إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محاضرات الاسبوع الثالث من البرنامج الرمضاني لدروازة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • محاضرات الاسبوع الثالث من البرنامج الرمضاني لدروازة

    المحاضرة والجلسة التدريبيةبعنوان"سحر تميز التواصل .. لغات بلا كلامات"مع المدربةكريمة العبرية


    تميزت ولاية المصنعة بمحاضرة فريدة للمدربة المتميزة كريمة العبرية والتي أطلت على فئة الشابات بعنوان " سحر التواصل لغات بلا كلمات". والذي نظمته دروازة للخدمات الإجتماعية بمجلس ودام الغاف العام يوم الخميس 26 يوليو 2013 م ، يوافقه 16 من رمضان 1434هـ بعد صلاة التراويح.ألقت المدربة العديد من المحاور المهمه الذي يدخل ضمن المحور الرئيسي وهو سحر التواصل. حيث تطرقت بداية لمفهوم الإتصال وهي عملية نقل الأفكار والمعلومات بواسطة استخدام الرموز واللغة. ووضحت بأنه سبب في توليد التواصل بمختلف وسائله وليس مرادفا لمفهوم التواصل. واستدلت بـ(نموذج بيرلو)على كيفية إتمام عملية الإتصال الصحيحة. وأشارت لنافذة (جو هاري) التي تحدد للمشاركات الحضور في أي منطقة متواجده ، إما في منطقة عمياء أو المنطقة المفتوحة ، او القناع ، أو المنطقة المجهولة.


    كما تطرقت لأنواع التواصل التي تتنوع بين التواصل مع الله ، ومع النفس أو التواصل مع الآخرين مع ذكر أمثلة لكلا منهن. وتخللت المحاضرة العديد من التمارين المختلفة لتبرهن أهمية التواصل مع الحضور المشاركات ليتم التفاعل ومشاركة الآراء فيما بينهن وسبب في زيادة استيعابهن لمحاور المحاضرة ، كما أن المشاركات لهن تفاعل كبير وفعال مع المحاضرة والمدربة معا.منها التمرين الذي يصف العديد من أمثلة الإتصال وكيف تتم عملية الإتصال إما فردي أو جماعي أو جماهيري. وتمرين آخر يصف أشكال التواصل مع صور تشير إليها منها: إتصال من جانب واحد ، التواصل الفعلي والمسيطر ، والتواصل من دون إستقبال. وواصلت المدربة العبرية حديثها حول الصفات السبع للناجحين حيث ذكرت أن الإتقان في التواصل هو أحد سمات الناجحين في الحياة. كما نوهت أن التطبيق في التواصل الناجح ليس صعبا كما يتصوره أي إنسان ، فقط عوِد نفسك على إكتساب مهارات التحدث والحوار والإنصات.ثم شاركت الحضور بتمرين يطلب منهن وضع صفة مكان كل حرف من حروف كلمة"الحوار"، فاتضح أنها تجمع بين الإستماع واللوم والحب والود والإنصات والرضا.كما استدلت على دعوة القرآن الكريم للحوار الجيد كما في قوله تعالى:"قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها" (المجادلة،1).


    ثم تطرقت المدربة كريمة العبرية لفوائد الحوار حيث قالت"لا تكسب المال وتفقد الناس، فإن كسب الناس طريق الكسب". ولم تنس أن تشير المدربة للتقنيات الحديثة كشبكات التواصل الإجتماعي في عملية التواصل والأخطاء السلوكية في إستخدام هذه التقنيات مع البدائل والحلول. ثم تطرقت لنقطة الإقناع في الحوار مستدلة بقصتين لغلامين إمتصوا غضب أمرائهم وملوكهم بكلام مقنع كهشام بن عبدالملك والطاووس اليماني وقصة الإمام أبو حذيفة.وأضافت إلى معوقات الخاصة بالمراسل والمستقبل والرسالة والبيئة أيضا.واختتمت المحاضرة بصفات المحاور للمستمع المنصت كالتالي:-الإحترام والتقدير -الرفق -التسامح والبحث عن عذر -وغيرها كثير وفي فن الإنصات ، هناك خمس مستويات:1- التجاهل 2- التظاهر 3- الإنتقاء 4- الإنتباه 5- التقميص
    وانتهت بعرض فيديو بعنوان "ابتسم" لتدل على السحر الحلال الذي وصانا به الإسلام أنه دلالة على بداية التواصل مع أي مستقبِل سواء مع نفسه أو مع الله أو مع الآخرين. وأشادت أن "دروازة هي أحد المشاريع التنموية المفيده التي تنم على مثال واضح لأساس التواصل مع الذات والأسرة والمجتمع.



    الاستمارات والتقيم












    http://www.omanlover.org/vb/om303939/

  • #2
    المحاضرة والجلسة التدريبيةبعنوان"التعامل مع ضغوطات الحياة "مع المدربطلال الرواحي
    تألقت ولاية المصنعة بمحاضرة متميزة لفئة الأمهات بعنوان " التعامل مع ضغوطات الحياة " مع المدرب المتألق والمبدع طلال الرواحي والذي نظمته دروازة للخدمات الاجتماعية مساء يوم الجمعة 26يوليو 2013م ، يوافقه 17 رمضان لعام 1434هـ في مجلس ودام الغاف بعد صلاة التراويح.استهل المدرب الرائع طلال الرواحي بتمرين للأمهات ، بطريقة عملية حركية متفردة من نوعها لكيفية حفظ أسماء زوجات الرسول وأبنائه بلا ورق وقلم، ليؤكد على أن الحياة احيانا تحتاج نوع من الحركة وعدم الخذلان وأن هناك طرق اخرى لحفظ سيرة الحبيب المصطفى r ، فقط قليل من التفكير بتغيير النفس أولا. وكان الحضور متفاعل جدا ومستجيب لهذا التمرين. ثم تلي ذلك رسالة لأولاء الأمور بأن يحولوا القيم الإسلامية كالعطاء من سلوك إلى عادة كتعويد الأبناء على الصدقة دائما. وأشار المدرب كغيره من المدربين أن من أراد أن يغير من نفسه وسلوكياته ويتحمل ضغوطات الحياة فليستعن بكتاب الله وسنته فهو جمع بين العلم والدين ولا يمكن فصلهما أبدا.


    وتطرق المدرب في جلسته التدريبية إلى حقائق وأرقام لدراسة في أمريكا عن مرضى القلب أن 40 مليون أمريكي يعانون من هذا المرض، و 600 ألف يتوفون كل عام ، كما أن 88% مصابين بشرايين أكليلة ، و50 بليون دولار تكاليف العلاج بالطب، كل ذلك ليستدل على أن كل أسباب ذلك ضغوطات الحياة . كما أشار إلى أن الإنسان بذاته هو من يسبب ضغوطات الحياة وهو من يحدد المتعة والألم ،فهناك من يرى الفلفل الأحمر متعة رغم حرقته والآخر يراه مؤلم فضغط الحياة هو مدى توافق أجسامنا وعقولنا مع التغيير. فالمدرب أشار للأمهات عند تربية الأبناء على تعويدهم وتذكيرهم بأن هناك ألم مؤقت لمتعة دائمة حتى ينسون كل ضغوطات الحياة. ولكي نتحكم في ضغوطات الحياة ونتحملها ، دلنا المدرب في جلسته التدريبية على مربع المصفوفة الذي ينقسم إلى أربع مربعات كي نحدد أهدافنا وأمورنا الحياتية ويخفف من مسمى "عندي ضغط دراسة ، عمل ، أبناء،المستقبل وغيرها"، كما بالشكل الموضح التالي:
    مهم وعاجل(مربع الطوارئ)
    مهم وغير عاجل(مربع التخطيط والمبدعين)
    غي مهم وعاجل(مربع الخداع)
    غير مهم وغير عاجل(مربع الضياع)
    فأشار إلى أن مربع الضياع يستخدمه أغلب شباب العرب ونسبتهم 75% مثل استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل عاجل ومهم بالنسبة لديهم بالتجاهل عن أمور هامه وعاجله أو غير عاجلة أو غير مهمة. مع ذكر المدرب طلال الرواحي لعدة أمثلة كما تتخلل المحاضرة بعدة قصص مشوقة لسيرة العطرة نبينا محمد r ومن الواقع المعاصر.حيث أشار أيضا واستدل بنظرية لكتاب ستيفن كوفن أن 10% هي أحداث يومية ليس لها علاقة بنا فنحن مسيرون فيها ، و90% هي ردة أفعالنا تجاه هذه الأحداث أو الأقدار . ومما أشاد إليه المدرب المتميز طلال الرواحي أن تسعد نفسك بشي غير ملموس , فمن ربط سعادته بالمال وخسره ,فسوف يخسر سعادته ، و تربية الأبناء تحتاج إلى نفس كبير , وروح طيبه , وحلم وصبر، وأضاف كذلك أنه ليس مهما أن تعترف بخطئك , فالأهم هو التغيير للأحسن وبايجابية .


    واختتمت المحاضرة بعرض فيديو مبهر للحضور للقاء المدرب طلال الرواحي لطالب جامعي ومبدع من ذوي الاحتياجات الخاصة في برنامج خاص للمدرب الرواحي (أنت كما تريد) وكذلك عرض صور رائعة لشباب عمانيين مبدعين في التصوير والرسم من ذوي الاحتياجات الخاصة. ويتخلص كل تلك العروض بتحديد هدفك وتحلق في سما الإبداع دون النظر للمعوقات الجسدية أو الحسية.وانتهى المدرب بخطوة أخيرة بتمرين التنفس العميق الصحيح للأمهات الحضور كنوع من إرتياح النفس وتخفيف ضغوطات الحياة.


    الاستمارات والتقيم






    http://www.omanlover.org/vb/om303939/

    تعليق

    يعمل...
    X