الشر يعم والخير يخــص
قــاعدة عرفتهــا مُنذ نعومة أظفــاري
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
فالأسرة عندمـا يُخطيئ أحد أبنائهــا هنــا نجد العقــاب يشمل الأسرة كامله { لأن الشر يعم }
وفي الفصــل طالب مُشاغب والآخرون متفوقون يدخلون تحت عقابه { لأن الشر يعم }
في الجهة الأخرى .....
الإبن الناجح وصاحب الأدب تخصه إسرته بمكافئة دون الآخرين لأن {الخير يخص}
في الفصل أيضاً الطالب المتفوق خيره يخصه دون غيره {لأن الخير يخص}
...............................
عفواً ... سأضع مثالاً أكثر وضوحاً
لورأيت شخصاً مُدمن مُخدرات يفترش أحد أروقة الحي
حتماً في نفسك ...ستقول هذا الحي غير صــالح للسكن لوجود مُدمنيين
مع إنك لم ترى سوى شخصاً واحد لايُمثل إلا نفسه
...........................
ياتُرى لماذا في مجتمعنا أو أغلب المجتمعات نرى تطبيق تلك القاعدة ؟
كيف نستطيع أن نُغير هذا المفهوم السلبي إلى إيجابي بتحويل القاعدة إلى { الشر يخص }؟
أم أنها مجرد قناعة خاطئة أُكتسبناها لا أكثر !
أنتظر مُداخلاتكم
قــاعدة عرفتهــا مُنذ نعومة أظفــاري
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
فالأسرة عندمـا يُخطيئ أحد أبنائهــا هنــا نجد العقــاب يشمل الأسرة كامله { لأن الشر يعم }
وفي الفصــل طالب مُشاغب والآخرون متفوقون يدخلون تحت عقابه { لأن الشر يعم }
في الجهة الأخرى .....
الإبن الناجح وصاحب الأدب تخصه إسرته بمكافئة دون الآخرين لأن {الخير يخص}
في الفصل أيضاً الطالب المتفوق خيره يخصه دون غيره {لأن الخير يخص}
...............................
عفواً ... سأضع مثالاً أكثر وضوحاً
لورأيت شخصاً مُدمن مُخدرات يفترش أحد أروقة الحي
حتماً في نفسك ...ستقول هذا الحي غير صــالح للسكن لوجود مُدمنيين
مع إنك لم ترى سوى شخصاً واحد لايُمثل إلا نفسه
...........................
ياتُرى لماذا في مجتمعنا أو أغلب المجتمعات نرى تطبيق تلك القاعدة ؟
كيف نستطيع أن نُغير هذا المفهوم السلبي إلى إيجابي بتحويل القاعدة إلى { الشر يخص }؟
أم أنها مجرد قناعة خاطئة أُكتسبناها لا أكثر !
أنتظر مُداخلاتكم
تعليق