[align=center]
عندما ننظر الى أحوال المجتمع والناس نرى عجبا .....نرى أحواال الناس تزداد سوءا
نرى المتعاملين بالسحر الذين يظلمون ويضرون الناس ولايبالون !!!!!!وعند الله تجتمع الخصوم
نرى الزوجه الظالمه لزوجها المهمله لبيتها واولادها !!!!!!وعند الله تجتمع الخصوم
نرى الزوج المقصر بواجبات وحقوق زوجته مهمل لاولاده وبيته !!!وعند الله تجتمع الخصوم
نرى من يفتري على الناس !! نرى من يأكل أموال الايتام !! نرى كبير او مسئول يظلم من دونه !!وعند الله تجتمع الخصوم
نرى الذين يأكلون أموال الناس بالباطل !!!وعند الله تجتمع الخصوم
نرى ناس مظلومين ومتهمين في اخلاقهم وشرفهم !!! وعند الله تجتمع الخصوم
وعند الله تجتمع الخصوم
إلى ديان يوم الدين نمضي ******* وعند الله تجتمع الخصوم
ستعلم في المعاد إذا التقينا ******* غداً عند المليك من الظلوم
تخيلوا ارض المحشر الشمس فوق الروؤس و العرق يكاد يغرق الناس والناس حفاة عراه
يقفون في انكسار وخشوع ..وعند الله تجتمع الخصوم
يصرخ المظلوم يارب هذا ظلمني و آخر يقول يارب انتهك عرضي و آخر يقول يارب اكل مالي بالباطل و آخر يقول يارب قذفني
عن عدي بن حاتم رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ما منكم من أحد إلا سيكلمه ربه، ليس بينه وبينه تَرْجمان فينظر أيمن منه، فلا يرى إلا ما قدم. وينظر أشأم منه، فلا يرى إلا ما قدم، وينظر بين يديه فلا يرى إلا النار تِلقَاءَ وجهه، فاتقوا النار ولو بِشِقِّ تمرة. فمن لم يجد فبكلمة طيبة" متفق عليه.
هذا حديث عظيم. تضمن من عظمة الباري ما لا تحيط به العقول ولا تعبر عنه الألسن. أخبر صلى الله عليه وسلم فيه: أن جميع الخلق سيكلمهم الله مباشرة من دون ترجمان ولا واسطة. ويسألهم عن جميع أعمالهم: خيرها وشرها، دقيقها وجليلها، سابقها ولاحقها، ما علمه العباد وما نسوه منها. وذلك أنه لعظمته وكبريائه كما يخلقها ويرزقهم في ساعة واحدة، ويبعثهم في ساعة واحدة، فإنه يحاسبه جميعهم في ساعة واحدة. فتبارك من له العظمة والمجد، والملك العظيم والجلال. وفي هذه الحالة التي يحاسبهم فيها ليس مع العبد أنصار ولا أعوان ولا أولاد ولا أموال. قد جاءه فرداً كما خلقه أول مرة. قد أحاطت به أعماله تطلب الجزاء بالخير أو الشر، عن يمينه وشماله، وأمامه النار لابد له من ورودها.
{ يومئذ يتبعون الداعي لا عوج له وخشعت الأصوات للرحمن فلا تسمع إلا همسا } [طه/108]
{ وعنت الوجوه للحي القيوم وقد خاب من حمل ظلما } [طه/111]
تنصب الموازين للقصاص و لآداء حقوق العباد و كيف لا و الله جل و علا
يقتص للبهائم و للحيوانات و الدواب ففي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه و
سلم قال " لتوؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة و في لفظ لتوؤدن الحقوق
إلى أهلها يوم القيامة حتى يقاد للشاة الجماة من الشاة الجلحاء حتى يقاد للشاة الجماة من الشاة
القرناء " قال تعالى { إن الله لا يظلم مثقال ذرة } [
النساء/40] قال جل و علا " وما ربك بظلام للعبيد" قال تعالى { ونضع
الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين } [الأنبياء/47]
فالظلم ظلمات يوم القيامة
ايها الظالم تمضي إلى صحيفتك
فترى الصحيفة خالية من الحسنات ولا حول و لا قوة إلا بالله فتصرخ وتقول أين حسناتي التي تعبت في
تحصيلها طوال حياتي ؟ أين صلواتي ؟ أين زكواتي ؟ أين صيامي ؟ أين حجي ؟ أين دعوتي ؟ أين أمري بالمعروف؟ أين نهي عن المنكر ؟ أين بري و إحساني ؟ أين نفقاتي ؟ أين حسناتي ؟ فيقال لك أخذت إلى صحائف خصومك ممن ظلمتهم في الدنيا فنيت حسناتك وبقي الخصوم ينادون على الملك الحق جل و علا يريدون حقوقهم من هذا الظالم يقولون يارب أين حقوقنا أين ان حسنات الظالم نفدت فيقول الحق جل و علا تأخذ كما ورد في الحديث كم أخبر النبي عليه الصلاة و السلام تأخذ السيئات من الخصوم من صحائف الخصوم فتطرح على الظالم الذي فنيت حسناته فينظر الظالم إلى صحيفته فيرى صحيفته وقد شحنت بالسيئات فيصرخ ويقول هذه سيئات ما اقترفتها هذه ذنوب والله ما فعلتها فيقال له إنها سيئات خصومك ممن ظلمتهم في الدنيا فياحسرة قلبك في هذه اللحظات وانت موقوف على بساط العدل بين يدي رب الأرض و السموات و أنت مفلس فقير عاجز مهين
لا تظلمن إذا ما كنت مقتدراً ******* فالظلم آخره يفضي إلى الندم
تنام عيناك والمظلوم منتبه ******* يدعو عليك وعين الله لم تنم
حذر النبي صلى الله عليه وسلم الأمة تحذيرا شديدا من الظلم و أمر الظالمين بأي صورة من صور الظلم أن يتحللو ا من الظلم في الدنيا قبل الآخرة ففي صحيح البخاري من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : من كانت عنده مظلمة لأخه فليتحلله منها اليوم فإنه ليس ثم دينار ولا درهم -أي في الآخرة- من كانت عنده مظلمة لأخه فليتحلله منها اليوم فإنه ليس ثم دينار ولا درهم من قبل أن يأخذ لأخيه من حسناته فإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات أخيه ثم طرحت عليه "
{ ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه
الأبصار، مهطعين مقنعي رؤوسهم لا يرتد إليهم طرفهم وأفئدتهم هواء ، وأنذر الناس يوم يأتيهم العذاب فيقول الذين ظلموا ربنا أخرنا إلى أجل قريب نجب دعوتك ونتبع الرسل أولم تكونوا أقسمتم من قبل ما
لكم من زوال ، وسكنتم في مساكن الذين ظلموا أنفسهم وتبين لكم كيف فعلنا بهم وضربنا لكم الأمثال ، وقد مكروا مكرهم وعند الله مكرهم وإن كان مكرهم لتزول منه الجبال، فلا تحسبن الله مخلف وعده
رسله إن الله عزيز ذو انتقام ، يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات وبرزوا لله الواحد القهار ،
وترى المجرمين يومئذ مقرنين في الأصفاد ،سرابيلهم من قطران وتغشى وجوههم النار ، ليجزي الله كل نفس ما كسبت إن الله سريع الحساب ، هذا بلاغ للناس ولينذروا به وليعلموا أنما هو إله واحد وليذكر أولوا الألباب } [إبراهيم43/52]
اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا اللهم أصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا اللهم أصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا [/align]
عندما ننظر الى أحوال المجتمع والناس نرى عجبا .....نرى أحواال الناس تزداد سوءا
نرى المتعاملين بالسحر الذين يظلمون ويضرون الناس ولايبالون !!!!!!وعند الله تجتمع الخصوم
نرى الزوجه الظالمه لزوجها المهمله لبيتها واولادها !!!!!!وعند الله تجتمع الخصوم
نرى الزوج المقصر بواجبات وحقوق زوجته مهمل لاولاده وبيته !!!وعند الله تجتمع الخصوم
نرى من يفتري على الناس !! نرى من يأكل أموال الايتام !! نرى كبير او مسئول يظلم من دونه !!وعند الله تجتمع الخصوم
نرى الذين يأكلون أموال الناس بالباطل !!!وعند الله تجتمع الخصوم
نرى ناس مظلومين ومتهمين في اخلاقهم وشرفهم !!! وعند الله تجتمع الخصوم
وعند الله تجتمع الخصوم
إلى ديان يوم الدين نمضي ******* وعند الله تجتمع الخصوم
ستعلم في المعاد إذا التقينا ******* غداً عند المليك من الظلوم
تخيلوا ارض المحشر الشمس فوق الروؤس و العرق يكاد يغرق الناس والناس حفاة عراه
يقفون في انكسار وخشوع ..وعند الله تجتمع الخصوم
يصرخ المظلوم يارب هذا ظلمني و آخر يقول يارب انتهك عرضي و آخر يقول يارب اكل مالي بالباطل و آخر يقول يارب قذفني
عن عدي بن حاتم رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ما منكم من أحد إلا سيكلمه ربه، ليس بينه وبينه تَرْجمان فينظر أيمن منه، فلا يرى إلا ما قدم. وينظر أشأم منه، فلا يرى إلا ما قدم، وينظر بين يديه فلا يرى إلا النار تِلقَاءَ وجهه، فاتقوا النار ولو بِشِقِّ تمرة. فمن لم يجد فبكلمة طيبة" متفق عليه.
هذا حديث عظيم. تضمن من عظمة الباري ما لا تحيط به العقول ولا تعبر عنه الألسن. أخبر صلى الله عليه وسلم فيه: أن جميع الخلق سيكلمهم الله مباشرة من دون ترجمان ولا واسطة. ويسألهم عن جميع أعمالهم: خيرها وشرها، دقيقها وجليلها، سابقها ولاحقها، ما علمه العباد وما نسوه منها. وذلك أنه لعظمته وكبريائه كما يخلقها ويرزقهم في ساعة واحدة، ويبعثهم في ساعة واحدة، فإنه يحاسبه جميعهم في ساعة واحدة. فتبارك من له العظمة والمجد، والملك العظيم والجلال. وفي هذه الحالة التي يحاسبهم فيها ليس مع العبد أنصار ولا أعوان ولا أولاد ولا أموال. قد جاءه فرداً كما خلقه أول مرة. قد أحاطت به أعماله تطلب الجزاء بالخير أو الشر، عن يمينه وشماله، وأمامه النار لابد له من ورودها.
{ يومئذ يتبعون الداعي لا عوج له وخشعت الأصوات للرحمن فلا تسمع إلا همسا } [طه/108]
{ وعنت الوجوه للحي القيوم وقد خاب من حمل ظلما } [طه/111]
تنصب الموازين للقصاص و لآداء حقوق العباد و كيف لا و الله جل و علا
يقتص للبهائم و للحيوانات و الدواب ففي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه و
سلم قال " لتوؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة و في لفظ لتوؤدن الحقوق
إلى أهلها يوم القيامة حتى يقاد للشاة الجماة من الشاة الجلحاء حتى يقاد للشاة الجماة من الشاة
القرناء " قال تعالى { إن الله لا يظلم مثقال ذرة } [
النساء/40] قال جل و علا " وما ربك بظلام للعبيد" قال تعالى { ونضع
الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين } [الأنبياء/47]
فالظلم ظلمات يوم القيامة
ايها الظالم تمضي إلى صحيفتك
فترى الصحيفة خالية من الحسنات ولا حول و لا قوة إلا بالله فتصرخ وتقول أين حسناتي التي تعبت في
تحصيلها طوال حياتي ؟ أين صلواتي ؟ أين زكواتي ؟ أين صيامي ؟ أين حجي ؟ أين دعوتي ؟ أين أمري بالمعروف؟ أين نهي عن المنكر ؟ أين بري و إحساني ؟ أين نفقاتي ؟ أين حسناتي ؟ فيقال لك أخذت إلى صحائف خصومك ممن ظلمتهم في الدنيا فنيت حسناتك وبقي الخصوم ينادون على الملك الحق جل و علا يريدون حقوقهم من هذا الظالم يقولون يارب أين حقوقنا أين ان حسنات الظالم نفدت فيقول الحق جل و علا تأخذ كما ورد في الحديث كم أخبر النبي عليه الصلاة و السلام تأخذ السيئات من الخصوم من صحائف الخصوم فتطرح على الظالم الذي فنيت حسناته فينظر الظالم إلى صحيفته فيرى صحيفته وقد شحنت بالسيئات فيصرخ ويقول هذه سيئات ما اقترفتها هذه ذنوب والله ما فعلتها فيقال له إنها سيئات خصومك ممن ظلمتهم في الدنيا فياحسرة قلبك في هذه اللحظات وانت موقوف على بساط العدل بين يدي رب الأرض و السموات و أنت مفلس فقير عاجز مهين
لا تظلمن إذا ما كنت مقتدراً ******* فالظلم آخره يفضي إلى الندم
تنام عيناك والمظلوم منتبه ******* يدعو عليك وعين الله لم تنم
حذر النبي صلى الله عليه وسلم الأمة تحذيرا شديدا من الظلم و أمر الظالمين بأي صورة من صور الظلم أن يتحللو ا من الظلم في الدنيا قبل الآخرة ففي صحيح البخاري من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : من كانت عنده مظلمة لأخه فليتحلله منها اليوم فإنه ليس ثم دينار ولا درهم -أي في الآخرة- من كانت عنده مظلمة لأخه فليتحلله منها اليوم فإنه ليس ثم دينار ولا درهم من قبل أن يأخذ لأخيه من حسناته فإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات أخيه ثم طرحت عليه "
{ ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه
الأبصار، مهطعين مقنعي رؤوسهم لا يرتد إليهم طرفهم وأفئدتهم هواء ، وأنذر الناس يوم يأتيهم العذاب فيقول الذين ظلموا ربنا أخرنا إلى أجل قريب نجب دعوتك ونتبع الرسل أولم تكونوا أقسمتم من قبل ما
لكم من زوال ، وسكنتم في مساكن الذين ظلموا أنفسهم وتبين لكم كيف فعلنا بهم وضربنا لكم الأمثال ، وقد مكروا مكرهم وعند الله مكرهم وإن كان مكرهم لتزول منه الجبال، فلا تحسبن الله مخلف وعده
رسله إن الله عزيز ذو انتقام ، يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات وبرزوا لله الواحد القهار ،
وترى المجرمين يومئذ مقرنين في الأصفاد ،سرابيلهم من قطران وتغشى وجوههم النار ، ليجزي الله كل نفس ما كسبت إن الله سريع الحساب ، هذا بلاغ للناس ولينذروا به وليعلموا أنما هو إله واحد وليذكر أولوا الألباب } [إبراهيم43/52]
اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا اللهم أصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا اللهم أصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا [/align]
تعليق