هل كنت تعرف اهم 10 نصائح للقيادة على الطرقات الوعرة؟
1 - عند القيادة على دروب زلقة أو موحلة، يفضل أن يعتمد السائق على الآثار التي خلفتها السيارات الأخرى والتي تكون التربة تحتها جافة مما يوفر تماسكاً أفضل.
2 - عند القيادة على الرمال الناعمة، تجنب اعتماد آثار السيارات التي سبقتك التي يفترض بها أن تكون كسرت الطبقة العلوية الرقيقة والتي قد تجعلك عرضة لتماسك أقل.
3 - إن اعتماد الكبح عن طريق المحرك على الهضبات المتجهة نزولأً يوفر تخفيضاً آمناً للسرعة وسيطرةً أفضل كما أنه يسهم في عدم رفع درجة حرارة المكابح.
4 - جفف جهاز المكابح بعد المرور على الطرقات الوعرة المليئة بالمياه عبر استعمالها بشكل مخفف لمسافة قصيرة.
5 - عند القيادة على الدروب الوعرة، يفضل ان تصطحب سيارة ثانية تلعب دور السيارة المنقذة.
6 - في حال انتقلت للقيادة على الطرقات الوعرة، تأكد من وجود حبل طويل ولكن لاتربط هذا الحبل على المحور الأمامي أو الخلفي للسيارة(الدفرنشات / اعمدة التوازن / المقصات) بل قم بربطة الى الأماكن الخاصة بالقطر أو السحب.
7 - عند القيادة في الصحراء يجب على السائق أن يركز على الطريق أمامة ولمسافة لاتزيد عن 50 متراً.
8 - إن تبدل لون الرمال بشكل مفاجئ يدل على تبدل نوعية الأرض، فالقيادة على المال الصفراء الباهتة توفر تماسكاً أفضل منة للقيادة الرمال الذهبية المائلة للإحمرار.
9 - لاتستعمل المكابح في حال كنت تتجة نزولاً على إحدى الهضبات الرملية، ذلك أن العملية تنقل وزن السيارة الإجمالي الى المحور الأمامي للسيارة.
10 - إقترب من الحفاف بزاوية 45 درجة للتأكد من أن ثلاثة من إطارات السيارة الأربعة تلامس الأرض بشكل دائم.
وفي الختام أرجو من الله العلي القدير أن يمن علينا بقيادة آمنة ونرجع لأهلينا سالمين .
آمين
1 - عند القيادة على دروب زلقة أو موحلة، يفضل أن يعتمد السائق على الآثار التي خلفتها السيارات الأخرى والتي تكون التربة تحتها جافة مما يوفر تماسكاً أفضل.
2 - عند القيادة على الرمال الناعمة، تجنب اعتماد آثار السيارات التي سبقتك التي يفترض بها أن تكون كسرت الطبقة العلوية الرقيقة والتي قد تجعلك عرضة لتماسك أقل.
3 - إن اعتماد الكبح عن طريق المحرك على الهضبات المتجهة نزولأً يوفر تخفيضاً آمناً للسرعة وسيطرةً أفضل كما أنه يسهم في عدم رفع درجة حرارة المكابح.
4 - جفف جهاز المكابح بعد المرور على الطرقات الوعرة المليئة بالمياه عبر استعمالها بشكل مخفف لمسافة قصيرة.
5 - عند القيادة على الدروب الوعرة، يفضل ان تصطحب سيارة ثانية تلعب دور السيارة المنقذة.
6 - في حال انتقلت للقيادة على الطرقات الوعرة، تأكد من وجود حبل طويل ولكن لاتربط هذا الحبل على المحور الأمامي أو الخلفي للسيارة(الدفرنشات / اعمدة التوازن / المقصات) بل قم بربطة الى الأماكن الخاصة بالقطر أو السحب.
7 - عند القيادة في الصحراء يجب على السائق أن يركز على الطريق أمامة ولمسافة لاتزيد عن 50 متراً.
8 - إن تبدل لون الرمال بشكل مفاجئ يدل على تبدل نوعية الأرض، فالقيادة على المال الصفراء الباهتة توفر تماسكاً أفضل منة للقيادة الرمال الذهبية المائلة للإحمرار.
9 - لاتستعمل المكابح في حال كنت تتجة نزولاً على إحدى الهضبات الرملية، ذلك أن العملية تنقل وزن السيارة الإجمالي الى المحور الأمامي للسيارة.
10 - إقترب من الحفاف بزاوية 45 درجة للتأكد من أن ثلاثة من إطارات السيارة الأربعة تلامس الأرض بشكل دائم.
وفي الختام أرجو من الله العلي القدير أن يمن علينا بقيادة آمنة ونرجع لأهلينا سالمين .
آمين
تعليق