الخاطره الاولى
لا تيأس من عوده قلبك القاسي إلى الخشوع فعسى أن يلين مع مداومة الذكر ،
وأن تصبحه وتمسيه بالأوراد وأن تشن عليه غارات من الدعاء في ميدان السحر وساعة الإستجابة يوم الجمعة وبين الأذانين وفي السجود وأدبار الصلوات ،
فأدمن اللهج بالإسم الأعظم وابتهل إلى مولاك في إصلاح قلبك ،
واستعن بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة مع تدبرالقرآن العظيم ،
فلعل آية منه تقع موقعها فتداوي جراح هذا القلب
وتخرج صدأه وتزيل علته وتذهب عاهته.
الخاطرة الثانية:
إنما جعل بين الصلوات الخمس أوقات وفصل بينها بأزمان لترتاح النفس
وتستعيد نشاطها وقوتها ثم تقبل على العبادة بنهم ورغبة وشوق ،
وهذه عبرة للعبد في أموره فينبغي ان لايجهد نفسه ويواصل العمل طيلة الوقت فتنقطع به وتمل العبادة وتكره الطاعة ، بل ينبغي له ان يكون ماهراً في قيادة نفسه لطيفا معها حتى يحيا حياةً طيبة مع طاعة مولاه ،وكان بعض العباد يرتاح من الأوراد في بعض الوقت ليتقوى على أوراده فتكون الراحة في حقه عبادة .
من كتاب حائق ذات بهجه
لا تيأس من عوده قلبك القاسي إلى الخشوع فعسى أن يلين مع مداومة الذكر ،
وأن تصبحه وتمسيه بالأوراد وأن تشن عليه غارات من الدعاء في ميدان السحر وساعة الإستجابة يوم الجمعة وبين الأذانين وفي السجود وأدبار الصلوات ،
فأدمن اللهج بالإسم الأعظم وابتهل إلى مولاك في إصلاح قلبك ،
واستعن بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة مع تدبرالقرآن العظيم ،
فلعل آية منه تقع موقعها فتداوي جراح هذا القلب
وتخرج صدأه وتزيل علته وتذهب عاهته.
الخاطرة الثانية:
إنما جعل بين الصلوات الخمس أوقات وفصل بينها بأزمان لترتاح النفس
وتستعيد نشاطها وقوتها ثم تقبل على العبادة بنهم ورغبة وشوق ،
وهذه عبرة للعبد في أموره فينبغي ان لايجهد نفسه ويواصل العمل طيلة الوقت فتنقطع به وتمل العبادة وتكره الطاعة ، بل ينبغي له ان يكون ماهراً في قيادة نفسه لطيفا معها حتى يحيا حياةً طيبة مع طاعة مولاه ،وكان بعض العباد يرتاح من الأوراد في بعض الوقت ليتقوى على أوراده فتكون الراحة في حقه عبادة .
من كتاب حائق ذات بهجه