إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المجله العلميه الأولى لشبكة منتديات عاشق عمان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المجله العلميه الأولى لشبكة منتديات عاشق عمان





    تَتَشرف شَبكة مُنتديات عَاشق عُمان بالإعلانِ عن إصدارِ العدد الأول من " مَجلةِ شبكة مُنتديات عاشق عُمان العِلمية " والتي يُشاركُ فيها عدد من أعضاءِ ومُشـــــرفيّ وإداريّ شبكةِ منتديات عَاشق عُمان. وجاء إعْدادُ هذهِ المجلة ليعكس حِرص شبكة مُنتديات عَاشق عُمان على الإهتمــــــامِ بمُختلفِ الجَـوانبِ التي تَمسُ مرتــاديّ هـذه الشبـكةِ ، فلـمْ تَتوقف الشَـبكة عند حدود استضافاتهـــا لبعض الشخصيات المؤثرةِ والمتميزة في المجتمع و إقامة الأمسيـات الأدبيــةِ ، ولكنـّـها أولتْ العُلــــومَ جزءً من الرعايةِ والإهتمام . فالبيتُ العلمــــيّ ومنتدى الطّب والصحة في شبكــــةِ مُنتديــــــات عَاشقِ عـُمــان مليئةً بالمعرفةِ والمتعة والفــائدة لمرتاديها..

    وتَتقدم شبكة مُنتديات عَاشق عُمان بجزيلِ الشكرِ إلى كُل من سـاهمَ في إعدادِ هذه المجلة ، فشكراً للجميـــعِ على مابذلوهُ من جهدٍ .. وترقَبوا الأعداد القادمة بإذنِ الله والتي ستكونُ مليئةً بالمفاجأتِ أن شاء الله .

    دمتـم بود


    /
    \


    www.OmanLover.Org



  • #2
    نبذة عن شبكة عاشق عمان



    أنطلفت شبكة عاشق عمان في عام 2000 م كشبكة معلوماتية متنوعة . حيث كانت تحتوي على معلومات عن سلطنة عمان ومناطقها ومعلومات عن صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله - مع مكتبة صور متنوعة وروابط مختلفة . وفي عام 2002 م انطلقت منتديات عاشق عمان كجزء من شبكة عاشق عمان و التي أصبحت تضم ما يقارب من 60 ألف عضو وأكثر من مليونين وربع مشاركة. ويبلغ متوسط عدد الزيارات شهريا ما يقارب المليونين زيارة .

    كان الهدف الأول من إنشاء شبكة عاشق عمان في مراحله الأولى هو استحداث موقع يعنى بمشكلات الشباب الأكاديمية في الجامعات ونقص المنتديات التي تتناول هموم الطالب الجامعية . ثم تطور الموقع وأبرز أهدافاً أكبر أهمية منها على سبيل المثال تكوين موسوعة علمية ثقافية بالكلمة والصوت والصورة يشارك فيها كوكبة متميزة من شباب الوطن ولمّ شمل الأخوة العرب مع أخوانهم العمانيين وتكوين قاعدة ثقافية واضحة برزت معالمها من خلال الصفحة الرئيسية التي ضمت متفرقات ثقافية وعلمية وفكرية وأحداث تاريخية واجتماعية وسياسية متنوعة . وشغلت منتديات شبكة عاشق عمان الأعضاء بالحوار الجاد والمفيد، وضمت الإبداع الفكري أدبياً وثقافياً مع توسيع حرية الفكر والرأي في الموقع ، إضافة الى إبراز كل ما من شأنه جذب العضو لممارسة النشاط الذهني والإفادة منه والتخفيف من ضغوط الدراسة والحياة .

    و ينقسم الموقع الى المنتديات وشبكة “عاشق عُمان” والتي بدورها تضم موسوعة ثقافية من صور ومناظر مختلفة وصوتيات وبرامج الكترونية إضافة الى ركن للمجلات التي يصدرها المنتدى ودليل للمواقع . كما تضم الشبكة أيضا أخبار المنتدى وركناً معلوماتياً خاصاً بالسلطنة وآخر يتناول معلومات دينية عبر صفحة إسلاميات، ويتوسط الشبكة مركز لتحميل الملفات.

    و تنقسم منتديات الموقع الى عامة ودينية واجتماعية وأدبية ورياضية وعلمية وتقنية . كما انها تضم المنتديات التعليمية والتي منها منتدى جامعة السلطان قابوس حيث يعتبر “عاشق عُمان” أول من احتضن هذه البادرة.
    http://www.omanlover.org/vb/image.ph...ine=1223486094

    تعليق


    • #3
      إقراء في هذا العدد ...



      - طالبات سعوديات يضعن حد للصور الغير شرعيه ..
      - تعرف على النانوتكنولوجـي..
      - ماذا تعرف عن العوالـق ؟؟
      - جابر بن حيان .. واضع أسس الكيمياء ..
      - زحل
      - الجيولوجيا
      -تعرف على مسابقة " imagine cup " من مايكروسفت ..

      /
      \

      وهناك الكثيـر الكثير عبر الصفحات ..
      لأرائكـم وإقتراحـاتكم وللتواصـل معنـا :
      [email protected]
      فريق التحرير : الهجـرس ، سود العيون ، جوهرة عبري

      تعليق


      • #4

        || ]النحل العملاق والنحل القزم[ ||..



        النحل العملاق هو أحد أشرس أنواع النحل , يعيش في الفلبين والهند والباكستان في الهواء الطلق ويبني قرص واحد ، ويصل محصول العسل فيه إلى 80 كجم . يكون متراصا على القرص في صفوف وفي حالة سكون وعند حدوث أي خطر يتحرك بشكل سريع ليشن هجومآ عنيفآ مما يشكل خطورة على الإنسان .




        النحل القزم هو أحد أصغر أنواع النحل وأقدرها على تحمل درجات الحرارة ، يعيش هذا النحل في تايلاند وماليزيا والهند وأندونيسيا وإيران وسلطنة عمان والعراق ويبني قرصا واحد صغيرآ في الهواء الطلق لايزيد حجمه عن راحة الكف ولايزيد وزن العسل فيه عن 500 جرام ويمكن تربيته في خلايا كبقية الأنواع الأخرى .



        الخميس ، 28 – 08 – 2008م ، العدد الأول ، المجله العلميه ..
        http://www.omanlover.org/vb/image.ph...ine=1223486094

        تعليق


        • #5
          [طالبات سعوديات يحمين النساء من الصور الغير شرعيه !!]
          وضعت أربع طالبات سعوديات حدا لمتاعب الفتيات مع عيون الكاميرات في الهواتف الجواله وتوصلن الى اختراع اقراط تمنع التصوير , فقد استخدمت الطالبات مهارتهن في الحاسوب في انهاء معاناة النساء مع الكاميرات الفضوليه ..

          وقالت نوف وصديقاتها : " ان القرط مزود بقطع الكترونيه تصدر ذبذبات خطيه واهتزازات تتراوح بين 3 الاف و5 الاف موجة وتؤثر على مصدر الاتقاط وبالتالي تصبح شاشة الجوال غير مستقره ويستحيل معها التقاط صور ثابته او متحركه واضفن ان اقتراب مصدر الالتقاط من المستهدف بالصوره اكثر من مرتين قد يصيب جهاز الجوال بالعطب وأشرن ان مصدر الذبذبه لا يشكل اي ضرر على المستخدم كما انه لا يعيق عمل التلفاز او الكمبيوتر .
          وتعتزم الطالبات الاربع تقديم الاختراع الى مركز الموهوبين لتسجيله و ونيل براءه الاختراع عنه .


          .. || [إنسيـاب الموائع .. والهندسة الكيميائيه]||..
          يعتبر علم انسياب الموائع من الاقسام المهمة في الهندسة الكيميائية نظرا لتطبيقاته الكبيرة في المصانع الكيميائية ومصافي النفط والغاز وحتى في بناء المنازل والبنايات الكبيرة . ميكانيكا الموائع هي الدراسة التي تعنى بالقوى والحركة في الموائع ولكن ما هي الموائع ؟!
          الموائع هي مواد لا تستطيع مقاومة قوى القص ( shear force) وهي القوى التي قد تسبب حركتها أو انسيابها من مكان الى اخر مهما كانت صغيرة . تعتبر السوائل والغازات اهم الامثلة على الموائع ، وقد يكون الانسياب لوجه واحد ( السائل مثلا ) وقد يكون متعدد الاوجه ، وللإنسياب المتعدد الاوجه بحوث ودراسات عديدة نظرا لأهميته في الصناعات الكبيرة اذ يعتبر نقل النفط قبل فصله من الغاز عبر انابيب طويلة من الامثلة على الانسياب ثنائي الاوجه. ويقسم هذا الاخير الى اربع اقسام وهية انتقال الصلب مع الغاز و السائل مع الصلب والسائل مع السائل والسائل مع الغاز الذي يعتبر الاصعب في التعامل .
          /
          \
          /
          اكتشف العلماء أن جسم الإنسان يفرز مادة لها رائحة معينة عندما يشعر بالخوف وأن النحل يشن هجوما جماعيا ضد مصدر تلك الرائحة وكذلك الحال بالنسبة للكلاب وبتعبير آخر فإن الكلاب والنحل تشم رائحة الخوف والحقيقة إنها رائحة هرمون الأدرينالين الذي يفرزه الجسم.


          الخميس ، 28 – 08 – 2008م ، العدد الأول ، المجله العلميه ..

          تعليق


          • #6
            || ] ..الطعام والمايكروويف ..[ ||


            انتشر لسنوات أن تجميد الأغلفة وحافظات الطعام البلاستيكية أو تسخينها بالمايكروويف يحرر مواد مسببة للسرطان تسمى dioxins ولكن في الحقيقة لا يوجد دليل على أن هذه الحافظات والأغلفة تحتوي على هذه المواد السامة.



            استنادا إلى إدارة الأغذية والأدوية إن تسخين وتجميد الحافظات البلاستيكية غير ضارة على الرغم من أن كميات قليلة من
            الكيماويات المستخدمة في صناعة الحافظات البلاستيكية قد يتسرب إلى الطعام إلا أنها تعتبر ضمن حدود السلامة.
            ولضمان صحة استخدام البلاستيك في المايكروويف استخدم الحافظات والأغلفة المشار إليها بأنها صالحة للاستخدام في المايكروويف "microwave-safe" ويجب عدم استخدام أكياس البقالة وحافظات الطعام الخاصة بالمطاعم في التسخين.
            بالإضافة إلى أن الأغلفة البلاستيكية يجب ألا تلامس الطعام مباشرة ويُنصح في بعض الأغلفة بترك فراغ بوصة أو أكثر بين الطعام والغلاف البلاستيكي عن التسخين باستخدام المايكروويف.




            الخميس ، 28 – 08 – 2008م ، العدد الأول ، المجله العلميه ..
            http://www.omanlover.org/vb/image.ph...ine=1223486094

            تعليق


            • #7
              [ تشارلز داروين ]
              تشارلز داروينتشارلز روبرت داروين بالإنكليزية: (Charles Robert Darwin) عالم حيوان، انجليزي الجنسية، اشتهر بنظرية التطور ومبدأ الانتخاب الطبيعي، حول نشأة الإنسان.


              ولد في إنجلترا في 12 فبراير 1809 وتوفي في 19 إبريل 1882 م هو عالم تاريخ طبيعي بريطاني اكتسب شهرته كواضع لنظرية التطور بدأ اهتمام داروين بالتاريخ الطبيعي أثناء دراسته للطب ثم اللاهوت في الجامعة. أدّت رحلته على متن سفينة بيغل والتي دامت خمس سنوات إلى تميّزه كجيولوجي وانتشار اسمه كمؤلف. ومن خلال ملاحظاته للأحياء قام داروين بدراسة التحول في الكائنات الحية عن طريق الطفرات وطوّر نظريته الشهيرة في الانتخاب الطبيعي عام 1838 م. ومع إداركه لردّة الفعل الذي يمكن أن تحدثه هذه النظرية، لم يصرّح داروين بنظريته في البداية إلا إلى أصدقائه المقربين في حين تابع أبحاثه ليحضّر نفسه للإجابة على الاعتراضات التي كان يتوقعها على نظريته. وفي عام 1858 م بلغ داروين أن هنالك رجل آخر، وهو ألفريد رسل والاس، يعمل على نظرية مشابهة لنظريته مما أجبر داروين على نشر نتائج بحثه.


              صدر كتاب داروين بعنوان أصل الأنواع في عام 1859 م والذي كان بمثابه نقطة البداية في دخول فكرة الأصل المشترك للكائنات لتفسير التنوع في الطبيعة في المجتمع العلمي. عُيّن داروين بعدها عضوًا في المجمع الملكي وتابع أبحاثه وتأليفه للكتب عن النباتات والحيوانات، بما فيها الإنسان. ومن أبرز كتب داروين كتاب سلالة الإنسان، وآخر ما كتبه كان حول دودة الأرض.

              دفن داروين في كاثدرائية وستمنستر آبي في لندن إلى جانب كل من وليم هرتشل وإسحق نيوتن تكريمًا لتميّزه في هذا المجال.

              /
              \
              /

              في عام 1471م شهدت مدينة بازل السويسرية محاكمة دجاجة والحكم عليها بالإعدام بعد أن حوكمت رسميا بتهمة كونها شيطانا متنكرا في صورة دجاجة وكان السبب وراء ذلك أنها وضعت بيضة ذات ألوان غريبه !!

              الخميس ، 28 – 08 – 2008م ، العدد الأول ، المجله العلميه ..

              تعليق


              • #8
                ||.. ثورة النانوتكنولوجي .. ||

                علم النانوتكنولوجي ، هو علم يختص بالجسيمات الدقيقه المتناهية الصغر والتي يقاس حجمها ببضعة نانومترات ، وبطبيعة الحال فإن معنى هذا الكلام أن تقنيات النانوتكنولوجي تصنع على مقياس النانومتر وهي دقيقه جدا .


                تستخدم تقنية النانو الخصاص الفيزيائيه للذرات والجزيئات ، فعند إستخدام هذه التقنيه فإنه بالإمكان إعادة بناء الجزيئات وبالتالي صناعة مانريد .. تعتبر ثورة النانوتكنولوجي هي الجيل الخامس في عالم الإلكترونيات ، جدير بالذكر بأن عالم الإلكترونيات مر بخمسة أجيال ، فالجيل الأول هو جيل المصباح الإلكتروني (Lamp) وفي هذا الجيل تم إستخدام التلفاز ، أما الجيل الثاني هو الجيل الذي تم فيه إستخدام الترانزيستور ، والجيل الثالث الدارات التكامليه (IC) Integrate Circui ، وبعد ذالك جاء الجيل الرابع في عالم الإلكترونيات والذي تم فيه إستخدام المعالجات الصغيره Microprocessor والذي أحدث ثوره في مجال الإلكترونيات وتم فيه إنتاج الحاسبات الشخصيه ، أما الجيل الخامس من عالم الإلكترونيـات فهو جيل النانوتكنولوجي .


                للنانوتكنولوجي مجالات عديده ، الإمكام لتحكم في خصائص المواد وإنتاج مواد حسب الشروط معينه تكون أكثر جوده وإستخدام من المواد المعروفه حاليـا !
                جدير بالذكر الى أن العالم يرى مستقبلا واعداً لهذا الجيل ، وبدأت البدايه الفعليه لهذا العلم عام 1990 وتقوم الدول الصناعيه بتخصيص ميزانيات لهذا العلم ، فقد وصل التمويل الياباني لبحوث النانوتكنولوجي الى بليون دولار ، أما الولايات المتحده الأمريكيه البلد المهيمن على العالم حاليا فقد قدرت ميزانيتها بحلول عام 2015 الى مايقارب التريليون دولار على عكس الدول العربيه التي لا تقدم الدعم الكافي في هذا المجال !!
                وعلى الرغم من أن النانوتكنولوجي مشروع واعد جدا وسيعمل على رفع تقدم البشريه ، إلا أنه قد لا يخلو من سلبيات ربما تكون كارثيه للبشريه ، ناهيك عن الميزانيات الضخمه التي تنفق في هذا المجال ، فعلى العالم أن يكون حذرا وأن يعطي لكل شي إعتبار !


                الخميس ، 28 – 08 – 2008م ، العدد الأول ، المجله العلميه ..
                http://www.omanlover.org/vb/image.ph...ine=1223486094

                تعليق


                • #9
                  ||.. صنع بطاريات بحجم حبة الرز عن طريق فيروس ..||



                  يعمل علماء أمريكيون حاليا على تدريب فيروس قادر على جذب معادن، ثم يستخدمونه في تصنيع أسلاك في غاية الدقة، من أجل صناعة بطاريات بالغة الصغر. وقال العلماء إنه يمكن استخدام الأسلاك الدقيقة، التي تصنع في تلك العملية في صناعة أقطاب كهربائية لبطاريات ليثيوم بشحنات أيونية تستخدم بدورها في تشغيل آلات صغيرة جدا.وأضاف العلماء أننا نستخدم الفيروس إم 13، وهو فيروس بسيط ويمكن التعامل معه بسهولة، وأوضحوا أننا 'نستخدم فيروسات لنركب ونجمع أسلاكا دقيقة للغاية من أكسيد الكوبالت في درجة الحرارة العادية'. وغير العلماء جينات الفيروس إم 13 لترتبط طبقته الخارجية، أو غلافه بأيونات معدن بعينه، وطوروا الفيروس في محلول كلوريد الكوبالت حتى تزوده بلورات أكسيد الكوبالت بالمواد المعدنية حسب طوله بشكل مطرد، وأضافوا القليل من الذهب من أجل المؤثرات الكهربية المطلوبة. ويسعى العلماء في أن يستخدموا هذه الطريقة في تصنيع بطاريات يتراوح حجمها بين حجم حبة الأرز، وحجم البطاريات التي تستخدم في سماعات الأذن التي تساعد ضعاف السمع.

                  .. || البيضـه الطائره .. [تجربه علميه] || ..

                  الأدوات : ماء مقطر وبيضة .
                  العمل : أحضر بيضه وأعمل ثقب صغير جداً بها ، ثم فرغ البيضه من محتوياتها عن طريق هذا الثقب ، ثم أملأ البيضة بالماء المقطر عن طريق هذا الثقب، والآن عليك بسد هذا الثقب وتلوينه بلون يشبه لون البيضة وذلك لإخفاء الثقب عن الآخرين، الآن عرض البيضة لأشعة الشمس الساطعة .
                  النتائج : ستبدأ البيضه بعد لحظات بالإرتفاع فالجو وتطير فالجو .

                  الخميس ، 28– 08 – 2008م ، العدد الأول ، المجله العلميه ..

                  تعليق


                  • #10
                    ]يمكن إعتباره علاج لمشاكل الجلد .. دش ياباني مؤين للماء.[


                    قام اليابانيون باختراع رأس للدش يقوم بتحويل الماء العادي إلى ماء معدني يشبه بشكل كبير ذلك الماء في المنتجعات العلاجية حيث يقوم بتنقية الماء الذي تستحم به ومنحه خواص علاجية وصحية ، وبالتالي فهو يحول الماء العادي إلى ماء ذو خصائص صحية عالية .
                    الكثير من الناس يهتم بنظافة الماء الذي يشربه ، ولكن القليل من الناس يفكر بالماء الذي يستحم به ومدى نظافته ، مع أن الجلد نفاذ وقد يمتص بعض الماء الذي نستحم به .
                    جدير بالذكر بإن شركة كنريكو( Kenrico ) المصنعة للدش حصلت على شهادة الجودة ISO 9001 ..
                    ::::::::
                    يعمل الدش المؤين للماء على التخفيف من أثر المواد الكيميائيه الضـاره كالكلور ، كما أنه يقتل الفيروسات والبكتيريا والطفيليات الموجوده في الماء بنسبه كبيره ، كما أن هذا الدش يعمل على بث الأيونات السالبه والأشعه تحت الحمراء مما يعطي الماء صفات علاجيه ..

                    ولهذا ادش فوائد عديده لعل من أهما الحفاظ على صحة الجلد وحيويته وونضارته ونعومته ، ويعمل على القضاء على القشره والحكه في الشعر ، كما أنه يعمل على تخفيف أعراض بعض الأمراض الجلدية مثل : الأكزيما والصدفية والحساسية الجلدية وحب الشباب والبثور والتقرحات التي يسببها مرض السكري ، ومع هذا إلا أن هناك موانع لإستخدام هذا الدش ، فيمنع إستخدامه في حالة زراعة عضو فالجسم ، أو من يعاني من قصور كلوي أو للشخص الذي ركب منظما للقلب .



                    ما هو التفسير العلمي لإصفرار البشره ؟؟

                    التفسير العلمي لإصفرار البشره هو عدم وصول كمية كافيه من الدم للوجه ، وأيضا يلعب الأرق والحاله النفسيه والتدخين دوراً كبيراً في تغير لون البشره ، وقد يكون سبب الصفره مشكلات في الكبد أو الكلى أو نقص للحديد في الدم .


                    الخميس ، 28 – 08 – 2008م ، العدد الأول ، المجله العلميه ..]
                    http://www.omanlover.org/vb/image.ph...ine=1223486094

                    تعليق


                    • #11
                      ..]|| مملكة الظلام .. الكواهف ||[..


                      إن الحياة البشرية متكيفة مع الأضواء والضوضاء الخارجية وفي بعض الأحيان ينتابنا الخوف حينما ندخل الأمـاكن المظلمة , مع العلم ان الكهوف المظلمة تضم الكثير من الحيونات التي لا تستطيع العيش خارجها ولو لساعة واحدة والتي تسمى [ الكواهف]


                      ولكن .. ماهو هذا الشيء القاتل لهذه الحيونات خارج الكهوف؟؟
                      انها الشمس ، فالديدان والقشريات الصغيرة , وحشرات المغاور لا تستطيع ان تتحمل الشمس لأن الحيوان الكاهف يموت بسرعة اذا تعرض لحرارة اكثر ارتفاعا ولو ببضع درجات , وأخيرا فإن الهواء جاف في الخارج وحيونات الكهوف بحاجة الى الكثير من الرطوبة والا فهي تجف.


                      وتمتاز بعض حشرات الكواهف ببطن ممتلىء غني بالمواد الغذائية الإحتياطية , وتختفي العيوان من هذه الكواهف أو تكاد , وقوائمها ومجساتها غالبا ما تكون طويلة ونحيفة ذات وبر حساس تعرف به .


                      /
                      \
                      /

                      أثبتت الدراسات العلميه أن وضع الكومبيوتر المحمول بين الفخذين يضاعف درجة حرارة الخصيتين بنسبة 6 درجات ويعني ذالك أن الحراره قد تُضعف عدد الحيوانات المنويه .. جدير بالذكر بأن وضع المحمول بين الفخذين والضغط عليه يضاعف حرارة الصفن بنسبة 4 درجات ، هذا وكانت دراسه أثبتت بإن إرتفاع درجة حرارة الصفن درجتين كافيه حتى يتراجع عدد الحيوانات المنويه بالإنخفاض..

                      الخميس ، 28 – 08 – 2008م ، العدد الأول ، المجله العلميه ..

                      تعليق


                      • #12
                        العــوالق - plankton"

                        العوالق هي تلك الكائنات التي تكون "معلّقةً" في الماء ولا تكون عندها القدرة على الحركة ضد التيارات المائية أو قد تكون لديها حركة محدودة ، تنقسم العوالق المائية الى نوعين:


                        عوالق نباتية [phytoplankton]



                        العوالق النباتية تحمل خصائص النبات ، وتعيش بالقرب من سطح الماء لاحتياجها لضوء الشمس لتمثيل الضوء وصنع الغذاء .


                        وعوالق حيوانية zooplankton


                        العوالق الحيوانية تحمل خصائص الحيوان وأهمها هو مقدرتها على الحركة "البسيطة" ، ولها مدى أكبر في بيئتها ، إلا أنها تفضل العيش بالقرب من العوالق النباتيه لأنها تتغذى عليهـا .


                        كيف تكون العوالق مصدراً الحياة البحريه ؟؟

                        تتغذى الكائنات البحريه الكبيره على الكائنات الأصغر حجماً ، وهكذا ينطبق قانون الغابه ، فالقوي يأكل الضعيف .. ولكن على ماذا تتغذى الحيوانات البحريه الصغيره جداً والتي أصغر من العوالق الحيوانيه ؟؟
                        الحيوانات الصغيرة جدا تتغذى على العوالق الحيوانية والتي بدورها تتغذى على العوالق النباتية ، فالعوالق النباتية هي المصدر الأول للغذاء وتسمى علمياً بالـ primary producer حيث أنّها تصنع غذائها بنفسها-خصائص نباتية-وتوفر الغذاء للـ العوالق الحيوانية والتي تسمى بـ primary consumer.. وهكذا تستمر السلسلة الغذائية ، فبدون العوالق النباتية لن يكون هناك أي وجود للحياة البحرية .



                        جدير بالذكر بإن للعوالق النباتيه فوائد أخرى ، فهي تقوم بعملية البناء الضوئي وتأخذ غاز ثاني أكسيد الكربون وتطلق الأوكسجين وبذالك فهي ذات أهمية حياتيه للبيئه البحريه والغير بحريه .




                        أكثر عشر مدن تلوثـاً فالعالم هي :
                        مدينة دزرجنسك (روسيـا) ، ومدينة لينفين ( الصين ) ، ومدينة ورانيبت ( الهند ) ، و مدينة هانيـا (الدومنيكان) ، ومدينة نورليسك (روسيـا) ، ومدينة تشرنوبل (أوكرانيـا) ، ومدينة رودنايا بريستان (روسيـا) ، ومدينة ماي لوسو(قرغيزستان) ، ومدينة لاأوريـا (البيرو) ، ومدينة كابوي (زامبيـا).




                        الخميس ، 28 – 08 – 2008م ، العدد الأول ، المجله العلميه ..
                        http://www.omanlover.org/vb/image.ph...ine=1223486094

                        تعليق


                        • #13
                          ..|| جـابر بن حيـان ||..



                          هو أبو عبد الله جابر بن حيان بن عبد الله الأزدي ، ولد على أشهر الروايات في سنة 101 هـ/721 م وقيل أيضاً 117 هـ / 737 م ، في مدينة طوس في خراسان ، وهو طبيب عربي، عاش في العراق بالكوفة وبغداد ، تلقى علومه الشرعية واللغوية والكيميائية على يد الإمام جعفر الصادق ، وذكر أنه درس أيضا على يد الحميري ، ومعظم مؤرخي العلوم يعتبرون جابر بن حيان تلقى علومه من مصدرين: الأول من أستاذه الحقيقي الإمام جعفر الصادق، والثاني من مؤلفات ومصنفات خالد بن يزيد بن معاوية. فعن طريق هذه المصادر تلقى علومه ونبغ في مجال الكيمياء وأصبح بحق أبو الكيمياء فقد وضع الأسس لبداية للكيمياء الحديثة.

                          يعتبر جابر بن حيان أول من اشتغل بالكيماء القديمة ونبغ فيها، حتى إن العرب سمَّوا الكيمياء عامة "صنعة جابر"، إشارة إلى أن "جابر بن حيان" هو أول من زاولها، وكشف عن مفردها ومركِّبها، وتناول في كتاباته الفلزات وأكاسيدها وأملاحها، وأحماض النتريك والكبريتيك والخليك، وعالج القلويات وحضَّرها ونقَّاها بالبلورة والتقطير، والترشيح والتصعيد.
                          إن جابر بن حيان هو الذي وضع الأسس العلمية للكيمياء الحديثة والمعاصرة ، وشهد بذلك كثير من علماء الغرب . فقال عنه Berthelot برتيلو :"إن لجابر في الكيمياء ما لأرسطو في المنطق" .
                          وقال عنه الفيلسوف الإنكليزي (باكون) : (إن جابر بن حيان هو أول من علم علم الكيمياء للعالم، فهو أبو الكيمياء)
                          ويقول ماكس مايرهوف : يمكن إرجاع تطور الكيمياء في أوربا إلى جابر ابن حيان بصورة مباشرة. وأكبر دليل على ذلك أن كثيراً من المصطلحات التي ابتكرها ما زالت مستعملة في مختلف اللغات الأوربية.
                          لقد عمد جابر بن حيان إلى التجربة في بحوثه ، وآمن بها إيمانا عميقا .
                          لقد كانت أهم الإسهامات العلمية لجابر في الكيمياء إدخال البحث التجريبي إلى الكيمياء، وهو مخترع القلويات المعروفة في مصطلحات الكيمياء الحديثة باسمها العربي Alkali، وماء الفضة.
                          وهو كذلك صاحب الفضل فيما عرفه الأوربيون عن ملح النشادر، وماء الذهب، والبوتاس، وزيت الزاج ( حمض الكبريتيك ).
                          كما أنه تناول في كتاباته الفلزات، وأكسيدها، وأملاحها، وأحماض النتريك والكبريتيك، وعمليات التقطير، والترشيح، والتصعيد.
                          ومن أهم إسهاماته العلمية كذلك، أنه أدخل عنصرَيْ التجربة والمعمل في الكيمياء وأوصى بدقة البحث والاعتماد على التجربة والصبر على القيام بها ، فجابر يُعَدُّ من رواد العلوم التطبيقية.
                          وتتجلى إسهاماته في هذا الميدان في تكرير المعادن، وتحضير الفولاذ، وصبغ الأقمشة ودبغ الجلود، وطلاء القماش المانع لتسرب الماء، واستعمال ثاني أكسيد المنغنيز في صنع الزجاج.
                          وشرح بالتفصيل كيفية تحضير الزرنيخ ، والأنتيمون ، وتنقية المعادن وصبغ الأقمشة.
                          و اكتشف أن الشب يساعد على تثبيت الألوان ، كما أنه صنع ورقاً غير قابل للاحتراق ، وحضر أيضاً نوعاً من الطلاء يمنع الحديد من الصدأ .
                          كما أن جابر هو أول من استعمل الموازين الحساسة ، والأوزان المتناهية في الدقة في تجاربه العلمية .
                          واكتشف "الصودا الكاوية" أو القطرون ، و هو أول من استحضر ماء الذهب والفضة بخلطهما بحامض الكبريت وحامض النتريك ، و أول من أدخل طريقة فصل الذهب عن الفضة بالحلّ بواسطة الأحماض ، وهي الطريقة السائدة إلى يومنا هذا.
                          وأول من اكتشف حمض النتريك و حمض الهيدروكلوريك ، و أدخل تحسينات على طرق التبخير والتصفية والإنصهار والتبلور والتقطير. ومن أهم الكتب التي كتبها جابر ، كتاب " السموم ودفع مضارها " : كتاب في خمسة فصول تبحث أسماء السموم و أنواعها وتأثيراتها المختلفة على الإنسان والحيوان. والعلامات والعلاج والحذر من السموم وفيه قسم السموم إلى سموم حيوانية ونباتية وحجرية كالزئبق والزرنيخ والزاج. وهذا الكتاب يعتبر همزة وصل بين الطب والكيمياء ، وكتاب نهاية الاتقان ، و كتاب الرسائل السبعين والذي يضم سبعين مقالة حول أهم تجاربه في الكيمياء والنتائج التي توصل إليها ويمكن اعتباره خلاصة ما وصل إليه علم الكيمياء عند العرب في عصره.انتهت رحلة وحياة العالم الكيميائي جابر بن حيان عام 815 م في الكوفة بالعراق وهو في الخامسة والتسعين من عمره .
                          هكذا كانت حياة العالم الكيميائي جابر بن حيان... حياه ملئيه بالمغامرات والاكتشافات والمنجزات .


                          /
                          \
                          /


                          أظهرت دراسه أمريكيه أجريت حول مايقارب 546 طفلا ومراهقا تتراوح اعمارهم بين 4 – 17 سنه ، بأن إحتمال إصابة الأطفال والمراهقين الذين يشاهدون التلفاز بمعدل يترواح بين ساعتين الى أربع ساعات يوميا بإرتفاع ضغط الدم يزيد بنسبة مرتين ونصف المره مقارنه بالأطفال الذين يشاهدون التلفاز أقل من ساعتين يوميا .

                          الخميس ، 28 – 08 – 2008م ، العدد الأول ، المجله العلميه ..

                          تعليق


                          • #14
                            .. || العصـا السحريه .. تجربه علميه || ..

                            هذه التجربة من التجارب التي ينخدع فيها الناس بما يشاهدونه لذلك يستغل السحرة مثل هذه التجارب لإثبات قدرتهم على عمل الأشياء التي تكون مخالفة للعادة وغير مألوفة .
                            في هذه التجربة يتم خلط بلورات السكر مع بلورات كلورات البوتاسيوم وهما متشابهان في الشكل ، وبالتالي يمكن إيهام المشاهد بأن المادة الموجودة في الحوض هي مادة السكر فقط ثم تدخل العصا المحتويه على حمض الكبريتيك المركز في هذا الخليط فيحدث اشتعال قوي .


                            الأدوات :
                            وعاء زجاجي ، بلورات سكر ، بلورات كلورات البوتاسيوم ، عصـا خشبيه أو ساق زجاجي ، حمض الكبريتيك المركز .
                            العمل :
                            - خذ كمية من السكر في حدود 7 جرام وضعها في الوعاء الزجاجي ، ثم أضف كمية من كلورات البوتاسيوم في حدود 5 جرام الى الوعاء الزجاجي ، ثم إخلط مكونات الوعاء الزجاجي خلطاً جيداً .
                            - أمسك العصا من أحد أطرافها وإغمسها في حمض الكبريتيك المركز ، ثم إنقلها بحذر الى الوعاء الزجاي وضعها في خليط السكر والكلورات .

                            النتـائج : بعد أقل من دقيقة يشتعل السكر معطياً بذلك لهباً شديداً .
                            ملاحظة مهمة : يجب إجراء هذه التجربة في مكان متسع ولاتجرى في المعمل لخطورتها !



                            هارد جديد بسعة 2000 جيجا .. 2 تيرابايت ..

                            كشفت شركة LaCie المصنع الأمريكي لوسائط التخزين النقاب مؤخراً عن قرص صلب خارجي جديد بسعة 2 تيرابايت او 2000 جيجابايت ليصبح هو الأكبر سعة بين جميع المنتجات .
                            ويتمتع القرص بتقنية "Retrospect" الخاصة بأخذ النسخ الاحتياطية للملفات وتأمين الوسائط التخزينية، ويتميز بشكل ثوري جديد.
                            يشار إلي أن شركة سامسونج نجحت هى الأخرى فى إنتاج قرص صلب للحاسبات المكتبية أطلقت عليه "SpinPoint F1" تصل قدرته التخزينية إلى 1 تيرابايت أى 1000 جيجابايت .
                            وتتكون هذه الأقراص من ثلاث إسطوانات مختلفة كل منها بسعة 334 جيجابايت وتعمل بسرعة 7200 دورة في الدقيقة الواحدة وتتمتع الأقراص بواجهة( 3Gbps Sata ) ودعم لتقنية (NCQ) وكذلك ذاكرة مؤقتة "cache" بحجم 32 ميجابايت. ووفقاً لتأكيدات الشركة فإن هذه الأقراص ستكون هادئة للغاية بحيث ستصدر صوت هامس ويرجع السبب إلى تقنياتها (NoiseGuard) و (SilentSeek) وكذلك تقنيات تقليل الاهتزاز.


                            الخميس ، 28 – 08 – 2008م ، العدد الأول ، المجله العلميه ..
                            http://www.omanlover.org/vb/image.ph...ine=1223486094

                            تعليق


                            • #15
                              ||.. صلاة الفجر بين العبادة والصحة ..||

                              سبحان من جعل لكل شيء حكمة وإن جَهِلها الإنسان بــ فهمه وعلمه القاصر، ومع تقدم العلم ينكشف له بعض أسرار خلق الله سبحانه..
                              لا يخفى على أحد منا ما لتأدية الصلاة بشكلها الصحيح من فوائد روحانية وصحية ، ولكن ما لا يعلمه أغلبنا الحكمة من ربط الصلوات بـ أوقات محددة من اليوم ، وقد كشفت الدراسات الحديثة بعض الفوائد الجمة التي يجنيها المسلم من قيامه لأداء فريضة الفجر والتي منها:

                              1- تكون أعلى نسبة لغاز الأوزون (O³) في الجو عند الفجر وتقل تدريجياً حتى تضمحل عند طلوع الشمس وقد ثبت حديثاً أن غاز الأوزون ينزل إلى الطبقات الدنيا الملامسة لسطح الأرض عند الفجر ثم يرتفع مع شروق الشمس . ولغاز الأوزون تأثير على كثير من الأمراض النفسية والجسدية و ليس له أية آثار جانبية. ولهذا الغاز تأثير مفيد للجهاز العصبي ومنشط للعمل الفكري و العضلي بحيث يجعل ذروة نشاط الإنسان الفكرية والعضلية تكون في الصباح الباكر وقد ثبت أن حقن الأوزون يمكن أن تعطي الجسم نشاطاً هائلاً وتشعره بسعادة كبيرة ولهذا يستشعر الإنسان عندما يستنشق نسيم الفجر المسمي بريح الصبا لذة ونشوة لا شبيه لها في أي ساعة من ساعات النهار أو الليل.

                              2- إن أشعة الشمس عند شروقها قريبة إلى اللون الأحمر ومعروف تأثير هذا اللون المثير للأعصاب والباعث على اليقظة والحركة كما أن نسبة الأشعة الفوق بنفسجية تكون أكبر ما يمكن عند الشروق وهي الأشعة التي تحرض الجلد على صنع فيتامين د اللازم لنمو الجسم .

                              3- من الثابت علمياً أن أعلى نسبة للكورتيزون في الدم هي وقت الصباح حيث تبلغ (7-22) مكروغرام/ 100 مل بلازما وأخفض نسبة له تكون مساءً حيث تصبح أقل من (7) ميكروغرام/ 100مل بلازما من المعروف أن الكورتيزون هو المادة الفعالة التي تزيد فعاليات الجسم وتنشط استقلاباته بشكل عام ويزيد نسبة السكر في الدم الذي يزود الجسم بالطاقة اللازمة له.

                              4- الاستيقاظ الباكر يقطع النوم الطويل وقد تبين أن الإنسان الذي ينام ساعات طويلة وعلى وتيرة واحدة يتعرض للإصابة بأمراض القلب وخاصة مرض العصيدة الشرياني Atherosclerosis حيث أن الانسان اذا نام طويلا قلت نبضات قلبه حتى لا تتجاوز 50 نبضه في الدقيقة، وحينما تقل نبضات القلب يجري الدم في الاوعيه والشرايين والاورده ببطء شديد الامر الذى يؤدى إلى ترسب الاملاح والدهنيات على جدران الاورده والشرايين وبخاصه الشريان التاجى وإنسداده، ونتيجه لذلك يصاب الانسان بتصلب الشرايين أو إنسدادها ويؤدى ذلك إلى ضعف عضلة القلب وإنسداد الشرايين والاورده الناقله للدم .




                              إكتشف فريق من الباحثين الأمريكين أن المسنيين الذين يتناولون ما لايقل عن 2,8 طبق من الخضروات يوميا يتباطأ لديهم فقدان الذاكره بشكل أقل من أولئك الذين يأكلون أقل من طبق واحد يومياً .
                              وكما جأت في الدراسه فإن الذين يأكلون الأوراق الخضراء مثل الخس والسبانخ سجلوا أقل فقدان للذاكره ، وجاء في المرتبه الثانيه الأشخاص الذين يأكلون خضروات صفراء كـ القرع وخضروات أخرى كالفرنبيط ، وجاء في المرتبه الثالثه الأشخاص الذين يتناولون البقوليات ، كما تطرقت الدراسه بإن الأشخاص الذين يأكلون الفواكه بإنتظام لم يعطوا أي تاثير واضح .. جدير بالذكر إن أحد التفسيرات لفائده الخضروات للذاكره هي إحتوائها على كميات كبيره من فيتامين ( هـ ) الذي يرتبط وجوده بتحسن وظائف المخ .


                              الخميس ، 28 – 08 – 2008م ، العدد الأول ، المجله العلميه ..

                              تعليق

                              يعمل...
                              X