إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يضم 20 طالبا تدشين برنامج التقنية البيطرية بجامعة السلطان قابوس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يضم 20 طالبا تدشين برنامج التقنية البيطرية بجامعة السلطان قابوس

    دشنت جامعة السلطان قابوس مؤخراً برنامج التقنية البيطرية وذلك بقسم علوم الحيوان والبيطرة في كلية العلوم الزراعية والبحرية والذي يأتي ضمن التحديثات التي تجريها الكلية من أجل تطوير البرامج الموجودة فيها ويتوقع أن يلبي هذا البرنامج احتياجات قطاعات صحة الحيوان والإنسان والإنتاج الغذائي في السلطنة وذلك عبر تخريج كوادر مدربة ومؤهلة ويبلغ عدد الطلاب ضمن هذا البرنامج 20 طالبا، وأشار الأستاذ الدكتور يوجين أتش جونسون من قسم علوم الحيوان والبيطرة بالكلية الى اهمية تطوير هذا البرنامج عبر الحاجة لحوالي مائتين من التقنيين البيطريين للمساعدة في تقديم الخدمات البيطرية للصناعات القائمة على الحيوان في السلطنة، حيث سيساعد هؤلاء الخريجون الجهات المعنية بالسلطنة والمختصة في مجال مكافحة أهم الأمراض التي تصاب بها الحيوانات مثل أمراض الفم والحافر والبروسبيلا، وأمراض السالمونيا والتهاب الأمعاء والمعدة ومرض جنون البقر». وأضاف الأستاذ الدكتور جونسون: يعتقد الكثير من الأطباء أن فيروس سارس قد نشأ في الأصل من مصادر حيوانية، كما أن هنالك العديد من الأمراض في السلطنة ومنطقة الخليج والتي تؤثر بشكل بالغ في القطاع الزراعي وتؤدي إلى خسائر فادحة. وبمنحى عن هذا فإن هناك اهتماما كبيرا بالمواد المضرة الموجودة في أغذيتنا مثل مضادات الميكروبات الموجودة في المواد الصلبة للحليب، ويدل كل هذا على أن رفع كفاءة الصحة الحيوانية هو عامل أساسي لرفع كفاءة صحة الإنسان. ووفقا للمسح الذي قام به قسم علوم الحيوانات والبيطرة هناك نقص كبير في التقنيين المؤهلين في هذا المجال في السلطنة، لذلك سيتم تدريب الطلاب الملتحقين بالتخصص على طرق معاملة الحيوان والقيام بالفحوصات التشخيصية المخبرية الروتينية للحيوانات والإجراءات التحليلية المتعلقة بها. ومن المتوقع أن يسهم هؤلاء الخريجون بشكل فاعل كحلقة وصل هامة في إدارة حماية الصحة والثروة الحيوانية في السلطنة. وقد ذكر الأستاذ الدكتور جونسون أنه يجب اعتبار هؤلاء التقنيين البيطريين كمتخصصين يقومون بدور صحي داعم مثلهم في ذلك كمثل الممرضين وفنيي غرف العمليات أو فنيي المختبرات في مجال صحة الإنسان. ويهدف هذا البرنامج إلى تعليم وتدريب الطلاب لممارسة العديد من الإجراءات التمريضية البيطرية ومهام المختبرات مثل: علم الأحياء الدقيقة التشخيصي، وعلم أمراض الدم، والكيمياء الحيوية السريرية وغيرها من العلوم للحيوانات الأليفة والمنتجة للغذاء وحيوانات المختبرات.
    علما أن برنامج بكالوريوس التقنية البيطرية المطروح في قسم علوم الحيوان والبيطرة بكلية العلوم الزراعية والبحرية بالجامعة هو تخصص أساسي كامل، ويتم من خلاله تقديم برامج تدريبية معينة في الطب، وإجراءات العمليات، والتخدير، وعلم الأمراض السريرية، وعلم الأمراض الميكروبية السريرية، والطفيليات، والتصوير التشخيصي، والصيدلة وإدارة تربية الحيوانات. وبعد إنهاء الطالب لفترة الدراسة بنجاح يصبح تقنيا بيطريا مؤهلاً بكفاءة في التعرف على الأعراض الطبيعية التي قد تظهر على الحيوانات وإذا ما كانت مرتبطة بأمراض معينة كما سيتمكنون من إعطاء الأدوية واللقاحات.
    كذلك يصبح الطالب مؤهلا لتحضير الحيوانات والمواد والأجهزة لإجراء العملية الجراحية والمساعدة في الإجراءات التشخيصية والطبية والجراحية.
    كذلك يعد الخريجون في هذا المجال ليكونوا مؤهلين لتقديم النصائح الإرشادية للمزارعين حول أساسيات التغذية والغذاء وتكاثر الحيوانات وإدارة صحة الحيوانات. وبالإضافة إلى هذا كله، بإمكان هؤلاء الطلاب بعد تخرجهم الحصول على فرص التوظيف المناسبة في السلطنة في جهات عديدة منها: وزارة الزراعة، والخدمات البيطرية بديوان البلاط السلطاني، والعيادات الخاصة للطب البيطري، ومصانع الألبان، والمزارع التجارية للدواجن، ومصانع الأعلاف، والمختبرات التشخيصية ومراكز البحوث.


    من جريدة عمان
    سراب هذه الدنيا سراب ... وهذي من بديهات القضايا

  • #2
    مشكورة أختي ع نقل الموضوع ....
    ودمــــــــــــتي ف حفظ الرحمان
    طِيبِتي تفْرَضْ علَى الكِل إِحتِرَامِـــي
    وعَزِّتِي تِعَانِقْ هَامَاتِ السَّحَابِــــ
    http://www.9m.com/local/thumbnail/47412245/600x600.jpg

    تعليق


    • #3
      موضوع رائع ..

      ثانكس ..

      بالتوفيج ..

      تعليق


      • #4
        موضوع رااااااااااااااااااااااااااااااائع ..



        تسلمي ..

        تعليق


        • #5
          تسلم ع الموضوع.........

          تعليق

          يعمل...
          X