في دورة لمدة 39 يوما
31 تربويا يتدربون على تصميم المحتويات الإلكترونية
31 تربويا يتدربون على تصميم المحتويات الإلكترونية
انطلقت صباح أمس بمبنى كلية الشرق الأوسط لتقنية المعلومات بواحة المعرفة مسقط أعمال البرنامج التدريبي في تصميم محتويات إلكترونية الذي تنفذه المديرية العامة لتقنية المعلومات ممثلة في دائرة تقنيات التعليم لـ 31 متدربا تم اختيارهم من جميع المناطق التعليمية بالسلطنة وفق معايير وشروط معينة، وذلك بهدف التعرف على مزايا التعليم الإلكتروني، وإدراك الفرق بين التعليم التقليدي والإلكتروني، والتعرف على أدوار ومسؤوليات المشاركين في البيئة التعليمية الإلكترونية وأدوار ومسؤوليات المشاركين في البيئة التعليمية الإلكترونية واستيعاب مفهوم المكوّن التعليمي، وتحديد مراحل عملية تطوير المحتوى التعليمي الإلكتروني، وكذلك تحديد أدوار ومسؤوليات كل عضو في فريق إنتاج المحتوى الإلكتروني، وتعريف التصميم التعليمي، إلى جانب فهم مسؤولية ودور المصمم التعليمي، وتحليل المقرر التعليمي، من حيث المحتوى والمتعلمين وأسلوب التقديم، والتمييز بين نظريات ونماذج التصميم التعليمي، وكتابة الأهداف التعليمية، وإعداد مخطط للمقرر التعليمي متلائم مع الصيغة الإلكترونية، والتعرف على الاستراتيجيات التعليمية المختلفة، واختيار ووضع استراتيجية مناسبة للمقرر التعليمي.
وتضمن حفل افتتاح الدورة كلمة للمديرية العامة لتقنية المعلومات ألقاها خالد بن سليمان السيابي المدير العام أشار فيها إلى أن هذا البرنامج يعد احد البرامج التدريبية المتخصصة لتأهيل وتدريب فريق لتصميم وتطوير وإدارة المحتويات الإلكترونية باتباع المعايير الدولية المتعارف عليها والذي يستمر لمدة 39 يوم عمل من التطبيق النظري والعملي.
وأكد السيابي أن وزارة التربية والتعليم تسعى إلى تبني خطة وطنية طموحة لتقنيات التعليم تهدف إلى توظيف التقنية لخدمة العملية التعليمية والإدارية، مشيرا إلى أن أهم التحديات التي تواجه تنفيذ هذه الخطة ندرة المحتويات الإلكترونية الخاصة بالمناهج الدراسية، موضحا أنه تم إنشاء قسم للتعليم الإلكتروني وقسم للمحتوى الإلكتروني لمواجهة هذا التحدي.
عقب ذلك أكد فادي عبد الخالق المدير التنفيذي لشركة أنظمة حلول المعرفة العالمية على أن البرنامج التدريبي سيركز على الحصول على المعرفة النافعة التي تخدم غرضا أكبر يساهم في بناء المجتمع ككل، وبناء مجتمع منتج للمعرفة بدلا من أن يكون مجتمعا مستهلكا.
ويتناول البرنامج التدريبي العديد من أوراق العمل أهمها مقدمة عن التعليم الإلكتروني والتي سيتم فيها التعرف على مزايا التعليم الإلكتروني وإدراك الفرق بين التعليم التقليدي والإلكتروني والتعرف على أدوار ومسؤوليات المشاركين في البيئة التعليمية الإلكترونية وتستهدف هذه الورقة كل أعضاء فريق الوزارة ومقدمة عن تطوير المحتوى التعليمي الإلكتروني والتي سيتم فيها استيعاب مفهوم المكون التعليمي وتحديد مراحل عملية تطوير المحتوى التعليمي الإلكتروني وتحديد أدوار ومسؤوليات كل عضو في فريق إنتاج المحتوى الإلكتروني وتستهدف كل أعضاء فريق الوزارة، وتصميم المقرر التعليمي الإلكتروني وسيتم فيه تعريف التصميم التعليمي وفهم مسؤولية دور المصمم التعليمي وتحليل المقرر التعليمي من حيث المحتوى والمتعلمين وأسلوب التقديم والتمييز بين نظريات ونماذج التصميم التعليمي وكتابة الأهداف التعليمية وإعداد مخطط للمقرر التعليمي متلائم مع الصيغة الإلكترونية والتعرف على الاستراتيجيات التعليمية المختلفة واختيار ووضع استراتيجية مناسبة للمقرر التعليمي وتستهدف المصممون التعليميون والمدرسون.
ويتضمن البرنامج أوراق عمل حول آلية تسخير تقنيات 2.0 web في التعليم الإلكتروني والتي سيتم من خلالها التعرف على الأدوات المختلفة في هذا النظام، و كتابة سيناريو عرض المحتوى الإلكتروني، وتنصيب وإعداد نظام learn exact ، وإنشاء مكونات تعليمية وبناء المكونات، وتصميم وتعديل واجهة القالب وإدارة المحتوى التعليمي، ومراجعة وتدقيقه، وفهرسته، وتطوير قوالب جديدة.
وتضمن حفل افتتاح الدورة كلمة للمديرية العامة لتقنية المعلومات ألقاها خالد بن سليمان السيابي المدير العام أشار فيها إلى أن هذا البرنامج يعد احد البرامج التدريبية المتخصصة لتأهيل وتدريب فريق لتصميم وتطوير وإدارة المحتويات الإلكترونية باتباع المعايير الدولية المتعارف عليها والذي يستمر لمدة 39 يوم عمل من التطبيق النظري والعملي.
وأكد السيابي أن وزارة التربية والتعليم تسعى إلى تبني خطة وطنية طموحة لتقنيات التعليم تهدف إلى توظيف التقنية لخدمة العملية التعليمية والإدارية، مشيرا إلى أن أهم التحديات التي تواجه تنفيذ هذه الخطة ندرة المحتويات الإلكترونية الخاصة بالمناهج الدراسية، موضحا أنه تم إنشاء قسم للتعليم الإلكتروني وقسم للمحتوى الإلكتروني لمواجهة هذا التحدي.
عقب ذلك أكد فادي عبد الخالق المدير التنفيذي لشركة أنظمة حلول المعرفة العالمية على أن البرنامج التدريبي سيركز على الحصول على المعرفة النافعة التي تخدم غرضا أكبر يساهم في بناء المجتمع ككل، وبناء مجتمع منتج للمعرفة بدلا من أن يكون مجتمعا مستهلكا.
ويتناول البرنامج التدريبي العديد من أوراق العمل أهمها مقدمة عن التعليم الإلكتروني والتي سيتم فيها التعرف على مزايا التعليم الإلكتروني وإدراك الفرق بين التعليم التقليدي والإلكتروني والتعرف على أدوار ومسؤوليات المشاركين في البيئة التعليمية الإلكترونية وتستهدف هذه الورقة كل أعضاء فريق الوزارة ومقدمة عن تطوير المحتوى التعليمي الإلكتروني والتي سيتم فيها استيعاب مفهوم المكون التعليمي وتحديد مراحل عملية تطوير المحتوى التعليمي الإلكتروني وتحديد أدوار ومسؤوليات كل عضو في فريق إنتاج المحتوى الإلكتروني وتستهدف كل أعضاء فريق الوزارة، وتصميم المقرر التعليمي الإلكتروني وسيتم فيه تعريف التصميم التعليمي وفهم مسؤولية دور المصمم التعليمي وتحليل المقرر التعليمي من حيث المحتوى والمتعلمين وأسلوب التقديم والتمييز بين نظريات ونماذج التصميم التعليمي وكتابة الأهداف التعليمية وإعداد مخطط للمقرر التعليمي متلائم مع الصيغة الإلكترونية والتعرف على الاستراتيجيات التعليمية المختلفة واختيار ووضع استراتيجية مناسبة للمقرر التعليمي وتستهدف المصممون التعليميون والمدرسون.
ويتضمن البرنامج أوراق عمل حول آلية تسخير تقنيات 2.0 web في التعليم الإلكتروني والتي سيتم من خلالها التعرف على الأدوات المختلفة في هذا النظام، و كتابة سيناريو عرض المحتوى الإلكتروني، وتنصيب وإعداد نظام learn exact ، وإنشاء مكونات تعليمية وبناء المكونات، وتصميم وتعديل واجهة القالب وإدارة المحتوى التعليمي، ومراجعة وتدقيقه، وفهرسته، وتطوير قوالب جديدة.
تعليق