السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فعلا رضا الناس غاية لا تدرك ...... وأضف عليها انه فعلا للناس مستويات ومختلفين تماما في فهم اللي يقرونه او يسمعونه .... ,, والسبب هو الترسبات الشخصية والعقائدية ,, وخبرات الحياة اللي يواجهها ....
اختى الفاضلة والعزيزة ...بنت النور1
انت تقولين : (( هناك سياسات تضعها الوزاره في حسبانها خاصة في موضوع التعيين..
يعني هل يعقل أن كل هذي الافواج اللتي تتخرج سنويا تتوظف كلها؟؟
ومن أين يأتون بالشواغر عشان يستوعبون كل هذي الاعداد الهائله؟؟))
ونحن بنعرف ها الشئ وما طالبناهم بتوظيف كل الخريجين .!!!!!
فنحن حبايب ومتفقين .... اوكيه ؟!
انت تقولين ((ثم والاهم من هذا كله أن موضوع التعيين في السنوات الأخيره مرتبط بالنجاح في
اختبار تضعه الوزاره وأيضا النجاح في المقابله وطبعا هنا تحدث عملية غربله
لاختيار من بالفعل يستحق هذه الوظيفه قبل غيره.. ))
حلو وبرده احنا ما اختلفنا معك ...
يعني احنا لسه حبايب ومتفقين .....( ولو اني احب ان الفت نظرك الى انه لا توجد لديهم مرجعية في التقييم وخصوصا في المقابلات ... . والموضوع يعتمد على مزاج السائل ... فالمفترض ان يكون هناك اكثر من شخص واحد للتقييم العادل ...)
وفي قضيتنا هنا المتقدمين ما خضعوا لاي اختبار ..... كانت مقابلة ناشفة ما فيها أي شئ مميز ...
انت تقولين : (( ثم ان الكل يعلم أن محافظة ظفار اكثر مناطق السلطنه من ناحية الشواغر لذلك
نسبه كبيره من اللي يتم تعيينهم يكونون هناك ولهم الحق في ذلك لانها تعتبر
جزء من بلادهم.. ))
ونحن بنعرف ها الشي ..... نعرف انه ظفار بيئة خصبة جدا للتوظيف ...ومافي حدا اعترض على ها الشئ .... ومافي حدا اعترض وقال هذي مش بلادك ... ولكننا نعترض وبصوت عالي على توظيف الغير ظفاري في ظفار وترك الظفاري الحاصل على نفس الشهادة عاطل عن العمل في بيته .... وعلى فكرة هذا شرط من شروط اصحاب الخدمة انفسهم يكتبون لش في الاعلان ان الاولوية لاصحاب المنطقة .... وبالعقل بس أي بلد تريد ابنها على ابن عمها ......
نعم نحن نعلق اساسا على سياسة التخطيط والقوانيين اللي تحطها الوزارة للتعين ..... ونقاط اختلافنا معها تقع في :
1- طريقة توزيعهم للوظائف ... هم يطرحون ان الاولوية لاصحاب المنطقة ثم بعد ذلك يتجاوزون الشرط بلعبة بسيطة ... يدخلون بها من يشائون
2- انهم لم يسمحوا ( على الاقل من خلال تجربتنا معهم ) للمتقدم ان يختار للبقاء والتوظيف في بلده ( واتمنى ان تكوني قراتي المثال المطروح سابقا لانه فيه الشرح كامل.
انت تقولين : (( ثم أنا استوقفني في تعليقج هالجمله بالذات:
"لما يوظف الغريب في بلدي وانا موجود ..!!!؟؟؟ ولا وجود لامتيازات للغريب علي لاننا كلنا خريجين نفس القسم ونفس السنة .... ؟؟!!!
اختي الفاضلة
أعتقد من يتم توظيفهم في بلادك تحملين نفس جنسيتهم-عمانيين-اذن مصطلح-غريب-
ليس هذا هو مكانه الصحيح.. ))
ياحبيبتي صدقيني لن تجدي حدا بيحب عمان بمثل ما انا بحبها .. .... ويكون في علمك مش عمان وبس .... كل الامه العربية والاسلامية ..... ويكون في علمك كمان انني لا اعترف بالحدود الجغرافية اللي وضعها الاستعمار في بلداننا ( العالم الاسلامي ) .... ولا اعترف بشي اسمه جنسيات مختلفة بين ابناء العقيدة الواحدة ..... وانا لست بحاجة الى اثبات لك .........
وفوق هذا كله انا لا اعترف بتقسيم مناطق السلطنة .... ولا اميز ابدا في معاملاتي وعاطفتي للناس باختلاف مناطقهم ( وحطي مليون خط احمر تحت انني لا اميز في معاملتي وحبي..... وهناك فرق بين مشاعري وبين ما يجب ان يسير عليه قانون الحياة ) ....
ولكن ....
انا وانت مجبرين على الاعتراف بان هناك شئ اسمه اختلاف بين الناس في الطبائع , وانا وانت لا نستطيع ان ننكر ان الناس لهم صلات قرابة...... وان الناس يختلفون في عاداتهم وتقاليدهم واماكن مساكنهم وطريقة عيشهم حسب مناطقهم .., ولا ننسى منطق ..... انا وابن عمي , نعتبر ابن قبيلتي غريب عنا ....... وانا وابن قبيلتي نعتبر اللي من قبيلة غير قبيلتنا غريب .... وهكذا هلم جرا ........ ( منطق انا واخوي على ابن عمي وانا وابن عمي على الغريب )
فغصبا عنا انا وانت هذا المنطق موجود ..... ولا يمكننا ان نتجاهله .. ولو قلنا اننا لا نميز ...... الاختلاف موجود شئنا او ابينا....
والاهم انه لا يمكننا ان نسرق خيرات أي منطقة من المناطق مهما كان لكل منطقة الاحقية ان نستفيد من خيرات بلدها سواء اكانت الثروات البترولية او الزراعية او المهنية , اصحاب المنطقة دائما هم الاولى ... يعني هم في المقام الاول ) والا شو فرقت بيننا وبين المحتل ؟؟!!!اللي يسرق ثروات البلدان ...
وعلى فكرة كلمة غريب مش اهانة لاحد ....معناها من قاموس المحيط الغَرِيبُ : الرَّجل ليس من القوم ولا من البلد. -: البعيد عن وطنه ج غُربَاءُ. -: العجيبُ غيرُ المألوف؛))
الا ينطبق ها التعريف على الموظف من اهل الشمال في الجنوب.؟؟!!!
شكرا على مداخلتك ....
ملاحظة :
اعذروني ما اعرف اسوي اقتباس مثلكم ....البعض منكم يجيده بطريقه حلوة وانا ما عندي خبرة مع اني كنت اتمنى ان اتعلمها.
فعلا رضا الناس غاية لا تدرك ...... وأضف عليها انه فعلا للناس مستويات ومختلفين تماما في فهم اللي يقرونه او يسمعونه .... ,, والسبب هو الترسبات الشخصية والعقائدية ,, وخبرات الحياة اللي يواجهها ....
اختى الفاضلة والعزيزة ...بنت النور1
انت تقولين : (( هناك سياسات تضعها الوزاره في حسبانها خاصة في موضوع التعيين..
يعني هل يعقل أن كل هذي الافواج اللتي تتخرج سنويا تتوظف كلها؟؟
ومن أين يأتون بالشواغر عشان يستوعبون كل هذي الاعداد الهائله؟؟))
ونحن بنعرف ها الشئ وما طالبناهم بتوظيف كل الخريجين .!!!!!
فنحن حبايب ومتفقين .... اوكيه ؟!
انت تقولين ((ثم والاهم من هذا كله أن موضوع التعيين في السنوات الأخيره مرتبط بالنجاح في
اختبار تضعه الوزاره وأيضا النجاح في المقابله وطبعا هنا تحدث عملية غربله
لاختيار من بالفعل يستحق هذه الوظيفه قبل غيره.. ))
حلو وبرده احنا ما اختلفنا معك ...
يعني احنا لسه حبايب ومتفقين .....( ولو اني احب ان الفت نظرك الى انه لا توجد لديهم مرجعية في التقييم وخصوصا في المقابلات ... . والموضوع يعتمد على مزاج السائل ... فالمفترض ان يكون هناك اكثر من شخص واحد للتقييم العادل ...)
وفي قضيتنا هنا المتقدمين ما خضعوا لاي اختبار ..... كانت مقابلة ناشفة ما فيها أي شئ مميز ...
انت تقولين : (( ثم ان الكل يعلم أن محافظة ظفار اكثر مناطق السلطنه من ناحية الشواغر لذلك
نسبه كبيره من اللي يتم تعيينهم يكونون هناك ولهم الحق في ذلك لانها تعتبر
جزء من بلادهم.. ))
ونحن بنعرف ها الشي ..... نعرف انه ظفار بيئة خصبة جدا للتوظيف ...ومافي حدا اعترض على ها الشئ .... ومافي حدا اعترض وقال هذي مش بلادك ... ولكننا نعترض وبصوت عالي على توظيف الغير ظفاري في ظفار وترك الظفاري الحاصل على نفس الشهادة عاطل عن العمل في بيته .... وعلى فكرة هذا شرط من شروط اصحاب الخدمة انفسهم يكتبون لش في الاعلان ان الاولوية لاصحاب المنطقة .... وبالعقل بس أي بلد تريد ابنها على ابن عمها ......
نعم نحن نعلق اساسا على سياسة التخطيط والقوانيين اللي تحطها الوزارة للتعين ..... ونقاط اختلافنا معها تقع في :
1- طريقة توزيعهم للوظائف ... هم يطرحون ان الاولوية لاصحاب المنطقة ثم بعد ذلك يتجاوزون الشرط بلعبة بسيطة ... يدخلون بها من يشائون
2- انهم لم يسمحوا ( على الاقل من خلال تجربتنا معهم ) للمتقدم ان يختار للبقاء والتوظيف في بلده ( واتمنى ان تكوني قراتي المثال المطروح سابقا لانه فيه الشرح كامل.
انت تقولين : (( ثم أنا استوقفني في تعليقج هالجمله بالذات:
"لما يوظف الغريب في بلدي وانا موجود ..!!!؟؟؟ ولا وجود لامتيازات للغريب علي لاننا كلنا خريجين نفس القسم ونفس السنة .... ؟؟!!!
اختي الفاضلة
أعتقد من يتم توظيفهم في بلادك تحملين نفس جنسيتهم-عمانيين-اذن مصطلح-غريب-
ليس هذا هو مكانه الصحيح.. ))
ياحبيبتي صدقيني لن تجدي حدا بيحب عمان بمثل ما انا بحبها .. .... ويكون في علمك مش عمان وبس .... كل الامه العربية والاسلامية ..... ويكون في علمك كمان انني لا اعترف بالحدود الجغرافية اللي وضعها الاستعمار في بلداننا ( العالم الاسلامي ) .... ولا اعترف بشي اسمه جنسيات مختلفة بين ابناء العقيدة الواحدة ..... وانا لست بحاجة الى اثبات لك .........
وفوق هذا كله انا لا اعترف بتقسيم مناطق السلطنة .... ولا اميز ابدا في معاملاتي وعاطفتي للناس باختلاف مناطقهم ( وحطي مليون خط احمر تحت انني لا اميز في معاملتي وحبي..... وهناك فرق بين مشاعري وبين ما يجب ان يسير عليه قانون الحياة ) ....
ولكن ....
انا وانت مجبرين على الاعتراف بان هناك شئ اسمه اختلاف بين الناس في الطبائع , وانا وانت لا نستطيع ان ننكر ان الناس لهم صلات قرابة...... وان الناس يختلفون في عاداتهم وتقاليدهم واماكن مساكنهم وطريقة عيشهم حسب مناطقهم .., ولا ننسى منطق ..... انا وابن عمي , نعتبر ابن قبيلتي غريب عنا ....... وانا وابن قبيلتي نعتبر اللي من قبيلة غير قبيلتنا غريب .... وهكذا هلم جرا ........ ( منطق انا واخوي على ابن عمي وانا وابن عمي على الغريب )
فغصبا عنا انا وانت هذا المنطق موجود ..... ولا يمكننا ان نتجاهله .. ولو قلنا اننا لا نميز ...... الاختلاف موجود شئنا او ابينا....
والاهم انه لا يمكننا ان نسرق خيرات أي منطقة من المناطق مهما كان لكل منطقة الاحقية ان نستفيد من خيرات بلدها سواء اكانت الثروات البترولية او الزراعية او المهنية , اصحاب المنطقة دائما هم الاولى ... يعني هم في المقام الاول ) والا شو فرقت بيننا وبين المحتل ؟؟!!!اللي يسرق ثروات البلدان ...
وعلى فكرة كلمة غريب مش اهانة لاحد ....معناها من قاموس المحيط الغَرِيبُ : الرَّجل ليس من القوم ولا من البلد. -: البعيد عن وطنه ج غُربَاءُ. -: العجيبُ غيرُ المألوف؛))
الا ينطبق ها التعريف على الموظف من اهل الشمال في الجنوب.؟؟!!!
شكرا على مداخلتك ....
ملاحظة :
اعذروني ما اعرف اسوي اقتباس مثلكم ....البعض منكم يجيده بطريقه حلوة وانا ما عندي خبرة مع اني كنت اتمنى ان اتعلمها.
تعليق