إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حادثة زلالزل المدينة المنورة بين الحقيقة والواقع

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حادثة زلالزل المدينة المنورة بين الحقيقة والواقع

    حادثة زلالزل المدينة المنورة تتطور . .
    الجهات الأمنية ترابط في المكان وتخلي السكان . .
    ورائحة الغازات تخرج من التربه


    المدينة المنورة ( صحيفة طيبة ) بدر العيد : مازالت الجهات الأمنية المختلفة تباشر أعمال مراقبة منطقة الزلازل بقرية هدمه بالقرب من العيص بالمدينة المنورة حيث تصاعد حادثة زلازل المدينة المنورة اليوم الأحد بخروج رائحة غازات مختلفة من التربة واضطرت الجهات الأمنية فجر اليوم الأحد الى إخلاء سكان هجرة هدمة ونقلهم لمحافظة العيص حفاظاً على سلامتهم من النشاط الزلزالي الذي شهدته الهجرة منذ الساعة الثانية عشرة والنصف وحتى الساعة الثانية والنصف فجراً حيث رابطت الجهات الأمنية بالموقع وتم إخلاء السكان .
    وقد علن مدير المركز الوطني للزلازل والبراكين المهندس هاني بن محمود زهران أن أجهزة رصد الزلازل التابعة لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية , سجلت خلال الأيام الماضية أكثر من 1200 هزة أرضية في مناطق تقع غرب حرة الشاقة بمحافظة العيص (المدينة المنورة) مثل قريتي هدمة والقراصة، وكذلك هجرات العميد والفرع والسهلة وبين زهران "إن غالبية هذه الهزات كانت ضعيفة جداً، موضحاً أن الهزات التي شعر بها المواطنون بلغ عددها 6 هزات، أعلاها 3.7 درجات على مقياس ريختر".
    وأضاف أن محطات الرصد الزلزالي التابعة للهيئة سجلت نشاطاً زلزاليا ملحوظاً بمنطقة حرة الشاقة اعتباراً من يوم 22/4/1430، مؤكداً أن هذا النشاط مازال مستمراً حـتى الآن.
    وأشار زهران إلى أن الهيئة قامت بإبلاغ الجهات ذات الصلة في حينه، ومنها المديرية العامة للدفاع المدني. وقال "إن هذه الهزات من الظواهر المصاحبة لمناطق الحرات البركانية نتيجة حركة الصهارة تحت السطحية." وأكد أن الأمر لا يستدعي الخوف أو التضخيم


    فصول من تاريخ المدينة المنورة
    علي حافظ ص 31-32
    ط2/ 1405هـ


    نار الحجاز: ثورة البركان
    ومن أهم أحداث المدينة المنورة ثورة البركان الذي ثار في الحرة الشرقية بالنسبة للمدينة المنورة وذلك سنة 654هـ وقد تحدث الرسول الكريم عن نار هذا البركان.
    قال: كما روي في الصحيحين
    "لا تقوم الساعة حتى تظهر نار في الحجاز... وروى البخاري نار في أرض الحجاز تضبئ أعناق الإبل في بصرى".
    وعن رافع بن بشر السلمي عن أبيه مرفوعاً "يوشك نار تخرج من حبس وسيل تسير سير مطية الإبل تسير النهار وتقيم الليل ( وحبس بالضم والسكون بين حرة بني سليم والسويرقية ( وحرة بني سليم تحت قاع حمى النقيع شرقاً ( والنقيع هو في أعلى وادي العقيق.
    وثار هذا البركان ثوراناً عنيفاً وقد وصفه المؤرخون وقالوا أنه سبق ثوران البركان زلزال عنيف تردد في يوم واحد ( 18) مرة واهتزت له المنابر وسمع لسقف المسجد صرير عظيم.
    وقال القسطلاني- وهو غير شارح البخاري- فلما كان يوم الجمعة نصف النهار ظهرت تلك النار فثار من محل ظهورها في الجو دخان متراكم غشى الأفق سواده فلما تراكمت الظلمات وأقبل الليل سطع شعاع النار فظهرت مثل المدينة العظيمة.
    وقال القرطبي ( وقد خرجت نار بالحجاز بالمدينة الشريفة وكان بدؤها زلزلة عظيمة ليلة الأربعاء ثالث جمادى الأولى سنة 654هـ واستمرت إلى ضحى يوم الجمعة فسكنت وظهرت النار قال: وكانت ترى صفة البلد العظيم عليها سور محيط عليها شراريف وأبراج ومآذن ويرى رجال يقودونها لا تمر على جبل إلى دكته وأذابته ويخرج من مجموع ذلك مثل النهر أحمر وأزرق وله دوي كدوي الرعد يأخذ الصخور بين يديه واجتمع من ذلك ردم صار كالجبل العظيم فانتهت النار إلى قرب المدينة المنورة ) وشوهد لهذه النار غليان كغليان البحر...
    قال القرطبي وقال لي بعض أصحابنا رأيتها صاعدة في الهواء من نحو خمسة أيام وسمعت أنها رؤيت من مكة ومن جبال البصرى. وقال القسطلاني: إن ضوءها استولى على ما بطن وظهر حتى كأن الحرم والمدينة قد أشرقت بهما الشمس. ونقل أبو شامة أنها رؤيت من مكة ومن الفلاة جميعها ومن ينبع: وروى أبو شامة أيضاً أنه أخبره من يثق به أنه بلغه أنه كتب بتيماء على ضوئها الكتب.
    وقال العماد بن كثير: أخبرني قاضي القضاة صدر الدين الحنفي عن والدة الشيخ صفي الدين مدرس مدرسة بصرى أنه أخبره غير واحد من الأعراب صبيحة الليلة التي ظهرت فيها هذه النار أنهم رأوا صفحات أعناق إبلهم على ضوء تلك النار.

    ص 32-33
    ثوران البركان ثلاثة شهور
    وقد استمر ثوران البركان مدة ثلاثة شهور كما رواه المؤرخون يسكن مرة ويثور أخرى حتى همدت ناره نهائياً.
    وقد زحفت نار البركان متسنمة ظهر الحرة الشرقية للمدينة حتى وصلت إلى قرب جبل وعيرة واستمر زحفها عبر وادي قناة ( سيدنا حمزة ) محاذية جبل أحد من شرقه إلى أن قربت من حرة العريض فانطفأت.
    قال القسطلاني: إن طرفها الشامي الذي يلي الحرم- حرم المدينة- اتصل بجبل وعيرة على قرب من شرق جبل أحد وإنها مضت في زحفها في وادي الشظاة الذي في طرفه وادي حمزة حتى استقرت تجاه حرم النبي فوقفت وانطفأت.
    قال السيد السمهودي وهذا أولى بالاعتماد- ونقل أبو شامة أن سيل هذه النار انحدر مع وادي الشظاة حتى حاذى جبل أحد وكادت النار تقارب حرة العريض وانطفأت هناك ورجعت تسير في الشرق... وقال بعض المؤرخين: إنها سالت سيلاً ذريعاً في وادي طوله أربعة فراسخ وعرضه أربعة أميال وعمقه قامة ونصف وهي تجري على وجه الأرض والصخر يذوب ويتجمع في آخر وادي الشظاة إلى جهة جبل وعيرة حتى سدت الوادي بسد عظيم من الحجر المسبوك بالنار... وأقول إن سيل وادي قناة ( الشظاة ) قد سد وحجز خلفه آلاف الأطنان من الماء ويسمي أهل المدينة ناحية السد والماء المحجوز خلفه بالعاقول ويمكن مشاهدته بالسير على خط إسفلتي على بعد نحو 22 كيلو متراً عن المدينة... ومن جبل مقعد مطير حيث تجثم في سطحه محطة مائية للعين الزرقاء ذات خزانين سفلي وعلوي لتزويد المدينة بالماء يمكن مشاهدة الحجارة المصهورة على بعد نحو 8 كيلو مترات عن المدينة.
    ورواية المؤرخين كلها لا تختلف إلا لفظا وكلها تدل على هول هذه النار وزحفها صوب المدينة. وقد حمى الله منها مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم.

    33-34
    احتراق المسجد النبوي
    ومن أحداث المدينة الهامة في هذه الحقبة من الزمن احتراق المسجد النبوي مرتين:

    المرة الأولى سنة 654هـ
    ثار بركان نار الحجاز في جمادى الأولى سنة 654هـ وفي أول شهر رمضان من نفس السنة 654 احترق مسجد رسول الله فقد دخل فراش المخزن الذي في الزاوية الغربية الشمالية لاستخراج قناديل المسجد وترك الضوء الذي كان في يده على قفص القناديل فاشتعلت النار فيه وعجز عن إطفائها وعلقت ببساط وغيره مما في المخزن وصعد اللهب حتى علق بالسقف فامتدت النار واتجهت للقبلة وتواثب الناس لإطفائها ونزل أمير المدينة وأكثر أهلها فلم يقدروا على إطفاء النار. فاستولت على جميع سقف المسجد وما احتوى عليه المسجد من منبر وأبواب وخزائن وصناديق ومقاصير وكتب ومصاحف وكسوة للحجرة ولم تبق خشبة واحدة كاملة وأزالت النار الزخارف التي في المسجد ولم يسلم من الحريق إلا القبة التي كانت في وسط صحن المسجد التي بناها الناصر لدين الله سنة 576هـ لحفظ ذخائر المسجد مثل المصحف العثماني وعدة صناديق كبار أثرية صنعت في سنة 300هـ وبقيت سواري المسجد كأنهما جذوع نخل إذا هبت الريح تمايلت وهذه العمارة التي احترقت هي عمارة الوليد الأموي والمهدي العباسي.



    زلازل المــدينـــــة بين الحقيقــة والشائعة
    شبكة أخبار - الندوة


    تنظم الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة اليوم الأحد الموافق 8/5/1430هـ
    ندوة علمــية بعنوان (زلازل وبراكين المدينة بين الحقيقة والشائعة)
    وذلك بقـــــــاعة المحاضـرات الكبرى بالجامعة . ويشارك في الندوة التي ستقـــــــــام بعد صلاة العشـــاء مباشــرة رئيس المساحة الجيولوجية الدكتور زهير نواب
    ورئيس لجنة الإعـــــجاز العلمي زغلول النجار .




    وروي عن عمر بن عبد لعزيز رحمه الله أنه كان يكتب إلى أمرائه عند وجود الزلزلة أن يتصدقوا .




    واللهم احفظ المسلمين وبلاد المسلمين من اشرالزلاز والفتن ماظهرمنها ومابطن

    وشكرا
    صحـ(عاشق عمان )ـيفة
    الصحـ الأولى ـيفة الصحـ الثانية ـيفة الصحـ الثالثة ـيفة
    الصحـ الرابعة ـيفة الصحـ الخامسة ـيفة
    الصحـ السادسة ـيفة
    الصحـ السابعة ـيفة الصحـ الثامنه ـيفة الصحـ التاسعة ـيفة
    الصحـ ( 10 ) ـيفة الصحـ (11) ـيفة الصحـ (12) ـيفةالصحـ (13) ـيفة

    الرسم الكاريكاتيري
    مجلـ عاشق عمان ـة للتقنية والحاسب....(العدد الأول)
    مجلــ عاشق عمان ــة للتقنية والحاسب ...(العدد الثاني)
    أوراق ممزقة ....في سلة المهمــلات


    يا حلما في أروقة روحي ...مكانك في أجزائي وكل خيالاتى لن يأخذه غيرك..

  • #2
    للمهتمين

    نتابع التطورات والمزيد من المعلومات


    مركز إنذار مبكر لرصد الأبخرة قبل الثوران البركاني
    في حرة رهاط بالمدينة


    تدرس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية إنشاء مركز للإنذار المبكر مزود بكاميرات رصد كبيرة ودقيقة في اتجاهات مختلفة متصلة بأجهزة عرض ضخمة في حرة رهاط بالمدينة المنورة والتي يوجد بها 650 فوهة بركانية، وذلك لمتابعة ورصد الأبخرة البركانية التي تخرج في هذه المناطق قبل بداية الثوران البركاني، لتسهيل عملية الإخلاء المبكر في الأماكن القريبة قبل ثوران البراكين فيها، وانطلاق الصهير المحبوس تحت درجات الحرارة والضغط الكبيرين.
    وأكد رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية الدكتور زهير بن عبدالحفيظ نواب لـ "الوطن" أن الهدف من هذه الدراسة هو إيجاد الحلول للمشاكل قبل وقوعها، مضيفا أن هذا المركز سيساعد على كشف ومراقبة البراكين والتي تراقب حاليا من خلال شبكة دقيقة للرصد الزلزالي مكونة من 11 محطة تعمل باستمرار للكشف عن أي نشاط زلزالي غير عادي والذي يعتبر إنذارا مبكراً لاحتمالية حدوث أي ثوران بركاني في المنطقة.
    وبين نواب أن النشاط البركاني ليس بالضرورة ملازما للنشاط الزلزالي في كل مرة، ولكن يجب عدم تجاهل هذه الظاهرة، بل يجب وضعها في الاعتبار كإنذار مبكر لاحتمال حدوث نشاط بركاني، وبالتالي فإن النشاط البركاني من الظواهر الطبيعة التي يمكن مراقبتها ورصدها والحد من خطورتها في ظل التطور الكبير في عمليات الرصد الزلزالي والتحليل الآني والفوري للزلازل من خلال إنشاء الشبكات المحلية الحديثة ذات الحساسية العالية وتركيب كاميرات الرصد الحساسة.
    وكشف نواب أن هيئة المساحة الجيولوجية السعودية تعمل بالتعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية على تحديث وتوسيع مركز الرصد الزلزالي حول حرة رهاط بالمدينة المنورة الذي أنشأته الهيئة منذ عام 1994 لمراقبة النشاط الزلزالي ومدى علاقته بالنشاط البركاني، وأكد أن التسجيلات اليومية للنشاط الزلزالي بهذه الشبكة أظهرت عدم وجود أي مؤشرات لاحتمالية حدوث أي نشاط بركاني بالوقت الحالي، حيث إن معدل النشاط الزلزالي يعتبر طبيعيا.
    من جانبه، أوضح مدير المركز الوطني للزلازل والبراكين هاني بن محمود زهران، أنه من منطلق حرص هيئة المساحة الجيولوجية السعودية على سلامة المواطنين والعمل الدؤوب والمستمر لمواكبة التطورات العلمية الحديثة وإضافة تخصصات جديدة بالهيئة، بادر رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية بإعادة هيكلة وتسمية المركز الوطني للزلازل والجيوفيزياء إلى المركز الوطني للزلازل والبراكين وإنشاء قسم جديد متخصص في علم البراكين ( قسم البراكين).
    وأشار زهران إلى أن مهمة المركز تتمثل في مراقبة النشاط الزلزالي والبركاني حول حرة رهاط، وإجراء الدراسات والبحوث المتخصصة في هذا المجال، ووضع المقترحات الخاصة لإنشاء محطات محلية حول الحرات بالمملكة، دراسات تحركات وتشوهات القشرة الأرضية في المناطق البركانية.
    وأضاف زهران أن المركز يعمل أيضا على قياسات النشاط الحراري، وتحديد الفوالق النشطة بمناطق الحرات البركانية، وإعداد التقارير العلمية المتعلقة بالدراسات البركانية، وإصدار النشرات الزلزالية المسجلة بمناطق الحرات، وعمل خرائط جيولوجية لأنواع البراكين في الحرات،و عمل خرائط جيولوجية لصدوع دهر الحياة الحديثة، إضافة إلى تثقيف العامة من الناس بالأخطار البركانية عن طريق التعاون مع الدفاع المدني. وأكد زهران أن رئيس الهيئة طالب بضرورة وأهمية التعاون بين جميع الجهات العلمية المتخصصة في مجال علوم الأرض والعمل على ارتقاء مستوى البحث العلمي من خلال نشر هذه الأبحاث في المجلات والنشرات العلمية الدولية المتخصصة.
    يذكر أن الدراسات قد أشارت إلى أن الزلازل من الكوارث الطبيعية التي قد تؤدي إلى خسائر بالأرواح والممتلكات، وتؤثر بشكل مباشر في الاقتصاد الوطني لكثير من الدول، وتنقسم الزلازل من حيث مصدرها إلى زلازل طبيعية وزلازل مستحثة، وتندرج الزلازل البركانية تحت الزلازل الطبيعية.
    وتحدث الزلازل البركانية نتيجة لوجود الصهير (الماجما) تحت ضغوط ودرجات حرارة عالية مما يسبب اندفاع الصهير (الماجما) من الأعماق الصهارية، الأمر الذي يتسبب في حدوث تشققات فجائية في القشرة الأرضية، مما يؤدي إلى انطلاق الصهير بسرعة هائلة، ويمكن للزلازل البركانية أن تحدث وبشكل متواصل لفترات طويلة.
    وتعتبر المدينة المنورة من أهم المناطق التي تستحق الدراسة نظراً لأهميتها الدينية، ولتعرضها قديما إلى ثورانات بركانية مصحوبة بزلازل متعددة، وأهم هذه البراكين هو الذي حدث خلال العصر العباسي سنة 654 هـ الموافق عام 1256م حيث حدثت هزات أرضية مكثفة قبل الثوران البركاني بخمسة أيام وصلت إلى عشر هزات أرضية محسوسة يوميا، ثم بدأت الحمم البركانية بالزحف والانتشار أفقيا وتغطية مساحات كبيرة باتجاه المدينة المنورة حتى وصلت لحوالي سبعة كيلومترات قبل المدينة المنورة ومن ثم غيرت اتجاهها إلى شرق المدينة حيث وصل مداها حوالي 23 كلم وهي المعروفة لدينا بالحرات.
    وقد أخبر نبينا صلى الله عليه وسلم بالنار التي تخرج من الحجاز تضيء لها أعناق الإبل ببصرى الشام وقد وقع الأمر كما أخبر به في بركان عام 654 هجرية.
    وقال الإمام البخاري رحمه الله: حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري عن سعيد بن المسيب، أخبرني أبو هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" لا تقوم الساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء لها أعناق الإبل ببصرى".
    وقال المؤرخون عن هذا البركان "استمرت الحمم في السيلان باتجاه المدينة المنورة كبحر نار يجري وفوقه جمر يسير، وقطعت الوادي الشظا حتى جاءت في الوادي وسدت طريق الحج ومن ثم أعتق أمير المدينة كل مماليكه، ورد على جماعة أموالهم، واجتمع الناس جميعهم والنسوان وأولادهم عند قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، وتاب جميع أهلها، ولا بقي يسمع فيها رباب، ولا دف ولا شرب، وسبحان الله وبفضل الدعاء والإخلاص في التوبة فقد تغير اتجاه السيلان البركاني باتجاه شرق المدينة المنورة ووصل مداه 23كيلو متر، واستمر هذا الثوران البركاني مصاحباً حدوث الزلازل لمدة 52 يوماً تقريبا".
    ويطلق على الصخور الناتجة من الثورانات البركانية اسم الحرات والتي من أشهرها حرة رهاط الممتدة من شمال مكة المكرمة وحتى المدينة المنورة بطول 310 كيلو مترات وعرض 75 كيلو متر
    صحـ(عاشق عمان )ـيفة
    الصحـ الأولى ـيفة الصحـ الثانية ـيفة الصحـ الثالثة ـيفة
    الصحـ الرابعة ـيفة الصحـ الخامسة ـيفة
    الصحـ السادسة ـيفة
    الصحـ السابعة ـيفة الصحـ الثامنه ـيفة الصحـ التاسعة ـيفة
    الصحـ ( 10 ) ـيفة الصحـ (11) ـيفة الصحـ (12) ـيفةالصحـ (13) ـيفة

    الرسم الكاريكاتيري
    مجلـ عاشق عمان ـة للتقنية والحاسب....(العدد الأول)
    مجلــ عاشق عمان ــة للتقنية والحاسب ...(العدد الثاني)
    أوراق ممزقة ....في سلة المهمــلات


    يا حلما في أروقة روحي ...مكانك في أجزائي وكل خيالاتى لن يأخذه غيرك..

    تعليق


    • #3
      خلال 50 عاما ستقع3332 زلزالاً في الجزيرة العربية

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      كشف رئيس قسم الجيولوجيا المشرف على مركز «الدراسات الزلزالية» في جامعة «الملك سعود» في الرياض الدكتور عبدالله العمري، لـ «الحياة»، أن «مجموعة الزلازل التي يُتوقع حدوثها خلال الـ50 عاماً المقبلة، تصل إلى 3332 زلزالاً، موزعة على مناطق عدة»، مشيراً إلى أن اكبر قدر زلزالي متوقع خلال هذه الفترة، سيقع في وسط السعودية والدرع العربي، بقوة 5.5 درجة على مقياس ريختر».
      وأوضح العمري ان هناك «12 زلزالاً ستتجاوز قوتها ست الدرجات، و235 زلزالاً تتراوح قوتها بين أربع إلى ست درجات. واكبر قدر زلزالي متوقع خلال الـ50 عاماً المقبلة في خليج العقبة سيكون بقوة سبع درجات، وهناك خمسة زلازل تفوق قوتها ست درجات، و600 زلزال تتراوح قوتها بين أربع إلى ست درجات. واكبر قدر زلزالي متوقع خلال الـ50 عاماً المقبلة، في شمال البحر الأحمر ووسطه ستكون قوته 6.7 درجة، وثلاثة زلازل تفوق قوتها ست درجات، و186 زلزالاً بين أربع إلى ست درجات. واكبر قدر زلزالي متوقع خلال الـ50 عاماً المقبلة في جنوب البحر الأحمر واليمن سيكون بقوة 7.1 درجة، و56 زلزالاً تفوق قوتها ست درجات، و700 زلزال تتراوح قوتها بين أربع إلى ست درجات. وأكبر قدر زلزالي متوقع خلال الـ50 عاماً المقبلة في البحر العربي سيكون بقوة 7.1 درجة، و11 زلزالاً تفوق قوتها ست درجات، و305 زلازل تتراوح قوتها بين أربع إلى ست درجات. أما أكبر قدر زلزالي متوقع خلال تلك الفترة في الخليج العربي وغرب إيران فستكونه قوته 7.5 درجة، و47 زلزالاً تفوق قوتها ست درجات، و1050 زلزالاً بين أربع إلى ست درجات. واكبر قدر زلزالي متوقع في البحر الميت وشرق البحر المتوسط ستكون قوته 7.1 درجة، و12 زلزالاً بقوة تتجاوز ست درجات، و110 زلازل تتراوح قوتها بين أربع إلى ست درجات».
      وذكر أن الزلازل «من الكوارث الطبيعية التي عرفها الإنسان منذ القدم، وتتسبب عادةً في وقوع أعداد كبيرة من الضحايا، إضافة إلى الخسائر المادية والاقتصادية والاجتماعية الهائلة الناجمة عنها، لأنها تحدث في شكل مفاجئ وسريع، ومن دون سابق إنذار»، مبيناً أن «الزلازل عبارة عن اهتزازات في القشرة الأرضية تحدث بسبب انطلاق وتحرر الطاقة الناتجة من احتكاك الصخور وتحرك الطبقات الأرضية حول الصدوع الكبيرة، كما تحدث نتيجة لأسباب عدة أخرى، منها اختلال في طبقات القشرة الأرضية في المناطق البترولية، بسبب سحب البترول بكميات كبيرة من دون تقنين وتعويض، والثورات البركانية والاختراق المفاجئ للمواد المنصهرة في باطن الأرض للأجزاء الهشة من القشرة الأرضية، والتفجيرات النووية تحت السطحية، وسقوط النيازك كبيرة الحجم على سطح الأرض، وانهيارات الكهوف الكبيرة تحت سطح الأرض، وإنشاء السدود والبحيرات الاصطناعية، وضخ المياه والمخلفات داخل الآبار».


      رصد أربعة آلاف زلزال في خليج العقبة

      يعود العمري إلى السجلات التاريخية فيقول: «أمكن تدوين أكثر من 31 زلزالاً في منطقة خليج العقبة، تراوحت قوتها بين أربع إلى 6.5 درجة على مقياس ريختر، خلال الفترة بين 747 إلى 1964، أي بمعدل زلزال قوي كل 25 سنة تقريباً، وتركزت 70 في المئة من تلك النشاطات في منطقة البحر الميت، و30 في المئة، في منطقة خليج العقبة. وتعرضت المنطقة في الأعوام 641، و1068، و1212، و1293، و1588، إلى هزات عنيفة نتجت منها أضرار جسيمة. فزلزال 1068 دمر مدينة إيلات تماماً، التي تقع شمال خليج العقبة مباشرة، ونشأت ينابيع مياه في تبوك، وهي المعروفة بـ «الكور»، كما سببت أضراراً بسيطة في تيماء وخيبر والمدينة المنورة. وهناك زلزال المدينة المنورة الذي وقع العام 1256، ويعتقد أنه من أصل بركاني، وغطت حممه المدينة المنورة لمساحات شاسعة، وأمكن رؤيتها من مكة المكرمة وينبع وتيماء، إذ غطت الحمم البركانية منطقة طولها 19 كيلومتراً، وعرضها ستة كيلومترات، وبعمق يصل إلى 2.5 متر، واستمرت تلك التتابعات لمدة ثلاثة أشهر. وفي العام 1927 حدث زلزال مدمر في وادي الأردن، بلغت قوته 6.2 درجة، مخلفاً أضراراً مادية وبشرية، نتجت منها وفاة 342 شخصاً».
      أما حديثاً، فيذكر «أمكن خلال الفترة من 1983 إلى 2006، رصد أكثر من أربعة آلاف زلزال، بقوة تتراوح بين ثلاث إلى ست درجات في خليج العقبة فقط، ومن أهم التتابعات الزلزالية تلك التي حدثت في كانون الثاني (يناير) العام 1983، واستمرت لمدة أربعة أشهر، وبلغت قوة أعلاها 5.2 درجة، ودلت هذه التتابعات على تركز النشاط في الجزء الشمالي من الخليج».
      وفي كانون الأول (ديسمبر) العام 1985، سُجلت عاصفة زلزالية في وسط الخليج، بلغت قوتها أكثر من 4.9، ودلت موجة الهزات اللاحقة التي بلغ عددها أكثر من 500 هزة، على أن زلزالية صدع البحر الميت تتميز بأنها من نوعية نشاط الهزة الرئيسة والموجة اللاحقة. وفي نيسان (أبريل) العام 1990، وأيار (مايو) العام 1991، تم تسجيل أعلى زلزال بلغت قوته 4.3 درجة إلى الجنوب تقريباً من موقع العاصفة الزلزالية التي حدثت في العام 1983. واعتبر العمري ذلك «دلالة على أن زلازل 1983، و1990، و1991 تمثل حدثاً تكتونياً ذا أصل واحد، وأن الزلزالين الأخيرين أخرجا الطاقة الكامنة المتبقية في زلزال العام 1983، وتم رصد أكثر من 650 من التوابع لزلزال 1990. وفي 29 من جمادى الأولى العام 1416هـ، بدأ نشاط زلزالي محسوس بزلزال بلغت قوته ست درجات، من دون سوابق، وأمكن تسجيل ما يزيد على خمسة آلاف هزة لاحقة، منها أكثر من 90 هزة محسوسة، تتراوح في القوة بين 3.8 إلى 5.5 درجة على مقياس ريختر، واستمرت ثلاثة أشهر». ومن خلال استعراض السجل التاريخي يصل العمري إلى أن «النشاط الزلزالي في خليج العقبة يغلب عليه الطابع التتابعي للهزات، التي تستمر من شهرين إلى أربعة أشهر تقريباً»، مضيفاً أن «المنخفض الحركي (إيلات-أرجون- داكار) يمر عبر دورة زلزالية يكون من ضمنها عدد من التوابع الزلزالية، التي قد يعقبها حدوث زلزال قوي يجب الاستعداد له».


      المسجد النبوي تعرض لزلزال

      أما عن منطقة مكة المكرمة ووسط البحر الأحمر فيقول: «دلت الدراسات الزلزالية والحركية الحديثة أن معظم الزلازل التاريخية والحديثة في المنطقة يعود سببها إلى الصدوع العرضية، وهي صدوع تأخذ الاتجاه الشمال الشرقي، ومن أمثلة هذه الصدوع النشطة «صدع الدام» الممتد بين مكة المكرمة والطائف، وتحدث عليه زلازل ضعيفة يتراوح قدرها بين واحد إلى 4.3 درجة، وتتركز معظم الحزم أو التجمعات الزلزالية بصفة خاصة عند تقاطع صدع الدام من ناحيته الشرقية بصدوع أخرى».
      ويشير إلى الدراسات التي قام بها الباحث مرغلاني العام 1988، في تهامة عسير وينبع وجدة، ويقول: «إن مراكز الزلازل التي تحدث على اليابسة يتركز تجمعها تحت حقول الحرات، مثل حـرات ليونير، والدام. وأن النشاط التكتوني للبحر الأحمر يلعب دوراً أساساً في النشاط التكتوني للمناطق المجاورة له، كما أن الحركات التكتونية التي أدت إلى تكوين البحر الأحمر ما زالت نشطة وفعّالة، وتأثيرها واضح، وهي تتمثل في صدع البحر الأحمر ذات الاتجاه الشمال الغربي الذي يحدث عليه كثير من الزلازل القوية، والصدوع العرضية ذات الاتجاه الشمال الشرقي التي تتعامد على صدع البحر الأحمر، وتمتد إلى داخل الدرعين العربي والنوبي، محدثة بعض الإزاحات الأفقية والرأسية، وتكون هذه الصدوع عُرضة للحركة والنشاط من آن لآخر، محدثة بعض الهزات الأرضية. وأن مركز البحر الأحمر نشط تكتونياً وزلزالياً». ويذكر أنه «تم إجراء عملية بحث مستفيضة في معظم المصادر والمراجع العربية والأجنبية، لجمع البيانات المتوافرة عن الزلازل التاريخية التي حدثت في تلك المنطقة خلال الفترة الزمنية من العام 112 إلى عام 1964 (امبريسز 1988، والنصر 1992، والعمري 2002، والعمري 2004). وعلى رغم اختلافات هذه المصادر في البيانات التي أوردتها عن النشاط الزلزالي التاريخي حول مكة المكرمة، إلا أنه يوجد شبه اتفاق بين عدد منها على حدوث 12 زلزالاً على الأقل في هذه المنطقة خلال تلك الفترة، وهذه الزلازل كانت كلها محسوسة في منطقة مكة المكرمة أو الطائف، فيما عدا الزلزال الذي حدث في العام 1121، وعلى ما يبدو أنه كان قوياً، إذ تسبب في ضعضعة الركن اليماني، وتهدم بعضه. كما أشارت بعض المصادر إلى أن هذا الزلزال قد حدث في المدينة المنورة، وهدم جزءاً من مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم، ولم يكن له أي أثر في مكة»، مستدركاً أن «هذه التقارير المتضاربة تقودنا إلى الاعتقاد بأن هذا الزلزال حدث في العام 1122، وأن شدته بلغت ثماني درجات طبقاً لمقياس الشدة المعدل عند مركزه غير المعروف تحديداً». مضيفاً ان «زلزالاً بهذه الشدة ربما يصل قدره إلى 5.5 وحدة طبقاً لمقياس ريختر». مشيراً إلى أن «المصادر التي أوردت هذه البيانات اختلفت فيما بينها في شكل كبير، لذا يجب توخي الحذر عند اشتقاق نتيجة محددة واستخدامها في تحديد الخطورة الزلزالية على المنطقة». أما في العصر الحديث، فيذكر أنه «أمكن تسجيل 254 زلزالاً، تتراوح قوتها بين اثنين إلى 6.7 درجة على مقياس ريختر، ومعظم هذه الزلازل تمركزت حول الصدع الرئيس للبحر الأحمر، ويتراوح بُعدها عن منطقة مكة المكرمة نحو 150 كيلومتراً باتجاه الغرب والجنوب الغربي، وجميعها ذات عمق بؤري ضحل يقل عن 30 كيلومتراً. وتلاحظ الزيادة المطردة في أعداد الزلازل خلال الفترة من 1967 إلى 2002، وهذه الزيادة تعود إلى العواصف الزلزالية، التي وقعت في البحر الأحمر، إضافة إلى الهزات التي وقعت في الشرائع ومدركة والتفجيرات الاصطناعية في المحاجر والأنفاق في منطقة الحرم، التي تم التعرف عليها من أجهزة رصد الزلازل الدقيقة واسعة المدى».


      ... قوية متوقعة في «الجنوب» وضعيفة في «الرياض»

      يرى رئيس قسم الجيولوجيا المشرف على مركز «الدراسات الزلزالية» في جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله العمري، ان مستوى النشاط والخطر الزلزالي في المنطقة الجنوبية من السعودية وجنوب البحر الأحمر «لا يقل أهمية ونشاطاً عن منطقة خليج العقبة، إذ إنهما يقعان في النطاق الزلزالي ذاته».
      ويعود العمري إلى السجلات التاريخية القديمة في هذا القرن، ويقول: «إن المنطقة سبق أن تعرضت إلى زلازل عنيفة في الأعوام 859، و1121، و1191، و1269، و1481، و1630، و1710، ومن أعنف الزلازل التي وقعت في هذا القرن وسببت خسائر بشرية ومادية كانت في العامين 1941، 1955، وزلازل شمال اليمن الأخيرة في الأعوام 1982، و1991، و1993، التي نتجت منها خسائر بشرية ومادية جسيمة. أما خلال الفترة من 1900م إلى 2006، فيقول: «أمكن تسجيل أكثر من 300 زلزال في المنطقة، تراوحت قوتها بين ثلاث إلى 6.6 درجة، ومعظم مراكز تلك الزلازل وقعت داخل البحر. ودلت الحلول المركبة لميكانيكية البؤرة الزلزالية التي سجلت حديثاً، بحسب العمري، على أن «معظم زلازل جنوب البحر الأحمر تمثل حركة انزلاقية تأخذ اتجاه شمال شرق - جنوب غرب. أما الزلازل التي تركزت على اليابسة في الدرع العربي فنتجت منها حركة رأسية باتجاه الشمال الغربي.
      وتُعزا الحركة على اليابسة إلى الإجهادات الناتجة من نشاطات الصهارة، أما في البحر الأحمر فإن النشاط الزلزالي يُعزا إلى مراكز التمدد المشتركة مع الصدوع المستعرضة، التي تؤيد تمدد قاع البحر الأحمر بازدياد كلما اتجهنا جنوباً بمعدل 1.2 سم في السنة».
      ويشير إلى نتائج الدراسات الجيولوجية والمغناطيسية، إضافة إلى مواقع الزلازل الحديثة في البحر الأحمر، ومقارنتها مع مواقع الزلازل في تهامة والدرع العربي، ويقول: «هذه الدراسة تؤيد احتمالية امتداد بعض الصدوع المستعرضة في البحر الأحمر، وبخاصة بين خطي عرض 16.3 و17.4 شمالاً باتجاه الشمال الشرقي عبر الدرب إلى قرب مدينة أبها، وحركة هذه الصدوع هي المسؤولة عن الزلزال الذي وقع جنوب غرب أبها قبل 20 عاماً، وبلغت قوته 5.2 درجة على مقياس ريختر.
      وفي العام 1993، تم رصد زلزال قوته 4.5 إلى الشرق من جازان، كما حدث أيضاً في العام 1995، إذ تم رصد زلزال بمقدار 4.7 بالقرب من سد ملاكي»، مضيفاً «إذا أخذنا في الاعتبار نتائج الدراسات الزلزالية التاريخية والحديثة؛ فإن أكبر زلزال متوقع في المنطقة لا يتعدى مقداره 7.1 في البحر أو ست درجات على اليابسة. أما تكرارية الزلازل القوية فتدل على أن المنطقة قد تتعرض إلى زلزال قدره سبع درجات كل 50 سنة».
      وعن منطقة الرياض، يبين أنه «من خلال الدراسات الزلزالية التاريخية والحديثة التي تم تجميعها ورصدها، ومن خلال تسجيل محطات رصد الزلازل في كل من: الرياض، والمجمعة، والقصيم، والرين، فإن مستوى الخطر الزلزالي منخفض، وأقصى هزة بلغت قوتها 3.7 درجة، كما ان معظم النشاطات التي يتم تسجيلها في هذه المنطقة ناجمة عن انهيارات أرضية نظراً لسماكة متكونات الحجر الجيري القابلة للذوبان أو ناجمة عن تفجيرات تحت سطحية في مناطق المناجم». ويضيف العمري «دلت الدراسات الحديثة التي أُجريت على منطقة الرياض، أن سُمك القشرة يصل إلى 42 كيلومتراً تحت مدينة الرياض، ويصل عُمق صخور القاعدة إلى 3.5 كيلومتر».


      وكما نعلم احبتي فان كثرة الزلازل من علامات الساعة



      منقول
      صحـ(عاشق عمان )ـيفة
      الصحـ الأولى ـيفة الصحـ الثانية ـيفة الصحـ الثالثة ـيفة
      الصحـ الرابعة ـيفة الصحـ الخامسة ـيفة
      الصحـ السادسة ـيفة
      الصحـ السابعة ـيفة الصحـ الثامنه ـيفة الصحـ التاسعة ـيفة
      الصحـ ( 10 ) ـيفة الصحـ (11) ـيفة الصحـ (12) ـيفةالصحـ (13) ـيفة

      الرسم الكاريكاتيري
      مجلـ عاشق عمان ـة للتقنية والحاسب....(العدد الأول)
      مجلــ عاشق عمان ــة للتقنية والحاسب ...(العدد الثاني)
      أوراق ممزقة ....في سلة المهمــلات


      يا حلما في أروقة روحي ...مكانك في أجزائي وكل خيالاتى لن يأخذه غيرك..

      تعليق


      • #4
        تم التبليغ يوم السبت 02/05/2009 م - الموافق 7-5-1430 هـ
        الساعة 5:19 صباحاً


        شهدت ثلاث قرى شمال غرب المدينة المنورة هزة أرضية استمرت حتى فجر أمس،

        وذكر شهود عيان أنهم سمعوا صوتا يشبه صوت الرعد، أعقبه ارتجاج أرضي.

        الناطق الإعلامي في الدفاع المدني في المدينة المنورة العقيد منصور الجهني

        أكد تلقي غرفة العمليات عدة بلاغات من المواطنين،

        مؤكدا أنه سيتم اليوم التحقق من ذلك بالتنسيق مع هيئة المساحة الجيولوجية ومركز الدراسات الزلزالية.

        شهود عيان أكد أنه سمع صوتا يشبه صوت الرعد، لم يستطع تحديد اتجاهه،

        إلا أنه يرجح أن يكون في الحرة التي تقع غرب قرية القراصة،

        مضيفا أن الصوت استمر طوال الليل حتى فجر يوم أمس الجمعة.

        عائض الجهني من سكان هجرة العميد أكد سماع دوي يشبه الرعد أعقبه ارتجاج،
        طال أجزاء من المنزل الذي يقطنه وأفراد أسرته،

        يذكر أن القرى الثلاث التي شهدت الهزة الأرضية هي «القراصة، هدمة، هجرة العميد».
        صحـ(عاشق عمان )ـيفة
        الصحـ الأولى ـيفة الصحـ الثانية ـيفة الصحـ الثالثة ـيفة
        الصحـ الرابعة ـيفة الصحـ الخامسة ـيفة
        الصحـ السادسة ـيفة
        الصحـ السابعة ـيفة الصحـ الثامنه ـيفة الصحـ التاسعة ـيفة
        الصحـ ( 10 ) ـيفة الصحـ (11) ـيفة الصحـ (12) ـيفةالصحـ (13) ـيفة

        الرسم الكاريكاتيري
        مجلـ عاشق عمان ـة للتقنية والحاسب....(العدد الأول)
        مجلــ عاشق عمان ــة للتقنية والحاسب ...(العدد الثاني)
        أوراق ممزقة ....في سلة المهمــلات


        يا حلما في أروقة روحي ...مكانك في أجزائي وكل خيالاتى لن يأخذه غيرك..

        تعليق


        • #5
          متابعة للمهتمين ومزيد من المعلومات


          “الجيولوجية”:
          زيادة الهزات الأرضية إلى 1600 والنشاط الزلزالي
          قد يستمر لشهور

          احمد الانصاري - ينبع

          قال هاني زهران مدير المركز الوطني للزلازل والبراكين بهيئة المساحة الجيولوجية للمدينة ان عدد الهزات الأرضية التي رصدتها الأجهزة حتى الآن يزيد على 1600 هزة أرضية، ولكن غالبيتها العظمى “ ضعيف” حيث بلغ أقصاها حتى صباح الأحد 3.7 درجة على مقياس ريختر وقال إن الأهالى شعروا بتأثير 6 هزات أرضية. فقط وعن المتوقع مستقبلاً بشأن النشاط الزلزالي والبركاني قال ان النشاط الزلزالي المرتبط بمناطق الحرات البركانية يستمر لفترات طويلة ويمر بعدة مراحل مختلفة، وهذا النوع من النشاط الزلزالي يعرف باسم الحشود الزلزالية، وهو عادة ما يحدث في مناطق الحرات ويتزايد هذا النشاط مع الوقت من حيث العدد والقوة، وقد يستمر إلى عدة شهور، ثم يبدأ مرة أخرى بالانخفاض الى المعدل الطبيعي.
          وعن أكثر المناطق بالمملكة نشاطاً من حيث الزلازل والبراكين قال زهران إن النشاط الزلزالي بالمملكة يتركز حول حواف الصفيحة العربية، حيث انه مرتبط بالوضع الحركي والتكتوني لشبة الجزيرة العربية، حيث تتحرك الجزيرة العربية في اتجاه الشمال الشرقي، ولذلك يتركز النشاط الزلزالي على طول خليج العقبة والبحر الأحمر وخليج عدن، كما يوجد نشاط زلزالي على طول الحدود الغربية الإيرانية ممتدا إلى الشمال حتى تركيا. أما المناطق التي بها نشاط بركاني، فهي تتركز في الجهة الغربية من المملكة على امتداد ساحل البحر الأحمر، ويوجد بالمملكة 12 حرة بركانية، وعادة ما يرتبط النشاط البركاني بالوضع التكتوني والتركيبي لمنطقة حدوث البراكين ومدى علاقته بالوضع التكتوني والتركيبي الإقليمي، ومن أهم الحرات وأحدثها بالمملكة، حرة رهاط بالمدينة المنورة، وحرة الشاقة. وعن التدابير التي تتخذونها في حال حدوث هزات أرضية ان عملية الرصد الزلزالي موكولة بالهيئة حيث يتم التبليغ الفوري عند وقوع أي هزات أرضية إلى الجهات المعنية ذات الصلة، ومنها مركز القيادة والسيطرة بالمديرية العامة للدفاع المدني، وتتخذ الهيئة إجراءات سريعة فور حدوث أي هزات أرضية أو أي نشاط زلزالي غير طبيعي وفوق المعدل الطبيعي لكل منطقة، حيث تبدأ الهيئة بالتبليغ الفوري للجهات ذات الصلة ثم ترسل الهيئة الفرق البحثية المتخصصة في مجال علوم الأرض ( فرق جيولوجية، وجيوفيزيائية، وجيولوجيا تركيبية، وبراكين، والمخاطر الجيولوجية) لإجراء الدراسات الخاصة بهذا النشاط ومعرفة أسبابه، وإعداد تقارير تفصيلية متضمنة التوصيات والمرئيات العلمية بخصوص هذا النشاط، وإرساله إلى الجهات المعنية لاتخاذ ما تراه مناسباً.
          http://al-madina.com/node/134008
          صحـ(عاشق عمان )ـيفة
          الصحـ الأولى ـيفة الصحـ الثانية ـيفة الصحـ الثالثة ـيفة
          الصحـ الرابعة ـيفة الصحـ الخامسة ـيفة
          الصحـ السادسة ـيفة
          الصحـ السابعة ـيفة الصحـ الثامنه ـيفة الصحـ التاسعة ـيفة
          الصحـ ( 10 ) ـيفة الصحـ (11) ـيفة الصحـ (12) ـيفةالصحـ (13) ـيفة

          الرسم الكاريكاتيري
          مجلـ عاشق عمان ـة للتقنية والحاسب....(العدد الأول)
          مجلــ عاشق عمان ــة للتقنية والحاسب ...(العدد الثاني)
          أوراق ممزقة ....في سلة المهمــلات


          يا حلما في أروقة روحي ...مكانك في أجزائي وكل خيالاتى لن يأخذه غيرك..

          تعليق


          • #6
            تأثيرات الهزات تطال شبكات الهواتف وتعزل أهالي العيص
            عن العالم



            أحمد الانصاري - ينبع

            تسببت الهزات المتكررة في محيط العيص والهدمة والفرع والمارمية فى عطب شبكات الهواتف وقال عدد من الأهالى ان جسور الاتصال بينهم وبين ذويهم مقطوعة تماما الأمر الذى يحول دون طمأنة الأهل والاقرباء عن تأثير الهزات وقال صبر السناني من أهالي العيص أن الخطوط جميعها ضعيفة خلال الأسبوعين الماضيين اما أمس وأول أمس فهي مقطوعة نهائيا لأسباب نجهلها ويقول أحمد عيد الجهني أن جميع الخطوط لا تعمل الأمر الذى جعلنا نعيش فى عزلة عن العالم الخارجي ويقول عبد الله الجهني من اهالي العيص انقطعنا عن العالم الخارجي والمناطق المجاورة بسبب انقطاع الخطوط الهاتفية من جانبه نفى مصدر بإحدى شركات الاتصالات علمه بمدى تأثير الهزات الارضية المتكررة على ارسال الهواتف “ النقالة “ ووعد بإصلاح خلل الشبكة .. قريبا .

            http://www.al-madina.com/node/134010
            صحـ(عاشق عمان )ـيفة
            الصحـ الأولى ـيفة الصحـ الثانية ـيفة الصحـ الثالثة ـيفة
            الصحـ الرابعة ـيفة الصحـ الخامسة ـيفة
            الصحـ السادسة ـيفة
            الصحـ السابعة ـيفة الصحـ الثامنه ـيفة الصحـ التاسعة ـيفة
            الصحـ ( 10 ) ـيفة الصحـ (11) ـيفة الصحـ (12) ـيفةالصحـ (13) ـيفة

            الرسم الكاريكاتيري
            مجلـ عاشق عمان ـة للتقنية والحاسب....(العدد الأول)
            مجلــ عاشق عمان ــة للتقنية والحاسب ...(العدد الثاني)
            أوراق ممزقة ....في سلة المهمــلات


            يا حلما في أروقة روحي ...مكانك في أجزائي وكل خيالاتى لن يأخذه غيرك..

            تعليق


            • #7
              محافظ ينبع يناقش الاستعدادات لمواجهة الزلازل


              أحمد الأنصاري - ينبع

              ترأس محافظ ينبع رئيس اللجنة الفرعية للدفاع المدني إبراهيم السلطان أمس اجتماع اللجنة الفرعية لمدني ينبع بحضور مديري الجهات الحكومية المعنية حيث تمت مناقشة استعدادات الجهات الأعضاء لمواجهة الزلازل على ضوء الخطط المعدة من تلك الجهات بالتنسيق مع الخطة العامة لتدابير الدفاع المدني بحالات الطوارئ .
              يذكر أن المركز الوطني للزلازل والبراكين بهيئة المساحة الجيولوجية لاحظ وجود نشاط زلزالي بحرة الشاقة شمال العيص في الفترة من 22ـ 26/4/1430هـ وقد تراوحت قوة تلك الهزات ما بين “ 0.87 2.35 “ درجة بمقياس رختر.

              http://www.al-madina.com/node/134007
              صحـ(عاشق عمان )ـيفة
              الصحـ الأولى ـيفة الصحـ الثانية ـيفة الصحـ الثالثة ـيفة
              الصحـ الرابعة ـيفة الصحـ الخامسة ـيفة
              الصحـ السادسة ـيفة
              الصحـ السابعة ـيفة الصحـ الثامنه ـيفة الصحـ التاسعة ـيفة
              الصحـ ( 10 ) ـيفة الصحـ (11) ـيفة الصحـ (12) ـيفةالصحـ (13) ـيفة

              الرسم الكاريكاتيري
              مجلـ عاشق عمان ـة للتقنية والحاسب....(العدد الأول)
              مجلــ عاشق عمان ــة للتقنية والحاسب ...(العدد الثاني)
              أوراق ممزقة ....في سلة المهمــلات


              يا حلما في أروقة روحي ...مكانك في أجزائي وكل خيالاتى لن يأخذه غيرك..

              تعليق


              • #8
                الدفاع المدني يبدأ بنصب الخيام استعدادا لهزة أرضية محتملة بالمدينة المنورة
                مباشرالعربية ( متابعة ) المدينة المنورة


                اتخذت فرق الدفاع المدني استعدادات مكثفة تحسبا لهزة أرضية تضرب مناطق في المدينة المنورة تتمثل في نصب نحو ألفي خيمة والمطالبة من 60 ألف شخص بمغادرة مساكنهم.

                وبدأت فرق الدفاع المدني أمس الأحد تحركاتها الوقائية لتأمين سلامة أكثر من 60 ألف شخص بمدينة العيص التابعة لمحافظة ينبع بمنطقة المدينة المنورة بعد سلسلة من الهزات الأرضية التي شهدتها المنطقة خلال الأيام الماضية بلغ أعلاها 3.7 على مقياس ريختر.

                وقال مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد التويجري لصحيفة الوطن المحلية إن فرق الدفاع المدني حددت موقعا لإيواء أهالي قرى هدمة والقراصة والعميد التابعة لمركز العيص على مسافة 60 كيلومترا من الأخيرة، إذ سيتم البدء بنصب ألفي خيمة وصلت أمس إلى المكان.

                وأوضح التويجري أنه لا يوجد ما يدعو للقلق والخوف بسبب تلك التجهيزات، مؤكدا أنهم دائما ما يأخذون الأمور على محمل الجد.
                الدفاع المدني يبدأ بنصب الخيام استعدادا لهزة أرضية محتملة بالمدينة المنورة - مكتبة الأخبار - صحيفة مباشر -


                powered by Infinity
                صحـ(عاشق عمان )ـيفة
                الصحـ الأولى ـيفة الصحـ الثانية ـيفة الصحـ الثالثة ـيفة
                الصحـ الرابعة ـيفة الصحـ الخامسة ـيفة
                الصحـ السادسة ـيفة
                الصحـ السابعة ـيفة الصحـ الثامنه ـيفة الصحـ التاسعة ـيفة
                الصحـ ( 10 ) ـيفة الصحـ (11) ـيفة الصحـ (12) ـيفةالصحـ (13) ـيفة

                الرسم الكاريكاتيري
                مجلـ عاشق عمان ـة للتقنية والحاسب....(العدد الأول)
                مجلــ عاشق عمان ــة للتقنية والحاسب ...(العدد الثاني)
                أوراق ممزقة ....في سلة المهمــلات


                يا حلما في أروقة روحي ...مكانك في أجزائي وكل خيالاتى لن يأخذه غيرك..

                تعليق


                • #9
                  .. ودعم ينبع بـ 100 آلية متخصصة لإزالة أنقاض الزلازل

                  يحيى الحجيري من جدة
                  أكدت المديرية العامة للدفاع المدني دعم إدارة فرقة ينبع بـ 100 آلية بالمعدات والتجهيزات الفنية المتطورة للتعامل مع رفع أنقاض الزلازل كما تم تجهيز الدعم الإغاثي والإيوائي اللازم لمواجهة أي تطور قد ينتج عن النشاط البركاني أو الزلزالي. وأوضح الفريق سعد التو يجري مدير عام الدفاع المدني، أنهم اتخذوا كامل الإجراءات الاحترازية المطلوبة لمواجهة النشاط الزلزالي المتغير في محافظة العيص وقرى الهدمة والقراصة ونويبع، وبين أن الخطة التي وضعتها المديرية العامة للدفاع المدني تتضمن حشد الإمكانات الآليه والبشرية المدربة للتعامل مع خصائص الحوادث التي قد تنجم عن الحالات الزلزالية.

                  وأشار التويجري إلى أن خطط الدفاع المدني لمواجهة مخاطر الزلازل تتضمن المشاركة المباشرة للجهات الحكومية كلاً حسب اختصاصه وفق ما تتضمنه الخطة من أدوار تفاعلية ومساندة لبعضها البعض، مشيرا إلى أنه قد تم تكليف فريق جيولوجي تابع للدفاع المدني للانتقال إلى موقع النشاط الزلزالي الذي قام بمسح جوي باستخدام الطائرات أولاً للتأكد من عدم وجود انبعاث بركاني في مواقع النشاط الزلزالي وخاصة حرة ليونير التي تعتبر الحرة الأساسية.

                  وقال مدير عام الدفاع المدني، إن الفريق رفع نتائجه إلى المديرية وحيث أفاد أن معظم التكوينات الصخرية في المنطقة هي عبارة عن حرات بركانيه وأهمها حرة ليونير، وأن النشاط الزلزالي يتركز حول جبل النار الذي هو جزء من حرة ليونير حيث الهزات التي تشهدها المنطقة تعتبر هزات زلزالية مصاحبة لحركة الصهير الداخلي لجبل النار التي تتحرك على أعماق مختلفة وتتسبب عادة في إحداث اهتزازات زلزالية مصاحبة لذلك النشاط الحركي للصهير الواقع تحت ضغط وحرارة عاليتين جداً.
                  صحـ(عاشق عمان )ـيفة
                  الصحـ الأولى ـيفة الصحـ الثانية ـيفة الصحـ الثالثة ـيفة
                  الصحـ الرابعة ـيفة الصحـ الخامسة ـيفة
                  الصحـ السادسة ـيفة
                  الصحـ السابعة ـيفة الصحـ الثامنه ـيفة الصحـ التاسعة ـيفة
                  الصحـ ( 10 ) ـيفة الصحـ (11) ـيفة الصحـ (12) ـيفةالصحـ (13) ـيفة

                  الرسم الكاريكاتيري
                  مجلـ عاشق عمان ـة للتقنية والحاسب....(العدد الأول)
                  مجلــ عاشق عمان ــة للتقنية والحاسب ...(العدد الثاني)
                  أوراق ممزقة ....في سلة المهمــلات


                  يا حلما في أروقة روحي ...مكانك في أجزائي وكل خيالاتى لن يأخذه غيرك..

                  تعليق


                  • #10
                    مزيد من الأخبار والمعلومات للمهتمين

                    ندوة علمية زلازل وبراكين نظمتها الجامعة الإسلامية
                    بالمدينة المنورة


                    المدينة المنورة 9 جمادى الأولى 1430هـ الموافق 04 مايو 2009م واس

                    أوضح معالي رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية الدكتور زهير عبدالحفيظ نواب أن الحرات تحيط بالمدينة المنورة من جهة الشرق والجنوب والغرب مشيرا إلى أنه قد ثار في المدينة المنورة بركان تاريخي سنة (654)هـ .
                    وأفاد أن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ركزت على دعم الجهات ذات العلاقة بالزلازل والبراكين حيث تم توحيد جميع المراصد تحت مظلة هيئة المساحة الجيولوجية السعودية وأن في المملكة 57 محطة رصد منتشرة في أنحائها وفي هذا العام سينضم إليها 20 مرصدا جديدا , وسيتبعها المزيد من المراصد وصولا إلى 100 مرصد خلال الخطة الخمسية الحالية .
                    كما أكد معالي أمين منطقة المدينة المنورة المهندس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الحصين جاهزية واستعداد الأمانة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة في التعامل مع أي طارئ لاسمح الله .
                    جاء ذلك في ندوة علمية نظمتها الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الليلة الماضية بحضور أكثر من ألفي شخص بعنوان / زلازل وبراكين المدينة المنورة بين الحقيقة والشائعة / شارك فيها معالي الدكتور زهير عبد الحفيظ نواب رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية والأستاذ الدكتور زغلول راغب النجار وأدارها الدكتور سليمان الرومي.
                    وشرح الدكتور النجار بأن الأرض تتعرض لمليون هزة أرضية كل عام وأغلبها هزات خفيفة لا يشعر بها الإنسان ولا يستطيع أحد أن يستثني بقعة معينة من الزلازل والبراكين وغيرها من الظواهر الكونية وهي جند من جنود الله يسخرها الله على من شاء متى شاء بقدر ما شاء .
                    وأشار إلى أن الجزيرة العربية محاطة بشبكة من الطفوح المكونة من حمم الصخور البركانية المنصهرة التي تدفقت من باطن الأرض إلى سطحها عبر فوهات بركانية وقد انفصلت الصفيحة العربية عن الصفيحة الإفريقية وتشكل ذلك إخدودا في البحر الأحمر.
                    وأبان الدكتور زهير عبدالحفيظ أن اليابسة عبارة عن سطائح متفرقة تخرج من خلالها البراكين التي هي رحمة إذ لولا أن الله قدرها لانفجرت الأرض مشيرا أن المملكة العربية السعودية بحاجة إلى ثقافة قبول الأمر الواقع الذي نعيشه ففي الماضي لم تكن الأخبار تنتشر بهذه السرعة ولكن الوسائل الحديثة جعلت الناس يعيشون مع الأحداث والزلازل والبراكين التي تعد أحداثا مخيفة لبني البشر.
                    وأوضح أن الزلزال يمكن أن يقع في أي مكان من الأرض وليس بالضرورة كل زلزال ينفجر عنه ثورة بركان.
                    واستدرك قائلا // لكننا في المملكة بحمد الله لسنا في منطقة حزام الزلازل كما هو في اليابان وأندونيسيا وغيرها من الدول التي اعتاد أهلها كثرة الزلازل والبراكين //.
                    صحـ(عاشق عمان )ـيفة
                    الصحـ الأولى ـيفة الصحـ الثانية ـيفة الصحـ الثالثة ـيفة
                    الصحـ الرابعة ـيفة الصحـ الخامسة ـيفة
                    الصحـ السادسة ـيفة
                    الصحـ السابعة ـيفة الصحـ الثامنه ـيفة الصحـ التاسعة ـيفة
                    الصحـ ( 10 ) ـيفة الصحـ (11) ـيفة الصحـ (12) ـيفةالصحـ (13) ـيفة

                    الرسم الكاريكاتيري
                    مجلـ عاشق عمان ـة للتقنية والحاسب....(العدد الأول)
                    مجلــ عاشق عمان ــة للتقنية والحاسب ...(العدد الثاني)
                    أوراق ممزقة ....في سلة المهمــلات


                    يا حلما في أروقة روحي ...مكانك في أجزائي وكل خيالاتى لن يأخذه غيرك..

                    تعليق


                    • #11
                      لا خطورة من الهزات الأرضية في أملج


                      فايز السميري - أملج

                      قال مصدر بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية انه لاخطورة من الهزات الارضية التي شعر بها سكان بعض القرى والهجر في محافظة املج . وقال ان هذه الهزات جاءت بسبب تأثير الهزة الارضية الاخيرة في محافظة العيص وانه لاخطورة منها . واضاف أن هناك فرقا بين الزلازل والبراكين وان الأمر «غير مقلق» وأن هناك العديد من الهزات الارضية والزلازل لا يشعر بها الناس مؤكدا اشعار الدفاع المدني بالبيانات التي يحدث بها النشاط الزلزالي وموقعه .
                      وقال المصدر ان هيئة المساحة الجيولوجية هي الجهة الرسمية المخولة بالإفصاح عن أي حدث طارئ أو خطر ملمحا إلى أن اقرب مركز زلزالي يقع في البحر الأحمر بالقرب من الساحل الغربي ولا يشكل أي خطورة على المواطن والمقيم.
                      وكان عدد من المواطنين الذين يقطنون الهجر التي شعرت بهزات ارضية قالوا انهم مطمئنين و”غير قلقين” بسبب ما شاهدوه من إيواء ونصب وعمل الخيام من قبل المسئولين الذين تواجدوا خلال 24 ساعة . ويقول محمد الجهني من سكان منطقة المتين أن أهالي المنطقة كانوا يشعرون بهزات أرضية لما لاحظناه من اهتزاز الأبواب وسمعنا أصواتا تشبه أصوات الرعد وكذلك شعر فيه أهالي "الصحيفة" وأهالي "المريبد" "وشثير" والمتين" "وكذلك أم جرم" . واضاف : بأننا غير خائفين ابداً .



                      http://al-madina.com/node/134415
                      صحـ(عاشق عمان )ـيفة
                      الصحـ الأولى ـيفة الصحـ الثانية ـيفة الصحـ الثالثة ـيفة
                      الصحـ الرابعة ـيفة الصحـ الخامسة ـيفة
                      الصحـ السادسة ـيفة
                      الصحـ السابعة ـيفة الصحـ الثامنه ـيفة الصحـ التاسعة ـيفة
                      الصحـ ( 10 ) ـيفة الصحـ (11) ـيفة الصحـ (12) ـيفةالصحـ (13) ـيفة

                      الرسم الكاريكاتيري
                      مجلـ عاشق عمان ـة للتقنية والحاسب....(العدد الأول)
                      مجلــ عاشق عمان ــة للتقنية والحاسب ...(العدد الثاني)
                      أوراق ممزقة ....في سلة المهمــلات


                      يا حلما في أروقة روحي ...مكانك في أجزائي وكل خيالاتى لن يأخذه غيرك..

                      تعليق


                      • #12
                        اللهم احفظنا واحفظ جميع المسلمين ......

                        الله يستر بس ....

                        مشكورة اختي فراشة على هذا المجهود ......

                        ][أحــلى عبارة سمعتهـــا منج يالغالية ][

                        ~روعتـــــــي بروعــــــة من هم حولــــــي وإبدااعـــــــي بتشجيعكم ~



                        صلالــــــــــهـ معـــي غــــيـــر ( ادعص هون )

                        تعليق


                        • #13
                          اللهم سلم سلم
                          http://upload.omanlover.org/out.php/...untitled-3.gif

                          شكراً كيوووووووتة على التوقيع الكيوووتي ^_^

                          دورة حفظ القرآن الكريم .. هدية للجميع ..

                          حقوق الطبع والنسخ والتوزيع محفوظة لجميع المسلمين ..


                          http://www.omanlover.org/vb/showthread.php?t=137364

                          ***************

                          تعليق


                          • #14
                            اللهم احفظنا من كل ضرر
                            ♥♥♥" سبحان الله وبحمده ..سبحان الله العظيم <<<. ♥♥♥
                            ღ♥ღرحماك ربي ღ♥ღ

                            تعليق


                            • #15
                              تسلمي أختي على المجهود الطيب ......

                              تعليق

                              يعمل...
                              X