إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الجامعة تستضيف اجتماع اللجنة الإشرافية للدورة الرياضية الجامعية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الجامعة تستضيف اجتماع اللجنة الإشرافية للدورة الرياضية الجامعية

    الجامعة تستضيف اجتماع اللجنة الإشرافية للدورة الرياضية الجامعية




    المجتمعون أكدوا على ضرورة التعاون لإنجاح الدورة
    سحب قرعة خماسيات القدم وكرة الطائرة

    مسقط – الزمن: عقد يوم أمس بجامعة السلطان قابوس اجتماع اللجنة الإشرافية للدورة الرياضية السابعة لجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والتي ستقام بالسلطنة خلال الفترة من 20 إلى 27 من شهر يناير 2011م ، وتم خلال الاجتماع سحب قرعة الفرق والجامعات المشاركة على الألعاب الجماعية وهي الكرة الطائرة وخماسيات كرة القدم .
    وكان في استقبال ممثلي اللجنة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة والذي أكد على أهمية هذه الدورة ودورها الهام في تعزيز أواصر التعاون والتلاحم بين دول الخليج العربية ، وكذلك والمشاركة في الأنشطة الطلابية التي تخدم الطلاب في المقام الأول وتوفر لهم الخبرة والمعرفة.
    وأكد البيماني استعداد الجامعة لهذه الدورة والتي وفرت جميع المتطلبات والجهود من أجل تذليل الصعوبات وتحقيق الأهداف التي وضعت من اجل الدورة.
    وفي هذا الإطار أشاد الدكتور محمد التويجري ممثل الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربي بدور جامعة السلطان قابوس في التنظيم والتحضير لهذه الدورة من جميع النواحي الإدارية والفنية ، مؤكدًا ان الاجتماع جاء من اجل متابعة ما تم تنفيذه ومناقشة النواحي الفنية وسحب القرعة من أجل تقسيم الفرق والجامعات إلى مجموعات.

    سحب القرعة
    تم خلال الاجتماع سحب القرعة لتقسيم الفرق والجامعات المشاركة إلى مجموعات ففي خماسيات كرة القدم التي قسمت لأربع مجموعات ففي المجموعة الأولى : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، وجامعة الكويت ، وجامعة البحرين ، وجامعة جازان ، وجامعة طيبة . وفي المجموعة الثانية : جامعة أم القرى ، والكليات التطبيقية بالسلطنة ، وجامعة السلطان قابوس ، وجامعة تبوك ، وجامعة القصيم . وفي المجموعة الثالثة : الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت ، والجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، وجامعة الملك خالد ، وجامعة الإمارات العربية المتحدة ، وجامعة الحدود الشمالية . وفي المجموعة الرابعة : جامعة الجوف ، وجامعة الملك سعود ، وجامعة قطر ، وجامعة الباحة ، وجامعة الملك عبد العزيز .
    وفي الكرة الطائرة تم تقسيم الفرق المشاركة إلى مجموعتين إذ وقع في المجموعة الأولى : جامعة البحرين ، وجامعة الجوف ، وجامعة أم القرى ، وجامعة طيبة ، وجامعة الملك عبد العزيز . وأما المجموعة الثانية فقد ضمت: جامعة السلطان قابوس ، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، وجامعة جازان ، والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدول الكويت ، وجامعة الحدود الشمالية.
    أهداف
    تم التأكيد خلال الاجتماع على أهداف الدورة والتي تنبثق من أهداف الأنشطة الطلابية التي تأتي تحت مظلة الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وهي التأكيد على روح الانتماء الإسلامي وتعميق الشعور بذلك بين أبناء دول المجلس، وتعميق الصلات والروابط الأخوية بين طلاب الجامعات ومؤسسات التعليم العالي من أبناء دول المجلس ، وتقوية وتعميق أهداف مجلس التعاون التي يسعى لتحقيقها، وتنمية الوعي الرياضي للطالب الجامعي تحقيقاً للنمو المتكامل في شخصيته وقدرته على الممارسة الرياضية ، وفي جو تنافسي شريف ، وإعداد الطالب الجامعي رياضياً لتمثيل جامعته بما ينسجم ورسالتها الأكاديمية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

    الجامعات المشاركة
    بلغ إجمالي عدد الجامعات المشاركة في الدورة 20 جامعة من مختلف دول الخليج العربية وهي جامعة طيبة ، جامعـة القصيم ، جامعة الملك سعود ، جامعة جازان ، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، جامعة الجوف ، جامعة الملك خالد، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، جامعة تبوك ، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت ، جامعة أم القـرى ، جامعة الإمارات العربية المتحدة ، جامعة الحـدود الشمالية ، جامعة الكويت ، جامعة البحرين ، جامعة قطر ، جامعة الملك عبد العزيز ، جامعة الباحة ، والكليات التطبيقية بالسلطنة ، بالإضافة إلى جامعة السلطان قابوس.

    إحصائيات
    وخلال الاجتماع تم الإعلان عن بعض الإحصائيات والأرقام المتعلقة بالدورة حيث يبلغ عدد الرياضيين المسجلين في الدورة 602 رياضي ، وبلغ عدد الإداريين المسجلين 84 إداريا ، وبلغ عدد المدربين المسجلين 70 مدربًا ، وعدد الجامعات المشاركة 20 جامعة من دول مجلس التعاون الخليجي ، وعدد اللعبات المعتمدة 7 لعبات، وعدد الحكام 150 حكما ، وعدد مواقع إقامة البطولة وهي 3 أماكن وهي جامعة السلطان قابوس ومجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر وأستاد الشرطة بالوطية وإجمالي عدد المشاركين في البطولة 756 مشاركا ، ومواقع إقامة الوفود هي 3 أماكن هي مجمع 4 بالسكن الجامعي ، وفندق جراند حياة مسقط ، ومجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، ومواقع التدريب هي 4 مواقع في الجامعة ، وإستاد السيب الرياضي ، ومجمع السلطان قابوس الرياضي ، ومدرسة السلطان الخاصة.

    أنظمة ولوائح
    كما تم خلال الاجتماع استعراض الأنظمة واللوائح المتبعة في الدورة والتي جاءت وفقا للائحة الفنية للدورة حيث يتم تنظيم مسابقات الدورة في الرياضات الجماعية (كرة القدم والكرة الطائرة) على النحو التالي:
    تقسم الجامعات المشاركة إلى مجموعات بالقرعة العلنية ثم إدارة المباريات بنظام الدوري من دور واحد في المجموعات. في حالة وجود (4) مجموعات يصعد إلى الدور النصف النهائي الأول من كل مجموعة أما في حالة وجود مجموعتان (2) فقط يصعد إلى الدور النصف النهائي الفائز بالمركز الأول والثاني من كل مجموعة. ثم تدار مباريات الدور الثاني بنظام خروج المغلوب من مرة واحدة لتحديد الفائز بالدورة.
    وفيما يخص المسابقات الفردية (تنس الأرضي وتنس الطاولة) سوف يستخدم نظام خروج المغلوب من مرة واحدة لتحديد الفائزين في الدورة. وفيما يخص مسابقات الميدان والمضمار (ألعاب القوى) ومسابقات السباحة سوف يطبق القانون الدولي للعبة في تحديد التصفيات والمسابقات النهائية.

    التحكيم
    وبالنسبة للتحكيم في المباريات فقد تم خلال الاجتماع إسناد مهمة الإشراف على تحكيم مباريات ومسابقات الدورة حكام معتمدين حيث تم التنسيق مع الاتحادات الرياضية العمانية المعنية واللجان التابعة لوزارة الشؤون الرياضية حول توفير الطاقم التحكيمي لجميع مباريات ومسابقات الدورة ويصل عددهم إلى 150 حكما.
    وحرصا على تعزيز الاستعداد الفني لتحكيم مباريات الدورة، سوف تنظم اللجنة الفنية دورات صقل لجميع الحكام المشاركين في الدورة. وتسترشد اللجنة الفنية في إدارة وتحكيم الدورة على اللائحة الفنية لدورة الجامعات ومؤسسات التعليم العالي لدول مجلس التعاون و قانون الاتحاد الدولي لكل رياضة.
    كما يمكن للجامعات الشقيقة المشاركة المساهمة في إدارة وتحكيم مباريات الدورة وذلك بضم حكام ضمن وفدها المشارك.وتوصي اللجنة الفنية أن تختصر مساهمتها في تحكيم الرياضات الجماعية (خماسيات كرة القدم وكرة الطائرة). على اللجنة المنظمة للدورة توفير الإقامة والإعاشة وبدل التحكيم للحكام من خارج السلطنة شريطة أن يكون الحكم مؤهل ومعتمد من اتحاد رياضي في دولته.

    المتطوعون
    تم التطرق خلال الاجتماع إلى أن اللجنة الفنية سوف تستعين بطلاب الجامعة كمتطوعين للمساندة في إدارة وتنظيم المسابقات وتجهيز الملاعب وتقديم خدمات مختلفة للرياضيين المشاركين. والطلاب يتم استقطابهم من عمادة شؤون الطلاب من خلال الجماعات الطلابية المختلفة، وجماعة الجوالة وكذلك قسم التربية الرياضية بكلية التربية.

    الأرقام القياسية
    كذلك تم عرض سعي اللجنة الفنية إلى تقديم خدمات التوقيت الالكتروني لمسابقات العاب القوى والسباحة لاعتماد الأرقام القياسية بصفة رسمية وعلى الأمانة العامة توفير الأرقام القياسية للدورات السابقة حتى يتسنى اعتماد الأرقام التي سوف تسجل في الدورة السابعة.

    زيارة تفقدية
    قام أعضاء اللجنة الإشرافية بعد انتهاء الاجتماع بزيارة إلى مبنى مجمع 4 بالسكن الجامعي مقر إقامة الرياضيين والطلاب المشاركين في الدورة ، ومجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر لزيارة المرافق الرياضية والصالات والملاعب ، وكذلك إستاد الشرطة والذي سيحتضن عددا من الألعاب في الدورة .


    Ỉ ĺọṿê Řạḏŏi ŝσ ṃŭсĥ</B>
    يا كايايدهم وحارق قلوبهم يا أفضل محترف مر على تاريخ آسيا
يعمل...
X