إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي مفتي عام سلطنة عُمان‎

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي مفتي عام سلطنة عُمان‎

    سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي مفتي عام سلطنة عُمان
    في مدينة يفرن النفوسية


    مراسل ـ يفرن
    تـقرير مصـوّر
    تأتي زيارة سماحة الشيخ أحمد الخليلي المفتي العام لسلطنة عُمان إلى ليبيا، ضمن المؤتمر الثامن للدعوة الإسلامية في العاصمة طرابلس خلال الأيام 27 – 28 – 29 من أكتوبر الماضي، الذي احتضنته جمعية الدعوة الإسلامية. وبعد انتهاء المؤتمر قامت الدولة الليبية بتكليف سعيد حفيانة باستضافة سماحة المفتي والوفد المرافق له إلى جبل نفوسة ومدنها وقراها باعتباره مركزا من مراكز الإباضية ولمكانة الجبل وأهلها عند الإخوة الإباضيين في المشرق، وجاءت هذه الزيارة من سماحة المفتي إلى ليبيا عامة والجبل خاصة بعد انقطاع دام أكثر من ثلاثين سنة، حيث كانت زيارته الأولى في بداية السبعينيات من القرن الماضي تحديدا سنة 1972، واستقبله في ذلك الوقت الشيخ والمربي الفاضل علي يحيى معمر، ولقد زار مدن وقرى جبل نفوسة بداية من يفرن ووصولا إلى تندميرة.



    كانت مدينة يفرن أولى المدن التي بدأ سماحة الشيخ في زيارتها في جبل نفوسة حيث فور وصلهم للمدينة توجهوا مباشرة إلى إستراحة امحمد فارس في منطقة القلعة، وبعد ذلك انطلقوا متوجهين نحو منطقة القبائل "يفرن الجديدة" حيث كان أعيان المدينة وأهلها في انتظار سماحته والسلام عليه عند مقبرة "آتـ غاسرو" حيث يوجد ضريح العالم العلاّمة الشيخ عامر بن علي بن يسّفاو الشماخي رحمه الله تعالى، ثم دخل المقبرة ليسلم على أهلها ويدعوا لهم بالرحمة والمغفرة من عند الله ثم قرأ سورة الفاتحة، كما هو معهود عند الإباضية ومعروف عندهم قراءة سورة الفاتحة على موتى المسلمين رحمهم الله أجمعين.






    بعد قراء سورة الفاتحة على أهل المقبرة والدعاء لهم، قام أحد أعيان مدينة يفرن وهو الأستاذ والموجه عبد الله الشماخي بالترحيب بسماحة المفتي باسم أهالي مدينة يفرن والجبل عامة وعائلة الشماخي بصفة خاصة، وأن أهالي مدينة يفرن سعداء جدا بوجوده بينهم والتواصل معه بعد هذا الانقطاع الطويل.






    بعد ذلك توجهوا منطلقين نحو زاوية الباروني وهي من المدارس التي قامت بتخريج العديد من العلماء وكان لها الدور الفعال في ترشيد الناس وتعليمهم، وكانت تحت إشراف الشيخ سليمان باشا الباروني سنة 1904.
    ولقد صلي في المسجد القائم في المدرسة، ثم بعد ذلك تناوال فطورا خفيفا الذي أعده أهالي آتـ بخبو احتفاء بهذه المناسبة والمتكون من الأكلات النفوسية الليبية المعروفة (أطمّين – تاعبوت - تازارت – تيني – ئفكي – آغي – أغروم ؤ فيرنو) وغيرها من المأكولات البعلية النفوسية.






    وبعد ذلك كان من المقرر زيارة مسجد مقّر المعروف باسم مقام آمّي عامر، نسبة للشيخ عامر الشماخي حيث أقام فيه للتدريس وتعليم الناس وإرشادهم حتى وفاته؛ ولكن يتم إلغاء الزيارة بدون سابق إنذار والتي تفاجأ بها كل أهالي المدينة وخاصة الأهالي الذين كانوا ينتظرونهم هناك، ويأتي هذا الإلغاء إثر المشادة الكلامية التي حدثت بين كل من عيسى أبودية وسعيد حفيانة في زاوية الباروني، وبهذا تمت زيارة سماحة المفتي لمدينة يفرن بدون وداع من الأهالي
    التعديل الأخير تم بواسطة ولــد سـفــير; الساعة 08-03-2009, 07:10 AM. سبب آخر: العنوان بالخطأ
    ترى حزني على خدي نازف هموم إنسان وقلبي ينزف كل دموع في دموع في كلدمعه تكتب همومي رحلت عني في دنيتي وراحت الى عالم القدر اقوى مني ..
    بقيت دمعتي على قلبي وبقيت همومي بحضورها في قلبي بكيت وصرخت وقلت آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه يا قلبي آآآه ولم أجد أحد يواسيني هميت عيوني وهم قلبي وإحزاني


  • #2
    حفظ الله سماحة الشيخ الخليلي..وألهمه الصحة و العافية..
    التعديل الأخير تم بواسطة الكندي; الساعة 07-03-2009, 07:46 AM. سبب آخر: ممنوع طلب القتيّم ف الردود

    تعليق


    • #3
      ربي يحفظه ويوفقه لخدمة هذه الامه

      يسلمووووو
      سلام إذا قد حان وقت مماتي... وغطى التراب الطهور رفاتي ... وصرت بظلمة قبري وحيدا ... ولا من شفيع سوى حسناتي ... فلا تذكروني بسوء...فيكفي الذي قد جنيت طوال حياتي... دعوني أنم في ضريحي سعيدا... وعذرا على كل ماض وآت...

      تعليق


      • #4
        سئل سماحة الشيخ الخليلي هذا السؤال :
        بعدما يدفن الميت، هل يُشرع قراءة الفاتحة؛ وإن كان لا يُشرع، فما هو الثابت في السنّة ؟
        ج: قراءة الفاتحة على الميت لم تأت به سنّة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ولا ينبغي إحداث ما لم يكن منه صلوات الله وسلامه عليه، على أنّ المقابر جاءت الروايات مشيرة بأنها ليست مكانا لقراءة القرآن الكريم، ومن أجل هذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يُقرأ القرآن في البيوت وألاّ تُجعل قبورا؛ ومعنى ذلك أنّ القبور ليست أمكنة لقراءة القرآن، فلا ينبغي أن تقرأ الفاتحة، وإنما ينبغي الدعاء، كما جاء في حديث البراء، إذ أمر النبيُّ صلى الله عليه وسلم بأن يُدعا للميت بالتثبيت: ( ادعوا لأخيكم، فإنه يُمتحن الآن ) .. يعني يُختبر من قِبَل الملَكَين، فلذلك ينبغي أن يُعدَل إلى الدعاء بدلا من قراءة الفاتحة الشريفة .

        ربما ظن كاتب المقال أن الشيخ كان يقرأ الفاتحة وهو كان يدعو.


        وإن أردت الإستزادة فإني أحيلك يا أخي إلى كتاب تحفة الأبرار للعلامة الشيخ سعيد بن بن مبروك القنوبي_ حفظه الله تعالى - فقد فصل في مسألة قراءة الفاتحة في المقابر
        لا تتزوج الا عن حب , ولكن تأكد أن من تحب هو جدير بحبك
        الحب مرض, والزواج صحة , والمرض والصحة لا يلتقيان
        أستمرار الحب بعد الزواج فن يجب تعلمه
        لا تسأل صديقك كيف يحبك , فكثيرا ما يجهل الصديق كيف يحب صديقه
        الحب الحقيقي كالعطر النادر يترك آثاره مهما طال به الزمن

        تعليق


        • #5
          الله يعطيه العافية إن شاء الله
          كل يوم وأنتوا بألف خير

          تعليق

          يعمل...
          X