

    عدم ضبط خلوصات الصمامات ~> أعد ضبط الخلوصات

    قلة الضغط داخل الأسطونات ~> اختبر ضغط المحرك ويرسل المحرك للعمرة إذا كانت حالته تحتاج إلى عمرة

    قلة كمية الوقود الواصل إلى الكربراتير ~> أختبر طلمبة البنزين أو ابرة الكربراتير ثم نافورات الكربراتير

    عدم ضبط الوصلات الميكانيكية من البدال إلى الكربراتير ~> أعد ضبط الوصلات ليتناسب مشوار الدواسة مع مشوار الباب في الكربراتير



    { المحرك يبطل عند إيقاف السيارة ولكن يدور في الأحوال الأخرى **


    أسباب العطل - العــــــــلاج


    مسمار ضبط باب الكربراتير يحتاج إعادة ضبط ~> اضبط السرعة البطيئة بتزويد عدد اللفات

    انسداد فونية دخول الهواء ~> يتم تنظيف الفونية جيداً

    تسرب في طلمبة عن طريق فرن الحر ~> اختبر احكام ربط كل الأجزاء الموصلة لمدخل الهواء بما فيها ماسورة التقديم الاتوماتيكي

    زيادة سخونة المحرك ~> اختبر توقيت الاشعال ودورة التبريد وضبط الكربراتير

    وشد سير المروحة وكذلك الترموستات لمعرفة سبب زيادة سخونة المحرك

    زيادة سخونة شمعات الاحتراق " البوجيهات " ~> اختبر مدى مطابقة نوع البوجيه لمواصفات السيارة

    وجود نقطة كربونية ساخنة داخل غرفة الاشتعال ~> إزالة الشوائب الكربونية المترسبة داخل غرفة الاشعال

    اختلال ضبط خلوصات الصمامات في المحرك ~> أعد ضبط الخلوصات

    تسرب في الخلخلة داخل المحرك ~> أعد احكام ربط الوصلات الخاصة بدائرة الحر







    { المحرك يعطس ويبطل **



    أسباب العطل - العــــــــلاج

    وقود خطأ من حيث الدرجة ~> أعد ملء التانك بالوقود المناسب الوقود المستعمل

    أعد ضبط توقيت الاشعال توقيت الشرارة بعيداً جداً عن التوقيت الصحيح


    وجود عطل في جهاز التقديم الاتوماتيكي ~> اختبر اليايات والأثقال الخاصة بالطرد المركزي داخل الموزع


    زيادة سخونة المحرك ~> اختبر شمعات الاحتراق

    زيادة السخونة في شمعات الاحتراق ~> ازل الرواسب الكربونية من داخل غرف الاشتعالاختبر دورة التبريد زيادة الترسيبات داخل غرفة الاشتعال



    { تساقط مياه من الشكمان عند بدء الادارة في الجو البارد **





    أسباب العطل - العــــــــلاج


    لا عيب في المحرك وانما يعد ذلك دليلاً على إحكام المحرك ~> لا يتم عمل شئ في المحرك



    { تساقط مياه من الشكمان في درجات الحرارة العادية **


    أسباب العطل - العــــــــلاج


    تلف جوان كتلة الاسطوانات ~> غير جوان كتلة الأسطوانات

    وجود شرخ بغطاء كتلة الاسطوانات أو عدم استواء سطحه الأسفل ~> يتم كشط غطاء كتلة الاسطوانات







    { المحرك يقطع مع السرعات العالية **


    أسباب العطل - العــــــــلاج

    وجود اتساخ أو عدم احكام في الوصلات الكهربية في دورة الاشتعال ~> نظف واحكم الرباط

    احتراق أو اتساخ نقطي التلامس في الموزع " الأبلاتين " ~> نظف أوغير " الأبلاتين "

    تلف شمعات الاحتراق " البوجيهات " ~> غير البوجيهات

    وجود شوائب في الكربراتير ~> نظف الكربراتير

    عدم ضبط خلوصات الصمامات بالمحرك ~> اختبر وأعد ضبط خلوصات الصمامات

    زيادة الشوائب في فلتر الهواء ~> نظف أو غير عضو الترشيح في فلتر الهواء



    { المحرك به تقطيع وعدم انتظام **


    أسباب العطل - العــــــــلاج


    وجود مياه مع الوقود ~> تأكد من نظافة وعدم اختلاط الوقود الموجود بالتنك بأي مياه

    عدم كفاية مستوى الوقود في الكربراتير ~> اضبط مستوى البنزين في غرفة العوامة بواسطة ضبط العوامة في الكربراتير

    الوقود على وشك النفاذ من الخزان أو قلة الوقود الواصل للكربراتير ~> أعد ملء خزان السيارة واختبر فلتر الوقود ووصلات الوقود وسلامة عمل طلمبة الوقود

    { المحرك لا تصل درجة حرارته لدرجة الحرارة العادية **


    أسباب العطل - العــــــــلاج

    عدم ضبط الترمستات أو عدم توافقه مع مدى درجة الحرارة المطلوبة للمحرك ~> غير الترموستات بآخر له المواصفات الصحيحة

    تلف وحدة الاحساس بالحرارة الموجودة بالردياتير ~> غير عضو الاحساس بالحرارة بآخر سليم

    عداد الحرارة أو مبينة الحرارة في السيارة ~> غير المبينة بأخرى سليمة







    ثالثا: دورة التبريد

    { المحرك يسخن بطريقة غير عادية **


    أسباب العطل - العــــــــلاج


    نقص مستوى المياه في الردياتير ~> زود مستوى المياه

    عدم ضبط شد سير المروحة ~>اضبط شد السير

    تلف الوصلات المطاط الخاصة بالمياه ~> غير الوصلات التالفة

    تلف غطاء الردياتير العلوي ~ > غير الغطاء

    وجود سدد في مجرى المياه في دورة التبريد ~> اغسل دورة التبريد للتخلص من الشوائب

    تلف الترموستات ~> غير الترموستات

    عدم ضبط توقيت الاشعال ~> أعد ضبط توقيت الاشعال

    تلف أو تسرب مياه من طلمبة المياه ~> اصلح أو غير طلمبة المياه

    تلف خرطوم المياه الموصل " القربة " ~> اختبر الوصلات وغير التالف منها

    تلف المروحة الكهربائية التي تعمل بواسطة وحدة ارسال من الردياتير ~> لابد من اللجوء إلى كهربائي متخصص
    خلل في جهاز التقديم الأتوماتيكي ~> أحكم رباط وصلة الموزع التي تعمل بالخلخلة وغير أي جزء يكون تالفاً



    { سماع صوت خشن وعالي بعد بدء الادارة **



    أسباب العطل - العــــــــلاج


    عدم تشحيم رومان بلي طلمبة المياه ~> شحم طلمبة المياه وإذا كانت من النوع الذي لا يمكن

    تشحيمه أضف الإضافات المذكورة في كتالوج العربة والتي تساعد على تشحيم المحاور تلقائياً

    عدم تشحيم رومان بلي الدينامو ~> شحم رومان بلي الدينامو





    { تسرب مياه من طلمبة المياه **



    أسباب العطل - العــــــــلاج


    تلف مانع التسرب بالطلمبة ~> غير الطلمبة


    وجود نفخ وفوران من الردياتير ~> تلف جوان كتلة الاسطوانات أو شرخ في غطاء الكتلة


    { الردياتير يحتاج تزويد مياه باستمرار **


    أسباب العطل - العــــــــلاج


    تسرب مياه من الردياتير ويدل على مكانها وجود ترسيبات من الصدأ ~>أختبر الوصلات الكاوتش وغير التالف

    منها أو الجوان التالف أو إلحم الردياتير إذا لزم الأمر

    تسرب المياه لداخل المحرك ~> تختبر قوام الزيت ولونه داخل الكرتير فإن بدا مثل قوام " الطحينة "

    دل على تلف الجوان ويتم تغييره







    رابعا: البطارية






    { قلة كثافة المحلول عند قياسه بالهيدروميتر **


    أسباب العطل - العــــــــلاج


    ضعف شحن البطارية ~> اختبر الدينامو واعد شحن البطارية

    فقد الحامض نتيجة التسريات للخارج ~> أعد ضبط الحامض مع منع التسرب إذا كان من أعلى وإذا كان التسرب من الجانب غير البطارية







    خامسا: دورة الوقود



    { السيارة تستهلك وقود زيادة عن المعدل **


    أسباب العطل - العــــــــلاج


    الكربراتير يحتاج إلى ضبط ~> أعد ضبط الكربراتير

    وجود اختناق في مدخل الهواء ~> غير عضو الترشيح في فلتر الهواء


    { المحرك يعطس أو يحدث به باك فاير عند زيادة السرعة **


    أسباب العطل - العــــــــلاج


    صمام الخانق معلق على وضع شبه مقفول ~> اختبر سلامة عمل الخانق وصلابته

    شحيح أو وجود ماء على البنزين ~> نظف الكربراتير واختبر سلامة الوقود

    تسرب الهواء في فرن الحر ~>احكم رباط الفرن وتوصيلاته






    سادسا : دورة الزيت


    { المحرك يحتاج إضافة زيت باستمرار مع وجود دخان أزرق من الشكمان **





    أسباب العطل - العــــــــلاج


    تآكل في السلندرات والمكابس ~> أعهد بالمحرك إلى ورشة متخصصة



    { المحرك يحتاج إضافة زيت بإستمرار مع عدم ظهور أي شئ غير عادي من الشكمان **


    أسباب العطل - العــــــــلاج


    الزيت يتسرب من المحرك ~> نظف المحرك جيداً ثم أدر السيارة لمعرفة مكان التسرب

    ثم احكم رباط الجزء الذي يحدث فيه تسرب


    { نور التحذير الخاص بالزيت لا ينطفئ مع إدارة المحرك **


    أسباب العطل - العــــــــلاج


    نقص التحذير بالمحرك ~> أختبر مستوى الزيت في المحرك

    تلف مبين ضغط الزيت نفسه ~> استبدل مبين ضغط الزيت

    تلف وحدة الارسال الموجودة بالمحرك ~> و يمكن اختبار سلامة التوصيل بنزع سلك الوحدة فإذا انطفأ النور

    التحذيري دل ذلك على تلف وحدة الارسال نفسها ويجب تغييرها وإذا لم يطفأ النور دل ذلك على عدم

    سلامة التوصيلات الكهربية


    وجود عيب في دورة الزيت ~> يجب أن يعهد بالسيارة إلى ورشة متخصصة







    سابعا : انوار التحذير فى التابلوه

    { نور التحذير للزيت يظهر عند الدوران بالسيارة ، نور التحذير ينطفئ فقط عند زيادة سرعة دوران المحرك **



    أسباب العطل - العــــــــلاج

    نقص مستوى الزيت بالكرتير ~> أكمل مستوى الزيت


    قلة ضغط الزيت عند السرعات البطيئة ~> إذا كان الزيت المستخدم زيت مناسب فلا بد من اللجوء لورشة متخصصة

    { نور دورة الاشعال " الدينامو " يبقى بعد دوران المحرك **


    أسباب العطل - العــــــــلاج


    قطع سير الدينامو ~> غير السير

    عدم وجود خرج من الدينامو ~> اختبر سلامة عمل الدينامو لدى ورشة متخصصة







    ثامنا: الات الجر







    { وجود ذبذبة في السيارة أثناء السير **


    أسباب العطل - العــــــــلاج


    عدم احكام ربط مسامير الاطارات جيداً ~> أعد احكام المسامير

    عدم اتزان العجلات ويظهر ذلك بظهور الذبذبات على سرعات معينة ~> أعد عملية ترصيص العجلات في ورشة متخصصة

    وجود تلف بالاطار الكاوتشوك نفسه ~> غير الاطار التالف

    تلف الوصلات المفصلية للعربات ذات الجر الأمامي "الكوبلن" ~> غير الوصلات المفصلية التالفة

    تلف رولمان بلي العجل ~> غير الرولمان بلي التالف


    { المحرك يدور ولكن العربة لا تتحرك بعد تمام التعشيق **


    أسباب العطل ~> العــــــــلاج


    كسر عمود الكردان أو عامود " الكوبلن " في حالة الجر الامامي ~> أعهد بالسيارة لورشة متخصصة

    عطل في الدفرنسيل الخلفي ~> أعهد بالسيارة لورشة متخصصة

    عطل بالدبرياج أو كسر الأسطوانة ~> اختبر المشوار الحر للدبرياج أو ألجأ لورشة متخصصة للاصلاح







    { صعوبة في تعشيق السرعات **


    أسباب العطل - العــــــــلاج


    الدبرياج لا يفصل تماماً ~> اضبط المشوار الحر للدبرياج

    كسر أو تلف الاسطوانة ~> يجب تغيير اسطوانة الدبرياج

    التصاق الاسطوانة بالقرص الضاغط خاصة بعد التخزين لمدة طويلة ~> ادفع العجلة الأمامية في حالة الجر الأمامي

    أو الخلفية في حالة الجر الخلفي وأدر المحرك ثم استعمل بدال الدبرياج مع التعشيق أو استخدم الفرامل

    حتى يفك الالتصاق فإذا لم يفك لابد من فك الدسك و الأسطوانة



    { انزلاق الدبرياج **


    أسباب العطل - العــــــــلاج


    عدم ضبط المشوار للدبرياج ~> أعد ضبط مشوار الدبرياج

    وجود زيت أو شحم في الاسطوانة ~> غير الاسطوانة أو ابحث عن مصدر الزيت وأمنعه

    تآكل اسطوانة الدبرياج ~> غير الاسطوانة







    { وجود رعشة بالدبرياج **


    أسباب العطل - العــــــــلاج

    عدم ضبط الدسك ~> غير الديسك

    عدم صلاحية قواعد تثبت المحرك ~> غير قواعد تثبت المحرك

    تلف صرة الاسطوانة ~> غير الاسطوانة التالفة



    { وجود صوت عند ضغط بدال الدبرياج **



    أسباب العطل - العــــــــلاج


    عدم ضبط مشوار البدال ~> أعد ضبط مشوار الدبرياج

    تلف رولمان بلي الدبرياج ~> غير رولمان بلي الدبرياج



    { بدال الدبرياج لا يعود لوضعه الأصلي بعد الوصل **


    أسباب العطل - العــــــــلاج


    عيب في وصلات الدبرياج ~> اضبط وصلات وخلوصات البدال



    { صدور أصوات من صندوق التروس أثناء التعشيق **


    أسباب العطل - العــــــــلاج



    زيادة سرعته البطيئة ~> أعد ضبط السرعة البطيئة







    { صدور أصوات خلال التعشيق للسرعات المختلفة **


    أسباب العطل - العــــــــلاج


    تآكل غوايش التروس ~> أعهد بالسيارة إلى ورشة متخصصة

    تآكل رولمان بلي صندوق التروس ~> أعهد بالسيارة إلى ورشة متخصصة

    عدم سلامة عمل الدبرياج ~> أعهد بالسيارة إلى ورشة متخصصة



    { الجيربوكس يفك التعشيق من تلقاء نفسه **


    أسباب العطل - العــــــــلاج

    تآكل في الجيربوكس ~> أعهد بالسيارة إلى ورشة متخصصة

    تآكل قواعد تثبيت كل من المحرك والجيربوكس ~ > غير القواعد التالفة


    { وجود صعوبة في فك التعشيقات في الجيربوكس **


    أسباب العطل - العــــــــلاج


    عدم ضبط مستوى الزيت في الجيربوكس ~ > املأ الجيربوكس بالزيت حسب المستوى الصحيح







    تاسعا : دورة الفرامل


    { وجود ارتعاش عند فرملة السيارة **


    أسباب العطل - العــــــــلاج


    عدم إحكام ربط الأجزاء ~> أعد رباط الأجزاء

    تآكل طنابير العجلات ~> أعد خرط الطنابير أو غيرها

    تلف لقم الفرامل " تيل الفرامل " ~> غير لقم الفرامل " تيل الفرامل "



    { انحراف السيارة لأحد الاتجاهين عند فرملتها **



    أسباب العطل - العــــــــلاج


    أحد الاطارات به ضغط أقل من الآخر ~> اضبط النفخ في الاطارات

    عدم ضبط الفرامل بالتساوي في الناحيتين اليمنى واليسرى ~> اضبط الفرامل بحيث يتم الايقاف في نفس

    الوقت في الناحيتين اليمنى واليسرى وبنفس القوة

    وجود شحوم أو زيت على العجل من ناحية يسبب انزلاق التيل أو عدم فاعلية الفرامل

    ~>نظف الناحية التي بها شحوم

    حشر أو التصاق أحد الاسطوانات الفرعية مما يسبب عدم فاعلية فرملة العجلة عند فرملة السيارة

    ~> فك الاسطوانة وأزل سبب الحشر







    { السيارة لا تقف إلا بعد ضغط بدال الفرامل لمشوار طويل جداً **


    أسباب العطل - العــــــــلاج


    عدم ضبط مشوار البدال وتيل الفرامل ~> اضبط مشوار تيل الفرامل وغير التيل إذا كان متآكلا



    { البدال يحتاج لإعادة الضغط عدة مرات لظهور فاعلية الفرامل **


    أسباب العطل - العــــــــلاج


    وجود هواء بدورة الفرامل ~> يستخرج الهواء من دورة الفرامل

    وجود عيب في ماستر الفرامل الرئسي ~> غير ماستر الفرامل

    وجود تسرب بسيط في الدورة ~> ابحث عن مكان التسرب وامنعه بإحكام التربيط







    { سخونة طنابير العجل أو إنبعاث دخان من تيل الفرامل **


    أسباب العطل ~> العــــــــلاج


    التصاق التيل مع الطانبير ~> أعد ضبط التيل

    استخدام الفرامل بصورة مستمرة على المنحدرات أو خلال قطر السيارة ~> أوقف السيارة ودع

    الطنابير تبرد قبل بدء الحركة


    { هرب الفرامل بصورة مفاجئة **


    أسباب العطل - العــــــــلاج


    كسر أو قطع بأحد مواسير الفرامل ~> أعهد بالسيارة إلى ورشة متخصصة








    عاشرا : اجهزة التعليق



    { السيارة منخفضة من الأمام **


    أسباب العطل - العــــــــلاج


    قلة نفخ الاطارات ~> اضبط نفخ الاطارات

    كسر أحد اليايات ~> غير الياي المكسور

    ضعف أحد اليايات ~> غير الياي الضعيف

    ضعف مساعد السوستة الأمامي ~> غير المساعد الضعيف



    { خبط شديد أثناء قيادة السيارة **


    أسباب العطل - العــــــــلاج


    زيادة نفخ الاطارات ~> اضبط النفخ في الاطارات

    السيارة محملة أكثر من اللازم أو الحمل غير موزع بإنتظام ~> لا تحمل أكثر من اللازم مع توزيع الحمل الموجود على السيارة

    وجود بيضاوي في العجلات ~> غير الاطار غير المستدير

    عدم إحكام ربط مساعد سوستة أو تلف المساعد ~> أحكم ربط المساعد أو غيره

    كسر الياي ~> غير الياي المكسور

    حشر أو التصاق أجزاء التعليق ~> استخدم كوريك لرفع الجسم وفك الحشر الموجود بالتعليق



    حادى عشر : التعرف على اصوات الخبطات فى المحرك



    { صوت نقر ضعيف في أعلى المحرك **


    أسباب العطل - العــــــــلاج


    عدم ضبط خلوصات التاكيهات ~> اضبط التاكيهات



    { استمرار صوت النقر حتى بعد ضبط الخلوص **


    أسباب العطل - العــــــــلاج


    وجود تآكل في الكامات أو دليل الكامات أو الأذرع المتأرجحه ~> أعهد بالسيارة إلى ورشة متخصصة







    { وجود نقر مستمر ومتوسط أثناء دوران المحرك وزيادة الحمل **


    أسباب العطل - العــــــــلاج


    تآكل النهايات الصغرى لعامود التوصيل من ناحية المكبس (بنز المكبس) ~> لا تحاول إدارة المحرك مرة أخرى



    { خبط شديد يزداد صوته مع زيادة سرعة المحرك **



    أسباب العطل - العــــــــلاج


    تآكل النهاية الكبرى لأذرع التوصيل " البيل " ~> أعهد بالسيارة للورشة لإجراء عمرة في المحرك



    الثانى عشر : التعرف على الاصوات فى المحرك


    { وجود صوت صفارة في المحرك **


    أسباب العطل ~> العــــــــلاج


    جفاف احتكاك سير المروحة أو تلف حشو طلمبة المياه ~> اختبر كل من سير المروحة وطلمبة المياه

    وغير التالف

    { صوت صفارة أو تنقير عند استعمال بدال الدبرياج **


    أسباب العطل - العــــــــلاج


    تلف رولمان بلي الدبرياج ~> استبدال رولمان بلي الدبرياج


    { صوت تنفيس من المحرك **


    أسباب العطل - العــــــــلاج


    تسرب غازات الشكمان من الفلانشة العلوية من فرن الشكان ~> أعد رباط الشكمان أو غيره إذا لزم الأمر







    { صوت تخبيط خفيف أثناء التعجيل من مقدمة المحرك **


    أسباب العطل - العــــــــلاج


    تلف كتينة تشغيل عامود التاكيهات ~> استبدال كاتينة الادارة



    الثالث عشر: المولد " الدينامو "


    { عدم شحن البطارية **


    أسباب العطل - العــــــــلاج


    حشر الفرش بالمولد ~> انزع الفرش وغير التالف منه ، أو نظفها وأعد تركيبها

    ضعف ياي الضغط على الفرش ~> إذا دل لون الياي على زيادة سخونته غير الياي

    وجود قذارة أو رواسب على مجمع الدينامو " الكلكتور " ~> نظف بقطعة قماش مبللة بالبنزين

    حرق مجمع الدينامو من الاحتكاك بالفرش ~> نظف سطح المجمع بقطعة سنفرة ناعمة

    وإذا كان النقر به شديداً أعهد به إلى كهربائي متخصص

    وجود عطل في أسلاك الدينامو الداخلية ~> أعهد به لكهربائي متخصص لإصلاح العطل



    { تذبذب شحن الدينامو **


    أسباب العطل - العــــــــلاج

    عيب في كتاوت الدينامو أو ضعف توصيل الأرضي ويظهر ذلك في تذبذب

    استضاءة الأنوار أو تذبذب مؤشر مبين الشحن ~> تأكد من جودة توصيل أرضي الكتاوت

    + غير أو أعد ضبط كتاوت الدينامو







    { صدور أصوات من الدينامو **


    أسباب العطل - العــــــــلاج


    عدم احكام ربط الدينامو في الجسم أو طارة الدينامو ~> اختبر تربيط الدينامو والطارة واحكم الرباط

    تآكل رولمان بلي الدينامو ~> غير رولمان البلي التالف







    رابع عشر: المولد أو التيار المتردد


    في حالة وجود مولد ذو تيار متردد فإن أي خطأ في الشحن يؤدي لتلف المولد بسهولة لذا فإن أي عطل

    خارج عن عدم شد سير الدينامو أو فك أحد التوصيلات الخارجية أو قطع سير الدينامو يجب أن يعهـد

    بهــا لورشة متخصصة


    أسباب العطل - العــــــــلاج


    عدم شحن الدينامو ~> شد السير أو غيره إذا لزم الأمر

    ارتخاء أو قطع سير الدينامو ~> اختبر وأحكم رباط أي سلك مع مراعاة أن يكون المحرك غير دائر

    أثناء ذلك حتى لا يحدث تلف في موحدات الدينامو







    خامس عشر : انوار السيارة





    { عدم إضاءة جميع مصابيح السيارة **


    أسباب العطل - العــــــــلاج

    رداءة التوصيل بالبطارية ~> نظف أقطاب البطارية وأعد ربطها

    رداءة التوصيلات في الدائرة ~> اختبر وأحكم رباط الوصلات غير المحكمة الرباط خاصة الوصلات الأرضية

    تلف البطارية تماماً أو فراغها تماماً ~> غير أو أعد شحن البطارية


    { مصابيح السيارة تخفت أثناء إدارة المارش **


    أسباب العطل - العــــــــلاج

    وجود تمليح على أقطاب البطارية يسبب مقاومة عالية في كبل البطارية ~>نظف أقطاب البطارية

    وأحكم رباط النهايات



    { مصابيح السيارة المتصلة بمفتاح الأنوار الرئيسي لا تضئ مع المفتاح **


    أسباب العطل - العــــــــلاج


    تلف مفتاح الأنوار الرئيسي ~> استخدام كوبري بين طرفي المفتاح إذا أضاءت المصابيح

    غير المفتاح إذا لم تضئ افحص المنصهر أو غير المصابيح التالفة

    رداءة توصيل الأرضي ~> اعمل توصيلة أرضي منفصلة مؤقتة للاختبار ونظف مكان توصيل الأرضي جيداً

    تلف المفتاح ~> اختبر المفتاح كما سبق وغيره إذا لزم الأمر

    تلف أو قطع سلك التوصيل لهذه المصابيح ~> تتبع الاسلاك الموصلة وغير التالف منها

    تلف المصابيح ذاتها ~> غير المصابيح التالفة





    سادس عشر: مجموعه من المصابيح لا تعمل


    { جانب واحد من المصابيح الخلفية والجانبية لا يعمل مع صلاحية الإشارة ونور تحذير الفرامل **


    أسباب العطل - العــــــــلاج


    الخط تالفاً ~> تتبع المنصهر التالف وغيره غالباً ما يكون منصهر


    { مصباح مستقل لا يعمل أو أحد المعدات التكميلية لا تعمل **


    أسباب العطل - العــــــــلاج

    تلف المنصهر الخاص بالمصباح أو الجهاز التكميلي ~> تتبع المنصهر وغيره



    { مصباح مستقل لا يعمل أو أحد المعدات التكميلية لا تعمل مثل مساحات المطر - الساعة - ولاعة السجائر **


    أسباب العطل - العــــــــلاج


    أسباب العطل نفس العيب في حالة انطفاء أحد المصابيح ~> يتم العلاج كما سبق الشرح

    تلف المعدة التكميلية ذاتها ~> يتم إصلاح أو استبدال المعدة التالفة

    تلف المفتاح الخاص بتشغيل المعدة ~> أصلح أو غير المفتاح التالف

    تلف المفتاح الخاص بتشغيلها ~> أصلح أو استبدل المفتاح التالف



    { أنوار لوحة العداد لا تعمل **


    أسباب العطل - العــــــــلاج

    عيب كما سبق شرحه في المصباح المستقل ~> اصلاح كما سبق شرحه في البند السابق

    ارتخاء سير الدينامو والمروحة ~> شد سير الدينامو جيداً



    { كل الأنوار تخفت عند الوقوف وعند السرعات البطيئة **


    أسباب العطل - العــــــــلاج

    ضعف البطارية ~> اشحن أو استبدل البطارية

    ارتخاء سير الدينامو ~> شد السير

    ضعف خرج الدينامو ~> أعد ضبط كتاوت الدينامو



    { كل الأنوار تخفت حتى مع كون المحرك مسرعاً **


    أسباب العطل - العــــــــلاج

    زيادة اسوداد أو تفحم المصابيح ~> غير المصابيح المتفحمة

    ضعف توصيل الأرضي ~> نظف ووصل الأرضي بإحكام

    صدأ عاكس الفانوس وعتامته ~> غير الفوانيس المعتمة + اختبر وأصلح عيوب الأسلاك


    { ضعف أستضاءة أحد اوزوج الفوانيس الأمامية **


    أسباب العطل - العــــــــلاج

    وجود عيب في توصيلات الأسلاك ~> اشحن أو غير البطارية + أعد شد سير المروحة



    { وجود ومضات واستضاءة مفاجئة في الأنوار أثناء شحن الدينامو للبطارية **


    أسباب العطل - العــــــــلاج

    زيادة الحمل على البطارية لوجود أجهزة كهربية كثيرة بالسيارة ~> أزل بعض الأحمال الكهربية من السيارة

    ارتخاء سير المروحة والدينامو ~> سوء حالة البطارية أو ضعفها الشديد



    انتهت موسوعه الأعطال واصلاحها










    بعض النصائح التي تفيدك في حالة حدوث عطل مفاجئ على الطريق عافانا الله و إياكم :


    في حالة إنفجار أحد الإطارات :

    إذا انفجر أحد إطارات سيارتك ، ارفع قدمك فورا عن دواسة البنزين مع التشبث بقوة بعجلة القيادة بكلتا يديك

    ، وبمجرد تمكنك من تخفيض سرعة السيارة ، أشعل مصابيح التحذير من الخطر ، ثم استمر في السير

    حتى تجد مكاناً آمناً لتخرج عن الطريق وتوقف فيه سيارتك ،

    أوقف السيارة على أرض مستوية بعيدا عن حركة السيارات القادمة ، وحرِّك ذراع نقل الحركة إلى

    وضع الوقوف ( أو وضع التعشيق بالنسبة لنقل الحركة اليدوي ) ،

    وشغل فرملة اليد ، وانزع مفتاح التشغيل ، بعد إيقاف السيارة في وضع مأمون .


    اتبع التعليمات التالية الخاصة باستبدال الإطار التالف :


    1- ضع مثلثات تحذيرية عاكسة للضوء خلف سيارتك .

    2- اخرج الرافعة والإطار الاحتياطي ومفتاح ربط مسامير العجلات .

    3- انزع غطاء ( طاسة ) العجلة من الإطار المعدني ( الجنط ) باستخدام الطرف المسطح من مفتاح البط ،

    وإذا كانت سيارتك مزودة بأغطية عجلات خاصة أو صواميل ربط مغلقة ،

    راجع دليل مالك السيارة لمعرفة تعليمات التفكيك .

    4- فك كل صامولة على حده ولكن لا تنزع الصواميل تماما من العجلة .

    5- ثبت الرافعة تحت السيارة كما هو موضح في دليل المالك ، وقبل البدء في رفع السيارة تأكد من أن

    الرافعة موضوعة على سطح صلب ومستو ، ولا تضع يديك أو قدميك أبداً تحت السيارة أو الإطار

    في أثناء رفعها .

    6- ارفع السيارة لأعلى باستخدام الرافعة .

    7- انزع جميع صواميل الربط .

    8- أخرج الإطار التالف من محور العجلة ، ثم ضعه مسطحاً على الأرض خلف السيارة لمنعه من التدحرج

    في اتجاه حركة السيارات .

    9- ثبت الإطار الاحتياطي في محور العجلة ممسكاً الإطار من جوانبه الخارجية ، ولا تدخل يديك في

    تجويف الإطار المعدني أو تضعهما أسفل الإطار .

    10- أعد كل صامولة على حده جاعلاً طرف الصامولة المستدق مواجهاً للإطار المعدني ،

    وعند الانتهاء من وضع جميع الصواميل ، تأكد من ربطها جيداً ولكن دون إحكام الربط .

    11- أنزل السيارة إلى الأرض حتى يلامس الإطار سطح الطريق ، ثم أحكم ربط الصواميل ،

    واستخدم مفتاح ربط متصالب الشكل لإحكام ربط الصواميل وموازنة الإطار المعدني مع محور العجلة.

    12- ضع الإطار التالف ومثلث الطوارئ في صندوق الأمتعة بالسيارة.





    منقول طبعا ولعيونكم
    دمتم بخير في حلكم وترحالكم

  • #2


    اأحتفظ بها ستحتاج لها مستقبلا...ً


    من واقع تجارب شخصية كثيرة تحدث أمامي في ورش كشف الأعطال للسيارات بالكمبيوتر

    يستغل العامل جهل السائق بما يظهر في نتيجة الكشف ويستغل جهل الكثيرين بأنظمة السيارات وبالأخص الحديثة منها...

    فتجد العامل يعطي السائق كشف بنتيجة الفحص بالكمبيوتر وفيه الأرقام والرموز الكثيرة الغير مفهمومة منها مثلاً

    P 0034 , P 0023 , P 0006

    ويقول له عندك عطل في الديلكو وعندك عطل في أسلاك البواجي وعندك عطل بالبواجي

    صاحبنا ما يدري وش السالفة ويا كثرهم لأنهم لا يعرفون هذه الرموز وما تعني


    فيقوله أوكي صلح الخراب وكم الحساب ويدفع المبلغ

    وبالأخير : نكتشف أنه لا غير ديلكو ولا بواجي ولا اسلاك بواجي

    كل اللي غيره صفاية بنزين وفلتر هواء وفلتر هواء الحاقن وكلها قيمتها لا تتعدي 10 ريال وهو دفع أكثر من 100 ريال

    رغم وجود فواتير قطع أصلية ومختومة من محلات قطع الغيار وكلها تعاون بين ها العمالة


    لذلك أذا فحصت سيارة بالكمبيوتر وأعطاك كشف نتيجة الفحص

    خذ الكشف وقول له برجع لك بعدين


    وأدخل هذا الموقع:

    http://www.actron.com/code_lookup.php

    أختر

    الشركة الصانعة

     ثم

    سنة الصنع

     ثم

    فئة السيارة
     ثم

    نوع المحرك

     ثم

    جزء النظام بسيارتك اللي قمت بفحصه


     ثم

    رقم الخطاء لديك في كشف فحص الكمبيوتر

     ثم

    بعده سيظهر لك نتيجة نوع العطل الصحيح


    أنشر الموقع بين زملائك ليتعلموا كيفية معرفة أعطال سيارتهم
    دمتم بخير في حلكم وترحالكم

    تعليق

    يعمل...
    X