الانتهاء من تصاميم المرحلة الثالثة وتأجيل تنفيذها حتى الانتهاء من القضايا المثارة -
كتب - خالد المعمري:
بلغت التكلفة الاجمالية لمشروع طريق الباطنة الساحلي 1.781.702.645 ريال عماني موزعة على مراحل المشروع الثلاث حيث بلغت تكلفة المرحلة الأولى 125.286.353 ريال عماني والثانية 149.000.000 ريال وبلغت تقديرات المرحلة الثالثة التي لم يبدأ العمل بها بعد 300.000.000 ريال، بينما وصلت تكلفة المساكن البديلة 433.256.980 ريال، وبلغت التعويضات النقدية 774.159.312 ريال.
وأوضح من العرض المرئي الذي قدمته وزارة الاسكان لأعضاء مجلس الشورى في الجلسة الثامنة عشرة أمس والتي ناقش فيها المجلس معالي الشيخ سيف بن محمد الشبيبي وزير الاسكان في قضايا الطريق وقضايا اسكانية أخرى، أوضح ان نسبة الانجاز في المرحلة الأولى من دوار النسيم ببركاء إلى ودام الساحل بالمصنعة بطول 59 كيلومترا، 46%، وأن نسبة الانجاز في المرحلة الثانية من ميناء صحار إلى خطمة ملاحة بشناص بطول 65 كيلومترا، 41% وذلك حتى أكتوبر 2011، وأكد التقرير المرئي أنه تم الانتهاء من تصاميم المرحلة الثالثة بطول 120 كيلومترا من منطقة ودام الساحل بالمصنعة إلى ميناء صحار، لكن لن يبدأ العمل في هذه المرحلة قبل الانتهاء من القضايا المثارة خاصة في مسائل التعويضات.
وعرض التقرير الاملاك المتضررة في الولايات حيث بلغ عدد المنازل 10671 والمزارع 8221 وحالات التعويضات 8973 وذلك بمبلغ 211.776.717 ريال عماني.
وتناول التقرير أهداف المشروع الذي يصنف بطريق سياحي خدمي بسرعة تصميمية 120 كيلومترا في الساعة وهو مزدوج - من حارتين لكل اتجاه مع إمكانية إضافة حارة ثالثة مستقبلا، وكذلك بجانبيه طرق خدمة.
ويهدف المشروع إلى إيجاد حلول دائمة لمشكلة تآكل الشواطئ وذلك من خلال توفير الارتدادات الكافية من البحر ووضع حدود للنمو العمراني، وتوفير الاراضي لإقامة المرافق اللازمة لتطوير قطاع الأسماك وتطوير الأسواق التقليدية وايجاد مراكز للمدن تشكل وجهات سياحية يقصدها المواطن والزائر. وعرض التقرير الأعمال والإجراءات التي تمت بشأن المشروع وكيفية تعامل الوزارة مع مختلف الجوانب، وقد أثار أصحاب السعادة الأعضاء خاصة أعضاء محافظتي شمال وجنوب الباطنة العديد من القضايا والاسئلة حول المشروع خاصة التعويضات المالية والعينية الممنوحة للمواطنين المتأثرين والآليات والاعتبارات التي اتبعتها الوزارة في مسألة التعويض، ووضعية المخططات السكنية الجديدة المصروفة للمواطنين المتأثرين بالمشروع ومواقعها ومدى توافر الخدمات بها والمساكن وعدم سعتها، كما تناولوا الأهداف والرؤى الاقتصادية والاجتماعية المرجوة والمتوقعة من المشروع، والأراضي والمواقع المتأثرة بمسار المشروع وكيفية تعامل الوزارة معها.
جريدة عمان
كتب - خالد المعمري:
بلغت التكلفة الاجمالية لمشروع طريق الباطنة الساحلي 1.781.702.645 ريال عماني موزعة على مراحل المشروع الثلاث حيث بلغت تكلفة المرحلة الأولى 125.286.353 ريال عماني والثانية 149.000.000 ريال وبلغت تقديرات المرحلة الثالثة التي لم يبدأ العمل بها بعد 300.000.000 ريال، بينما وصلت تكلفة المساكن البديلة 433.256.980 ريال، وبلغت التعويضات النقدية 774.159.312 ريال.
وأوضح من العرض المرئي الذي قدمته وزارة الاسكان لأعضاء مجلس الشورى في الجلسة الثامنة عشرة أمس والتي ناقش فيها المجلس معالي الشيخ سيف بن محمد الشبيبي وزير الاسكان في قضايا الطريق وقضايا اسكانية أخرى، أوضح ان نسبة الانجاز في المرحلة الأولى من دوار النسيم ببركاء إلى ودام الساحل بالمصنعة بطول 59 كيلومترا، 46%، وأن نسبة الانجاز في المرحلة الثانية من ميناء صحار إلى خطمة ملاحة بشناص بطول 65 كيلومترا، 41% وذلك حتى أكتوبر 2011، وأكد التقرير المرئي أنه تم الانتهاء من تصاميم المرحلة الثالثة بطول 120 كيلومترا من منطقة ودام الساحل بالمصنعة إلى ميناء صحار، لكن لن يبدأ العمل في هذه المرحلة قبل الانتهاء من القضايا المثارة خاصة في مسائل التعويضات.
وعرض التقرير الاملاك المتضررة في الولايات حيث بلغ عدد المنازل 10671 والمزارع 8221 وحالات التعويضات 8973 وذلك بمبلغ 211.776.717 ريال عماني.
وتناول التقرير أهداف المشروع الذي يصنف بطريق سياحي خدمي بسرعة تصميمية 120 كيلومترا في الساعة وهو مزدوج - من حارتين لكل اتجاه مع إمكانية إضافة حارة ثالثة مستقبلا، وكذلك بجانبيه طرق خدمة.
ويهدف المشروع إلى إيجاد حلول دائمة لمشكلة تآكل الشواطئ وذلك من خلال توفير الارتدادات الكافية من البحر ووضع حدود للنمو العمراني، وتوفير الاراضي لإقامة المرافق اللازمة لتطوير قطاع الأسماك وتطوير الأسواق التقليدية وايجاد مراكز للمدن تشكل وجهات سياحية يقصدها المواطن والزائر. وعرض التقرير الأعمال والإجراءات التي تمت بشأن المشروع وكيفية تعامل الوزارة مع مختلف الجوانب، وقد أثار أصحاب السعادة الأعضاء خاصة أعضاء محافظتي شمال وجنوب الباطنة العديد من القضايا والاسئلة حول المشروع خاصة التعويضات المالية والعينية الممنوحة للمواطنين المتأثرين والآليات والاعتبارات التي اتبعتها الوزارة في مسألة التعويض، ووضعية المخططات السكنية الجديدة المصروفة للمواطنين المتأثرين بالمشروع ومواقعها ومدى توافر الخدمات بها والمساكن وعدم سعتها، كما تناولوا الأهداف والرؤى الاقتصادية والاجتماعية المرجوة والمتوقعة من المشروع، والأراضي والمواقع المتأثرة بمسار المشروع وكيفية تعامل الوزارة معها.
جريدة عمان