إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الهطآلية تحصل على آلمركز الثآلث عآلميآ في مسآبقة جمآعة مهندسي البترول

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الهطآلية تحصل على آلمركز الثآلث عآلميآ في مسآبقة جمآعة مهندسي البترول

    السلآم عليكم "

    إنجآز يضآف للجآمعة :


    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	i60219_nie.jpg 
مشاهدات:	2 
الحجم:	108.0 كيلوبايت 
الهوية:	10800501

    حصلت طالبة الماجستير ريه بنت راشد الهطالي من جامعة السلطان قابوس على المركز الثالث عالميا في مسابقة الورقة البحثية للطلاب والتي نظمتها جماعة مهندسي النفط بسان أنطونيو، تكساس، في الولايات المتحدة الأمريكية. والطالبة ريه من قسم هندسة النفط و الغاز بكلية الهندسة وقد حصلت على هذه الجائزة بعد اجتيازها المرحلة الأولى والثانية.
    واعتمدت ورقتها البحثية على رسالة الماجستير في هندسة النفط بعنوان " التحقيق التجريبي لتعزيز إستخراج النفط في الصخور الكربونية المتصدعة بواسطة السد الانتقائي للكتلة الحيوية الميكروبية".
    الرسالة كانت جزء من مشروع MEOR في الجامعة. وتحت إشراف كلا من الدكتور يحيى بن منصور الوهيبي من كلي الهندسة، والأستاذ الدكتور سيف بن ناصر البحري عميد كلية العلوم، والأستاذ الدكتور عبد القادر آل شفيع بالإضافة إلى سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة.
    وقد حصلت ريه الهطالية على المركز الثاني في المرحلة الثانية والتي ضمت كلا من دول الشرق الأوسط ،وشمال أفريقيا و الهند.
    هذه المرحلة أقيمت في أبريل الماضي بأبوظبي، وكانت المرحلة الأولى من المسابقة بين السلطنة والإمارات في ديسمبر الماضي وحصلت فيها على المركز الأول " السد الإنتقائي عن طريق الكتلة الحيوية الميكروبية هي واحدة من الآليات المقترحة لتحسين كفاءة اكتساح المكمن في المكامن المتصدعة بشكل عال.
    وتم في هذه الدراسة، اختبار إمكانية السلالات العصويه المعزولة من التربة الملوثة بالنفط من سلطنة عمان لقدرتها على النمو في الكسور المتصنعة في الصخور الكربونيه و بالتالي تحويل اتجاه المياه المحقونة إلى الطبقات غير المجتاحة.
    أظهرت تجارب ضخ العينة نتائج مبشرة
    حيث لوحظ تعزيز و زيادة إنتاج النفط بعد حقن البكتيريا. وقد أنتج ما مجموعه 27-30 ٪ من النفط المتبقي بعد 18-24 ساعة من الحضانة.
    وهذا يدل على قدرة عالية في استخدام الكتلة الحيوية الميكروبية للسد الانتقائي في المكامن المتصدعة. وذكرت ريه بأنه في المرحلة النهائية بعض التجارب للمشروع ألا و هو
    استخدام خلاصة التمر كمصدر للكربون ثنائي للكربون وقد أوضحت التجارب نتائج متوافقة مع التجارب السابقة.
    إذ تم إنتاج ما يقارب 28.57 ٪ من النفط المختزن. يذكر أن ريه الهطالية تخرجت من الجامعة عام 2010 وحصلت مباشرة على منحة من شركة تنمية نفط عمان لإكمال دراسة الماجستير وقد أنهتها مؤخرا خلال هذا العام.


    المصدر : الأخبآر ( موقع الجآمعة )

    مبآركـ للهطآلية هذآ المركز .. نتمنى لهآ المزيد من التقدم
    sigpic





    خـلگ ســـــمـآ واتـرگ القآع للقآع
يعمل...
X