إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قضايا جامعية " الامتحانات للمواد العلمية"

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    الموضوع هادف وشيق في نفس الوقت......!!

    أولا:- قول البعض أو مطالبتهم بأن تكون الإمتحانات مركزة من ناحية الفهم فقط في الكليات العلمية أمر جيد ولكن تمعن معي:-

    بشفافية تامة ودون أي غطاء...أنت تعلم أن معظم الدكاترة "الكثير منهم" ينسخون الإختبارات من مصادر شتى وليست الأسئلة موضوعة بناء

    النظام المتبع في هذه الكليات وإنما تلكم الإختبارات المنسوخة من بعض المصادر الأجنبية هي تجري وفق منهجهم في التدريس وكيفية إيصال

    المعلومة للطلاب وليس للأسف كما هو موجود عندنا...!!! وبإمكان أي شخص أن يطلع على مصداقية هذا الكلام عن طريق البحث عن كورسات

    عالمية أو حتى المحاضرات من الجامعات العالمية.....!!! وأما بالنسبة لأسئلة الحفظ فهذا لا يتعارض بتاتا مع المناهج العلمية فكما أن هنالك

    مواضيع تعتمد على الفهم بشكل كبير فهناك أيضا جزئيات تحتاج منك الحفظ "الحفظ مع فهمها" لا أقول حفظا خالصا..!! مثال على ذلك

    في الكيمياء مثلا " تحتاج أن تحفظ بعض أسماء المقاطع لتسمية المركبات مثلا" وهناك أشياء أخرى تتطلب منك حفظها وهذا على سبيل التوضيح

    فقط.... وفي الفيزياء أيضا "حفظ بعض القوانين مع مراعاة فهمها والتحويل بين الوحدات وفي بعض الأحيان يتطلب منك حفظ أشياء أساسية مثل

    الشحنات والكتل وغيرها" وهكذا في بقية المواد العلمية.....!! فالمواد العلمية عموما ليست مقتصرة على الفهم فقط وإنما "الفهم والحفظ" كما

    أسلف الزملاء هما وجهان لعملة واحدة كل يكمل الآخر....نعم قد ينسى الإنسان وهذا شيئ طبيعي وكما قال أحد العلماء "والعلم لا يأتي إلا

    بالتكرار"......

    Have you ever read a book called a book of life

    !!!

    تعليق


    • #17
      شكرا على المرور الطيب

      تعليق

      يعمل...
      X