If this is your first visit, be sure to
check out the FAQ by clicking the
link above. You may have to register
before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages,
select the forum that you want to visit from the selection below.
إحياءً لأمجاد عمان البحرية والصلات التاريخية بين البلدين
السيد هيثم يدشن اليوم بولاية صور رحلة السفينة (مجان) إلى الهند
تحتضن ولاية صور صباح اليوم الاحتفال بتدشين رحلة السفينة مجان إلى مدينة مندفي بإقليم توجرات بجمهورية الهند الصديقة تحت رعاية صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة، بحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة وعدد من المدعوين وبعض المسؤولين بجمهورية الهند الصديقة.
يقام الاحتفال على أرض الميناء بالولاية ويلقي حسن بن علي اللواتيا مدير عام الآثار بوزارة التراث والثقافة كلمة الوزارة بهذه المناسبة ثم يعقبها فقرة فنية تقدمها جمعية المرأة العمانية بصور يتم بعدها تحميل السفينة بالبضائع والسلع التقليدية والحديثة ثم يصعد أعضاء الطاقم على ظهر السفينة لتبدأ مراسم التوديع من قبل راعي المناسبة وضيوف الحفل ويتألف طاقم السفينة من عدة دول منها السلطنة واستراليا والهند وفرنسا وينتظر ان تسلك نفس الطرق التقليدية القديمة التي كانت متبعة في فترة العصر البرونزي وكذلك من حيث المأكل وظروف الرحلة التي ستعتمد على الرياح الموسمية في خط سيرها.
كما سيحمل البحارة معظم البضائع العصر البرونزي كمؤشر لأهمية ازدهار التجارة المبكرة بين البلدين.
وستقام الاحتفالات لاستقبال السفينة عن وصولها مدينة مندفي الهندية لتؤكد الروابط القوية والعلاقات التجارية الوثيقة بين البلدين، كما سيتم تنظيم ندوات تستقطب العديد من العلماء والمختصين في مجال علوم البحار، وستعرض ورقة عمل خاصة عن خط سير الرحلة من السلطنة الى مندفي بالهند. وستكون رحلة العودة على سفينة فلك السلامة بدلا من السفينة (مجان) ذلك لأن رحلة العودة تتطلب حسابات فلكية تتناسب وطبيعة الرياح، كما انها ستستغرق فترات أطول للوصول الى السلطنة.
وتهدف رحلة السفينة التاريخية من صور الى مندفي إلى إحياء العلاقة التجارية القديمة بين البلدين منذ الألف الثالث قبل الميلاد ويعد شكل السفينة تصوريا حيث جاء كخلاصة للعديد من الدراسات والأبحاث العلمية كما ان الهدف الاساسي من هذه الرحلة هو البحث العلمي ايضا ويوجد تعاون مشترك بين وزارة التراث والثقافة ووزارة الاعلام لتوثيق رحلة السفينة التي تعتبر التجربة الأولى على مستوى الخليج العربي.
وقد انبثقت فكرة بناء نموذج السفينة على ضوء التنقيبات الأثرية في رأس الجنز والحد من قبل التعاون المشترك من الوزارة ومعهد البحوث الأثرية بفرنسا والمعهد الايطالي للدراسات الشرقية في روما.
ومنذ عام 1997م تبلور لدى الخبراء والاختصاصيين مشروع بناء السفينة على غرار سفن الألف الثالث قبل الميلاد على مدى خمس سنوات جمعت المعلومات المهمة عن التقنيات الضرورية وفي عام 2000 تم بناء اول نموذج مصغر للسفينة في رأس الحد بالشرقية ونجحت تجربة الابحار وفي عام 2003 تم بناء سفينة طبق الأصل لسفينة مجان في مدينة رافا الايطالية بلغ طولها 13 متراً وفي عام 2004م تم التوجيه لبناء سفينة مجان التاريخية على أرض ولاية صور.
الاحتفاء بالطاقم
أقامت الشركة العمانية الهندية للسماد مساء امس مأدبة عشاء بفندق صور بلازا على شرف طاقم السفينة التاريخية (مجان) وقد حضر حفل العشاء سعادة اشوك كومار اترا سفير جمهورية الهند لدى السلطنة وطاقم السفينة وعدد من المسؤولين المشرفين على المشروع وكبار الموظفين بالشركة العمانية الهندية للسماد. من جهته اشاد انتوني ادوارد سميث الرئيس التنفيذي للشركة العمانية الهندية للسماد بفكرة انشاء السفينة مجان الشراعية وتجسيدها للعلاقات التاريخية التجارية والتي ربطت السلطنة بجمهورية الهند منذ العصور القديمة وتوثيقا للعلاقات الحديثة التي تتمثل في العديد من المشاريع والاستثمارات المشتركة والتي ابرزها على الاطلاق مشروع الشركة العمانية الهندية للسماد والذي باشر انتاجه التجاري الفعلي الى جمهورية الهند مؤخرا. وسيكون من ضمن المواد التي ستحملها السفينة الشراعية مجان على متنها خلال رحلتها التاريخية الى الهند شحنة نموذجية لسماد اليوريا والذي تم انتاجه بالشركة العمانية الهندية للسماد.المصدر جريدة عمان
وانا بعد سمعت بالخبر
نتمنى من لديه معلومة حول الامر ان يبلغنا
دمـا أعبري معي
الى ذاك الساحل!! دما كيف تتركيني وأنا عاماً أجدكِ
حولي تحزني معي
تفرحي معي... دما هل انتِ خطئية؟!
هل أنتِ جريمتي؟! دمـا أعبري معي الى ذاك الساحل
أنتِ وأنا دما أنا وأنتِ فقط
الى ذاك الساحل!! دما كوني واقعية انظري لمن حولك! دمـاااا
وذاك الجرح؟!
وذاك العام دمـا أنتي قصتي!!
إن شاء الله ما يكون الخبر صحيح
بس اللي يعرف يطمنا عاد.
[align=justify]المشاعر في غيابك
ذاب فيها ألف صوت
والليالي من عذابك
عذبت فيني السكوت
وصرت خايف لا تجيني
لحظة يذبل فيها قلبي
وكل اوراقي تموت
آه لو تدري حبيبي
كيف ايامي بدونك
تسرق العمر وتفوت[/align]
[align=center]وعليكم السلام .
للاسف اعتقد ان الخبر صحيح 100%.
وقد غرقت السفينة بعد مراسم التدشين , وابحارها ,
ولكن حسب تقديري لا اعتقد وجود اي اصابات بشرية , بسب تواجدها
الغير بعيد عن اعين البحرية السلطانية العمانية واتصالاتها , وكذالك شرطة
خفر السواحل العمانية والعديد من الاجهزة العمانية الاخرى المجهزة بكل
معدات الانقاذ بكل انواعه واماكنه .
ونتامل الخير ان شاءالله ونسأل الله السلامة لجميع من فيها.[/align]
ينجرح قلب ولا تنكسر هامة !!! والله أني أموت ولا ينحني راسي
سوف اقوم بمحاولات للتوصل الى مضمون الخبر
وساقوم بابلاغكم
[align=center]من لي اذا قلبتنى الأكف... وجردنى غاسلى من ثيابى ...ومن لى اذا صرت فوق السرير...وشيل سريرى فوق الرقاب...ومن لي اذا ما هجرت الديار...وعوضت عنها بدار الخراب ... ومن لي اذا ابا اهل الوداد عنى ...وقد يئسوا من ايابى ... ومن لي اذا درست رمتى ... وابلى عظامي عفر التراب .[/align]
سفينة مجان التراثية العمانية تنقلب في أول رحلة إلى الهند
[align=center][/align]
الطاقم يتكون من ثمانية ملاحين من عمان والهند وأستراليا وإيطاليا وفرنسا (الفرنسية)
انقلبت سفينة مجان التراثية العمانية فور إبحارها من ولاية صور جنوب غرب مسقط لدى تدشين رحلة بحرية في اتجاه الهند إحياء لذكرى جولات تاريخية كانت تقوم بها السفينة عبر التاريخ.
وقال مصدر في وزارة التراث والثقافة العمانية التي نظمت الرحلة إن سبب انقلاب السفينة ناجم عن تسرب الماء داخلها, موضحا أن السفينة السلطانية المرافقة "فلك السلامة" تدخلت وأنقذت الملاحين، وأن فريقا من المختصين تدخل لإصلاح المركب, وما زالت المحاولات مستمرة لمواصلة الرحلة.
ويتكون الطاقم الملاحي للسفينة الشراعية من ثمانية ملاحين من سلطنة عمان والهند وأستراليا وإيطاليا وفرنسا. وكان من المفترض أن يعتمد الملاحون في غذائهم على الوجبات القديمة مثل السمك المجفف ودبس التمر.
كما كان مخططا أن يعتمد طاقم السفينة طريقة الإبحار التقليدية اعتمادا على النجوم والأمواج ومعاينة لون السماء والماء ونوع الطيور, لكن لم تخل السفينة من بعض وسائل السلامة الحديثة مثل الرادارات وأجهزة الراديو لتجنب السفن العملاقة في مياه المحيط الهندي.
التعديل الأخير تم بواسطة جهاد; الساعة 08-09-2005, 05:14 PM.
دمـا أعبري معي
الى ذاك الساحل!! دما كيف تتركيني وأنا عاماً أجدكِ
حولي تحزني معي
تفرحي معي... دما هل انتِ خطئية؟!
هل أنتِ جريمتي؟! دمـا أعبري معي الى ذاك الساحل
أنتِ وأنا دما أنا وأنتِ فقط
الى ذاك الساحل!! دما كوني واقعية انظري لمن حولك! دمـاااا
وذاك الجرح؟!
وذاك العام دمـا أنتي قصتي!!
نحن نسجل موقفاً في رفض وإدانة صمتكم أيها الإعلاميون الصحفيون والصحفيـات العرب
على ما يجري في " غـزة فلسطين "
لأنكم يجب أن تكونوا للحقيقة لسان وللنزاهة عنوان.
وهذا ما أقسمتم عليه - بالله العظيم - بيوم تخرجكم من كلية الصحافة والإعلام...!
_______________________
خلاص شباب
تاكد الخبر غرق السفينه فى المحيط الهندى , بسبب مواجهتها امواج ورياح قويه , وتم انقاذ جميع الطاقم كما اسلفت الاخت جهاد , وخبر تم نشره بواسائل الاعلام العمانيه
[align=center]من لي اذا قلبتنى الأكف... وجردنى غاسلى من ثيابى ...ومن لى اذا صرت فوق السرير...وشيل سريرى فوق الرقاب...ومن لي اذا ما هجرت الديار...وعوضت عنها بدار الخراب ... ومن لي اذا ابا اهل الوداد عنى ...وقد يئسوا من ايابى ... ومن لي اذا درست رمتى ... وابلى عظامي عفر التراب .[/align]
[align=center](فلك السلامة) أنقذت أفراد الطاقم
أمواج عاتية ورياح شديدة واجهت (مجان) في طريقها إلى الهند
العمانية: واجهت السفينة التاريخية «مجان« التي ابحرت صباح يوم امس الاول من ولاية صور الى مدينة بت دواركه بولاية جوجرات الهندية لإحياء الرحلات التاريخية التجارية القديمة بين السلطنة والهند امواجا عالية ورياحا شديدة السرعة والقوة مما ادى الى انحرافها وتم انقاذ جميع افراد الطاقم الثمانية بواسطة سفينة الاسناد السلطانية «فلك السلامة«. وصرح مصدر مسؤول بوزارة التراث والثقافة ان مشروع السفينة «مجان« هي تجربة علمية وبحثية هدفت في المقام الاول الى التعرف عن قرب على تفاصيل حقبة تاريخية قديمة لحضارة مجان وبالتالي فان المصاعب والعقبات التي واجهت هذا المشروع قد تكون معتادة لمثل هذه التجارب العلمية وهي ستوجد فرصا مناسبة لمعرفة المزيد من المعارف والعلوم التي كان يتمتع بها البحارة العمانيون آنذاك وبغض النظر عن هذه المعوقات التي تعتبر حزءا من مراحل البحث العلمي فانها حتما ستعزز الجهود للتعرف عن كثب على الصعوبات التي كانت تواجه البحارة في تلك الحقبة التاريخية.
الجدير بالذكر ان السلطنة تتمتع منذ فجر تاريخها العريق بسمعة ملاحية وبحرية معروفة حيث قامت وزارة التراث والثقافة بتبني مشروع اعادة بناء السفينة التجارية التاريخية «مجان« التي يعود تاريخها الى فترة العصر البرونزي كمشروع علمي وقد تم تصميم السفينة باستخدام دلائل ظهور طبعات على قطع القار التي تم العثور عليها في موقع رأس الجنز بالتعاون المشترك بين الوزارة وبعثة التنقيب المشتركة الفرنسية الايطالية واستخدمت احدث تقنيات الحاسب الالي للمساعدة في وضع التصاميم والمواصفات الفنية للسفينة.
وتجدر الاشارة الى ان وزارة التراث والثقافة ستقوم بنشر المزيد من التفاصيل عن الوضع الحالي لهذا المشروع في أقرب وقت ممكن.
تعليق