إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مشاريع علمية وصناعية في الملتقى الصناعي بجامعة السلطان قابوس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مشاريع علمية وصناعية في الملتقى الصناعي بجامعة السلطان قابوس

    مشاريع علمية وصناعية في الملتقى الصناعي بجامعة السلطان قابوس


    افتتح صباح أمس معرض الجماعة الهندسية الثاني لكلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور هلال بن علي الهنائي أمين عام مجلس البحث العلمي. بين الدكتور علي بن سليمان الحارثي القائم بأعمال عميد كلية الهندسة أهمية النشاطات الطلابية وتأثيرها في حياة الطالب الجامعي وأثنى على الجهود المبذولة في انجاح المعرض.
    وتم عرض فيلم تسجيلي عن الجماعات الطلابية بالكلية احتوى على أهم الانجازات التي حققتها الجماعات خلال السنوات السابقة، كما تم افتتاح المعرض الذي اشتمل على مشاركة جميع الجماعات الطلابية في كلية الهندسة، حيث شاركت جماعة مهندسي الكهرباء بمشروع (سمارت ستريت) والذي يضم العديد من الأفكار التي تعنى بالسلامة في الطرقات، كما عرضت الجماعة مشروعا آخر يساعد مرتادي المطارات على العثور على حقائبهم وأغراضهم المفقودة في المطار من خلال إرسال إشارات مشفرة من جهاز إرسال يكون في يد المستخدم ليتم استقبالها من خلال جهاز الاستقبال الموضوع داخل الحقيبة، وعند تطابق الإشارات يتم تحديد موقع الحقيبة المفقودة.
    وشاركت جماعة الهندسة الكيميائية بخمسة مشاريع قام بإعدادها طلبة و طالبات قسم الهندسة الكيميائية وهي مشروع الاستمطار الصناعي الذي قام بإعداده الطالب سيف الهميمي بمساعدة عدد من الزملاء، وجهاز آخر من إبداع ثلاث طالبات وهن: دخان الفورية، وشمسة العبرية ومنى الرقيشية كما شاركت جماعة الهندسة الميكانيكية بعدة مشاريع في المعرض الهندسي الثاني وهي: المكيف الصحراوي، ومشروع تحلية مياة البحر لمياه صالحة للزراعة، وتباع الشمس أو تباع الضوء، وطائرة بدون طيار، ومشروع السفينة الذكية. اما جماعة الهندسة الصناعية فقد شاركت بمشروع تطبيقات التخزين والاسترجاع الآلي في مخزن أدوية مستشفى جامعة السلطان قابوس، ومشروع زيادة كفاءة التصنيع بالحاسب الآلي أو التصنيع المرن، ومشروع زيادة كفاءة العناية الصحية في قسم الطوارئ بمستشفى جامعة السلطان قابوس. أما عن مشاريع هندسة الميكاترونكس فقد قام الطلاب بتصميم (روبوت) بستة أرجل، ومشروع ماكينة طي أسلاك الملفات الكهربائية، كذلك شاركت جماعة مهندسي البترول بثمانية مشاريع تتحدث عن مراحل استخراج النفط ابتداء من مرحلة الاستكشاف، وأنواع مكامن النفط، وطرق الحفر، وطريقة حماية البئر من الانفجار، وكيفية تنظيف أنابيب نقل النفط من منطقة استخراج النفط حتى ميناء الفحل، أما المشروع الثامن فيتحدث عن برج التقطير التجزيئي للنفط. وأهم المشاريع المشاركة في المعرض هما مشروع الحفر الأفقي للآبار، ومشروع آلية تنظيف أنابيب نقل النفط.
    وتزامنا مع المعرض نظم قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية الملتقى الصناعي الأول لطلبة جامعة السلطان قابوس بالتعاون بين الجامعة ووزارة التجارة والصناعة وغرفة تجارة وصناعة عمان بقاعة المؤتمرات، وقد تضمن الملتقى محاضرة عن المشاكل التي تواجه قطاع الصناعة في عمان نظمتها شركة الريم، بعد ذلك تم تقديم عرض عن تكنولوجيا التصنيع في عمان. ثم ألقى الشيخ هلال الحسني المدير العام بوزارة التجارة والصناعة محاضرة حول الخطة المستقبلية للوزارة لقطاع الصناعة في عمان وذلك ضمن أنشطة الملتقى. كما نظم قسم الميكاترونكس مسابقة السومو للربورت بين فريقي جامعة السلطان قابوس وكلية كالدونيان وذلك في قاعة المؤتمرات. وشهدت الساحة المجاورة لقاعة المعارض مسابقة السيارة المتحركة بالطاقة الكامنة بالزنبرك والتي نظمها قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية بعد ذلك استفتحت الجولة الأولى من المسابقة الثقافية بين الجماعات الطلابية، وقد اختتمت فعاليات اليوم الأول بحفل عشاء للمنظمين والمدعوين بنادي أعضاء هيئة التدرينائب محافظ مسقط يستقبل ضابط القيادة بالسفينة «سثرلاند»

  • #2
    بالتوفيق ومشكور على المرور ،،


    " الهجرس"

    تعليق


    • #3
      جميل أن نهتم بالمجال العلمي والبحث العلمي ونستكشف قدرات ابناءنا الكامنه
      بس
      وبدون مجامله
      التوقيت
      ليش في وقت الحزه
      ومن بيستفيد من المعرض أم أن المعرض موجهه لشريحه ثانيه غير الطلاب
      عامة استفهام كبيره

      تعليق


      • #4
        u like to copy from the newspaper and paste it here
        من قبل اعرفك كان شعري من ضياع إلى ضياع...والحين يمشي بس لعـيونك على مرضاتها
        لو ماذكرتك في قصيدي صار شعري في صراع... ودفاتـري تبغـيك تـتواجـد على صفـحاتها

        تعليق

        يعمل...
        X