إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مهارات التفكيير العليا .. معالجة المعلومات ( حلقه ثانيه) ..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مهارات التفكيير العليا .. معالجة المعلومات ( حلقه ثانيه) ..

    الأهداف التعلمية

    بعد الانتهاء من دراسة هذه الوحدة نتوقع أن يحقق الطالب الأهداف التالية:

    1- تحديد مفهوم معالجة المعلومات.

    2- معرفة مراحل معالجة المعلومات وتسميتها.

    3- تطبيق أسلوب المعالجة الفاعلة للمعلومات في بيئة المتعلم الدراسية.

    4- تعلم كيفية الاستعداد لامتحان يعتمد على المعالجة الجيدة للمعلومات.

    5- التدرب على معالجة المعلومات بشكل صحيح.





    توصيف المحتوى التعلمي

    يتعرف الطالب من خلال هذا الموضوع مفهوم معالجة المعلومات، ومراحلها ومستوياتها، ودوره ودور المعلم فيها، ويتدرب على كيفية اكتساب المعالجة الفاعلة للمعلومات.










    طبيعة المحتوى وكيفية تعلمه

    تعتمد دراسة مهارة معالجة المعلومات على التعلم الذاتي، والتدريب العملي للأنشطة والتطبيقات التخصصية الموصوفة فيما بعد. وعند الحاجة، يمكن الاستعانة بأستاذ المقرر لتوضيح طريقة التطبيق وغيرها من الرد على الأسئلة والاستفسارات.

    وجميع طلبة الجامعة سواء كانت تخصصاتهم علمية أو إنسانية، يحتاجون إلى معالجة فاعلة وجيدة لمعلوماتهم في جميع المقررات الدراسية. لذلك يمكن - بل ويجب- أن تتدرب على تطبيق مباديء المعالجة المعلوماتية الفاعلة في حياتك اليومية، لكي تنجح في دراستك الجامعية أولا، وتطبق ما تعلمته في الجامعة في حياتك العملية فيما بعد.



    أهمية مهارات معالجة المعلومات


    من الأهداف المهمة للتعليم الجامعي، إحداث تغيير نوعي في تفكير الطالب إضافة إلى التغيير الكمي فيه، ويتمثل هذا التغيير النوعي في التفكير في اكتساب طرق تفكير صحيحة وجديدة، بينما يتمثل التغيير الكمي في التفكير في تزويد الطالب بالمعلومات المختلفة عن التخصص الذي يدرسه، والتخصصات ذات العلاقة به.

    لكي ينجح الطالب في الجامعة ويحقق الأهداف المرجوة، عليه أن ينمّي مهاراته الدراسية السابقة، وأن يكتسب مهارات جديدة. ولعل الفرق بين طالب متفوق في الجامعة وآخر متأخر فيها، هو في درجة امتلاك كل منهما لتلك المهارات. من هنا أصبح لزاماً على الطالب في الجامعة أن يتعرف تلك المهارات، وأن يتعلم كيفية استخدامها.

    ففي المرحلة الثانوية نجد أن اهتمام الطالب والمعلم منصب على الكتاب المدرسي، وأن الامتحانات مركّزة على كمية حفظ الطالب للمعلومات. بينما في المرحلة الجامعية يكون الوضع مختلفاً؛ حيث إن التدريس في الجامعة يعتمد في الغالب على أكثر من كتاب، كما أن الامتحانات تتطلب من الطالب إضافة إلى القدرة على الحفظ، القدرة على الفهم والتطبيق والتحليل والتركيب والتقويم.

    إن هذا الفرق بين متطلبات المرحلة الثانوية ومتطلبات المرحلة الجامعية، هو فرق في نوع معالجة المعلومات، وليس في كمية المعلومات.






    خارطة المحتوى

    http://webct.squ.edu.om/ESDP1000_od...cess%20copy.jpg







    تعريف المهارة الرئيسية

    يُقصد بمعالجة المعلومات Information Processing:


    "أي نشاط من قِبل الفرد لاستلام المعلومات من حوله بوساطة حواسه، ثم خزنها بمخزن الذاكرة، ثم استرجاعها بعد ذلك عند الاحتياج إليها".





    نشاط للمهارة الرئيسية




    اختر موضوعا في مجال تخصصك، وحاول أن تحفظه أولا؛ ثم لخصه بأسلوبك الخاص؛ وحاول أن تجد له تطبيقات عملية؛ بعد ذلك قم بتفكيكه إلى الوحدات المكونة له مع محاولة إعادة صياغته بأسلوب جديد؛ وصولا إلى اكتشاف نقاط القوة والضعف فيه.





    المهارات الفرعية





    1- مراحل معالجة المعلومات:

    حتى يتمكن الطالب من معالجة المعلومات لابد من المرور بثلاث مراحل هي:

    أ- مرحلة الترميز encoding: وفيها يقوم الفرد بتلقى المعلومات عن طريق الحواس الخمس (الشم والذوق والسمع والبصر واللمس) ومن خلال الملاحظة والانتباه.

    ب- مرحلة الخزن storage: وتتضمن هذه المرحلة الخزن قصير الأمد (الذاكرة القصيرة) حيث تبقى المعلومات لفترة لا تزيد عن ثلاثين ثانية، أو الخزن طويل الأمد (الذاكرة الطويلة) حيث تبقى المعلومات في الذاكرة لفترات طويلة، أو الخزن العامل (الذاكرة العاملة) الذي تكون المعلومات فيه قابلة للاسترجاع.

    ج- مرحلة الاسترجاع retrieval: وتضم الاستدعاء، وهو القدرة على استحضار المعلومات دون وجود معلومات سبق تعلمها، أو التعرف ويتضمن تمييز المعلومة الصحيحة، التي سبق تعلمها من بين عدة معلومات بديلة.

    ومثال لتلك المراحل ما يقوم به الطالب من أنشطة، وما يؤديه من مهارات عند دراسة مادة معينة وامتحانه فيها.
    التعديل الأخير تم بواسطة longman; الساعة 22-12-2004, 07:09 PM.
    [5"]"قال تعالى :{[U]يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينU] ]}الحجرات6

    اذا قصدك .. تهين اسمي .. عشان تشمت في العذال
    حشششى لا انته .. ولا غيرررك . ولا عشرره من اشكالك


    لو شفتهم ((واحد )) يشوفوني ((اسـراااب))
    مـن ويـن مالـدوا نظرهـم لقوووووونـي
    حتى ولو يهوي على نجمـي شهـااااااااااب
    يكفينـي إن إسمـي كبيـر "بعيووووووونـي "

    شريتك طيب النية صدوق وبالهوى جذاب
    وبعتك وانته ما تسوى ثقل ذرة بميزاني ..
    http://lexusenthusiast.com/images/we...front-view.jpg
    حبايبـنا ,,,, ايش الدنيا ,,,, بلاكم .. !!!!

  • #2
    تشكر مرة اخرى اخي وبارك الله بك

    تعليق

    يعمل...
    X