[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
هل جمال تقديم السلعة وعرضها بمظهر لائق، يضمن بيعها؟؟؟
نعم لذا أنفق أصحاب المحلات الكثير من الأموال في عمل واجهاتها وديكوراتها الداخلية،
وأيضا في تجديدها, وهذا يدل على ان هندسة وفن تصميم المحلات التجارية وطرق تأثيثها
،أصبحت اليوم من الفنون المهمة في مجتمعنا المدني، فالمحلات التجارية تحتاج لمهندس ديكور يضع لمساته على الديكور الداخلي للمحل، ولأن الديكور هنا يحتاج لكثير من التخصص، خاصة للمحلات التجارية المتخصصة، مثل الصيدليات، ومحلات النظارات، وكذلك التصميم يحتاج لتوزيع الإضاءات، الداخلية بطريقة صحيحة، وكذلك الإضاءة الخارجية مثل تسلط الضوء على واجهة المحل وكذلك على يافطة المحل، ولمعرفة أسرار وهندسة وفن هذا القطاع التجاري المهم والحيوي يجب تقديم هذه الفئة على النحو التالي:
1 – تقسيم أعمال تصميم الفترينات وواجهات المحلات على حسب نوع السلع المعروضة، فمحل الملابس يختلف عن ديكور محل النظارات مثلاُ
2- هناك ديكورات نوعية ومتخصصة مثل محلات بيع الحلوى والكعك، ومحلات متخصصة لبيع الخبز تتميز بالرفوف الخشبية مخصصة لهذا المجال، وكذلك هناك ديكورات لمحلات متخصصة في بيع الخضراوات...الخ.
ديكور لمحلات بيع العطور وأدوات التجميل:
كم يشدنا محل العطور برائحة العطور المنبعثة من المحل، والديكور المميز الذي لا يخلو من الأرفف التي تصفف عليها العطور وأدوات التجميل، كذلك المرايا الداخلة في مكونات ديكور المحل التجاري، وكذلك الإضاءة الواضحة، وكذلك طاولات العرض داخل المحل، وهناك نوعين من الديكورات، الأول للمحلات التجارية التي تبيع العطور وأدوات التزيين، والثاني لنفس المواد ولكن في المحلات التجارية الكبيرة، مثل السوبرماركت، التي تتميز بنوعية الأرفف التي تكون في متناول يد الجميع، وعلى مرمى البصر كذلك، هذه الأرفف تكون عادة لون ومنظر جذاب.
أولاً محلات بيع العطور وأدوات التجميل والزينة:
في الصورة التالية نشاهد منظر عام لمحل بيع العطور وأدوات الزينة وقد تعددت الأفف فيه وكذلك الخزانات الصغيرة، مع جمالية اللون الخافت للمحل، كما تبرزه الصورة التالية
صورة عن قرب وجانبية للأرفف نشاهد كذلك جمالية إنحناء البروفيل الجانبي للأرفف، تعطي دفء وجمالية للديكور
ديكور ثاني لمحل بيع العطور وأدوات الزينة، تتعدد فيه الأرفف والخزائن، مع جمالية طاولة العرض الرئيسة، كما تبرزه الصورة التالية:
طاولة العرض للديكور السابق، تتميز بجمالية فترينيتها، وإنفتاحها على شكل قوس خارجي، في إتجاه الزبائن، كما تبرزه الصورة التالية:
ديكور آخر لمحل بيع العطور وأدوات الزينة، بلون كريمي مع تطعيم باللون الأسود لبعض أجزاء الديكور، وإدماج المرآة في الديكور، وإستغلال الإضاءة بشكل ممتاز داخل المحل، طاولة العرض الرئيسة هي مزيج بين الخشب والزجاج لعمل فترينة صغيرة في طاولة العرض مع إضاءة جميلة داخلها، كما في الصورة التالية
جانب من زاوية ديكور محل بيع العطور وأدوات الزينة، نلاحظ جمالية الأرفف الزجاجية، وإدماج للمرايا مع أجزاء الديكور، تبرزه الصورة التالية:
الديكور الرابع لمحل بيع العطور وكذلك الأعشاب العطرية، يمتاز المزج بين اللون الأخضر للأخشاب واللون البندقي، تغلب عليه الأرفف الخشبية المتعددة، وكذلك الإضاءة في أعلي الأرفف، كما تبرزه الصورة التالية
الديكور الخامس لمحل متخصص أكثر في مجال بيع الأعشاب الطبيعية والطبية، جمالية اللون البني الفاتح للخشب مع أرفف خشبية متناسقة، جمالية ستارة من القماش كفاصل بين المحل والمخزن، تبرزه الصورة التالية:
الديكور السادس لمحل بيع العطور وأدوات الزينة، هو مزيج بين اللون الأزرق والبني الداكن، مع جمالية الأرفف، وطاولتين للعرض بواجهة زجاجية يمكن وضع الأقراط وأدوات الزينة فيها، تبرزه الصورة التالية:
ثانياً ديكورات المحلات التجارية الكبيرة ليع العطور وأدوات الزينة:
تتميز ديكورات المحلات التجارية الكبري، خاصة قسم بيع العطور وأدوات الزينة والماكياج، بالأقسام المتخصصة لكل نوع من المنتجات، قسم للعطور، قسم لأدوات الزينة، قسم للماكياج، والإكسسوارات، في الصورة التالية، نشاهد جمالية هذه الديكورا ت المتخصصة في هذا المجال:
تنوع الأقسام المخصصة، والأرفف التي تكون في متناول الزبائن يمكنهم من الإختيار لبعض المنتجات المعروضه، وعليها بعض التخفيضات الخاصة، موضوعة في سلات في المنتصف، وعلى مرمي البصر واليد في آن واحد:
في المحلات التجارية الكبيرة، تكون الأرفف عادة في متناول يد الزبائن كي يختاروا بعض المنتجات منها، وهذه صورة شاملة للأرفف في الواجهة:
ديكور يتواصل مع إمتداد الجدار الداخلي للمحل التجاري، مع توزيع الأرفف المخصصة لكل أنواع المستحضرات والكريمات، كما تبرزه الصورة التالية:
في وسط المحل التجاري الكبير، تتوزع الأرفف الجميلة في الوسط، تكون في مستوي قامة الزبون بحيث يمكن رؤية وإلتقاط المنتج، بكل يسر وسهولة، وعادة تخصص هذه الأرفف للمنتجات التي تم عمل تنزيلات وتخفيضات في الأسعار عليها:
نفس الأرفف السابقة داخل المحلات التجارية الكبيرة، ولكن عن قرب للتعرف أكثر علي جمالية هذه الأرفف وخصائص تصميمها:
للأمانه الموضوع منقول مع بعض الأختصرات ولا تنسوا صاحبه من خالص دعائكم
وسيتبع الموضوع بموضوع أخر يحتوي ديكورات لمحلات تجاريه أخرى
وبأذن تجدوا أفكار جميلة لمن يهتم بتأثيث متجره
ودمتم بخير ونعمة من الله
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[/align]
هل جمال تقديم السلعة وعرضها بمظهر لائق، يضمن بيعها؟؟؟
نعم لذا أنفق أصحاب المحلات الكثير من الأموال في عمل واجهاتها وديكوراتها الداخلية،
وأيضا في تجديدها, وهذا يدل على ان هندسة وفن تصميم المحلات التجارية وطرق تأثيثها
،أصبحت اليوم من الفنون المهمة في مجتمعنا المدني، فالمحلات التجارية تحتاج لمهندس ديكور يضع لمساته على الديكور الداخلي للمحل، ولأن الديكور هنا يحتاج لكثير من التخصص، خاصة للمحلات التجارية المتخصصة، مثل الصيدليات، ومحلات النظارات، وكذلك التصميم يحتاج لتوزيع الإضاءات، الداخلية بطريقة صحيحة، وكذلك الإضاءة الخارجية مثل تسلط الضوء على واجهة المحل وكذلك على يافطة المحل، ولمعرفة أسرار وهندسة وفن هذا القطاع التجاري المهم والحيوي يجب تقديم هذه الفئة على النحو التالي:
1 – تقسيم أعمال تصميم الفترينات وواجهات المحلات على حسب نوع السلع المعروضة، فمحل الملابس يختلف عن ديكور محل النظارات مثلاُ
2- هناك ديكورات نوعية ومتخصصة مثل محلات بيع الحلوى والكعك، ومحلات متخصصة لبيع الخبز تتميز بالرفوف الخشبية مخصصة لهذا المجال، وكذلك هناك ديكورات لمحلات متخصصة في بيع الخضراوات...الخ.
ديكور لمحلات بيع العطور وأدوات التجميل:
كم يشدنا محل العطور برائحة العطور المنبعثة من المحل، والديكور المميز الذي لا يخلو من الأرفف التي تصفف عليها العطور وأدوات التجميل، كذلك المرايا الداخلة في مكونات ديكور المحل التجاري، وكذلك الإضاءة الواضحة، وكذلك طاولات العرض داخل المحل، وهناك نوعين من الديكورات، الأول للمحلات التجارية التي تبيع العطور وأدوات التزيين، والثاني لنفس المواد ولكن في المحلات التجارية الكبيرة، مثل السوبرماركت، التي تتميز بنوعية الأرفف التي تكون في متناول يد الجميع، وعلى مرمى البصر كذلك، هذه الأرفف تكون عادة لون ومنظر جذاب.
أولاً محلات بيع العطور وأدوات التجميل والزينة:
في الصورة التالية نشاهد منظر عام لمحل بيع العطور وأدوات الزينة وقد تعددت الأفف فيه وكذلك الخزانات الصغيرة، مع جمالية اللون الخافت للمحل، كما تبرزه الصورة التالية
صورة عن قرب وجانبية للأرفف نشاهد كذلك جمالية إنحناء البروفيل الجانبي للأرفف، تعطي دفء وجمالية للديكور
ديكور ثاني لمحل بيع العطور وأدوات الزينة، تتعدد فيه الأرفف والخزائن، مع جمالية طاولة العرض الرئيسة، كما تبرزه الصورة التالية:
طاولة العرض للديكور السابق، تتميز بجمالية فترينيتها، وإنفتاحها على شكل قوس خارجي، في إتجاه الزبائن، كما تبرزه الصورة التالية:
ديكور آخر لمحل بيع العطور وأدوات الزينة، بلون كريمي مع تطعيم باللون الأسود لبعض أجزاء الديكور، وإدماج المرآة في الديكور، وإستغلال الإضاءة بشكل ممتاز داخل المحل، طاولة العرض الرئيسة هي مزيج بين الخشب والزجاج لعمل فترينة صغيرة في طاولة العرض مع إضاءة جميلة داخلها، كما في الصورة التالية
جانب من زاوية ديكور محل بيع العطور وأدوات الزينة، نلاحظ جمالية الأرفف الزجاجية، وإدماج للمرايا مع أجزاء الديكور، تبرزه الصورة التالية:
الديكور الرابع لمحل بيع العطور وكذلك الأعشاب العطرية، يمتاز المزج بين اللون الأخضر للأخشاب واللون البندقي، تغلب عليه الأرفف الخشبية المتعددة، وكذلك الإضاءة في أعلي الأرفف، كما تبرزه الصورة التالية
الديكور الخامس لمحل متخصص أكثر في مجال بيع الأعشاب الطبيعية والطبية، جمالية اللون البني الفاتح للخشب مع أرفف خشبية متناسقة، جمالية ستارة من القماش كفاصل بين المحل والمخزن، تبرزه الصورة التالية:
الديكور السادس لمحل بيع العطور وأدوات الزينة، هو مزيج بين اللون الأزرق والبني الداكن، مع جمالية الأرفف، وطاولتين للعرض بواجهة زجاجية يمكن وضع الأقراط وأدوات الزينة فيها، تبرزه الصورة التالية:
ثانياً ديكورات المحلات التجارية الكبيرة ليع العطور وأدوات الزينة:
تتميز ديكورات المحلات التجارية الكبري، خاصة قسم بيع العطور وأدوات الزينة والماكياج، بالأقسام المتخصصة لكل نوع من المنتجات، قسم للعطور، قسم لأدوات الزينة، قسم للماكياج، والإكسسوارات، في الصورة التالية، نشاهد جمالية هذه الديكورا ت المتخصصة في هذا المجال:
تنوع الأقسام المخصصة، والأرفف التي تكون في متناول الزبائن يمكنهم من الإختيار لبعض المنتجات المعروضه، وعليها بعض التخفيضات الخاصة، موضوعة في سلات في المنتصف، وعلى مرمي البصر واليد في آن واحد:
في المحلات التجارية الكبيرة، تكون الأرفف عادة في متناول يد الزبائن كي يختاروا بعض المنتجات منها، وهذه صورة شاملة للأرفف في الواجهة:
ديكور يتواصل مع إمتداد الجدار الداخلي للمحل التجاري، مع توزيع الأرفف المخصصة لكل أنواع المستحضرات والكريمات، كما تبرزه الصورة التالية:
في وسط المحل التجاري الكبير، تتوزع الأرفف الجميلة في الوسط، تكون في مستوي قامة الزبون بحيث يمكن رؤية وإلتقاط المنتج، بكل يسر وسهولة، وعادة تخصص هذه الأرفف للمنتجات التي تم عمل تنزيلات وتخفيضات في الأسعار عليها:
نفس الأرفف السابقة داخل المحلات التجارية الكبيرة، ولكن عن قرب للتعرف أكثر علي جمالية هذه الأرفف وخصائص تصميمها:
للأمانه الموضوع منقول مع بعض الأختصرات ولا تنسوا صاحبه من خالص دعائكم
وسيتبع الموضوع بموضوع أخر يحتوي ديكورات لمحلات تجاريه أخرى
وبأذن تجدوا أفكار جميلة لمن يهتم بتأثيث متجره
ودمتم بخير ونعمة من الله
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[/align]
تعليق