إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السبت غرة رمضان في معظم أنحاء العالم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السبت غرة رمضان في معظم أنحاء العالم

    مراسلون

    عواصم – أعلنت غالبية الدول الإسلامية وفي مقدمتها السعودية، ومصر، وتونس، والجزائر، والصومال، وسوريا، وفلسطين، وسنة لبنان والعراق، وإندونيسيا، وكذلك الأقليات المسلمة في الفلبين وفرنسا وبلجيكا وإسبانيا والبرازيل أن السبت 22-8-2009 هو غرة شهر رمضان لسنة 1430هـ بعد عدم ثبوت رؤية الهلال مساء الخميس 20-8-2009. ووفقا للحسابات الفلكية، أعلنت ليبيا وشيعة لبنان وعدد من الأقليات المسلمة في الدول الأوروبية، بينها روسيا، أن الجمعة 21-8-2009 هو بداية رمضان، فيما يبدأ مسلمو الولايات المتحدة والمكسيك وكندا ومعظم مسلمي الصين الصيام السبت.
    ويستطلع عدد من الدول الإسلامية هلال رمضان الجمعة 21-8-2009، من بينها: إيران، وباكستان، وأفغانستان، والهند، وبنجلاديش، بالإضافة إلى سلطنة عمان، والمغرب، وموريتانيا (مرجح فلكيا السبت)، وفي هذه الدول يوافق يوم الجمعة التاسع والعشرين من شعبان، وهو ليلة تحري الهلال، كما ينتظر أن تعلن السلطات النيجيرية نتيجة استطلاع الهلال مساء الخميس بالتوقيت المحلي الذي يوافق منتصف الليل بتوقيت مكة.

    الجمعة.. عدد محدود
    وأعلن المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء أن شهر رمضان يبدأ في ليبيا الجمعة، وعادة ما تختلف مواعيد بداية ونهاية شهر رمضان في ليبيا عن بقية الدول، وتقول طرابلس إنها تأخذ بالحسابات الفلكية الدقيقة.
    ويبدأ جانب من شيعة لبنان الصيام الجمعة اتباعا لما أعلنه المرجع الشيعي اللبناني محمد حسين فضل الله. كما يبدأ رمضان الجمعة في كازاخستان وتتارستان ولتوانيا.
    كذلك أعلنت كل من تركيا ودول البلقان (كوسوفا، ومقدونيا، ورومانيا، والبوسنة، وصربيا، وبلغاريا، والجبل الأسود، وألبانيا، وسلوفينيا) وروسيا (وفقا لتركيا)، وأوكرانيا وألمانيا (وفقا لفتوى المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث) نهائيا أن أول أيام شهر رمضان سيوافق الجمعة؛ طبقا للحسابات الفلكية التي تعتمد عليها هذه الدول في تحديد تواريخ المناسبات الدينية.

    السبت.. الغالبية
    أما في السعودية، فأعلنت المحكمة العليا من مقرها الصيفي في محافظة الطائف، عدم ثبوت رؤية هلال رمضان، وبناء عليه يكون الجمعة هو المتمم لشعبان، ويكون السبت هو غرة رمضان.
    وهو ما أعلنه أيضا كل من الوقف السني في العراق، وثقيل بن ساير الشمري رئيس لجنة تحري رؤية الهلال في قطر، وهيئات الاختصاص في الإمارات والكويت، والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية في البحرين، ودار الإفتاء الشرعية في اليمن.
    كذلك تم إعلان عدم ثبوت رؤية الهلال ومن ثم بداية رمضان السبت من جانب كل من: مفتي الديار المصرية الدكتور علي جمعة، ومجمع الفقه الإسلامي في السودان، ووزارة الشئون الدينية في تونس، ولجنة الأهلي بوزارة الشئون الدينية، والمفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين، ورئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي حسن الجوجو.
    وفي تصريح خاص لـ"إسلام أون لاين.نت"، قال وزير الإعلام الصومالي الدكتور طاهر محمود جيلي: إنه لم تثبت رؤية الهلال، وعليه يكون الجمعة هو المتمم لشعبان، ويكون السبت هو غرة رمضان.
    أيضا السبت هو غرة رمضان في سوريا، بحسب ما أعلنه القاضي الشرعي الأول في العاصمة السورية دمشق، كما يبدأ سنة لبنان الصيام السبت بناء على ما أعلنه مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني.
    وفي الأردن، أعلن الشيخ الدكتور أحمد هليل مفتي المملكة، أن يوم الجمعة هو المتمم لشهر شعبان، وأن يوم السبت هو أول أيام شهر رمضان الفضيل.
    وفي إندونيسيا، أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان، أعلنت السلطات أن السبت هو غرة رمضان بعد عدم ثبوت رؤية هلال الشهر الفضيل، كما أعلنت ماليزيا أن بداية رمضان هي السبت.
    كذلك أعلنت جمعية العلماء في الفلبين أن رمضان يبدأ السبت؛ نظرا لعدم ثبوت رؤية هلال الشهر المبارك؛ وهو ما أعلنه أيضا المجلس الديني الإسلامي في سنغافورة على موقعه على الإنترنت.
    وبالنسبة لأوروبا، أعلن المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية، الممثل الرسمي للأقلية المسلمة، استحالة رؤية الهلال، وعليه يكون السبت هو أول أيام رمضان، كما يبدأ معظم مسلمي بريطانيا الصيام السبت اتباعا للسعودية، بحسب مصادر متطابقة في لندن.
    كذلك أعلن ياسين الفرقاني الناطق الرسمي باسم اتحاد المساجد المغربية في هولندا أن بداية الصيام السبت؛ اتباعا لما أعلنته معظم الدول العربية، وأعلنت تنفيذية مسلمي بلجيكا أن غرة رمضان هو السبت، وصدرت إعلانات مماثلة من الهيئة الرسمية لمسلمي إسبانيا.
    وفي سويسرا أجمعت عدة هيئات تمثيلية للأقلية المسلمة أيضا على أن السبت هو بداية رمضان، وعادة ما تتبع الهيئات الإسلامية في هذه الدول الثلاثة رؤية السعودية التي أعلنت أن غرة رمضان هو السبت لعدم ثبوت رؤية الهلال.
    وقال أحمد حمدي نائب رئيس الاتحاد الإسلامي في جمهورية التشيك لـ"إسلام أون لاين.نت": إن "الاتحاد هم المرجعية الأساسية لمسلمي التشيك في تحديد بداية شهر رمضان، وقد اتفقنا على اتباع السعودية (السبت)"؛ وهو ما صرح به أيضا لـ"إسلام أون لاين.نت" محمد صفوان حسنة، مدير جمعية الوقف الإسلامي في سلوفاكيا.
    وبعد أن كانوا قد أعلنوا الجمعة أول أيام رمضان اتباعا لما صدر عن المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث، عاد مسئولو مسجد روما المركزي ليعلنوا السبت غرة رمضان، وفسر قيادي إسلامي هذا التراجع بقوله في تصرح لـ"إسلام أون لاين.نت": "تراجعنا حفاظا على وحدة المسلمين في إيطاليا؛ حيث إن معظم المسلمين عادة ما يتبعون السعودية (السبت)".
    وفي تصريح لـ"إسلام أون لاين.نت"، قال محمود محمد الخلفي، مدير المركز الإسلامي بالعاصمة السويدية إستكهولهم، رئيس الرابطة الإسلامية: إنه "تم الاتفاق بين جميع المؤسسات الإسلامية في السويد، عدا الجاليتين البوسنية والتركية (متمسكتان باتباع تركيا) على أن السبت هو غرة رمضان؛ اتباعا لرؤية معظم الدول العربية"، وأضاف الشيخ الخلفي أنهم تراجعوا عن اتباع ما أعلنه المجلس الأوروبي للبحوث والإفتاء من أن الجمعة هو غرة رمضان.
    وبالنسبة لأمريكا اللاتينية، قال الشيخ خالد رزق تقي الدين، مدير الشئون الإسلامية في اتحاد المؤسسات الإسلامية بالبرازيل، لـ"إسلام أون لاين.نت": "بما أن رؤية هلال شهر ذي الحجة مرتبطة بالسعودية؛ نظرا لتحديد موعد الحج، فإننا نلتزم بما تعلنه المملكة (السبت)، خاصة أن السعودية تشترك معنا في جزء من الليل".
    السبت فلكيا
    ووفقا للحسابات الفلكية التي تعلن عنها بكين في أول العام الميلادي، يبدأ معظم مسلمي الصين صيام رمضان السبت 22-8-2009.
    ونظرا لكون بعض مسلمي إقليم "تركستان الشرقية" (شينجيانج) الصيني، ذي الأغلبية المسلمة، لا يثقون في الحسابات الفلكية، فإنهم يتصلون بدول إسلامية، من بينها مصر والسعودية والإمارات؛ لمعرفة بداية رمضان في هذه الدول وموافقتها في الصوم.
    كذلك أعلنت الجمعية الإسلامية في أمريكا الشمالية (إسنا) أن غرة شهر رمضان المبارك في القارة توافق السبت، وفقا للحسابات الفلكية، ويتبع هذه الجمعية عادة مسلمو كل من الولايات المتحدة والمكسيك وكندا.
    sigpic
    فارقتنا وجوه علمتنا الكتابة، وأحتوتنا وجوه تمحي اللي كتبنا .!
    ـــــــــ

    ـــــــــ
    كل لحظة تجمعنا اليوم قد
    لا تتكرر غداً.. فلنُبقي الحب
    والأخوة .. رباط ودٍ لا يقطعه
    قولٌ قاسٍ أو ظن سيء أو استهتار جارح،،،

  • #2
    بارك الله فيك اخي الكريم

    جعله فـ ميزان حسناتك
    sigpic



    ّّHCTّّقـــلـــوبنا مــعكم ومـــآزآلت تنــ بض بـــذكرآكــــمـّّّّّ

    تعليق


    • #3
      سبحان الله !!!

      نعم إحساس رائع !!!

      الواحد لما يمع هالأخبار يحس إنه دول العالم و الناس كلهم مسلمين و يحس إنه الإسلام سيعم الأرض بأسرها !!!

      تشكر أخي على هذا الإهتمام
      sigpic



      فإما أن تكون أخي بحق ,,, فأعرف منك غثي من سميني

      وإلا فاطَّرحني و اتخذني ,,, عـدواً أتـّقيك و تـَتقـيـني

      تعليق


      • #4
        شكرا ع الاخبار الذهبية........ز!!!!!

        صاحب هذا المعرف قد لا يدخل معرفه هذا إلا في حالات نادرة جداً
        وهو يطلب منكم الصفح والعفو والدعاء له بضهر الغيب



        .

        .
        (إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِين)

        [يوسف: 90]

        .

        .

        تعليق


        • #5
          اهاااااااا
          اخيرا وصل رمضاااان!!
          اشتقنا للاجواء الرمضانية ككل


          الحمدلله الذي اعاد علينا الشهر الفضيل بالصحة وكل خير



          وكل رمضان وانتم للرحمن اقرب
          http://upload.omanlover.org/out.php/i11126_0909.jpg

          تعليق


          • #6
            كل عام والجميع بخير
            http://www.mediafire.com/imgbnc.php/...24ec49ec4g.jpg

            تعليق


            • #7
              جزيت كل الخير أخوي

              ومبارك الشهر لجميع المسلمين وين ما كانوا
              small act
              .....

              Big Impact

              رابط عجيب .. لدقيقتين بس إدخل وما راح تخسر..

              http://www.hyatuha.org/uploaded/67422_01254722762.jpg

              تعليق

              يعمل...
              X