إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كل يوم لعبة ( اللعبة الأولى )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كل يوم لعبة ( اللعبة الأولى )

    التراث العُماني مليء بالألعاب الشعبية الجميلة حبيت أقدم لكم هذه الألعاب الشعبية كل يوم لعبة ، على مدى مجموعة من الحلقات ، أتنى ان تنال على رضاكم :


    [align=center]اللعبة الأولى [/align]

    لعبة الغميضاء
    أهداف اللعبة :
    لعبة مسلية .
    عدد اللاعبين :
    غير محدد.
    كيفية أداء اللعبة :

    تبدأ اللعبة بأجراء قرعة بين جميع اللاعبين حيث يقوم أحد اللاعبين بمشابكه أصابع يديه في بعضها بحيث يستطيع فتح و إغلاق راحة يديه بسهولة و يقوم بقية اللاعبين بضرب أيديهم في وسط راحة كفي اللاعب الذي يقوم بأجراء القرعة محاولا و ضع يده وسط راحة كفي ذلك اللاعب دون أن يتمكن اللاعب الآخر من مسك يده أي أنه يقوم بتلك الطريقة في لمح البصر ، و هكذا يحاول بقية اللاعبين . و الذي يتم إمساك يده يكون هو الذي عليه الدور أولا . فتعصب عينا ذلك اللاعب حتى لا يستطيع رؤية بقية اللاعبين. ثم يتفرق اللاعبون الآخرون و يختبئون في أماكن متفرقة و بعد أن يختبئ الجميع يسأل الحكم اللاعب الذي عصبة عيناه و يقول له :

    الحكم اللاعب
    موه تحتك لمــــــا
    موه فوقك فوقي سماه
    تبغي قريص و لا جميع أبغي جميع


    فإذا قال اللاعب ابغي جميع يقوم الحكم بضربه على ظهره ضربة بسيطة و غير قوية ، و ذلك بقبضة يده . ثم يقوم الحكم منبها اللاعبين الآخرين ( جاكم جاكم .. اندس يا المندس ).
    ثم يفك الرباط عن عيني اللاعب فيقوم اللاعب بالبحث عن اللاعبين الذين اختبأوا محاولا معرفة مكانهم لا يكتفي برؤية المكان بل التعرف على اللاعب بنفسه. فإذا رأى أحد اللاعبين يذهب مسرعا إلى الحكم و يقول ( و دعه ) رأيت فلان . فيطلب الحكم من ذلك اللاعب الظهور من المكان الذي اختبأ فيه ، و بذلك يكون قد خرج من اللعبة ، و أثناء قيام اللاعب بالبحث عن اللاعبين يحاول الحكم أن ينبه اللاعبين بأن اللاعب قد ابتعد عن الحكم و بالإمكان الإمساك به فيقول الحكم ( ورد ور يريد) و عندما يسمع اللاعبون هذا النداء من الحكم يخرجون من أماكنهم محاولين الإمساك باللاعب فإذا امسكوا به يأخذونه إلى مكان جلوس الحكم حيث بدأت اللعبة أول مرة و يصبح الدور في اللعبة الثانية على نفس اللاعب السابق ، أي يكون قد غلب في اللعبة الأولى و إذا تمكن للاعب من رؤية جميع اللاعبين و إخبار الحكم عنهم فإنه يكون قد فاز و تنتهي اللعبة أيضاً و تبدأ من جديد بنفس الطريقة السابقة .
    http://www.omanlover.org/vb/uploaded...1150747098.jpg
يعمل...
X