إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

آخر أخبار الجامعة: ملتقى التدريب الصناعي _ المهرجان الزراعي _ حفل تكريم المنتخب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • آخر أخبار الجامعة: ملتقى التدريب الصناعي _ المهرجان الزراعي _ حفل تكريم المنتخب

    برعاية الوطن اعلامياً
    تواصل فعاليات المهرجان الزراعي الأول بجامعة السلطان قابوس


    تتواصل فعاليات المهرجان الزراعي الأول بعنوان المد الأخضر بجامعة السلطان قابوس وذلك بتنظيم من كلية العلوم الزراعية والبحرية متمثلة بجماعة العلوم الزراعية والبحرية بالجامعة.
    ويشتمل المهرجان على معرض يحتوي على أنشطة وبحوث أكاديمية وطلاب كلية العلوم الزراعية والبحرية والتي تركز على أهم المشاكل البيئية والحلول العلمية المرتبطة بها ومن الفعاليات المصاحبة للمهرجان سوق مصاحب وأمسية عامة ومسابقات متنوعة وحلقات نقاشية موسعة وعرض فيلم طلابي جديد وحملات توعوية وتوزيع نشرات.
    وتقوم جماعة العلوم الزراعية والبحرية وهي احدى الجماعات الطلابية في الجامعة بدور بارز في تنظيم المهرجان والذي تشرف عليه بشكل مباشر، يقول محمد بن احمد السيابي رئيس الجماعة اقتبسنا اسم مهرجان هذا العام المد الاخضر"من ظاهر المد الاحمر الذي عانت منه سواحل السلطنة في الفترة الماضية وبالطبع فان المد الاخضر مرتبط بالزراعة بشكل عام والمشاكل التي يعانيها هذا القطاع، وحاولنا من خلال هذا المهرجان طرح الحلول حسب التخصصات الموجودة في الكلية واضاف ان الهدف من اقامة هذا المهرجان هو اظهار قدرة الطالب الجامعي على حل المشاكل المرتبطة بتخصصه من الواقع المحلي وتنمية الروح الجماعية وتقوية التواصل بينه وبين المجتمع الخارجي من خلال مشاركة الوزارات الحكومية ومؤسسات الخاص وتقديم الدعوة للمدارس لزيارة المهرجان والاطلاع على محتوياته.
    اما يعقوب بن سالم الجابري رئيس المتابعة والتسيق بالمعرض فقال ان المعرض يشتمل على ستة اقسام تمثل الاقسام والتخصصات الموجودة بالكلية وهي قسم التربة والمياه وقسم علوم البحار وقسم علوم المحاصيل وقسم علوم الحيوان وقسم الاقتصاد الزراعي وقسم التغذية هذا بالاضافة الى مشاركة جهات حكومية مثل وزارة البيئة والشئون المناخية ووزارة البلديات الاقليمية وموارد المياه وبعض شركات القطاع الخاص. واضاف ان هذا هو المعرض الاول من نوعه والذي تنظمه الكلية حيث تم دمج كل المعارض التي كانت اقسام الكلية تقيمها على حده في معرض واحد وفي مكان واحد وقد كان التخطيط لتنظيم المهرجان قد بدأ منذ الفصل الاول للعام الاكاديمي الحالي حيث تم تقسيم العمل من خلال لجان باشرت العمل والتخطيط لهذا المهرجان.
    من جانبه قال بدر بن ناصر الوهيبي رئيس اللجنة الاعلامية بالمعرض فقال حاولنا ان تشمل التغطية الاعلامية للمهرجان كل السلطنة فقد حصلنا على رعاية اعلامية من جريدة الوطن والكترونية من موقع السبلة لايصال الرسالة للمجتمع داخل السلطنة ولابراز الهوية الاعلامية للجماعة والمهرجان وكذلك الاعلان عن المهرجان داخل المجتمع الجامعي من خلال تعليق الاعلانين في اماكن بارزة وزيادة الجرعة الإعلانية في المنتديات، واضاف ان الاقبال على المهرجان فاق التوقعات سواء من داخل الجامعة او من خارجها ولقي اليوم الاول للافتتاح اقبالا منقطع النظير.
    واشار النظر بن غالب النعماني رئيس مجموعة التربة والمياه والهندسة الزراعية الى ان الجماعة قد قدمت للمهرجان مجسما يناقش عدة مشاكل زراعية: اخذنا مثالا على مدينة السيب ومن المشاكل المطروحة في المجسم السدود والتي تم انشاؤها لتخزين المياه الجوفية لكن ظهرت مشاكل الترسبات التي تنجرف مع الاودية لذلك تم تقديم بعض الحلول منها زيادة الغطاء النباتي على مجاري الاودية لزيادة تماسك التربة ومن المشاكل ايضا الصرف الصحي في المنازل وتسربها للمياه الجوفية ومن الحلول المقترحة انشاء صندوق معدني بطبقتين بحيث اذا تآكلت الطبقة العليا يوجد حساس في المنطقة السفلى ينبه صاحب المنزل بحدوث التسرب وبالتالي يتم معالجته باسرع وقت.
    وقالت دينا بنت انور الزدجالي رئيسة مجموعة اقتصاد الموارد الطبيعية: تشارك المجموعة بالمحاولة في محاربة تحويل الاراضي الزراعية القابلة للزراعة الى اراض سكنية من خلال طرح الافكار وبيان اهمية الارض الزراعية والعائد منها سواء للشخص نفسه او للدولة واضافت حاولنا ايصال الفكرة الى شرائح المجتمع المختلفة ونسمع منهم ونجد قبولا لافكارنا وكذلك نجد معارضة من فئات اخرى.
    كما قالت هدى بنت محمد المخمري وهي عضوة في قسم علوم الاغذية والتغذية: نقوم من خلال المشاركة في المهرجان بشرح مجموعة من المشاكل البيئية منها الاغذية المعالجة جينيا واستخدام البلاستيك واثره والاغذية الفاسدة والاغذية السريعة واثرها على صحة الانسان واضافت اننا نجد تجاوبا جيدا من الحضور خلال النقاش من خلال المشاكل المطروحة.
    الجدير بالذكر ان الهدف من اقامة المهرجان الزراعي الأول التعريف بعدد من أهم المشاكل والمخاطر البيئية التي تواجه المجتمع المحلي وطرح الحلول العلمية الطلابية للمشاكل البيئية المحيطة ومحاولة تطبيقها على ارض الواقع وإيصال ماهية المشاكل البيئية والحلول المرتبطة بها لكل المهتمين بهذا المجال.

    يقام لأول مرة وبمشاركة 35 طالبا وطالبة من كلية الهندسة

    افتتاح ملتقى التدريب الصناعي بجامعة السلطان قابوس


    نظمت جامعة السلطان قابوس صباح أمس فعاليات ملتقى التدريب الصناعي الأول ممثلة بالجماعة الهندسية وذلك في قاعة المعارض في مركز خدمات الطلاب تحت رعاية الدكتور عيسى بن حمدون الحارثي أستاذ مساعد بقسم الهندسة المدنية والمعمارية في كلية الهندسة.
    وجاء تنظيم هذه الملتقى بهدف عرض برامج التدريب الصناعي التي تم إنهاؤها في الصيف الماضي من قبل طلاب وطالبات كلية الهندسة بشكل مفصل ودقيق مع توضيح المعوقات والصعوبات والنقاط الإيجابية وطريقة العمل بالبرامج التدريبية لمختلف الشركات وطرق التأقلم مع أجواء العمل وشارك في الملتقى حوالي 35 طالبا وطالبة من مختلف تخصصات وأقسام كلية الهندسة كما سعى الملتقى إلى إكساب الخبرة للطلاب والطالبات المقبلين على برامج التدريب الصناعي لهذا العام بالإضافة إلى جمع وتبادل الأفكار والمقترحات بين طلاب وطالبات الكلية في المجال العملي وتضمن الملتقى مجموعة من المشاريع التي قام الطلاب بإكمالها خلال فترة التدريب الصناعي داخل السلطنة وخارجها وعروض عن تجاربهم أثناء التدريب وذلك من خلال الملصقات والحاسب الآلي.
    وذكرت الطالبة سامية بنت عبدالرحمن البلوشي من السنة الخامسة تخصص هندسة النفط والغاز الطبيعي بأنها تدربت في جامعة النرويج للعلوم والتكنولوجيا لمدة شهرين حيث قامت بمساعدة أحد طلاب الدراسات العليا الدكتوراه وكان الموضوع حول وضع فرضية لاكتشاف تسرب السوائل من الأنابيب عند حدوثه عبر استخدام التقنيات الحديثة مع معرفة كمية التسرب وأشارت سامية بأن الجامعة التي تدربت فيها تقع في منطقة "تروندي هايم" ولا توجد به هذه المنطقة أي جالية عربية وقد واجهت بعض التحديات ولكنها تمكنت من التأقلم مع الوضع وتحمل المسئولية والاعتماد على النفس كما ذكر الطالب حمود بن سعيد الحجري من تخصص الهندسة الميكانيكية بأنه يتدرب لأول مرة خارج السلطنة حيث قضى شهرين في جامعة "يو كلاوستال" جنوب مدينة هانوفر الألمانية وتعرف هناك طلاب من دول وثقافات مختلفة وحول فوائد التدريب ذكر حمود بأنه ساعده على التأقلم والانسجام مع هذه المجموعة بالإضافة إلى الاعتماد على النفس والتعرف على خبرات مختلفة.
    وحول أهمية التدريب الصناعي ذكر الدكتور عيسى بن حمدون الحارثي بأن التدريب الصناعي شهد تطورا كبيرا في الكلية وكان في البداية تحت مسمى مكتب التدريب الصناعي وتم إلحاقه بمكتب مساعد العميد للتدريب الصناعي والخريجين في الكلية والتدريب في تحول وتطور مستمر وحول ذلك أشار الحارثي بأن الاتصالات كانت متواضعة في البداية على مستوى محلي ودولي ولكنها زادت واتسعت كما بدأ الطالب يدرك أهمية التدريب والروابط القوية بين التعليم والعمل والتخرج خطوة أولى للعمل الجاد.

    في أمسية رياضية رائعة برعاية حمود بن فيصل
    أسرة جامعة السلطان قابوس تشارك في فرحة الاحتفال بأبطال كأس الخليج


    رعى معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير البيئة والشؤون المناخية بحضور اصحاب المعالي والسعادة والمكرمين أعضاء مجلس الدولة الاحتفال الذي اقامته جامعة السلطان قابوس مساء امس في المسرح المفتوح للإحتفال بأبطال منتخبنا الوطني بمناسبة فوزه بكأس الخليج التاسعة عشرة والتي استضافتها السلطنة من 4 إلى 17 يناير الماضي. وقد حضر الحفل نجوم المنتخب المتوجين بكأس البطولة وأعضاء من الإتحاد العماني لكرة القدم والمدرب كلود لوروا وجهازه الفني.
    وقد اشتمل الحفل على فقرات متنوعة عبرت عن فرحة الإنجاز حيث بدأ الحفل بدخول نجوم المنتخب للمسرح بصحبة كأس الخليج ثم تلا ذلك ببدأ اتم عرض فيلم تسجيلي عن المنتخب الوطني اظهر فيه تلاحم الجمهور مع المنتخب خلال البطولة، كما تم تقديم وصلات غنائية قدمها كل من فرقة العائلة والفنان ماجد المرزوقي وخالد الفيصلي وليلى نصيب والفنان أبو حنان كما قدم الطالبان ماجد الهدابي وعائشة السيفي قصيدتين شعريتين في حب المنتخب وحب عمان، بعد ذلك قام معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي راعي الحفل بتقديم هدايا للاعبي المنتخب والجهاز الفني والاداري باسم جامعة السلطان قابوس تقديرا على الانجاز الذي تحقق وهو الظفر بكأس الخليج التاسعة عشرة.

    حضور لافت
    الحفل لقي اقبالا لافتا من جانب طلاب الجامعة والموظفين وعائلاتهم مما كان له اكبر الاثر في نفوس لاعبي المنتخب الذين تفاعلوا بشكل كبير مع الحضور الذين أتو لمشاهدة نجوم المنتخب الذين صنعوا الانجاز .


    لاعبونا:
    سعداء بالاحتفالية الجميلة
    قال حسن ربيع هداف بطولة كأس الخليج19 شرف لنا ان تحتضننا الجامعة وتشاركنا فرحة الفوز بكأس الخليج التاسعة عشرة وانتصار المنتخب بالكأس الغالية هو انتصار لكل عماني ونتقدم للمسئولين والموظفين والطلاب على هذه الحفاوة وهذا التكريم.
    واشار علي الحبسي..افضل حارس بالبطولة ليس غريبا على الجامعة ان تنظم هذه الاحتفالية بمناسبة فوز المنتخب بالكأس وألف شكر لكل من ساهم في اعداد هذا الحفل الجميل وغير المسبوق ونعد جمهورنا العزيز بان القادم من الانجازات افضل وشكرا خاصا لطلاب الجامعة.
    فيما قال بدر الميمني :شرف لنا كلاعبين بان يتم تكريمنا من الجامعة والتي تحمل اسم صاحب الجلالة وهذا ليس بغريب على الجامعة وفوزنا بالكأس هو نتاج مجهود وتكاتف الجميع.
    وأبدى احمد حديد سعادته بهذا التكريم من قبل الجامعة وهذه اللفتة الطيبة وباسمي واسم زملائي اللاعبين نتقدم بالشكر لكل من ساهم في هذا الحفل.
    وقال محمد هويدي نتقدم بالشكر لرئاسة الجامعة على هذا الحفل الطيب وهذه الاستضافة الرسمية وفي الحقيقة لم نتوقع هذا الحضور الكبير وبالفعل عرفنا موقعنا في قلوب الجماهير.
    فيما قال مدرب منتخبنا الوطني كلود لوروا شيء رائع ان يتم تكريمنا من قبل مجتمع الجامعة الذي اتمنى ان يكون بوابة للتعامل في المستقبل خصوصا بما يمتلكه من نجوم محتملين ومواهب كروية عادة ماتكون بعيدة عن الانظار وهذا التكريم دليل على مدى تفاعل المجتمع مع الذين ساهموا في صنع فرحة استثنائية للشعب.

    عامر الرواس:
    الجامعة تشارك منتخبنا فرحة التتويج باللقب الخليجي
    قال الأستاذ الدكتور عامر بن علي الرواس نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي أرادت أسرة الجامعة ان تشارك المجتمع فرحته الغامرة بتتويج المنتخب الوطني بطلا لخليجي 19 في هذا التوقيت بالذات في اشارة الى استمرارية حضور عظم هذا الانجاز غير المسبوق للكرة العمانية في قلوبنا ، واحتفاء الجامعة بلاعبي المنتخب هذه الليلة وتكريم هذه النخبة من اللاعبين الذين كان لهم الدور الكبير بجانب ادارة الاتحاد العماني لكرة القدم والجماهير العمانية الوفية في تحقيق هذا الانجاز الذي ادخل الفرحة في كل ارجاء عمان الغالية.
يعمل...
X