إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نخطط لتأثيث مجالسنا بخمسة خطوات هي:

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نخطط لتأثيث مجالسنا بخمسة خطوات هي:

    [align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كيف نخطط لتأثيث مجالسنا ؟

    هذا الموضوع قدمته أخت فاضله وجدته في كذا منتدى

    وتحت أسماء عده فجزاها الله خير كاتبة الموضوع

    وأنا هنا أنقله لكم للفائدة وأتمنى منكم الدعاء لها بالخير


    لكي نخطط لتأثيث مجالسنا
    علينا
    1- دراسة المساحة والمكان .
    2- اختيار التوزيع المناسب .
    3- اختيار التصميم المناسب .
    4- اختيار الخامات والألوان .
    5- الإخراج .

    وقد تطرقت الله يجزاها الجنة بالشرح لكل منها ، مع طرح بعض الأمثلة

    أولا - دراسة المساحة والمكان ....

    و تعتبر هذه المرحلة من أهم المراحل ، حيث يبنى نجاح المراحل التي تليها على نجاحها ؛....

    كيف تتم دراسة المساحة والمكان ؟

    [align=right]- ينظر إلى مساحة المجلس هل هي كبيرة أم متوسطة أم صغيرة ؟
    - كم يحوي المجلس من نافذة ؟ و أين مواقعها ؟
    - هل سقفه عال ؟
    - كم له من مدخل أو باب ؟ و أين مواقعها ؟
    - أين توجد أفياش الكهرباء ؟
    - ما هو أفضل مكان يصلح لأن يكون مركز جذب النظر في المجلس ؟
    - ما هي ألوان الجدران و الأرضيات ؟
    - هل هناك أماكن يجب إخفاؤها ؟ و هل هناك ما يجب إبرازه ؟ [/align]

    بعد الإجابة على كل ماسبق يتم تحديد الشكل العام للمجلس ، و من الأفضل أن يستعان بمسقط رأسي للمجلس يحدد عليه كل ماسبق و تدون بجانبه جميع الملاحظات التي أخذت ...


    ما الفائدة من هذه المرحلة ؟

    سأعطيكم بعض الأمثلة :
    المساحة الكبيرة : تسمح بدمج أكثر من تصميم ، تسمح بدمج ثلاثة ألوان أو أربعة ، من الممكن إدخال بعض القطع الديكورية ذات الحجم الكبير كالفاترينات مثلا ، تسمح باختيار تصاميم معقدة و ذات تفاصيل كثيرة .... وهكذا ؛

    [align=right]السقف العالي : يسمح باختيار تصاميم ستائر طويلة و تحوي ديكور في أعلاها ، يسمح بعرض لوحات زيتية كبيرة على الجدران ، يسمح باختيار وحدات إضاءة تركب في السقف ( كالثريات ) ..... ؛

    مواقع أفياش الكهرباء : تحدد أماكن وحدات الإضاءة الجانبية ( كالأباجورات ) ، تحد أيضا أماكن وضع الطاولات ؛

    تحديد المركز البؤري للمجلس : و هو المكان الذي يحدد ليكون هو مركز جذب النظر في المجلس ( و لذا سمي بالبؤري ) ، في الغالب يكون في صدر المجلس و يركز عليه عند اختيار قطع الأثاث حيث يوضع فيه أفضل القطع و أفخمها و أريحها كذلك كوضع صوفا وثيرة و يوزع عليها مخدات مختلفة الأحجام و من الممكن أن يكون المركز البؤري ( مخدة ) ، نعم مخدة واحدة فقط تختار بحيث تكون هي مركز جذب النظر في المجلس و هذا يعتمد على لونها و حجمها وتصميمها كذلك ، ومن الممكن أن يكون شال فخم مطرز يوضع على الصوفا في المنتصف بثنيات ناعمه ليشكل مركز جذب النظر في المجلس و هكذا ؛
    [/align]

    ثانيا - اختيار التوزيع المناسب ...

    بعد أن ننتهي من مرحلة دراسة المكان ، نأتي إلى مرحلة مهمة و حرجة في نفس الوقت ، و تؤثر بشكل كبير على مظهر المجلس فيما بعد ... و هي اختيار التوزيع المناسب لقطع الأثاث في المجلس ، و يجب أن تدرس بعناية .

    ما الذي يؤثر في هذه المرحلة ؟

    كما قلنا الشكل العام للمجلس يؤثر بشكل كبير على هذه المرحلة أو بالأصح هي تبنى عليه .... كيف ؟
    ننظر إلى المسقط الرأسي الذي لدينا .... كيف شكل المجلس ؟! هل هو متماثل ...( متماثل أي بمعنى أننا لو رسمنا خط في المنتصف كان الجزأين متماثلين ) مثل هذا المسقط



    أو هذا المسقط



    و تصميم هذا النوع من المجالس من أسهل التصاميم عند التوزيع و من السهل تحديد المركز البؤري للمجلس فيه بسهولة ؛....
    حيث سيكون توزيع الأثاث فيه متماثل أيضا .... لراحة أكثر ... أي بمعنى أننا لو وضعنا على الجدار الأول كرسيين بينهما طاولة دائرية فمن الأفضل أن يكون على الجدار المقابل لهما نفس الشيء ، و لو وضعنا صوفا يقابلها صوفا وهكذا حتى عند توزيع طاولات الخدمة ، وهذا التوزيع يتميز بأنه مريح للعين و يظهر المجلس بشكل جميل و مرتب دوما ....

    أما إذا كان المجلس من النوع
    الغير متماثل مثل هذا المسقط

    أو هذا المسقط


    وهذا النوع من المجالس يكون أصعب عند التوزيع ، وهنا تبرز خبرة المصمم و قدرته على تحديد أفضل مكان لمركز جذب النظر ....
    و كيف يستغل المساحات الضائعة في المجلس ؟ و يقصد بها تلك التي تكون بين الأبواب عادة ، حيث تكون ممرات في الغالب .... و ما ذا يضع فيها ؟
    و لكل مسقط من هذا النوع توزيع خاص به لا يصلح لغيره ، وهكذا فإن التوزيع سيكون غير منتظم و لكن مع الحرص و التأكيد قدر الإمكان أن يكون التوزيع مريح للعين ودون أن يشعر الرائي بالفوضى ....


    نتابع هذا الموضوع المفيد برد آخر بأذن الله

    وشكرا
    [/align]
    صحـ(عاشق عمان )ـيفة
    الصحـ الأولى ـيفة الصحـ الثانية ـيفة الصحـ الثالثة ـيفة
    الصحـ الرابعة ـيفة الصحـ الخامسة ـيفة
    الصحـ السادسة ـيفة
    الصحـ السابعة ـيفة الصحـ الثامنه ـيفة الصحـ التاسعة ـيفة
    الصحـ ( 10 ) ـيفة الصحـ (11) ـيفة الصحـ (12) ـيفةالصحـ (13) ـيفة

    الرسم الكاريكاتيري
    مجلـ عاشق عمان ـة للتقنية والحاسب....(العدد الأول)
    مجلــ عاشق عمان ــة للتقنية والحاسب ...(العدد الثاني)
    أوراق ممزقة ....في سلة المهمــلات


    يا حلما في أروقة روحي ...مكانك في أجزائي وكل خيالاتى لن يأخذه غيرك..

  • #2
    [align=center]عليكــم الســلآم و رحمة الله و بركآته

    ..

    موآضيعكـ دوووومـاً هآدفة للقآرئ

    يعطيكـِ العآفية فرآشتنآ

    ننتظر البقيــة[/align]
    [align=center]http://www5.0zz0.com/2007/12/13/09/77552840.jpg[/align]

    تعليق


    • #4
      [align=center]( تابع ) لاختيار التوزيع المناسب

      عند عمل التوزيع يجب أن تؤخذ بالاعتبار القياسات التقريبية لقطع الأثاث ...

      [align=right]الصوفا مثلا من 2 متر إلى 2.5 متر...
      اللف سيت من 1.80 إلى 2 متر ...
      المفرد من 80 سم إلى المتر ....
      [/align]

      حسب تصميم الطقم .... كما يجب أن يؤخذ بالاعتبار أيضا أن تترك مسافة ما بين قطع الأثاث لا تقل عن 15 سم ، و أن لا تلصق بالجدار بل تترك مسافة بسيطة بينها وبينه ....

      و سنتطرق هنا للحديث عن أنواع التصاميم :

      [align=right]1- التصميم الأمريكي .
      2- التصميم الكلاسيكي .
      3- التصميم الحديث ( يجمع بين الاثنين ) .
      [/align]

      والاتجاه السائد حاليا هو الاتجاه الحديث ، وهو دمج التصاميم الأمريكية في الصوفات واللف سيت مع التصاميم الكلاسيكية بحيث يكون لديك طقم مكون من ( صوفا أمريكي - لف سيت كلاسيك - 2 كرسي كلاسيك أو كنبتين أمريكي مفرد ) والعكس ...

      كيف نوزع الطاولات في المجلس ؟ ...

      في الزوايا الرئيسية توضع طاولات تابعة للطاولة الموضوعة في وسط المجلس ( أي بنفس التصميم ) ...
      بين الكراسي الكلاسيكية المفردة تفضل دوما طاولة دائرية مرتفعة إما بحفر ، أو تكون مغطاة بمفرش بتصميم فخم ...
      بين الكنبات المفردة الأمريكية يفضل دوما طاولة منخفضة ....
      طاولات الخدمة لا توزع في المجلس بل توضع داخل بعضها في أحد الزوايا لحين احتياجها ...



      كيف يتم التفريق بين مجالس الرجال ومجالس النساء عند التوزيع ؟

      و هي أنه في مجالس الرجال يتم الانتقال من الراحة إلى الفخامة ، و في مجالس النساء العكس من الفخامة إلى الراحة

      كيف ؟ ...

      من المعروف أن التصميم الأمريكي يتميز بكونه مريح والتصميم الكلاسيكي يتميز بأنه فخم ...
      بمعنى أنه يفضل في مجالس الرجال أن يكون في صدر المجلس صوفا بتصميم أمريكي ثم ينتقل بعدها إلى الكلاسيك ، والعكس صحيح بالنسبة لمجالس النساء ...


      بعض الأمثلة :

      على المساقط السابقة وزعت قطع الأثاث كالآتي ... على اعتبار أن مساحة هذه المساقط جميعا هي 5*7 متر ، والأبواب الكبيرة عرضها متر ونصف والأبواب الصغيرة بعرض متر .... تم التوزيع ....

      المسقط الأول ..


      بما أن الشكل العام للمجلس متماثل فتوزيع قطع الأثاث بالتالي متماثل أيضا ... و على افتراض أنه مجلس رجال ...
      في صدر المجلس صوفا و نركز عليها حيث ستكون هي مركز جذب النظر في المجلس و في الزوايا طاولات مربعة تابعة للطاولة التي في وسط المجلس ، بعدها لف سيت كلاسيك على الجدارين المتقابلين بعدهما كرسيين كلاسيك بينهما طاولة دائرية عليها مفرش ، ثم لف سيت كلاسيك أيضا متقابلتين ثم في الزوايا كنبتين أمريكي مفردة بينهما طاولة منخفضة في الزاوية ، و طاولات الخدمة وضعت في الركن الذي بجانب المدخل ...


      المسقط الثاني ...



      أيضا هنا الشكل متماثل فالتوزيع متماثل أيضا ... وهنا نفترض أنه للنساء ...
      في صدر المجلس لف سيت كلاسيك ، بعده كرسيين كلاسيك بينهما طاولة دائرية في الزاوية ، ثم 2 صوفا متقابلتين بجانبهما طاولات مستطيلة تابعة للطاولة التي في وسط المجلس ، ثم كرسيين كلاسيك متقابلين بجانب الباب ، على الجدار الذي على يسار الباب وضعنا كنبتين أمريكي مفردة بينهما طاولة منخفضة ، وعلى اليمين والشمال وضعنا طاولات الخدمة ...


      المسقط الثالث ...



      الشكل العام للمجلس غير متماثل ... فالتوزيع غير متماثل ... و على افتراض أن المجلس للنساء ...
      في صدر المجلس لف سيت كلاسيك ، بعده كنبتين مفردة أمريكي بينهما طاولة منخفضة ، بعدها 2 لف سيت كلاسيك أيضا متقابلتين ، بعدها طاولة مستطيلة أدخل تحتها طاولات الخدمة ، ثم مقابل للباب صوفا أمريكي ، و على الجدار الذي على يسار الباب لف سيت أمريكي أيضا بينهما طاولات مستطيلة منخفضة ، اختيرت هنا الطاولات التي وسط المجلس بيضاوية الشكل ( مجرد اقتراح ) ...


      المسقط الرابع ...



      الشكل غير متماثل فالتوزيع غير متماثل أيضا ... و على افتراض أنه مجلس رجال ...
      في صدر المجلس صوفا أمريكي بعدها كرسيين كلاسيك بينهما طاولة دائرية على الجدارين المتقابين ، بعدها 2 لف سيت أمريكي متقابلين ، ثم كرسيين كلاسيك متقابلين ، بعدها وضعت فاترينات عرض صممت بحيث تدخل تحتها طاولات الخدمة ، ثم مقابل للباب وضع مقعد بدون ظهر( بنش ) بين حوضين من الزرع ، وعلى الجدار الذي على يسار الباب كرسيين كلاسيك بينهما طاولة دائرية وفي الزاوية بجانب الباب وضع حوض زرع ، و في الزوايا الرئيسية وضعت طاولات مربعة تابعة للطاولات التي في وسط المجلس ....
      [/align]
      صحـ(عاشق عمان )ـيفة
      الصحـ الأولى ـيفة الصحـ الثانية ـيفة الصحـ الثالثة ـيفة
      الصحـ الرابعة ـيفة الصحـ الخامسة ـيفة
      الصحـ السادسة ـيفة
      الصحـ السابعة ـيفة الصحـ الثامنه ـيفة الصحـ التاسعة ـيفة
      الصحـ ( 10 ) ـيفة الصحـ (11) ـيفة الصحـ (12) ـيفةالصحـ (13) ـيفة

      الرسم الكاريكاتيري
      مجلـ عاشق عمان ـة للتقنية والحاسب....(العدد الأول)
      مجلــ عاشق عمان ــة للتقنية والحاسب ...(العدد الثاني)
      أوراق ممزقة ....في سلة المهمــلات


      يا حلما في أروقة روحي ...مكانك في أجزائي وكل خيالاتى لن يأخذه غيرك..

      تعليق


      • #5
        [align=center]ثالثا – اختيار التصميم المناسب ...

        و نقصد بها اختيار موديل الأطقم و تصميمها سواء كانت أمريكية أو كلاسيكية ؛...

        و يجب الإشارة هنا إلى نقطة مهمة و هي أنه إذا احتجنا لأكثر من طقم في المجلس فإنه يتم دمجها بشكل متناسق بحيث لو أخذنا الصوفا بتصميم أمريكي نجعل كل الصوفات بتصميم أمريكي ، و لو اخترنا اللف سيت بتصميم كلاسيكي نجعل كل اللف سيت في المجلس بنفس التصميم وهكذا قدر الإمكان ، أما بالنسبة للمفرد فيفضل إدخال التصميمين الأمريكي والكلاسيك إن أمكن .... هكذا أفضل ...

        كما تختار الطاولات الرئيسية في المجلس بحيث تكون مناسبة للأطقم ( من حيث لون الخشب ، تصميم الحفر ) و كذلك بالنسبة لطاولات الخدمة يراعى أن تكون بلون مناسب لبقية طاولات المجلس .... ومن الممكن استخدام طاولات من الزجاج أو الدمج بين الخشب والزجاج بشكل متناسق ...


        ماذا نقصد باختيار الموديل ؟

        مثلا : في الأمريكي بعض موديلات الكنبات تكون بكسرة في الزاوية أو بدون ، موديلات تكون ذراعها مرتفعة و أخرى منخفضة ، موديلات تركب لها زراير في الظهر و أخرى بدون ...

        في الكلاسيكي بعض موديلات الكراسي ذراعها ملفوفة للداخل ، موديلات مذهبة وموديلات خشبها معتق ، موديلات بحفر و تفاصيل بسيطة و أخرى غنية بالتفاصيل ، موديلات مرتبتها متحركة و أخرى ثابتة ....


        سنتعرض هنا لبعض الموديلات بالصور ....


        في هذه الصورة نلاحظ الكسرات التي في اسفل الصوفا ، و الأزارير المركبة فيها ، المراتب فيها منفصلة و متحركة ...


        أما هنا فنلاحظ ذراع الصوفا مرتفعة وقصيرة نوعا ما ( بها تقويرة ) ، المراتب أيضا منفصلة ومتحركة ...


        هنا في الكنبة المفردة ؛ الذراع منخفضة و بها كسرات في الزوايا فقط ...


        هنا المراتب أصبحت مرتبة واحدة متصلة ، و الذراع منخفضة و ركب لها زرار في الوسط ...


        هنا لف سيت كلاسيك ؛ ذراعه مرتفعة ومقورة ، مرتبة متصلة ومتحركة ...


        تصميم حديث و رشيق لصوفا كلاسيك ، مرتبة متصلة وثابتة ...


        كرسي كلاسيك بمرتبة متحركة ، موديل تقليدي ...


        كرسي كلاسيك بمرتبة متحركة ، ذراع منخفضة و موديل مريح أكثر ...

        تجدر الإشارة إلى أن المرتبة المتحركة مريحة أكثر عند الجلوس ، سهل التعامل معها عند التنظيف خاصة عندما يكون من الممكن نزع الغطاء عن المرتبة ، تكلفتهافي القماش أكثر ...

        المرتبة المتصلة في الصوفا واللف سيت تكون أغلى ...


        نتابع الموضوع برد آخر بأذن الله

        وشكرا
        [/align]
        صحـ(عاشق عمان )ـيفة
        الصحـ الأولى ـيفة الصحـ الثانية ـيفة الصحـ الثالثة ـيفة
        الصحـ الرابعة ـيفة الصحـ الخامسة ـيفة
        الصحـ السادسة ـيفة
        الصحـ السابعة ـيفة الصحـ الثامنه ـيفة الصحـ التاسعة ـيفة
        الصحـ ( 10 ) ـيفة الصحـ (11) ـيفة الصحـ (12) ـيفةالصحـ (13) ـيفة

        الرسم الكاريكاتيري
        مجلـ عاشق عمان ـة للتقنية والحاسب....(العدد الأول)
        مجلــ عاشق عمان ــة للتقنية والحاسب ...(العدد الثاني)
        أوراق ممزقة ....في سلة المهمــلات


        يا حلما في أروقة روحي ...مكانك في أجزائي وكل خيالاتى لن يأخذه غيرك..

        تعليق


        • #6
          [align=center]رابعا – اختيار الخامات و الألوان ...



          مرحلة مهمة و حرجة هي مرحلة اختيار الأقمشة والألوان المناسبة ...

          نعود للمرحلة الأولى ( دراسة المساحة و المكان ) كما قلنا جميع المراحل تبنى عليها ، فالمساحة الضيقة لا تسمح بإدخال أكثر من لونين ، كذلك بالنسبة لتنوع الخامات يجب أن لا يبالغ فيها و إلا شعرنا بالفوضى ، أما بالنسبة للمساحات المتوسطة والكبيرة نوعا ما فمجالها أوسع قليلا والحرية فيها أكبر ....


          يفضل دوما للمجالس خامات و ألوان فخمة نوعا ما ...
          مثل : المخامل ، الجاكارد ، التفتاه ، الحرير ، و الجلد .....
          و هناك خامة جديدة تعرف بالشانيل تستخدم بكثرة هذه الأيام للمجالس ، و تتميز بأنها تجمع بين خامتين أو نوعين من الخيوط مثل الجاكارد مع المخمل فيكون على الوجه الأول الوردة من المخمل والأرضية جاكارد و على الوجه الثاني العكس و تحوي تطعيجات ناعمة أحيانا .... و هي فخمة جدا في المجالس ...


          أيضا هناك خامات تناسب مجالس الرجال دون النساء و العكس ...
          فمثلا الحرير والتفتاه على الكراسي و الكنبات يفضل للنساء أكثر من الرجال ...
          الحرير والتفتاه كذلك للستائر يعطي فخامة أكثر لمجالس الرجال ...
          الجلد يناسب الرجال أكثر لكونه خامة رسمية ...
          المخامل و الجاكارد تناسب الرجال والنساء أيضا ...

          أيضا أصبح الاهتمام ببطانة الستارة ( التيرجالات ) أو الطبقة الخلفية من الستارة شيء مهم ، فلم تعد مجرد شيفونات بل تنوعت و أصبحت أسعار أمتارها أحيانا تضاهي أمتار أقمشة الستائر والكنبات نفسها ، دخل التول الخفيف والمطرز ، الدانتيلات على اختلاف أنواعها و أشكالها ، الجوبير كذلك بل إنها أحيانا شغلت و طرزت بمرايا و ترتر و ريش و كريستالات و غيرها حتى أنك تشك أحيانا هل هو فستان عروس أم تيرجال ستارة ؟....
          و لكن يراعى عند اختيار مثل هذه الخامات أن تكون خامة الستارة سادة وتفاصيلها بسيطة ، حتى تبرز أكثر و لا تضيع مع كثرة التفاصيل ...


          أما بالنسبة للألوان فهي تعتمد على ألوان المجلس من ألوان الجدران والأرضيات و غيرها ...

          إذا كانت ألوان المجلس فاتحة و مساحته ليست ضيقة فالألوان الداكنة تعطي المجلس فخامة أكثر ، أما إذا كانت ألوانه غامقة فيفضل الفواتح ....

          هناك ألوان توحي بالفخامة و هي كل الألوان الداكنة دون استثناء ( العنابي ، الزيتي ، الكحلي ، البني ، الموف الغامق ، الأسود ) ، و هناك ألوان فاتحة لكنها فخمة أيضا إذا أدخل معها اللون الذهبي خاصة عند تعتيق الخشب و هي ( الكموني ، الأبيض ، السكري ، البيج ، الخربزي ) و ميزتها أنها تعطي اتساع للمكان إذا كان ضيقا ...

          هناك ألوان تناسب النساء و أخرى تناسب الرجال ... وهناك ألوان محايدة ....
          هناك ألوان جريئة و قلما تستخدم في المجالس ، واستخدامها يعد صرعة لكن يحتاج من يتقنها ....
          و مثل هذه الألوان اللون الفوشيا لمجالس النساء ، اللون الفيروزي ، الفستقي ، الأحمر ...
          لمجالس الرجال اللون الأصفر المانجاوي لون باعتقادي رائق جدا لكن كيف يستخدم ؟ ...


          هل أنت ممن يهوون مثل هذه الصرعات ؟!....
          مثل هذه الألوان يجب أن يتعامل معها بحرص ، فلا نكثر منها ، واستخدامها فقط يقتصر على المركز البؤري في المجلس بشكل مركز يستخدم معه لون آخر يطفىء اللون قليلا بعدها توزع بلمسات بسيطة على بقية المجلس مع إمكانية استخدامها في كراسي مفردة توزع في المجلس بحرص ....

          كثيرا ما نقع في الحيرة عند هذه المرحلة ، بسبب كثرة العرض و تعدد الألوان و الخامات ، فماذا نفعل ؟

          كما قلنا بأن كل مرحلة تعتمد على سابقتها ، بعد أن نختار الموديل المناسب ، ننظر إلى الأطقم و الستائر ماذا ستحتاج من خامات ؟
          لانغفل أي جزء حتى المخدات والمفارش ...

          نستعين بورقة وقلم و إن كان لدينا صورة للطقم نستعين بها ، ونكتب أمام كل قطعة ماذا ستحتاج ؟ ...
          كم خامة سنستخدم لها ؟ كيف نوزع الخامات على القطع ؟

          يجب أن نحسن اختيار مكان كل خامة ، فلا نضع مثلا خامة بنقوش ورسوم كلاسيكية على صوفا أمريكي ....


          خطوط عامة ...

          في التصاميم الأمريكية : يفضل لها الأقمشة المشجرة تشجيرات كبيرة أو المقلمة تقليمات كبيرة أيضا أو الكاروهات أو السادات ....

          في التصاميم الكلاسيكية : يفضل لها الأقمشة المقلمة تقليمات ناعمة أو متوسطة ، الأقمشة الغنية بالنقوش مثل المشجرة تشجيرات صغيرة وتفاصيلها كثيرة ، السادات ، الأقمشة التي بها أشكال معينات صغيرة تناسب أيضا الكراسي المفردة الكلاسيك ...

          الستائر : تناسبها الأقمشة المقلمة تقليمات كبيرة ، أو السادات أكثر من المشجرات ....

          و لا يجمع بينها ، فمثلا عند اختيار الصوفا الأمريكي مشجر يختار اللف سيت مقلم و المفرد كاروهات وهكذا ...

          من الأفضل دوما أن نبحث عن الأقمشة المشجرة أولا ، وبعد أن تعجبنا خامة معينة ؛ نكمل لها مجموعة متكاملة من الخامات التي ستطبق على أطقم المجلس فنبحث لها عن خامة سادة مناسبة و مقلم للكراسي و تقليمات أكبر للستائر مع تيرجال مناسب وهكذا حسب احتياج الأطقم ...


          مثال :
          مجلس رجال مساحته متوسطة 5*7 متر جدرانه معتقة بلون عسلي اخترنا له هذه المجموعة ...




          مجلس نساء بنفس المساحة أيضا ، جدرانه بلون وردي غامق ...


          [/align]
          صحـ(عاشق عمان )ـيفة
          الصحـ الأولى ـيفة الصحـ الثانية ـيفة الصحـ الثالثة ـيفة
          الصحـ الرابعة ـيفة الصحـ الخامسة ـيفة
          الصحـ السادسة ـيفة
          الصحـ السابعة ـيفة الصحـ الثامنه ـيفة الصحـ التاسعة ـيفة
          الصحـ ( 10 ) ـيفة الصحـ (11) ـيفة الصحـ (12) ـيفةالصحـ (13) ـيفة

          الرسم الكاريكاتيري
          مجلـ عاشق عمان ـة للتقنية والحاسب....(العدد الأول)
          مجلــ عاشق عمان ــة للتقنية والحاسب ...(العدد الثاني)
          أوراق ممزقة ....في سلة المهمــلات


          يا حلما في أروقة روحي ...مكانك في أجزائي وكل خيالاتى لن يأخذه غيرك..

          تعليق


          • #7
            [align=center]1 - مجلس الرجال ...

            على هذا المسقط ... وزعنا الخامات التي وردت في الرد السابق كالآتي



            الصوفا في صدر المجلس من المخمل الأزرق السادة بعدها 2 كنب بمقعدين متقابلين من الجاكارد المشجر ، ثم كرسيين كلاسيك بينهم طاولة دائرية على الجدارين المتقابلين ، ثم 2 كنب بمقعدين متقابلين من المشجر ، ثم كنبتين امريكي بينهما طاولة في الزوايا من المخمل الأزرق السادة ...

            المخدات ...

            على الصوفا 7 مخدات ... 2كبار من المقلم بعدها 2 وسط من المشجر بعدها 2 أصغر من المقلم ثم واحدة صغيرة دائرية بلون أزرق غامق أغمق بدرجتين أو ثلاث من الصوفا من التفتاه السادة ( لتكون مركز جذب النظر ) ، مخدة واحدة فقط في المجلس تكون بهذا اللون على الصوفا ...

            على الكنب المزدوج 4 مخدات 2 منها اسطوانية الشكل على الجانبين من المقلم بعدها 2 مستطيلة الشكل من المخمل الأزرق السادة ...

            على الكراسي الكلاسيك المفردة مخدة واحدة مستطيلة الشكل وجهها من المشجر و ظهرها من المخمل الأزرق السادة ...

            على الكنبتين المفردة الأمريكي مخدة واحدة مربعة وجهها من الجاكارد المشجر وظهرها من المقلم ...

            المفارش على الطاولتين الدائرية من المخمل الأزرق السادة + الجاكارد المشجر مع بعض ، المفرش كامل من المخمل الأزرق و لكن على طرف المفرش من الأسفل يركب المشجر بحيث نأخذ صف واحد من المعينات فقط ...


            الستائر...

            الستارة الرئيسية خلف الصوفا من التفتاه الأزرق الغامق التي استخدمت على المخدة الدائرية على الصوفا


            الرأس من الجاكارد المشجر تحته ستارة أمريكية عادية من التفتاه الأزرق الغامق ، التيرجال تول عسلي يركب عليه كلف باللون الأزرق الغامق على شكل معينات ... اخترنا هذا الرأس بالذات لأن زواياه تشبه رسومات القماش المشجر ....

            الستائر الأربع التي خلف اللف سيت بنفس الموديل ولكن الستارة الأمريكية التي من التفتاه الأزرق الغامق تعمل بحيث تكون قطعة واحدة متصلة تفتح على جهة واحدة ....


            2- مجلس النساء ...

            على هذا المسقط ...


            وزعنا الخامات التي وردت في الرد السابق كالآتي ... ( مع ملاحظة إضافة خامة رابعة بنفس ألوان المشجر ولكن تفتاه كاروهات )

            اللف سيت في صدر المجلس من المخمل المقلم ، بعده الكرسيين الكلاسيك في الزاويتين الرئيسيتين من الحريرالوردي السادة ، ثم الصوفتين المتقابلتين من الجاكارد المشجر ، ثم الكرسيين الكلاسيك المتقابلين من الحرير الوردي السادة ، ثم على الجدار الأيسر كنبتين أمريكي من المخمل المقلم ....


            المخدات ...

            على الكنب بمقعدين 5مخدات 2 مربعة كبار من الحرير الوردي السادة و ظهرها من التفتاه الكاروهات بعدها 2 مربعة وسط وجهها من الجاكارد المشجر وظهرها من الحرير الوردي السادة ثم واحدة مستطيلة وجهها من التفتاه الكاروهات و ظهرها من الجاكارد المشجر ...

            على الكرسيين المفردة الكلاسيك في الزاويتين الرئيسيتين مخدة واحدة مستطيلة وجهها من الكاروهات و ظهرها من المشجر ...

            على الصوفتين المتقابلتين 7 مخدات 2 كبار وجهها من التفتاه الكاروهات وظهرها من الحرير الوردي السادة ، ثم 2 وسط وجهها من الحرير الوردي السادة وظهرها المخمل المقلم ، ثم 2 أصغر وجهها من المخمل المقلم و ظهرها من التفتاه الكاروهات ثم واحدة مستطيلة أصغر وجهها من الكاروهات و ظهرها من الحرير الوردي السادة ....

            على الكرسيين الكلاسيك المتقابلين مخدة واحدة مستطيلة وجهها من المخمل المقلم وظهرها من التفتاه الكاروهات ...

            على الكنبتين المفردة الأمريكي مخدة واحدة مربعة كبيرة وجهها من الجاكارد المشجر+ الحرير الوردي السادة و ظهرها من التفتاه الكاروهات ....

            على اللف سيت في صدر المجلس يوضع شال بثنيات ناعمة في الوسط من الحرير الوردي السادة ويشغل بتطريزات ناعمة على أطرافه بنفس ألوان الجاكارد المشجر ...


            الستائر ...

            الستارة التي خلف اللف سيت من التفتاه الكاروهات موديلها ( رومان ) مثل هذه الصورة ...



            الطبقة العلوية من المخمل المقلم ثم نفس الستارة من الحرير الوردي مشغولة أطرافه بنفس شغل الشال تحتها تيرجال من التول السماوي السادة ....
            أما الستارتين المتقابلتين خلف الصوفات فتعمل بنفس الموديل مع تبديل المخمل المقلم بالتفتاه الكاروهات و تحتها الوردي السادة ثم تيرجال من التول السماوي ...

            الطاولات كلها خشب بلون بني عودي معتق ، حتى ديكور رأس الستارة خشب محفور بنفس اللون ...


            بقيت مرحلة أخيرة وهي في الرد القادم بأذن الله

            وشكرا
            [/align]
            صحـ(عاشق عمان )ـيفة
            الصحـ الأولى ـيفة الصحـ الثانية ـيفة الصحـ الثالثة ـيفة
            الصحـ الرابعة ـيفة الصحـ الخامسة ـيفة
            الصحـ السادسة ـيفة
            الصحـ السابعة ـيفة الصحـ الثامنه ـيفة الصحـ التاسعة ـيفة
            الصحـ ( 10 ) ـيفة الصحـ (11) ـيفة الصحـ (12) ـيفةالصحـ (13) ـيفة

            الرسم الكاريكاتيري
            مجلـ عاشق عمان ـة للتقنية والحاسب....(العدد الأول)
            مجلــ عاشق عمان ــة للتقنية والحاسب ...(العدد الثاني)
            أوراق ممزقة ....في سلة المهمــلات


            يا حلما في أروقة روحي ...مكانك في أجزائي وكل خيالاتى لن يأخذه غيرك..

            تعليق


            • #8
              [align=center]خامسا – الإخراج ...

              وهي آخر مرحلة .... لا تقل أهميتها عن سابقاتها ... بل أنها قد تزيد عنهم لما لها من تأثير كبير في المظهر العام لقطع الأثاث في المجلس ....

              ماذا نقصد بعملية الإخراج ؟

              هي دوما عملية أخيرة .... يقصد بها الصورة النهائية التي سيظهر بها العمل ، و فيها تتم عمليات تهذيب الأطراف والزوايا ، و إضافة قيمة أو حلية للعمل تزيد من جماله وقيمته ...

              كيف يتم إخراج أطقم المجلس ؟

              بالتخريجات والكلف ...

              و للتخريجات ألف شكل وشكل وكل يوم تبتكر كلف غريبة وتخريجات أغرب ...


              فهناك على سبيل المثال ...

              - الكلف المسطحة ... وتستخدم عادة للمخدات و المفارش والشالات مثل كلف الجوبير و الدانتيل والشرائط بأنواعها المختلفة ....





              - كلف بطرف واحد و تستخدم عادة على أطراف المخدات أو المفارش كذلك أو الشالات مثل كلف الجوبير والدانتيل ...




              مثل الكلفة التي على المخدة التي في المنتصف هنا ...



              - حبال القيطان و تستخدم لحواف المخدات والمراتب و المفارش كذلك ...



              - البييهات ... و يمكن أن تكون من نفس القماش أو بقماش آخر و تستخدم لحواف المراتب والمخدات ...




              - كلف بأطراف مهدبة ... و تتميز بكون أحد أطرافها مهدبا ... و تستخدم عادة حول أطراف الكنبات من الأسفل أو على أطراف المخدات أو على حواف الستائر ... و تختلف منها أهداب القيطان أو أهداب الشرائط أو أهداب الخرز أو أهداب الخيوط ... ومنها ما يجمع بين نوعين ... منها ماهو دور واحد ومنها ماهو دورين أو صفين ....

              هنا استخدم حول أطراف الكنبة من الأسفل ....


              نماذج مختلفه للمخدات







              كلفة بأطراف مهدبة بكتل صغيرة ...


              أهداب من الخرز ...


              [/align]
              صحـ(عاشق عمان )ـيفة
              الصحـ الأولى ـيفة الصحـ الثانية ـيفة الصحـ الثالثة ـيفة
              الصحـ الرابعة ـيفة الصحـ الخامسة ـيفة
              الصحـ السادسة ـيفة
              الصحـ السابعة ـيفة الصحـ الثامنه ـيفة الصحـ التاسعة ـيفة
              الصحـ ( 10 ) ـيفة الصحـ (11) ـيفة الصحـ (12) ـيفةالصحـ (13) ـيفة

              الرسم الكاريكاتيري
              مجلـ عاشق عمان ـة للتقنية والحاسب....(العدد الأول)
              مجلــ عاشق عمان ــة للتقنية والحاسب ...(العدد الثاني)
              أوراق ممزقة ....في سلة المهمــلات


              يا حلما في أروقة روحي ...مكانك في أجزائي وكل خيالاتى لن يأخذه غيرك..

              تعليق


              • #9
                [align=center]- كتل من الأهداب وتستخدم عادة في مسكات الستائر أو في زوايا المخدات أو على أذرع الكنبات ... و تختلف أيضا منها ماهو قيطان كما قلنا أو شرائط أو خرز أو خيوط ...









                - الأزارير بأنواعها الخشبية والبلاستيك والمعدنية أو الملبسة بالقماش ( الكبس ) ... و تستخدم عادة في المخدات أو على أذرع الكنبات أو ظهر الكنبة أو حتى جوانبها لعمل ما يسمى ( بالكابينت ) و هو الضغط على منطقة وزمها ثم وضع زرار عليها ...


                - الأبليكات المختلفة من وردات جوبير أو دانتيل أو قطع مطرزة و تستخدم عادة للمخدات أو أحيانا على الستائر ... هنا ورود من الساتان ... يمكن شغل مخدات و مفارش المجالس النسائية بها ...



                - الكريستالات والترتر و شاع في الوقت الحاضر استخدامها حيث تشغل المخدات بها والمفارش و الشالات كذلك ...



                - كلف الريش والفراء و أصبح استخدامها الآن موضة كذلك على أطراف المفارش و المخدات و الشالات خاصة في مجالس النساء ...




                و لا حدود للإبداع ابتكري ما شئت في تخريجات مجلسك .... و ابحثي عن الغريب ... استخدمي اللون الذهبي لمزيد من الفخامة .... اجمعي بين أكثر من نوع ... كوني جريئة وجربي ... عندها ستحدثين فرقا في مجلسك .... لا يمكن أن يكون في غيره .... إنها لمستك الخاصة ....

                في مجلس الرجال السابق ندخل التخريجات باللونين الأزرق والذهبي ، أما في مجلس النساء فندخل تخريجات باللون الوردي الغامق و السماوي ...



                يتبع [/align]
                صحـ(عاشق عمان )ـيفة
                الصحـ الأولى ـيفة الصحـ الثانية ـيفة الصحـ الثالثة ـيفة
                الصحـ الرابعة ـيفة الصحـ الخامسة ـيفة
                الصحـ السادسة ـيفة
                الصحـ السابعة ـيفة الصحـ الثامنه ـيفة الصحـ التاسعة ـيفة
                الصحـ ( 10 ) ـيفة الصحـ (11) ـيفة الصحـ (12) ـيفةالصحـ (13) ـيفة

                الرسم الكاريكاتيري
                مجلـ عاشق عمان ـة للتقنية والحاسب....(العدد الأول)
                مجلــ عاشق عمان ــة للتقنية والحاسب ...(العدد الثاني)
                أوراق ممزقة ....في سلة المهمــلات


                يا حلما في أروقة روحي ...مكانك في أجزائي وكل خيالاتى لن يأخذه غيرك..

                تعليق


                • #10
                  [align=center]مآ شآء الله

                  جهد وآضح

                  تشكري عليــه ع ــزيزتــي

                  ..

                  دمتــي بـــ خ ـــير[/align]
                  [align=center]http://www5.0zz0.com/2007/12/13/09/77552840.jpg[/align]

                  تعليق


                  • #12
                    [align=center]نصائح أخيرة ...

                    - للاكسسوارات والتحف دور كبير في جمال المجالس .... وزعي بعض القطع على الطاولات ولاتركميها بجانب بعضها .... بل اكتفي بثلاث أو أربع قطع على الطاولة الرئيسية في وسط المجلس ... قطعتين بجانب الأباجورة في الزوايا الرئيسية في المجلس ... ثلاث قطع لا أكثر ولا أقل على الطاولات الدائرية بين الكراسي ...
                    - راعي الارتفاع والأطوال عند اختيار قطع التحف و توزيعها على الطاولات ...
                    - للورود بهجة لا تضاهى .... حبذا لو كان هناك تنسيقات من الورد في مجلسك ... اختاريها بعناية ...
                    - اللوحات المعلقة على الجدران لها فن يجب إتقانه .... طرق تنسيق اللوحات أيضا فن آخر ...
                    - الإضاءة عامل مهم لإبراز جمال أي قطعة .... لا تغفلي هذا الجانب .... الإضاءة الصفراء دوما أجمل ... الشموع كاضاءة طبيعية تضفي لمسة دفء على مجلسك ...
                    - قطع السجاد تزيد من فخامة المجلس ... قد يستغنى عنها إذا كان هناك رسمة معينة على الأرضية ....
                    - و أخيرا ألق نظرة عامة على المجلس .... حاولي قدر الإمكان أن توازني بين الفراغات في مجلسك ... فلا تهتمي بمكان و تضعين فيه كامل جهدك و تتركين مكانا آخر فارغ .... بل وزعي اهتمامك هنا وهناك بشكل متوازن ....

                    سأترككم مع بعض الصور .... دققوا فيها و تأملوها جيدا قد تخرجون بأفكار جديدة ... معظم الصور بألوان فاتحة ... لكن تداخل الألوان والتنوع في الخامات كان رائعا جدا ...

                    تنوع جميل في استخدام الخامات و مجموعة متناغمة من الأقمشة ...




                    الكرسي الكلاسيكي هنا ظهره بلون ومرتبته بلون آخر .... البييهات التي كحلت بها الكنبة أعطتها شكل جميل .... الكسرة في ظهر الكنبة حركة ناعمة و لكن يجب أن تكون ظاهرة ولا تلصق الكنبة بالجدار أي أنها تنفع في الصالات أكثر ...



                    هنا صحيح الصورة في غرفة النوم ولكن عرضتها ... لجمال خاماتها المستخدمة .... لاحظوا فخامة كرسي الجلد ، تناغم رائع في الألوان .... برأيي لو كان في مجلس رجال ووضع في صدر المجلس صوفا من المخمل الكحلي عليها مخدات فاتحة من المشجر والمقلم و السادة ، و 2 لف سيت أمريكي مشجر نفس الموجود في الصورة ، و 2 لف سيت كلاسيك بخامة مقلمة مع كراسي الجلد .... تخيلتوا شكله ؟! .... رووووووعة ...


                    تنوع بسيط في استخدام الخامات ....


                    هذه الصورة تنفع لأن تكون في مجلس نساء .... اختيار جميل للألوان و الخامات ...


                    اللون الخربزي لون فخم بكل المقاييس ومع جميع الألوان و يناسب الرجال والنساء ...


                    لاحظوا الريش في هذه الصورة .... أضاف قيمة غنية للشال .... في غاية النعومة ...



                    الكاروهات على السادات رائع دوما ....


                    أيضا مجموعة متناغمة من الألوان .... مشجر اختير له سادات تناسبه ... ومخدات بنقوش مناسبة ...


                    أيضا توزيع رائع للخامات ( مخمل وتفتاه وحرير ) .... المراتب بنقوش صغيرة ، مخدات الظهر بلون مناسب وتشجيرة ناعمة وواسعة ... مخدات مقلمة ومخدات غنية بالتفاصيل استخدم فيها أكثر من خامة سادة و شغلت بتخريجات مناسبة ...


                    انتهى

                    وشكرا

                    [/align]
                    صحـ(عاشق عمان )ـيفة
                    الصحـ الأولى ـيفة الصحـ الثانية ـيفة الصحـ الثالثة ـيفة
                    الصحـ الرابعة ـيفة الصحـ الخامسة ـيفة
                    الصحـ السادسة ـيفة
                    الصحـ السابعة ـيفة الصحـ الثامنه ـيفة الصحـ التاسعة ـيفة
                    الصحـ ( 10 ) ـيفة الصحـ (11) ـيفة الصحـ (12) ـيفةالصحـ (13) ـيفة

                    الرسم الكاريكاتيري
                    مجلـ عاشق عمان ـة للتقنية والحاسب....(العدد الأول)
                    مجلــ عاشق عمان ــة للتقنية والحاسب ...(العدد الثاني)
                    أوراق ممزقة ....في سلة المهمــلات


                    يا حلما في أروقة روحي ...مكانك في أجزائي وكل خيالاتى لن يأخذه غيرك..

                    تعليق


                    • #13
                      [align=center]رآئــ ع جداً مآ قدمتيهـ لنآ فرآشة

                      دمتــي لنآ بهذآ الإبدآع و التألــق

                      ^_^[/align]
                      [align=center]http://www5.0zz0.com/2007/12/13/09/77552840.jpg[/align]

                      تعليق


                      • #14
                        رهييييييييييييييييب هالموضوع..
                        تسلمي الغلاااا..

                        تحيتي

                        (*** مشاركة في دورة will- لتصميم التواقيع ***)

                        أحساس لايوصف!!

                        أن تقف أمام قبر أنسان تحبه كثيرآ وقد كان يعني لك كل شي يعني لك الكثير
                        ثم تحدثه وتحاوره
                        تصف له طعم الحياة في غيابه ولون الأيام بعد رحيله وتجهش في البكاء كطفل رضيع بكاء مرير من أعماق أعماقك
                        حين تذكر أنه ماعاد هنا بقربك!!!

                        تعليق


                        • #15
                          [align=center]اييييييييييييييييييييييييييييييييييييه الدقة دى واييييييييييييييييييييييييييييييييييه الاتقان ده
                          كل بحساب
                          دايما بتبهرينى بمواضيعك المميزة والهادفة
                          يافروووووووووووووووووووووشتنا
                          لك من شاهى كل التحية العطرة بالياسمين والقرنفل
                          [/align]
                          اللهم يا مقلب القلوب والابصار تبت قلوبنا على دينك
                          واهدنا لما فيه خير لنا
                          واعز الاسلام والمسلمين
                          يارب العرش العظيم

                          تعليق

                          يعمل...
                          X