إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الدين والعلم (العلاقة المحرمة في عالمنا ايوم )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الدين والعلم (العلاقة المحرمة في عالمنا ايوم )

    مما لايخفى على أحد أن العلم هو أساس تطور أي حضارة في مشارق الارض ومغاربها ،،وكلما ذكرنا العلم ،،قرناه بالنور ،،وكأن النور صفته التي تلازمه ،، فهو نور تستضئ به العقول والامم ،،


    على مر العصور اختلف الناس في حقيقة العلاقة بين الدين والعلم ،،ففي العصور الوسطى في الدول الاوروبية كانت الكنيسة تقوم بإعدام أي شخص يقرأ كتابآ ،،بل وصل الامر إلى أن قامت إحدى الكنائس بمحاكمة شخص ميت وذلك بإخراجه من قبره ووضعه على كرسي لانه قرأ كتابآ !!!! كما قامت بسجن من قال أن الارض كروية ،،،وانتشرت الخرافات والاساطير والجهل في هذه الفترة المظلمة من تاريخ أوروبا والعالم

    بالرغم من هذا الظلام الدامس إلآ أنه كانت هنالك حضارة ليست كأي حضارة .. هي حضارة جمعت بين الدين والعلم ،،في هذه الحضارة المسماة بالحضارة الاسلامية كان يوجد آلاف العلماء والكتاب والمبدعين بل إن الكثير من العلوم الحديثة هي أساس لما اكتشفه المسلمون في تلك العصور بشهادتهم ،،كانت هذه الحضارة سببآ في ازدهار وتقدم أوروبا ،،

    عالم الدين لم يكن فقط عالمآ بالسيرة والفقه ،،بل كان نموذجآ للعالم الذي يجمع بين الفقه والرياضيات والفلك ،،كان العلم هو شغفهم تطبيقآ لقول الله تعالى (وما أوتيتم من العلم إلا قليلآ ) (قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون ) وكان الحاكم يسبغ الهدايا لكل مبدع ،،وبهذا كان الدين والعلم رابطان غير منفصلان وكلاهما يؤدي إلى الآخر ،،فالبعلم نصل إلى الايمان وبالايمان نصل إلى العلم

    إلا أن هذه الحضارة بدأت في الانهيار شيئآ فشيئآ وعادت السيطرة للدول الاجنبية التي قررت فصل الدين عن العلم نظرآ لما لاقوه من سيطرة الكنيسة على حياتهم وكذلك نظرتهم إلى أن العلم يعيق التقدم والحضارة !!


    فتجد اليوم أغلبية الناس تؤيد فصل الدين عن العلم ،،لكن المسلمين أصروا على أنه لايمكن فصل الدين عن العلم ،،فالقرآن وما احتواه من آيات قرآنية تدعو إلى العلم والتدبر والتأمل كان سببآ لموقفهم هذا

    ولكني أجدني أقف حائرة من موقف المسلمين ،،إذا كنتم تنادون بأنه لايجب فصل الدين عن العلم فكيف ستثبتون نظريتكم هذه للغرب الذي وصل إلى قمة ازدهاره العلمي ،،وأنتم متأخرون عنهم قرونآ ،،من الزمان ؟؟؟؟

    فهل تبقى كلمات رنانة بدون تطبيق عملي كما تعودنا دائمآ أم أنه سيأتي اليوم الذي تصح فيه نظريتنا !!!

    إن فصل الدين عن العلم ،،خلق حضارة مزدهرة في الغرب لكن هذه الحضارة تجدها تخلو من الروح ،،فهي قد بنيت على أساس مادي بحت ،،وفصلت الدين عن حياتها ،،ولذا تجد أنهم قد تقدموا في بناء الارض لكنهم أخفقوا في بناء الانسان ،،فتجد أن أمراض الاكتئاب تجتاحهم

    فقد صرحت أحد أكبر المنظمات في العالم أن من بين 10 أمريكيين يوجد مكتئب واحد وتعد اليابان أكثر البلدان التي ينتشر فيها الانتحار ،،كما أن العديد من الاطباء حذروا على أنه في عام 2020 سيصبح الاكتئاب هو أحد أخطر الامراض على وجه الارض !!!

    هل أنت مع فصل الدين عن العلم ولماذا ؟؟؟

    ماهي الاسباب التي تعيق تقدمنا العلمي برأيك ؟؟

    كيف ترى المستقبل العلمي للبشرية ؟؟؟


    إني أشعر بألم كل صفعة توجه إلى مظلوم في هذه الدنيا ، فأينما وجد الظلم فذاك هو وطني

    آرنستو تشي جيفارا


  • #2
    العلمانية نظام منتشر في أغلب الدول بل واعتمدته حديثا بعض الدول مثل تركيا ..!
    أنا ضد فصل الدين عن الدولة.. وذلك لأن الدين في بعض الدول يدخل في صياغة القوانين وتعديل التشريعات.. ولأن ديننا الإسلامي دين تسامح وعدل وحكمة ونظرة متوازنة لكل الامور فهو أساسي في صياغة قوانين الدولة ..والحفاظ على النظام فيها ..
    ومن أهم الاسباب التي تعيق تقدمنا العلمي هو تخلينا في كثير من الاحيان عن مبادئنا التي من المفترض أن تكون أسس وقواعد نبني عليها أحكامنا وتصرفاتنا ..
    وأرى أن المستقبل العلمي للبشرية ذاهب لتطور وتقدم كبير جدا ..ف كما نعلم أنه يعمل العلماء في أنحاء العالم على تطوير الخيل الخامس من اجهزة الكمبيوتر .. والتي سوف تعمل تحت أوامر البشر واستجابة لنداءهم وذلك بنبرة أصوتهم فقط!!
    لك خالص شكري على الموضوع المميز ..
    (( وقل رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطنا نصيرا *80*)) سورة الإسراء.

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم

      في بعض الخلافات في الدولة الإسلامية نرى أن العلم قد ازدهر و أحياناً يقل ازدهاره لكنه لم ينعدم

      لكن غالباً كان يرافق فترات ازدهار العلم اهتمام الخلفاء أو الحكام به فكلما كان هناك توجه حاكم للعلم كان قد نشط و ازدهر و في رأيي هذا ما نحتاج إليه .

      أما الآن فليس هناك توجه للعلم بقدر ما هو توجه للمادة فقط

      و غير صادق من يقول أن بلداننا تشجع العلم لأن تشجيع العلم يختلف عن تنشيط الشهوات فالشهوات و المغريات هي عائق للعلم فكيف يوجد تشجيع للعلم و ترويج للمغريات؟؟ (لا يستويان)

      هذا بالإضافة إلى أننا مقلدين و لسنا مجتهدين . فتعليمنا ليس ناتج عن حاجة مجتمعنا و إنما ناتج من تقليد أعمى أعمى و لذلك صار الجمود بل تأخرنا و صرنا متخلفين . فكيف تريد من طالب علم أن يرقى لعلم واسع و هو لا يعرف معنى الغسل من الجنابة ؟!!! (مجرد مثال) و هذا من الواجب معرفته كمسلم .

      إذاً هناك خطر كبير يهدد مجتمعنا نحن نسير إلى الهاوية إن لم نستقم .
      sigpic



      فإما أن تكون أخي بحق ,,, فأعرف منك غثي من سميني

      وإلا فاطَّرحني و اتخذني ,,, عـدواً أتـّقيك و تـَتقـيـني

      تعليق


      • #4
        لتعود امة اقرأ يجب التشجيع والحث ع العلم والتعلم... في السابق وفي اوج الحضاره الاسلاميه اعطوا العلم حقه ووضعوه جل اهتمامهم وكان تشجيعا ملموسا من الخلفاء والحكام في ذلك العصر..نحن على يقين ان الدين اساس العلم ولا يمكن الفصل بينهم وذلك يظهر جليا في علماء العصر الماضي كلهم ممن فهم الدين وساعده الدين بالرقي بعلمه... نحن الان وبكل أسف اصبحت الماده الشغل الشاغل وباتت الذهنيه العربيه المسلمه تتباهى بما ليس لها.. جمدوا العقول واهدوا الغرب ورث العلم الذي بناه ودأب عليه علماء العصر الماضي..
        sigpic


        オマーン。ローズ


        ( استغفر الله العظيم لذنبي وللمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات)



        تعليق

        يعمل...
        X