إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سااااااااااااااعدوني

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سااااااااااااااعدوني

    السلالام عليكم ورحمة الله
    رجااااااااااااااااااااااء ساعدوني بأحد المواضيع التالية ....الي يقدر لا يبخل علي بمعلومه الرجاااااااء في أسرع وقت أنتظر مساعدتكم يا أهل الكرم.
    الموضوع الاول:
    تصور بأنك كلفت بأن تكون عضوا في فريق لاعداد أحد المناهج بين النظرية النفسية التي ستتبناها وتدافع عنها لبناء المنهج في ضوئها.

    الموضع الثاني:
    ما مفهوم التخطيط المركزي للمناهج والتخطيط الامركزي .
    الموضوع الثالث:
    وضح كيف يعمل المنهج الخفي على
    تشكيل وصياغة عقول الناشئين (سلبا او ايجابا) مستدلا بممارسات تدريسية للمعلمين ومواقف قد يتعرض لها الناشئون من خلال المؤسسات الاجتماعية
    الموضوع الرابع:
    اريد أي معلومه او اي احد عنده بحث عن تصميم المناهج .
    الله يخليكم انتظر ردكم

  • #2
    والله مواضيعك واجد صعبة علي ماقدرت أجاوب ولا على واحد

    كنت أتمنى أقدر أساعدك

    البركة في الشباب

    أتمنالك التوفيق
    أحبه ولا ابغضتـه علـى شـي ٍ إيسويـه
    ولا زالـت أرقـاب الرجـا فيـه منعاجـه

    فقد خاطري شـي ٍ مـن الضيقـه امسلّيـه
    وغدت روحي من النـاس والليـل هجّاجـه

    أروح لمكـان ٍ خابـره ..خابـره يأتـيـه
    أسوق القدم صوبـه وهـي مالهـا حاجـه

    لعل وعسى مـا حدنـي للمجـي ..يدعيـه
    وأشوفـه وانـا مـاودي أسبـب احراجـه


    محمد بن فطيس

    BRAZIL

    تعليق


    • #3
      شكرا أخوي المتألق على البادره الطيبه والله يعيني
      ووووين الاعضاااااء ما فيه احد بيساعدني

      تعليق


      • #4
        رد

        اهلين اختي قصيدة
        حاولت افهم شي من مواضيعك بس ماقدرت
        والله ودي اساعدك
        وان شاء الله اذا لقيت اي معلومة بخبرك
        والسموحة

        تعليق


        • #5
          لازم تعتمدي ع نفسك ف كل شي عشان تذوقي حلاوة النجاح ف النهايه
          ربي يحفظج يابلاد العز ياعمــــــــان

          تعليق


          • #6
            شو ذا فلسفة


            بوش ما اقدر اساعدك
            http://www.alhnuf.com/up/m1/c99a9156e9.jpg



            سنة نبينا حق وصاب
            وفي سيرته اسلف الراوي
            هذي بلادي ودياري
            عبري ترى دووم دياري
            ولو في السماء حق وصاب
            لأنقش على الجبال عبراوي

            تعليق


            • #7
              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

              الموضع الثاني:
              ما مفهوم التخطيط المركزي للمناهج والتخطيط الامركزي .

              عندي كتاب عن تخطيط المناهج-بحاول ابحث فيه وان شاء الله خير ..



              ( وما توفيقي إلا بالله )

              تعليق


              • #8
                تصفحت الكتاب وللاسف،، لم اجد اي شي يفيدك ..



                ( وما توفيقي إلا بالله )

                تعليق


                • #9
                  للاسف دورة وما حصلت
                  ممكن تشوف المكتبات اذا ممكن تستعيري كتب

                  اتمنى لك التوفيق
                  يا رفقةَ العمرِ ، فيمَ الهجرُ بالعَجَلِ........هل قد نسيتمْ نسيماً راقَ من غزلِ
                  ويحَ الزمان الذي ما انفكَّ يجمعنا........حيناً ، ويبلي صفاءَ الماء بالوشلِ
                  طيفُ اللقاءِ مضى ، هل نحن ندركهُ.....أم قد تولَّى ، ولم ندركْهُ من كسلِ ؟
                  وا حسرتاهُ ! وكم قد قلتها زمناً.............لكنَّ دمعاً غزيراً جالَ في المُقَلِ
                  يا ويلتا ! قد أتاني الشيب مُنْتَظَراً..........فاليوم أبكي شبابَ الودِّ والأملِ
                  واليوم أبكي ربوعاً ، غاب ساكنها...........أبكي رسوماً عفت من ذلك الطَّللِ
                  مُسلِّماً بقضاءِ اللهِ منشرحاً...................يمضي الزمانُ ، ويخفي ساعةَ الأجلِ !

                  تعليق


                  • #10
                    خطـوات بناء المنهـج
                    -1- تشخيص الحاجات : بمعنى التعرف على حاجات المتعلمين الذين يعد لهم المنهج من جهة، وحاجات المجتمع من جهة أخرى ؛ ويتم ذلك من خلال تحديد الوضعية الملاحظة الحقيقية والوضعية المرغوبة المثالية، ومن ثمة تقدير الفوارق (الحاجات) .
                    2 - صياغة الأهداف : انطلاقا من تحديد الحاجات يمكن لمصمم المنهج أن يحدد : توجهات المنهج (الغايات والأغراض).
                    وأهداف المنهج بنوعيها (العامة والخاصة)؛ وهنا ينبغي أن نميز بين توجهات النظام التي تشتمل على غايات المدرسة وأغراضها، وتوجهات المنهج فغايات المنهج تنبثق من الحاجات، وهي مرتبطة بتوجهات المدرسة ومعبرة عن هذا الأخير في المنهج ؛ وأغراض المنهج ترتبط بغايات المنهج وتحدد توجهاته الكبرى، وتتناول المجالات المعرفية والوجدانية والنفس الحركية ومنها تشتق الأهداف العامة. ويتطلب الأمر إجراءين أساسين :
                    1 - الانتقاء، بحيث ننتقي الأهداف محتفظين بالعينة المتوخاة والمنسجمة مع معايير حاجات المتعلم، واهتمامه، ومتطلبات المجتمع، وطبيعة المواد المقررة، والشروط المادية المتوفرة .
                    2 - التنظيم، فالأغراض مثلا حين تتحول إلى أهداف عامة ينبغي تنظيمها وفق المجالات الشخصية، على شكل أهداف معرفية ووجدانية وحسّ حركية . وللتذكير، إن تحديد الأهداف العامة عملية صعبة ودقيقة، مع أنها ضرورية لفهم مايراد القيام به في التربية، ولتخطيط واضح للتعليم، ومن أجل تقييم صحيح وملائم.
                    محددات الأهداف : إن المصادر الأساسية التي تشتق منها الأهداف العامة هي :
                    * فلسفة المجتمع وإيديولوجياته
                    * طبيعة المادة الدراسية
                    * طبيعة المتعلم وخصائص نموه
                    كما ينبغي الأخذ بعين الاعتبار الموارد المتوفرة من جهة، والضواغط من جهة أخرى، لأن نجاح المنهج مبني ومتوقف على واقعيته، وديناميكتة. إذا تم تحديد الحاجات، وتقديرها بكيفية مدروسة، وتمت معرفة الأهداف التي يسعى المنهج إلى تحقيقها، وعرفت الموارد المتوفرة والضواغط التي يمكن أن تواجه المنهج، تأتي مرحلة اختيار المحتوى.
                    3 - اختيار المحتوى : نعني بالمحتوى هذا الجزء من الثقافة الموجودة، وبالأخص الأنساق الصورية التي نقدمها للمتعلمين من أجل تحقيق الأهداف التعليمية، وبهذا يمكن القول أن المحتوى وسيلة من وسائل بلوغ الأهداف إلى جانب وسائل أخرى . وفي هذا الصدد، يقول أحد الباحثين: "أن المادة ليست وحيدة أبدا، هناك دائما الثنائي : المحتوى والهدف" وعليه، فاختيار المحتوى يعني ترجمة الأهداف إلى محتويات التعلم، وإلى أنشطة مرتبطة بالتعليم. والتعلم ومن المقاييس الأساسية التي ينبغي أن تؤخذ بعين الاعتبار عند اختيار المحتوى : الاستقلالية، الدلالة، الاهتمام، الجدوى، الصلاحية، المواءمة المفعولية، الاعتدال، العلامية. ولا يتأتى للمحتوى الذي يتم اختياره تحقيق الأهداف إلا إذا تم تقسيمه وتنظيمه وأحسن طريقة لذلك هي :
                    * توزيع الأهداف على السنة وموازاتها
                    * تقسيم المحتوى مع الوعي بالأهمية الممنوحة لكل هدف، والوقت الذي يمكن أن يخصص له، مع الأخذ بعين الاعتبار البعدين الأساسين في تقسيم المحتوى وتنظيمه :
                    البعد الأفقي الذي يسمح بتوسيع مجال المعارف، وربطها ببعضها البعض، وإدماجها.
                    والبعد العمودي الذي يسمح بتوزيع عناصر المنهج وفق تصاعد تعاقبي ومستمر للمعارف.
                    4 - اختيار الطرائق وأنشطة التعلم
                    إن ما تم القيام به من قبل يتبع باختيار الطرائق والأنشطة المناسبة لتحقيق الأهداف وفي هذا الصدد يمكن التأكيد على :
                    - أن تكون الطرائق والأنشطة التي يقترحها المنهج متنوعة
                    - أن تكون ملائمة للمحتويات من جهة، وللأهداف من جهة أخرى
                    - أن يتوخى اختيارها بلوغ الأهداف
                    - أن يؤخذ بعين الاعتبار في اختيارها التفاوت في أساليب التعليم والمتعلم .
                    وهناك عوامل أخرى تدخل في اختيار هذه الطرائق أو تلك، وفي مقدمتها:
                    - الأهداف التي يراد تحقيقها
                    - درجة نضج المتعلمين، واختلاف قدراتهم وخبراتهم
                    - ترابط محتويات المنهج في المستويات السابقة واللاحقة
                    - كثافة المتمدرسين في الفصل، والوقت المخصص.
                    - نوع المادة التعليمية، وشخصية المدرس وخبرته وكفاءته.
                    5 - التقييم :
                    يعتبر التقييم مكونا أساسيا من مكونات المنهج الدراسي، وهو : "عملية نظامية متفاوتة التركيب لجمع معلومات وملاحظات وتحليلات تنتهي بإصدار حكم بشأن نوعية الشيء المقيم". ومن هنا،فمن الضروري أن يتضمن المنهج شروحا وافية، وإجابات تتناول الأساسيات التي يجب أن يكون المدرس على دراية بها عندما يعد نشاطا تقيميا، خاصة أنه الوسيلة التي تمكن المدرس من معرفة مدى فعالية العمليات التعليمية التي يقوم بها، ومدى تحقيقه للأهداف، خاصة إذا تم إعدادها بطريقة مدروسة . ومن الأسئلة التي ينبغي أن يجيب عنها المنهج :
                    - ماذا يعني تقييم المتعلم ؟
                    - ما هي أنماط التقييم الممكنة لتقييم المتعلم ؟
                    - ما هي الأدوات والوسائل المناسبة لكل نمط ؟
                    - ماذا يعنى إشراك المتعلم في تقييم ذاته ؟
                    وفي الأخير ينبغي التأكيد أنه يجب الأخذ بعين الاعتبار - عند بناء منهج دراسي- أن المنهج لا يحتوي فقط على هذه المكونات المذكورة، بل يحتوي كذلك على بنيته ذاتها، والتناسق الداخلي، والعلاقة بين الأجزاء كلها.

                    روابط متعلقة بالمناهج والتعليم :

                    http://www.minbr.com/mstlhat.php

                    http://docs.ksu.edu.sa/DOC/Articles15/Article150503.doc

                    http://www.deyaa.org/vb/showthread.php?t=21

                    وشكرا
                    صحـ(عاشق عمان )ـيفة
                    الصحـ الأولى ـيفة الصحـ الثانية ـيفة الصحـ الثالثة ـيفة
                    الصحـ الرابعة ـيفة الصحـ الخامسة ـيفة
                    الصحـ السادسة ـيفة
                    الصحـ السابعة ـيفة الصحـ الثامنه ـيفة الصحـ التاسعة ـيفة
                    الصحـ ( 10 ) ـيفة الصحـ (11) ـيفة الصحـ (12) ـيفةالصحـ (13) ـيفة

                    الرسم الكاريكاتيري
                    مجلـ عاشق عمان ـة للتقنية والحاسب....(العدد الأول)
                    مجلــ عاشق عمان ــة للتقنية والحاسب ...(العدد الثاني)
                    أوراق ممزقة ....في سلة المهمــلات


                    يا حلما في أروقة روحي ...مكانك في أجزائي وكل خيالاتى لن يأخذه غيرك..

                    تعليق

                    يعمل...
                    X