احترمـ الـ ح ـالـهـ التـے عليها الطرف الآخر ..؛؛
•»|[ .. مشـ غ ــول & بالـ خ ــارج .. ]|«•
فمن غير اللائق أن ترى الطرف الآخر فـے حالة لا تسمح لـهـ بـ الدخول مـ ع ـكـ فـے مـ ح ـادثـهـ ثـمـ تدخل عليـهـ فـ ج ـأة وفـے أمرٍ تافـهـ لا يـ ع ـدو كونـهـ ( كيف حالكـ وشو أخباركـ ) ..؛؛
•»|[ .. لا تدخل فـے مـ ح ـادثـهـ بدون سبب مـ ع ـين .. ]|«•
ولا بأس من السلامـ على بـ ع ـض الإخوهـ بين وقت وآخر .. ولكن أن يكون ديدن البـ ع ـض ما أن يرى اسمكـ دخلت إلا وينقض عليكـ مباشرة فـے مـ ح ـادثـهـ طويلـهـ عن ماذا جرى لفلان وأين فلان ..!!
ثـمـ لا يبقى لكـ وقت لترى بريدكـ ولا أن ترى ما أضيف فـے موضوعكـ ولا أن ترى ما كتبـهـ الآخرون ولا أن تناقش موضوعاً جديداً ..؛؛
•»|[ .. كثــرهـ تـ غ ــيير التوبيـــــكـ .. ]|«•
ففـے كل مرهـ لكـ اســمٌـ يـ خ ـتلف عن السابق .. وإذا لـمـ يـ ع ـرفكـ صاحبكـ عتبت عليـهـ .. فـ صاحبكـ يتذكر اسمكـ ولا يتذكر بريدكـ .. فـ ليس لديـهـ وقت لـ حفظ هذا الكـمـ الهائل من الـ ع ـناوين البريديـهـ ..؛؛
•»|[ .. ارسل رسالـهـ استئذان قبل البدا فـے الكلامـ .. ]|«•
قد يكون الشـ خ ـص الذي تريد مـ ح ـادثتـهـ :-
1- مشـ غ ـولاً بقراءة موضوع مـ ع ـين ..؛؛
2- غير موجود على الـ ج ـهاز فقد تركـهـ يـ ح ـمل برنامـ ج ـاً وذهب هو فـے حال سبيلـهـ ..؛؛
3- ليس هو الذي على الـ ج ـهاز وإنما شـ خ ـص من اهلـهـ وقد جـ ع ـل الماسنـ ج ـر يـ ع ـمل بشكل تلقائـے مع الاتصال بالانترنت ..؛؛
4- فـے غمرة الرد على موضوع فكري أو أدبي مطروح وقد استـ ج ـمع كامل قواهـ الفكريـهـ والـ ع ـقليـهـ .. ثـمـ تدخل عليـهـ أنت فـ ج ـأة وبكل برود كيف حالكـ ..!!
5- مستـ ع ـجلاً ويريد أن يرى رسالةً أو موضوعاً بشكل سريع فتـ ع ـطلـهـ أنت ..؛؛
•»|[ .. الاضـــآفهـ .. ]|«•
البـ ع ـض يتضايق من الإضافـهـ التـے لا يسبقها استئذان .. ولهذا يفضل أن ترسل رسالـهـ لمن تريد إضافتـهـ مـ ع ـكـ فتستأذنـهـ فـے إضافتـهـ إلى قائمتكـ ..؛؛
•»|[ .. الســــلامـ .. ]|«•كثيرا ما ننسى أن نبدأ من نـ ح ـدثـهـ بـ " السلامـ عليكـمـ ورحمة الله وبركاتـهـ " ..؛؛
وهذا ليس من أدب المسلـمـ .. فإن من الأدب أن تبدأ من تـ ح ـدثـهـ بتـ ح ـية الإسلامـ .. وإن كنت صديقا لـمـ تـ ح ـدثـهـ منذ فترهـ فلا بد أيضا من السؤال عن حالـهـ ..؛؛
وكذلكـ عند إنهاء المـ ح ـادثـهـ يفضل أن تـ خ ـتتـمـ بالسلامـ أيضا .. وإن كانت فـے الليل فإنـهـ من الأفضل أن تضيف للسلامـ عبارة " تصبح على خير " وغير ذلكـ من عبارات المـ ج ـاملـهـ التـے تسر من تـ خ ـاطبـهـ بها ..؛؛
•»|[ .. عـــدمـ التطــويل فـے الســـلآمـ .. ]|«•
قلنا أنـهـ من الأدب أن نسلـمـ على من نتـ ح ـدث مـ ع ـهـ .. ولكن من الأدب أيضا أن يكون السلامـ بطريقـهـ مـ ع ـقولـهـ .. بـ ع ـض الاخوهـ يدخل ويقول :-
- " السلامـ عليكـمـ " .. وعليكـمـ السلامـ ..؛؛
- " كيف الـ ح ـال " .. الـ ح ـمد لله ..؛؛
- " وشو الأخبار" .. الـ ح ـمد لله تمامـ ..؛؛
- " كيف الصـ ح ـهـ " .. تمامـ ..؛؛
- " وكيف الدنيا عندكـمـ " - الـ ح ـمد لله ..؛؛
- " وشو أخبار الشباب عندكـمـ " .. الـ ح ـمد لله ..؛؛
- " وكيف الأهل " .. والله بـ خ ــير ..؛؛
- " وشلون ... كيف ... وش أخبار ..... .. إلــخ " وهكذا ..؛؛
سيل من الأسئلـهـ التـے تذكركـ بـ التـ ح ـقيقات الـ ع ـسكريـهـ والتـے لا تـ ج ـد لها ردا سوى أن تقول :-
" الـ ح ـمد لله ، تمامـ ، بـ خ ـير "
وهذا السلامـ بهذهـ الطريقـهـ يدخل السآمـهـ على نفس من تكلمـهـ .. فلا تطل فـے سلامكـ بهذهـ الطريقـهـ .. فلا الأول الذي لا يسلـمـ فـ ع ـلـهـ صـ ح ـيح .. ولا هذا أيضا فـ ع ـلـهـ صـ ح ـيح .. فـ السؤال عن الأحوال يكفيكـ فيـهـ عبارهـ أو عبارتين فقط ..؛؛
•»|[ .. لا تضيـــع وقـــت مـ ح ــدثكـ .. ]|«•
بـ ع ـض الاشـ خ ـاص أوقاتهـمـ من ذهب والبـ ع ـض الآخر أوقاتهـمـ من تراب أو أقل من ذلكـ ..؛؛
والمفترض بالمسلـمـ ألا يضيع وقتـهـ فـ الوقت من ذهب .. وبدلا من إضاعة الوقت فيما لا فائدهـ منـهـ فإنكـ تستطيع أن تستفيد من وقتكـ فـے الآخرهـ .. وإن لـمـ تفـ ع ـل فلا أقل أن تستفيد منـهـ فـے أمور الدنيا ..؛؛
فإن دخلت على أحد اصـ ح ــابكـ فـے الماسنـ ج ـر .. إذا كان عندكـ موضوع مـ ع ـين فـ اطرحـهـ .. وناقش أو خذ رأي مـ ح ـدثكـ فيـهـ .. أما أن يكون الماسنـ ج ـر بالنسبـهـ لكـ أداة لتضييع الوقت .. فـ عليكـ حينئذ أن تبـ ح ـث عن شـ خ ـص مثلكـ لا يقدر ثمن هذا الوقت المهدر ليضيع وقتـهـ مـ ع ـكـ ..؛؛
ولا أعنـے أن تكون جميع المـ ح ـادثات جديـهـ .. فهذا شاق على النفس .. إنما أعنـے بهذا أن لا تكون عادتكـ أن تستـ خ ـدمـ الماسنـ ج ــر لمـ ج ـرد إضاعة الوقت .. وأن تسأل من تـ ح ـدثـهـ إن كان عندهـ وقت يضيـ ع ـهـ مـ ع ـكـ أم لا .. فربما يكون مـ ح ـدثكـ ممن يخـ ج ـل من التصريح بأنـهـ مشـ غ ـول ..؛؛
•»|[ .. احتــــرمـ رغبــهـ آلطــرف آلآخــر.. ]|«•
ما تـ ج ـد أن بـ ع ـض الاخوهـ قد وضع علامة " مشـ غ ـول " ولكن البـ ع ـض لا يضع اى اعتبار لها فيلح ويقول :-
- "ولكن عندي موضوع أريد أن أخبركـ بـهـ " ..؛؛
- " أنت مشـ غ ـول صـ ح ـيح .. ولكنـے أريدكـ دقيقـهـ " ..؛؛
وهل نفترض أن من وضع علامة " مشـ غ ـول " وضـ ع ـها لكـے تدخل عليـهـ وتتـ ح ـدث مـ ع ـهـ أمـ حتى يقول لكـ :- لا تزعـ ج ـنـے لو سمـ ح ـت ..!!
والـ غ ـريب فـے الموضوع أن بـ ع ـض الاخوهـ ( قد ) يـ غ ـضب ويـ ع ـاتب إذا لـمـ ترد عليـهـ .. ولكنـهـ لا يلومـ نفسـهـ على عدمـ احترامـهـ لوقتكـ ..؛؛
•»|[ .. احســـن الظـــن .. ]|«•
فـے بـ ع ـض المرات تقول لـے أحد صـ ح ــباتـے :- " بـ الأمس تـ ح ـدثت مـ ع ـكـ أكثر من مرهـ ولكنكـ لـمـ تردين علـے " .. أو غير هذا من التـ ع ـليقات التـے لـمـ تفـ ع ـلها أنت عامدا ..؛؛
والـعـ ج ـيب أن البـ ع ـض يـ ج ـزمـ بأنكـ عرفت ماذا يريد وأن كلامـهـ وصلكـ .. وأنكـ لـمـ تُرِدْ أن تَرُد عليـهـ ..؛؛
لماذا لا نـ ح ـسن الظن بإخواننا خصوصا وأن خطوط الهاتف بطيئة جدا .. وكثيرا ما تـ ح ـصل مثل هذهـ الـ ح ـالات .. وكثيرا ما تـ خ ـرج من هذا الماسنـ ج ــر ولكن اسمكـ يبقى وكأنكـ ما زلت متصلا بالإنترنت ..؛؛
ولهذا علينا أن نـ ح ـسن الظن بالاخوهـ وبدلا من أن تقول :- " كلمتكـ ولـمـ ترد علـے " .. قل :- " هل وصلكـ كلامـے أمـ لـمـ يصل ..!! " ..؛؛
•»|[ .. استـــآذن قبــل ان تــدخل شـ خ ــص ثــآلثــآ .. ]|«•
تكون فـے بـ ع ـض المرات تتكلـمـ مع أحد اصـ ح ــابكـ .. وفـ ج ـأهـ وإذا بثالث مـ ع ـكـمـ فـے المـ ح ـادثـهـ .. فهل هذا تصرف صـ ح ـيح من هذا الشـ خ ـص ..!!
أرى أن الاستئذان هنا واجب .. فقد يكون الذي تـ ح ـدثـهـ لا يريد الشـ خ ــص الثالث .. بل ربما قد ينـ ح ـرج وتضـ ع ـهـ فـے موقف لا يـ ح ـسد عليـهـ إن كان الأخ الأول قد وضع الأخ الثانـے فـے قائمـهـ " المـ ح ـظورين " .. ولهذا استأذن قبل إدخال ثالث مـ ع ـكما فـے نفس المـ ح ـادثـهـ ..؛؛
للناس خصوصيات فلا تتدخل فـے خصوصياتهـمـ ..؛؛
وأعنـے بهذا أن لا يكون الواحد منا فضوليا يـ ح ـب أن يـ ع ـرف كل شيء .. سواء أكان هذا مهما أو تافها .. فلا تسأل مـ ح ـدثكـ عن مهنتـهـ أو بلدهـ أو عمرهـ أو اسمـهـ أو غير هذا وتكرر وتلح عليـهـ بـ الطلب فقد يكون لا يريد أن يـ ع ـرفـهـ أحد .. أما إن رأيت أنـهـ موافق أو غير مهتـمـ فـ هنا لا بأس ..؛؛
•»|[ .. مشـ غ ــول & بالـ خ ــارج .. ]|«•
فمن غير اللائق أن ترى الطرف الآخر فـے حالة لا تسمح لـهـ بـ الدخول مـ ع ـكـ فـے مـ ح ـادثـهـ ثـمـ تدخل عليـهـ فـ ج ـأة وفـے أمرٍ تافـهـ لا يـ ع ـدو كونـهـ ( كيف حالكـ وشو أخباركـ ) ..؛؛
•»|[ .. لا تدخل فـے مـ ح ـادثـهـ بدون سبب مـ ع ـين .. ]|«•
ولا بأس من السلامـ على بـ ع ـض الإخوهـ بين وقت وآخر .. ولكن أن يكون ديدن البـ ع ـض ما أن يرى اسمكـ دخلت إلا وينقض عليكـ مباشرة فـے مـ ح ـادثـهـ طويلـهـ عن ماذا جرى لفلان وأين فلان ..!!
ثـمـ لا يبقى لكـ وقت لترى بريدكـ ولا أن ترى ما أضيف فـے موضوعكـ ولا أن ترى ما كتبـهـ الآخرون ولا أن تناقش موضوعاً جديداً ..؛؛
•»|[ .. كثــرهـ تـ غ ــيير التوبيـــــكـ .. ]|«•
ففـے كل مرهـ لكـ اســمٌـ يـ خ ـتلف عن السابق .. وإذا لـمـ يـ ع ـرفكـ صاحبكـ عتبت عليـهـ .. فـ صاحبكـ يتذكر اسمكـ ولا يتذكر بريدكـ .. فـ ليس لديـهـ وقت لـ حفظ هذا الكـمـ الهائل من الـ ع ـناوين البريديـهـ ..؛؛
•»|[ .. ارسل رسالـهـ استئذان قبل البدا فـے الكلامـ .. ]|«•
قد يكون الشـ خ ـص الذي تريد مـ ح ـادثتـهـ :-
1- مشـ غ ـولاً بقراءة موضوع مـ ع ـين ..؛؛
2- غير موجود على الـ ج ـهاز فقد تركـهـ يـ ح ـمل برنامـ ج ـاً وذهب هو فـے حال سبيلـهـ ..؛؛
3- ليس هو الذي على الـ ج ـهاز وإنما شـ خ ـص من اهلـهـ وقد جـ ع ـل الماسنـ ج ـر يـ ع ـمل بشكل تلقائـے مع الاتصال بالانترنت ..؛؛
4- فـے غمرة الرد على موضوع فكري أو أدبي مطروح وقد استـ ج ـمع كامل قواهـ الفكريـهـ والـ ع ـقليـهـ .. ثـمـ تدخل عليـهـ أنت فـ ج ـأة وبكل برود كيف حالكـ ..!!
5- مستـ ع ـجلاً ويريد أن يرى رسالةً أو موضوعاً بشكل سريع فتـ ع ـطلـهـ أنت ..؛؛
•»|[ .. الاضـــآفهـ .. ]|«•
البـ ع ـض يتضايق من الإضافـهـ التـے لا يسبقها استئذان .. ولهذا يفضل أن ترسل رسالـهـ لمن تريد إضافتـهـ مـ ع ـكـ فتستأذنـهـ فـے إضافتـهـ إلى قائمتكـ ..؛؛
•»|[ .. الســــلامـ .. ]|«•كثيرا ما ننسى أن نبدأ من نـ ح ـدثـهـ بـ " السلامـ عليكـمـ ورحمة الله وبركاتـهـ " ..؛؛
وهذا ليس من أدب المسلـمـ .. فإن من الأدب أن تبدأ من تـ ح ـدثـهـ بتـ ح ـية الإسلامـ .. وإن كنت صديقا لـمـ تـ ح ـدثـهـ منذ فترهـ فلا بد أيضا من السؤال عن حالـهـ ..؛؛
وكذلكـ عند إنهاء المـ ح ـادثـهـ يفضل أن تـ خ ـتتـمـ بالسلامـ أيضا .. وإن كانت فـے الليل فإنـهـ من الأفضل أن تضيف للسلامـ عبارة " تصبح على خير " وغير ذلكـ من عبارات المـ ج ـاملـهـ التـے تسر من تـ خ ـاطبـهـ بها ..؛؛
•»|[ .. عـــدمـ التطــويل فـے الســـلآمـ .. ]|«•
قلنا أنـهـ من الأدب أن نسلـمـ على من نتـ ح ـدث مـ ع ـهـ .. ولكن من الأدب أيضا أن يكون السلامـ بطريقـهـ مـ ع ـقولـهـ .. بـ ع ـض الاخوهـ يدخل ويقول :-
- " السلامـ عليكـمـ " .. وعليكـمـ السلامـ ..؛؛
- " كيف الـ ح ـال " .. الـ ح ـمد لله ..؛؛
- " وشو الأخبار" .. الـ ح ـمد لله تمامـ ..؛؛
- " كيف الصـ ح ـهـ " .. تمامـ ..؛؛
- " وكيف الدنيا عندكـمـ " - الـ ح ـمد لله ..؛؛
- " وشو أخبار الشباب عندكـمـ " .. الـ ح ـمد لله ..؛؛
- " وكيف الأهل " .. والله بـ خ ــير ..؛؛
- " وشلون ... كيف ... وش أخبار ..... .. إلــخ " وهكذا ..؛؛
سيل من الأسئلـهـ التـے تذكركـ بـ التـ ح ـقيقات الـ ع ـسكريـهـ والتـے لا تـ ج ـد لها ردا سوى أن تقول :-
" الـ ح ـمد لله ، تمامـ ، بـ خ ـير "
وهذا السلامـ بهذهـ الطريقـهـ يدخل السآمـهـ على نفس من تكلمـهـ .. فلا تطل فـے سلامكـ بهذهـ الطريقـهـ .. فلا الأول الذي لا يسلـمـ فـ ع ـلـهـ صـ ح ـيح .. ولا هذا أيضا فـ ع ـلـهـ صـ ح ـيح .. فـ السؤال عن الأحوال يكفيكـ فيـهـ عبارهـ أو عبارتين فقط ..؛؛
•»|[ .. لا تضيـــع وقـــت مـ ح ــدثكـ .. ]|«•
بـ ع ـض الاشـ خ ـاص أوقاتهـمـ من ذهب والبـ ع ـض الآخر أوقاتهـمـ من تراب أو أقل من ذلكـ ..؛؛
والمفترض بالمسلـمـ ألا يضيع وقتـهـ فـ الوقت من ذهب .. وبدلا من إضاعة الوقت فيما لا فائدهـ منـهـ فإنكـ تستطيع أن تستفيد من وقتكـ فـے الآخرهـ .. وإن لـمـ تفـ ع ـل فلا أقل أن تستفيد منـهـ فـے أمور الدنيا ..؛؛
فإن دخلت على أحد اصـ ح ــابكـ فـے الماسنـ ج ـر .. إذا كان عندكـ موضوع مـ ع ـين فـ اطرحـهـ .. وناقش أو خذ رأي مـ ح ـدثكـ فيـهـ .. أما أن يكون الماسنـ ج ـر بالنسبـهـ لكـ أداة لتضييع الوقت .. فـ عليكـ حينئذ أن تبـ ح ـث عن شـ خ ـص مثلكـ لا يقدر ثمن هذا الوقت المهدر ليضيع وقتـهـ مـ ع ـكـ ..؛؛
ولا أعنـے أن تكون جميع المـ ح ـادثات جديـهـ .. فهذا شاق على النفس .. إنما أعنـے بهذا أن لا تكون عادتكـ أن تستـ خ ـدمـ الماسنـ ج ــر لمـ ج ـرد إضاعة الوقت .. وأن تسأل من تـ ح ـدثـهـ إن كان عندهـ وقت يضيـ ع ـهـ مـ ع ـكـ أم لا .. فربما يكون مـ ح ـدثكـ ممن يخـ ج ـل من التصريح بأنـهـ مشـ غ ـول ..؛؛
•»|[ .. احتــــرمـ رغبــهـ آلطــرف آلآخــر.. ]|«•
ما تـ ج ـد أن بـ ع ـض الاخوهـ قد وضع علامة " مشـ غ ـول " ولكن البـ ع ـض لا يضع اى اعتبار لها فيلح ويقول :-
- "ولكن عندي موضوع أريد أن أخبركـ بـهـ " ..؛؛
- " أنت مشـ غ ـول صـ ح ـيح .. ولكنـے أريدكـ دقيقـهـ " ..؛؛
وهل نفترض أن من وضع علامة " مشـ غ ـول " وضـ ع ـها لكـے تدخل عليـهـ وتتـ ح ـدث مـ ع ـهـ أمـ حتى يقول لكـ :- لا تزعـ ج ـنـے لو سمـ ح ـت ..!!
والـ غ ـريب فـے الموضوع أن بـ ع ـض الاخوهـ ( قد ) يـ غ ـضب ويـ ع ـاتب إذا لـمـ ترد عليـهـ .. ولكنـهـ لا يلومـ نفسـهـ على عدمـ احترامـهـ لوقتكـ ..؛؛
•»|[ .. احســـن الظـــن .. ]|«•
فـے بـ ع ـض المرات تقول لـے أحد صـ ح ــباتـے :- " بـ الأمس تـ ح ـدثت مـ ع ـكـ أكثر من مرهـ ولكنكـ لـمـ تردين علـے " .. أو غير هذا من التـ ع ـليقات التـے لـمـ تفـ ع ـلها أنت عامدا ..؛؛
والـعـ ج ـيب أن البـ ع ـض يـ ج ـزمـ بأنكـ عرفت ماذا يريد وأن كلامـهـ وصلكـ .. وأنكـ لـمـ تُرِدْ أن تَرُد عليـهـ ..؛؛
لماذا لا نـ ح ـسن الظن بإخواننا خصوصا وأن خطوط الهاتف بطيئة جدا .. وكثيرا ما تـ ح ـصل مثل هذهـ الـ ح ـالات .. وكثيرا ما تـ خ ـرج من هذا الماسنـ ج ــر ولكن اسمكـ يبقى وكأنكـ ما زلت متصلا بالإنترنت ..؛؛
ولهذا علينا أن نـ ح ـسن الظن بالاخوهـ وبدلا من أن تقول :- " كلمتكـ ولـمـ ترد علـے " .. قل :- " هل وصلكـ كلامـے أمـ لـمـ يصل ..!! " ..؛؛
•»|[ .. استـــآذن قبــل ان تــدخل شـ خ ــص ثــآلثــآ .. ]|«•
تكون فـے بـ ع ـض المرات تتكلـمـ مع أحد اصـ ح ــابكـ .. وفـ ج ـأهـ وإذا بثالث مـ ع ـكـمـ فـے المـ ح ـادثـهـ .. فهل هذا تصرف صـ ح ـيح من هذا الشـ خ ـص ..!!
أرى أن الاستئذان هنا واجب .. فقد يكون الذي تـ ح ـدثـهـ لا يريد الشـ خ ــص الثالث .. بل ربما قد ينـ ح ـرج وتضـ ع ـهـ فـے موقف لا يـ ح ـسد عليـهـ إن كان الأخ الأول قد وضع الأخ الثانـے فـے قائمـهـ " المـ ح ـظورين " .. ولهذا استأذن قبل إدخال ثالث مـ ع ـكما فـے نفس المـ ح ـادثـهـ ..؛؛
للناس خصوصيات فلا تتدخل فـے خصوصياتهـمـ ..؛؛
وأعنـے بهذا أن لا يكون الواحد منا فضوليا يـ ح ـب أن يـ ع ـرف كل شيء .. سواء أكان هذا مهما أو تافها .. فلا تسأل مـ ح ـدثكـ عن مهنتـهـ أو بلدهـ أو عمرهـ أو اسمـهـ أو غير هذا وتكرر وتلح عليـهـ بـ الطلب فقد يكون لا يريد أن يـ ع ـرفـهـ أحد .. أما إن رأيت أنـهـ موافق أو غير مهتـمـ فـ هنا لا بأس ..؛؛
تعليق