إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من أحرق اللولو .؟؟ من جريدة عمان الحكومية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من أحرق اللولو .؟؟ من جريدة عمان الحكومية

    محمد بن أحمد الشيزاوي

    من أحرق اللولو؟ سؤال مشروع إذا استطعنا الإجابة عليه وقمنا بالتحقيق في إطلاق النار على المحتجين بدوار صحار والذي أدى إلى سقوط قتيل وجرحى وحققنا أيضا في ظروف اعتقال الشباب قبل فجر الأحد نكون قد قطعنا نصف الطريق في التعامل مع الأزمة التي تعيشها ولاية صحار في الوقت الراهن، أما أن نتّهم أولئك المعتصمين في الدوار بأنهم هم الذين أحرقوا اللولو وأن نسيّر المسيرات ضدهم ونصفهم بـ"المخربين" ونؤلب المواطنين عليهم ونشوه صورة بلادنا الجميلة والعزيزة علينا فإننا بهذا نعود إلى نقطة البداية؛ النقطة التي فجرت الاحتجاجات والاعتصامات في مسقط وصلالة وعدد من ولايات السلطنة الأخرى لمواطنين يطالبون بحقوقهم التي كفلها لهم القانون.
    عندما ذهبتُ إلى دوار صحار لأتحقق مما يقال عن أولئك المعتصمين فيه وجدت علم السلطنة في أعلى الدوار ووجدت خطيبهم يتحدث وإلى جانبه شخص يحمل صورة جلالة السلطان وكلمات الوفاء والعرفان مكتوبة تحتها، وعندما تحدثت معهم وجدت سموا رفيعا في الأخلاق وحبا منقطع النظير لجلالة السلطان وغيرة على البلاد ورغبة أكيدة في الإصلاح ومحاربة الفساد، وعندما مشيت في شوارع الولاية وجدت أمنا مستتبا واستقرارا ووجدت الحياة الاقتصادية طبيعية ولم أجد خطرا محدقا بالمواطنين والمقيمين فيها، فالولاية في أمن وأمان في ظل الرعاية الكريمة لجلالة السلطان المعظم وعلينا ألا نقلب الحقائق ونتهم الآخرين بالتدخل في شؤوننا.
    وخلال حواري مع بعض المحتجين سألتهم: لماذا أحرقتم اللولو؟ قالوا: لم نحرق اللولو، كانت مجموعة منا عند معالي السيد وزير ديوان البلاط السلطاني أثناء الحريق، هناك مخربون هم الذين أحرقوا اللولو ولا نعرفهم، والآن فإننا نحن من يقوم بحراسة متجر "سنتر بوينت" القريب منه، سألتهم عن "الملثمين"، قالوا: صغار في السن ليسوا من المجموعة التي قررت الاعتصام في الدوار بعد عدة سنوات بحثا عن وظيفة مناسبة، وفينا من لم يتزوج وقد تعدى الثلاثين سنة، قلت: الآن توجد فرص عمل. قالوا: مطالبنا ليست مجرد فرصة عمل وإنما نطالب أيضا بمحاربة الفساد والتحقيق في المناقصات التي أسندت في السنوات الماضية والتوزيع العادل للثروة ومحاسبة من أطلقوا النار علينا، وأكدوا: "ليس بيننا خائن لوطنه، ليس بيننا خائن لوطنه، كلنا نحب جلالة السلطان ونحب بلادنا لكن القانون أجاز لنا الاعتصام والتعبير عن رأينا وكلنا ثقة في الجيش انه سيحافظ على هذا الحق".
    عندما دخلت المسجد شدت انتباهي رسالة وجدتها معلقة عند المدخل من والي صحار إلى مشايخ ورشداء الولاية بتاريخ 9 يناير 2011 (أي قبل 7 أسابيع من إحراق اللولو) جاء فيها: "أفادنا العميد قائد شرطة منطقة الباطنة ... بأنه تلاحظ مؤخرا سلوك دخيل على مجتمعنا يتعارض كليا مع عادتنا العمانية مثل: تخريب الممتلكات العامة التي وجدت لتخدم المواطن والمقيم كتخريب الحدائق العامة ومحتوياتها والإنارة وصب الزيت على الاسفلت في الشوارع الرئيسية والفرعية، وتخريب الممتلكات الخاصة كحرق المركبات أمام المنازل ..."، هذه الرسالة فيها الكثير من الإجابة على أسئلة كثيرة، أما قلب الحقائق فلن يحل المشكلة، والمحافظة على انجازات السلطنة خلال الأربعين عاما الماضية تبدأ بحوار صريح عما أدى إلى هذه الاحتجاجات، وعلينا أن نكون عند مستوى مسؤولية ما يواجهنا من تحديات لا أن ندفن رؤوسنا في الرمال ونبحث عن شماعة نعلّق عليها أخطاءنا.



    المصدر : جريدة عمان
    http://main.omandaily.om/node/45753
    هي الدنيا تأخذ منا بريق الذهب..أينما حل الانسان فيها أو ذهب


    اعتذر من كل شخص اخطأت في حقه في عاشق عمان
    وليعذرني البقية ..
    ولن ادخل بهذا المعرف نهائيا..
    كل التحايا ...فتروس

  • #2
    صحيييييح كلااامك انا مع المعتصميين

    والخربييين هم فئه قليله جدااا

    والاعلاااام شوه صووورة هؤلاء المعتصميين الابطااال ... الذيين لولاهم لماا تفتحت الانظااار نحوو الفسااد السياسي و الاقتصااادي ولما تفتحت اعين صاحب الجلاله نحوهم ... والبدء بالاصلاااحاات ....لا كن للاسف هاااهم يعوودوون لنقطت البدااايه يعوودوون لحياتهم الطبيعيه وتستمر الحلقه القديمه وكأن شيء لم يحدث .......

    تعليق


    • #3
      أنا إلي أعرفه أنه فعلا فيه فئه مخربه مابس في صحار
      حتى نحنا إلي بعيد عن الزحمه
      فيه مجموعه لاتمثل للمنطقه بصله تسرق السيارات وكل مافيها عساه تكسرهم
      كل هذا والناس نايمين
      ماشاء الله عندنا الناس ينامون من الساعه 10 ولي يكون صاحي للفجر فيكون في بيته
      ومايطلع ..
      وهذي الفئه تسرق وتكسر ..
      هذي الأمور في كل مكان لكن الإعلام إما أن يضخم الموضوع أو أن ينحاز إلي ......

      تعليق


      • #4
        لاااا للتخريب
        هناك من يستقل هذة الأوضاع ليتفاقم الوضع
        نحن لسنا امام مضاهرات سلمية واعتصامات فقط بل هناك مايدور ف الخفاء لأشعال نار الفتنه بيننا
        يقول الله تعالى (والفتنة أشد من القتل) المطالب وصلت لجلالة السلطان ولا داعي لهذة الاعتصامات
        التي تشوه صورة عماننا (لاسيما ان البعض ماخذ الموضوع موووووووضة)
        دامت عمان بحب،،،
        من يهن يسهل الهوان عليه
        مااالجرح بميت إيلاااام

        ((اللهم اجعل همي الآخره))

        تعليق

        يعمل...
        X