إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأخبار اليومية لشهر مارس " 2008 م" ادخل واقرأ!!

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لبنان يقاطع قمة دمشق وموسى يؤكد مناقشة ملفه


    حكومة السنيورة قررت مقاطعة قمة دمشق منهية أسبوعا من التكهنات

    قررت الحكومة اللبنانية رسميا وبإجماع أعضائها مقاطعة القمة العربية العشرين التي تعقد في دمشق، وحملت سوريا ضمنيا مسؤولية هذا الموقف.
    وتلا وزير الإعلام بيانا في ختام اجتماع للحكومة عبر فيه عن الأسف لاضطرار بلاده للغياب عن القمة واجتماعاتها التحضيرية، مؤكدا أن القرار لا يعني القطيعة مع سوريا لكنه يؤكد على سيادة لبنان ورفض التدخل في شؤونه.
    وربط غازي العريضي قرار المقاطعة بما أسماه الظلم "الواقع بحق لبنان في سياق العلاقات اللبنانية السورية وانطلاقا من فرض الفراغ في رئاسة الجمهورية وإقفال المجلس النيابي والتشكيك في الحكومة وتوجيه كل أشكال الاتهام والتخوين لها".
    ويلمح الوزير اللبناني لحلفاء دمشق في المعارضة الذين يرفضون الاعتراف بشرعية الحكومة، ويشددون على سلة حل متكاملة لأزمة لبنان كي يساهموا في تسهيل شغل المنصب الرئاسي الشاغر منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.
    ولم يستبعد مراسل الجزيرة في بيروت أن يكون هذا القرار متماشيا مع موقف السعودية التي أعلنت مشاركتها بمندوبها الدائم لدى الجامعة العربية، في تعبير صريح عن تدهور العلاقات بين الرياض ودمشق على خلفية الأزمة السياسية القائمة في لبنان ووسط توقعات بأن يتخذ الرئيس المصري حسني مبارك موقفا مماثلا
    وكان السفير محمد شطح مستشار رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة قد رجح في تصريح الثلاثاء -قبل انعقاد جلسة الحكومة- مقاطعة قمة دمشق تعبيرا عما وصفه "بقلق وطني ورفض لبقاء لبنان من دون رئيس".
    يُذكر أن النائب اللبناني وزعيم الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط (أحد أقطاب الأكثرية النيابية المناهضة لسوريا) أكد بتصريحات سابقة أنه سيطلب من وزرائه بالحكومة التصويت ضد قرار المشاركة بالقمة العربية.
    واعتبر جنبلاط أن مجرد التفكير في المشاركة يعتبر "خيانة لمبادئ ومواقف قوى الرابع عشر من آذار" مشيرا إلى أن هذه القمة ستعقد "تحت الوصاية الكاملة للنظام الإيراني".
    جلسات مغلقة
    وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية قد أعلن في تصريح صحفي الثلاثاء من العاصمة السورية أن القمة ستناقش الملف اللبناني انطلاقا من المبادرة العربية سواء أشارك لبنان أم لم يشارك، إلى جانب القضايا العربية الأخرى المتصلة بالسودان والعراق والصومال.
    وأوضح عمرو موسى بعد لقائه الرئيس السوري بشار الأسد ووزير خارجيته وليد المعلم أنه سيقدم تقريرا إلى القادة العرب عن "المبادرة العربية لحل الأزمة السياسية في لبنان، والجهود المبذولة لتطبيقها والتطورات في هذا الشأن".
    ولفت الأمين النظر إلى أنه تم الاتفاق على أن تكون جميع جلسات القمة مغلقة -عدا الافتتاحية- والاقتصار على عدد محدود من ممثلي الوفود، وذلك حرصا على مناقشة جميع الأمور "بشكل معمق بعيدا عن البيانات والخطب الرنانة"
    خليل زاد أعاد فتح ملف تهريب الأسلحة بين لبنان وسوريا مع قرب القمة (الأوروبية)
    يُشار إلى أن لبنان غاب عن جلسات الاجتماعات التحضيرية التي بدأت الاثنين بدمشق حيث أكد المندوب السوري الدائم لدى الجامعة أن الجانب اللبناني طلب من المجتمعين عدم مناقشة ملفه على هذا المستوى، وإحالته إلى اجتماع وزراء الخارجية الذي سيعقد الخميس.
    تهريب الأسلحة
    وبالتزامن مع المقاطعة اللبنانية للقمة العربية، عبر المندوب الأميركي لدى الأمم المتحدة عن قلقه العميق مما وصفه استمرار عمليات تهريب الأسلحة عبر الحدود بين سوريا ولبنان.
    وانتقد زلماي خليل زاد أيضا في خطاب ألقاه أمام اجتماع شهري يعقده مجلس الأمن لمناقشة الوضع بالشرق الأوسط، تصريحات حزب الله بشأن استعادة قدراته العسكرية.

    المصدر-- الجزيرة نت
    (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

    تعليق


    • أوباما يكشف عن إقراراته الضريبية ويتحدى منافسته كلينتون


      المنافسة بين باراك أوباما وهيلاري كلينتون تزداد حدة كل يوم

      كشف المترشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية باراك أوباما عن إقراراته الضريبية على مدى سبع سنوات، مصعدا الضغوط على منافسته هيلاري كلينتون لتحذو حذوه في خطوة جددت المعركة بين الطرفين بشأن الشفافية.
      ونشرت كشوف الضرائب الخاصة بأوباما للفترة من 2000 حتى 2006 على موقعه على الإنترنت مع سعي معسكره لإظهار أن كلينتون عضوة مجلس الشيوخ عن ولاية نيويورك وسيدة أميركا الأولى السابقة، متحفظة وغير مستعدة للمصارحة مع الناخبين
      وطالب أوباما عضو مجلس الشيوخ عن ولاية إيلينوي منافسته مرارا بالكشف عن إقراراتها الضريبية عن السنوات منذ مغادرتها هي وزوجها الرئيس السابق بيل كلينتون البيت الأبيض عام 2001.
      وقال روبرت جيبس المتحدث باسم أوباما إن إعلان الإقرارات الضريبية مسألة روتينية، ويجب على حملة كلينتون أن تفي بدورها بهذا المعيار الروتيني الآن.
      وردا على ذلك أبلغت كلينتون الصحفيين في بنسلفانيا حيث تواصل حملتها استعدادا للانتخابات التمهيدية التي ستجرى بالولاية يوم 22 أبريل/ نيسان المقبل، أنها تأمل أن يتم الكشف عن إقراراتها الضريبية الأسبوع القادم.
      وتعليقا على خطوة منافسها، قالت هي ومعاوني حملتها إنهم حثوا أوباما على الكشف عن الإقرارات التي ترجع إلى الفترة التي كان فيها عضوا بالهيئة التشريعية لولاية إيلينوي والفترة السابقة عليها.
      تفاصيل الإقرارات
      وتظهر الإقرارات الضريبية التي كشف عنها أوباما حديثا أن دخله هو وزوجته ميشيل قفز عام 2005 مع إعادة نشر كتابه الأول "أحلام من والدي" والذي أدر عليه 1.2 مليون دولار، وعام 2006 عندما حقق كتابه الثاني "جسارة الأمل" مكاسب بلغت نصف مليون دولار.
      وارتفع دخلهما بشكل كبير بفضل مبيعات الكتابين وفي الفترة من 2000 إلى 2004 تراوح دخلهما بين ما يزيد قليلا على 207 آلاف دولار إلى أكثر من 275 ألفا، وعام 2005 زاد دخلهما المشترك على 1.6 مليون دولار وقارب المليون عام 2006.
      وقال معسكر أوباما إن السجلات الضريبية لكلينتون مهمة بسبب التساؤلات الخاصة بقرض قيمته خمسة ملايين دولار حصلت عليه في يناير/ كانون الثاني لحملتها.
      كلينتون تقر أنها أخطأت عندما قالت إنها زارت البوسنة قبل حوالي 12 عاما وسط أعمال إطلاق النار، في حين تثبت الأدلة المصورة أن يوم الزيارة كان هادئا
      خطأ وهجوم
      وفي محك آخر لاختبار شفافية المترشحين الديمقراطيين، أقرت كلينتون أنها أخطأت عندما قالت إنها زارت البوسنة قبل حوالي 12 عاما وسط فترة إطلاق النار. وقد أثبتت تسجيلات مصورة تعود إلى عام 1996 أن زيارتها لمدينة توزلا بالبوسنة تمت في يوم هادئ برفقة ابنتها تشلسي.
      وفي تصعيد آخر بين الطرفين، قالت كلينتون إنها لو كانت مكان أوباما لتخلت عن الكنيسة التي ينتمي إليها بسبب تصريحات راعيها عن بعض السياسات الأميركية وخاصة في المجال الأمني.
      وبذلك التعليق تسجل كلينتون أول محاولة للاستفادة سياسيا من الجدل الذي أثارته تصريحات أدلى بها جيريمياه رايت الابن، أحد المستشارين الدينيين لأوباما والراعي السابق للكنيسة التي ينتمي إليها.
      يُذكر أن أوباما نأى بنفسه عن تصريحات رايت التي جاء فيها أن "الإرهاب" الأميركي مسؤول عن هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001، وأن الأميركيين السود يجب أن يرددوا "اللعنة على أميركا" بدلا من ترديد "ليبارك الله أميركا" بسبب المعاملة التي لاقاها السود فيها.

      المصدر-- الجزيرة نت
      (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

      تعليق


      • البنتاغون يشحن "خطأ" مكونات صواريخ بالستية إلى تايوان


        صواريخ باتريوت الأميركية الصنع في عرض عسكري تايواني

        قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن الجيش شحن "بطريق الخطأ" أربعة أجهزة تفجير خاصة بصواريخ بالستية إلى تايوان، مؤكدة بأنه تمت استعادة الشحنة بعد إبلاغ الحكومة الصينية بالحادث
        جاء ذلك على لسان قائد سلاح الجو مايكل واين خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء قال فيه إن أربعة صواعق للتفجير خاصة بصواريخ بالستية، أرسلت عام 2006 من قاعدة جوية عسكرية في وايومنغ (غرب الولايات المتحدة) إلى تايوان عن طريق الخطأ.
        وأكد المسؤول العسكري الأميركي أن الشحنة لم تحتو على أي مواد أو تجهيزات تتصل بأسلحة نووية.
        ووقع الخطأ -بحسب الرواية الأميركية- عندما أرسلت صواعق التفجير من قاعدة جوية عسكرية أميركية إلى أخرى عام 2005 قبل أن تسلم لتايوان بدلا من مدفعية مخصصة للمروحيات العمودية القتالية كانت الجزيرة قد طلبت شراءها من الولايات المتحدة.
        وأوضح واين أن تايوان قامت الأسبوع الفائت بإبلاغ الجانب الأميركي بالخطأ الذي وقع في عملية التسليم لدى اكتشافها الصواعق في مخزونها.
        من جهته أفاد رايان هنري -نائب وكيل وزارة الدفاع للشؤون السياسية- أنه تم إبلاغ الرئيس جورج بوش بالواقعة قبل أن يطلب من البحرية وسلاح الجو جرد جميع المعدات النووية والتجهيزات المتعلقة بها، وذلك تنفيذا لأوامر مباشرة من وزير الدفاع روبرت غيتس الذي أصدر توجيهات بفتح تحقيق بالموضوع.
        ووصف هنري الحادث بأنه "مربك" مشيرا إلى أن واشنطن سارعت إلى إبلاغ بكين بالحادث "كي لا يساء فهمه ويأخذ بعدا سياسيا غير محمود العواقب".
        يُذكر أن الصين -التي تعتبر جزيرة تايوان جزءا من أراضيها- لا تزال تتهم واشنطن بتزويد الجزيرة بأحدث أنواع الأسلحة، وترى في ذلك عاملا غير مساعد على ضمان الاستقرار في مضيق تايوان.
        ويأتي الكشف عن هذا الحادث تذكيرا بما جرى العام الماضي عندما قامت قاذفة إستراتيجية أميركية -عن طريق الخطأ- بالتحليق بأجواء الولايات المتحدة وهي تحمل رؤوسا نووية.



        المصدر-- الجزيرة نت
        (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

        تعليق


        • أميركا تشكك بفائدة اجتماعات مجلس الأمن حول الشرق الأوسط


          خليل زاد (يسار) شكك بجدوى الاجتماع الشهري وتشوركين هوّن من وقع تعليقاته

          شككت الولايات المتحدة في قيمة الاجتماعات الشهرية لمجلس الأمن الدولي بشأن الشرق الأوسط، قائلة إن الخطب الغاضبة التي تلقي خلالها كثيرا ما تزيد المشكلة سوءا.
          وقال السفير الأميركي زلماي خليل زاد في اجتماع هذا الشهر إنه كثيرا ما يتبدى الاستقطاب والانقسامات بين أعضاء الأمم المتحدة بشأن الصراع، في صورة تصريحات سياسية تتسم بالانفعال.
          وأضاف أمام المجلس المكون من 15 دولة أن هذه الأمور لا تساعد في تقدم قضية السلام أو تساعد الشعب الفلسطيني بأي صورة ملموسة.
          وعقدت الاجتماعات على مدى السنوات الست الأخيرة وتركزت على الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ولبنان، وهي تتمثل في العادة في إفادة من مسؤول كبير بالأمم المتحدة تتبعها كلمات من أعضاء المجلس وأطراف أخرى لها اهتمام مباشر بالموقف.
          وذكر خليل زاد أن بلاده تريد أن ترى تغيرا على أرض الواقع في الشرق الأوسط، وجهدا من أجل التفاوض على إقامة دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل.
          زيادة توتر
          وأوضح السفير الأميركي أنه ما لم يسهم هذا النوع من الاجتماعات بهذا الجهد "فليس له جدوى" مضيفا أنه إذا كان يزيد التوتر الذي يعوق الحوار البناء "فعلينا أن نسأل أنفسنا هل الصيغة العلنية للنقاشات بنيويورك تساعد حقا في خلق البيئة اللازمة للحل".
          وكانت تلك التصريحات موجهة أساسا إلى المتحدثين من العرب على ما يبدو، ولم يصل إلى حد الدعوة إلى وقف الاجتماعات وإنما دعا الدول إلى استخدامها في النهوض بالسلام.
          غير أن ملاحظات المسؤول الأميركي يبدو أنها لم يكن لها تأثير حيث انتهى الاجتماع مثل اجتماعات أخرى سابقة بتبادل الاتهامات من تل أبيب إلى دمشق والخرطوم التي كانت تمثل العرب وهافانا التي كانت تمثل دول عدم الانحياز.
          وفي وقت سابق انتقد الممثل الفلسطيني رياض منصور خلال الاجتماع السياسات غير المشروعة والمدمرة لإسرائيل بالأراضي الفلسطينية.
          واتهم السفير الإسرائيلي دان غيلرمان حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بإحداث "دمار وإرهاب يومي" بإطلاق الصواريخ على إسرائيل من غزة التي سيطرت عليها العام الماضي، غير أنه أشاد بالسلطة الفلسطينية "المعتدلة والشرعية".
          من جهته قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في افتتاح الاجتماع إنه يأمل أن تحقق المحادثات هدفها بالتوصل إلى اتفاق نهاية العام الجاري.
          وأصيب المجلس بالشلل في محاولته إصدار بيانات رسمية عن العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين بسبب الاختلاف بين الولايات المتحدة ومعارضيها بالمجلس. إذ يتعين أن تصدر تلك البيانات بالإجماع، وهي الوسيلة الوحيدة بسبب استخدام واشنطن حق النقض ضد المشروعات التي تنتقد تل أبيب.

          المصدر-- الجزيرة نت
          (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

          تعليق


          • مباحثات روسية أميركية جديدة حول الدرع الصاروخي


            لافروف يقول إن موسكو تلقت تطمينات أميركية بشأن الدرع الصاروخي

            تستأنف اليوم في واشنطن المفاوضات بين روسيا والولايات المتحدة بشأن المشروع الأميركي لإقامة درع صاروخي شرق أوروبا، بعد أن تلقت موسكو تطمينات من الأميركيين بشأن ذلك البرنامج.
            وأوضح المتحدث باسم الخارجية الأميركية اون ماكورماك أن المفاوضات بين الطرفين ستستأنف اليوم على مستوى الخبراء، وسيقودها من الجانب الأميركي مسؤول نزع الأسلحة بالوزارة جون رود ومن الجانب الروسي سيرغي كيسلياك نائب وزير الخارجية.
            ويأتي استئناف المفاوضات بين الجانبين بعد مباحثات رفيعة المستوى الأسبوع الماضي في موسكو شارك فيها وزراء الخارجية والدفاع الروس والأميركيون، وتلاه إعلان روسيا عن حصولها على ضمانات من واشنطن بشأن الدرع الصاروخي المذكور.
            وتقول روسيا على لسان وزير خارجيتها سيرغي لافروف إنها تلقت مقترحات أميركية مكتوبة تضمن ألا يوجه الدرع الصاروخي الأميركي ضدها.
            وأوضح لافروف في مقابلة صحفية أن جوهر المقترحات الأميركية يتعلق بالمراقبة بوسائل بشرية وأخرى تقنية من خلال عمل محطة رادار بجمهورية تشيكيا، ومعرفة الوضع الفعلي الذي توجد فيه الصواريخ المضادة للصواريخ في بولندا.
            وكانت الخطة الأميركية لنشر عشر منصات إطلاق صواريخ اعتراضية في بولندا ورادار فائق التطور في تشيكيا بحلول 2012، أدت إلى فتور العلاقات بين موسكو وواشنطن الأشهر الماضية.
            وتؤكد الولايات المتحدة أن المشروع يهدف لحماية حلفائها بأوروبا من خطر إطلاق صواريخ من دول تعتبرها "مارقة" مثل إيران، في حين ترى موسكو المشروع تهديدا لأمنها.

            المصدر-- الجزيرة نت
            (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

            تعليق


            • إسرائيل تفض حفلا لإعلان شعار القدس عاصمة للثقافة العربية


              الشرطة الإسرائيلية منعت الدخول إلى قاعة المسرح الوطني

              منعت الشرطة الإسرائيلية مهرجانا في المسرح الوطني (الحكواتي) بمدينة القدس للإعلان عن الفائز بتصميم شعار القدس عاصمة للثقافة العربية لعام 2009.
              وقال المدير العام للمسرح جمال غوشة إن الشرطة الإسرائيلية سلمت الإدارة قرارا خطيا موقعا من وزير الأمن الداخلي إيفي ديختر بالعبرية مع ترجمة له بالعربية قبل موعد الاحتفال بعشر دقائق، يمنع إقامة الحفل بحجة أنه نشاط للسلطة الفلسطينية.
              وأضاف جمال غوشة أن قوات من الشرطة دخلت قاعة المسرح وطلبت من الموجودين داخله إخلاءه، وأن أخرى أغلقت بواباته ومنعت الناس من الدخول إليه.
              وقد بررت القوات الإسرائيلية تدخلها بدعوى أن المهرجان كان سيقام تحت رعاية السلطة الفلسطينية.
              وكان وزراء الثقافة العرب قرروا أن تكون دمشق عاصمة للثقافة العربية عام 2008 والقدس عام 2009، وشكل الفلسطينيون لجنة وطنية برئاسة رئيس السلطة محمود عباس لإحياء هذه المناسبة.
              وقال غوشة "إذا كانت الشرطة الإسرائيلية اليوم تمنع احتفالا داخل قاعة مغلقة للإعلان عن شعار القدس عاصمة الثقافة العربية، فكيف ستنظم احتفالات ثقافية في شوارع المدينة وأزقتها".

              المصدر-- الجزيرة نت
              (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

              تعليق


              • حكومة جزر القمر تعلن السيطرة على إقامة حاكم أنجوان


                حكومة جزر القمر أكدت فرار المتمردين من جزيرة أنجوان

                أعلنت حكومة جزر القمر مساء الثلاثاء أنها سيطرت على مقر إقامة حاكم جزيرة أنجوان العقيد محمد بكر الذي يقود تمردا بالجزيرة، وقالت إنه لم يكن بداخله عندما اقتحمه جيشها مدعوما بقوات تابعة للاتحاد الأفريقي.
                ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الأمين العام لحكومة اتحاد جزر القمر أنتوي عبده تأكيده بأن "كل شيء قد انتهى (في قرية) بركاني" حيث يوجد قصر بكر، وأن قوات الجيش والاتحاد الأفريقي دخلت إليه وفتشته لكنها لم تجده فيه
                وكان مسؤول حكومي أفاد أن بكر سيحاكم بارتكاب جرائم ضد سكان أنجوان، وأضاف "صدرت أوامر لبعض الجنود بالبحث عنه، نعلم أنه في الشهور المنصرمة لم يكن ينام في منزله، كان خائفا".
                وفي وقت سابق أعلنت الحكومة الاتحادية لجزر القمر أنها تسيطر على جزيرة أنجوان، مؤكدة أن "كل زعماء المتمردين فروا".
                وقال المتحدث باسم الحكومة عبد الرحيم سعيد بكر إن قواته سيطرت بالفعل على العاصمة موتسامودو وبلدتين أخريين هما دوموني وأواني بعد الوصول فجرا بالزوارق.
                وأكد الرائد أحمد سيدي من الجيش الحكومي أن أنجوان "تحت السيطرة الكاملة للجيش" وأوضح أنه لم تقع ضحايا أو إصابات جراء المعارك.
                وبدوره صرح وزير الدفاع محمد بكر دوسار أن جيشه المدعوم من قوات الاتحاد الأفريقي سيطر على مرفأ ومطار أنجوان، وأوضح أن قواته واجهت "مقاومة طفيفة".
                ويعاني اتحاد جزر القمر منذ عدة سنوات من نزاعات بين الدولة الاتحادية والجزر الثلاث (القمر الكبرى وأنجوان وموهيلي) التي تحظى كل واحدة منها بمؤسساتها الخاصة. وانفصلت أنجوان عام 1997، قبل أن تعود إلى اتحاد جزر القمر نهاية العام 2001.


                المصدر-- الجزيرة نت
                (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                تعليق


                • مشرف وجيلاني ديمقراطية على المحك


                  يوسف جيلاني سيقود حكومة ائتلافية معارضة لمشرف

                  أدى يوسف رضا جيلاني اليمين الدستورية رئيسا للوزراء في باكستان ليصبح وجها لوجه أمام الرئيس برويز مشرف الذي وصل إلى السلطة عام 1999 عن طريق انقلاب عسكري.
                  وما بين هذا وذاك يبدو أن باكستان ستعيش مرحلة مخاض صعبة نتائجها مشرعة على كل الاحتمالات وعلى رأسها المواجهة والتصعيد بين الرئاسة والحكومة.
                  وينظر للفوز الكاسح الذي حققه جيلاني في الجمعية الوطنية بحيازته 264 صوتا مقابل 42 صوتا لبرويز إلاهي مرشح حزب الرابطة الإسلامية جناح قائد أعظم الموالي للرئيس برويز مشرف، على أنه انتكاسة جديدة للرئيس مشرف وأنصاره تنذر بتصعيد عبر عنه إلهي بالقول إنه يتوقع انتخابات قريبة.
                  وهكذا وبعد ثماني سنوات من وجود حكومة موالية لمشرف -الذي كان قائدا للجيش- يبرز نجم جيلاني ليترأس حكومة مدنية منتخبة بعيدة عن سيطرة الجيش مما يعد تطورا جديدا دفع تحالف حزبي الشعب والرابطة الإسلامية بزعامة نواز شريف إلى عدم الاكتراث بدعوة مشرف إلى التهدئة وتعهده بدعم الحكومة الوليدة.
                  تصريحات مشرف
                  وفي هذا السياق قلل أحسن إقبال عضو الجمعية الوطنية المسؤول الإعلامي في حزب الرابطة جناح نواز شريف من أهمية تصريحات مشرف، وقال للجزيرة نت إن الأمر لا يتعلق بتعاون مشرف مع الحكومة الجديدة أو عدمه.
                  واعتبر أن الواجب الأخلاقي يتطلب من مشرف تقديم استقالته استجابة لرغبة الشعب، مما يسمح للبرلمان بانتخاب رئيس جديد للبلاد يمكن للحكومة أن تعمل معه بوئام.
                  وحول أهم التحديات التي ستواجه حكومة جيلاني يتحدث إقبال عن تبعات ما أسماه بالحكم الديكتاتوري للرئيس مشرف مشيرا إلى أن التحالف الحكومي سيعمد إلى تطبيق ميثاق الديمقراطية الذي وقعه نواز شريف والراحلة بينظير بوتو في مايو/أيار 2006 بهدف إعادة البلاد إلى مسار الديمقراطية الحقيقي بدعم من الشعب الباكستاني، حسب تعبيره.
                  وفور انتخاب جيلاني رئيسا للوزراء اتخذ قراره الأول بالإفراج الفوري عن قضاة المحكمة العليا الذين عزلوا بموجب فرض مشرف لحالة الطوارئ في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.
                  وقد لقي القرار تأييدا شعبيا واسعا وينتظر أن يفي التحالف الحكومي بإعادة هؤلاء القضاة إلى مناصبهم خلال ثلاثين يوما، ويعد هؤلاء القضاة ألد خصوم مشرف، وكانوا ينظرون في مذكرة صلاحيته للترشح لرئاسة البلاد.
                  وبذلك تبدو باكستان أمام حقبة جديدة من تاريخها السياسي قد تضعها أمام مفترق طرق حاد فهي اليوم برأسين بين حكومة مدنية ورئاسة بمرجعية عسكرية.
                  مواجهة مقبلة
                  ويرى رئيس التحرير في قناة آج التلفزيونية طارق شودري أن التصعيد سيكون سيد الموقف بين الرئاسة والحكومة.
                  ومضى في حديثه مع الجزيرة نت إلى القول إن عزم التحالف الحكومي إعادة القضاة وعلى رأسهم افتخار شودري يشكل مفترق طرق بين جيلاني ومشرف، "هذا إن لم يقدم البرلمان الجديد على إقالة مشرف من منصبه عبر أغلبية الثلثين التي يمتلكها التحالف في البرلمان".
                  وهكذا يبدو أقرب الخيارات أمام مشرف هو الانحسار تدريجيا في وقت يعول فيه على استمرار دعم الجيش له للبقاء في السلطة أطول وقت ممكن.
                  ويقول المحلل السياسي طلعت مسعود في هذا الإطار إنه لا يرى أي مستقبل لمشرف ما لم يغير أحد أحزاب التحالف من موقفه. وأضاف للجزيرة نت أن الجيش قد ينأى بنفسه عن دعم مشرف إذا ما أثبتت الأحزاب السياسية قدرتها على إدارة دفة الحكم نظرا لإدراك الجيش في المرحلة الراهنة أن الديمقراطية الحقيقية هي التي ستحفظ كرامة باكستان وسيادتها
                  .

                  المصدر -- الجزيرة نت
                  (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                  تعليق


                  • صمت سوري بشأن تمثيل السعودية بالقمة وتوافق بالقرارات


                    التزم السوريون الصمت تجاه الإعلان المفاجئ لمندوب السعودية لدى الجامعة العربية أحمد القطان أنه سيمثل بلاده في اجتماعات القمة العربية المقررة يومي 29 و30 مارس/ آذار الجاري، في حين بات في حكم المؤكد أن حل معضلة تسلم رئاسة القمة سيتم عبر قيام الرئيس بشار الأسد بترؤس الجلسة الأولى للقمة
                    وبدا واضحا منذ عدة أسابيع امتناع السوريين عن الخوض في الجوانب الخلافية مع مصر والسعودية وهم يتهيؤون لاستضافة القمة، في حين اتجهت افتتاحيات الصحف الرسمية الثلاث أمس إلى التركيز على التحديات التي تواجهها الدول العربية وضرورة العودة إلى التضامن العربي، وهو ما نظر إليه المراقبون بدمشق على أنه محاولة سورية لإبعاد أي تأثيرات سلبية على القمة.
                    مناقشات عميقة
                    وساد اتفاق تام حيال معظم مشروعات القرارات التي تمت مناقشتها في اجتماع المندوبين وكبار المسؤولين تحضيرا لاجتماعي المجلس الاقتصادي والاجتماعي ووزراء الخارجية العرب.
                    وقال مندوب سوريا لدى الجامعة العربية السفير يوسف أحمد للجزيرة نت إن المناقشات تمت بشكل عميق وجدي ومتفاعل من قبل جميع الأعضاء، مشيرا إلى أن قمة دمشق ستكون مميزة في أطروحاتها و فعالياتها و قراراتها وفي جديتها في تنفيذ هذه القرارات
                    ولفت أحمد الذي ترأس اجتماعات المندوبين إلى أن المشروع المقدم من طرف الوفد الفلسطيني حول مبادرة السلام العربية يحتاج إلى إعادة صياغة في بعض فقراته، خاصة أن المجلس الوزاري في القاهرة الذي عقد قبل أسبوعين لوح برسائل متعددة إلى المجتمع الدولي وإلى إسرائيل.
                    بدوره رفض المندوب السعودي أحمد القطان ردا على سؤال للجزيرة نت وجود خلاف مع سوريا خلال مناقشة مشروعات القرارات المقدمة، مضيفا أن المناقشات كانت إيجابية في القضايا المطروحة.
                    وأوضح أنه تم تأجيل البحث في الملف اللبناني إلى اجتماع وزراء الخارجية العرب المقرر الخميس بناء على طلب لبناني قدم إلى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.
                    مشروعات اقتصادية
                    وفي الجانب الاقتصادي أكد الدكتور محمد حبش الذي ترأس اجتماع كبار المسؤولين أنه تمت مناقشة مشروع إقامة منظومة أقمار صناعية لمراقبة حركة كوكب الأرض، وموضوع دعم الاقتصاد الفلسطيني، وتحسين جودة المرافق الصحية في الوطن العربي، وخطتي التعليم والسياحة.
                    وقال حبش للجزيرة نت إن منطقة التجارة الحرة وتحرير الخدمات من أهم ما يتطلع إليه العرب.
                    واتفق كبار المسؤولين الاقتصاديين في ختام اجتماعهم على معظم المشاريع الاقتصادية المطروحة.
                    وقالت مصادر خليجية شاركت في الجلسات للجزيرة نت إن السعودية وبعض دول الخليج رفضت مشروع منظومة الأقمار الصناعية لأسباب اقتصادية. وأشارت إلى أن تلك الدول دعت لتفعيل التعاون وتبادل الخبرات في مجال مراقبة الأرض من خلال الهيئات والجامعات ومراكز الأبحاث المختصة.
                    وتحدثت هذه المصادر عن كلفة عالية جدا للمشروع تصل إلى ثلاثة مليارات دولار.
                    بدوره أكد رئيس الوفد السوري إلى الاجتماع الدكتور محمد سماق أن المحادثات كانت عميقة وصريحة، ونفى وجود خلافات أو توترات بين أي من الوفود.
                    وأوضح سماق أن عدة معوقات لا تزال تقف بوجه التطبيق الكامل لمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، مضيفا أنه جرت دراسة المعوقات المتعلقة خصوصا بمسألة القيود غير الجمركية والرسوم والضرائب ذات الأثر المماثل للرسوم الجمركية وتم التأكيد على إزالتها بشكل كامل.

                    المصدر-- الجزيرة نت
                    (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                    تعليق




                    • عين رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بصفته حاكما لإمارة أبوظبي خلود أحمد جوعان الظاهري قاضية ابتدائية من الفئة الثالثة في الإمارة، لتكون بذلك أول إماراتية تعتلي منصة القضاء.
                      وقالت وكالة أنباء الإمارات الرسمية إن المرسوم "يأتي في إطار عمليات التطوير الشاملة التي تشهدها دائرة القضاء في أبوظبي حاليا. كما يأتي ضمن اهتمام الحكومة بضرورة إشراك المرأة في عمليات التنمية الشاملة في الإمارة".
                      واعتبر وكيل دائرة القضاء في أبوظبي المستشار سلطان سعيد البادي إلحاق العنصر النسائي بالعمل القضائي أمرا مهما جدا، مشيرا إلى أن المرسوم يأتي ليؤكد "حرص الحكومة على إشراك المرأة في عمليات التنمية الشاملة ودورها الرئيسي في المجتمع".
                      من جانبها أكدت خلود الظاهري حرصها على أداء كافة الأعمال الموكلة إليها بدقة متناهية لتكون عند حسن ظن المسؤولين وتكون مثالا ناجحا لتجربة عمل المرأة الإماراتية في مجال القضاء.
                      وتمارس خلود مهنة المحاماة منذ ثماني سنوات، وهي حاصلة على شهادة الشريعة والقانون من جامعة الإمارات وتعد رسالة ماجستير في القانون بنفس الجامعة.
                      وكان مركز دبي المالي العالمي بالإمارات عين في يناير/ كانون الثاني الماضي القاضية المسلمة الماليزية تان سيري داتو سيتي نور للفصل في القضايا التي تشهدها محاكم المركز.
                      وتعد الإمارات الدولة الخليجية الثانية بعد البحرين التي تسمح للنساء بممارسة مهنة القضاء.
                      ولاقى تعيين المرأة في مناصب قيادية وسياسية وبرلمانية في الإمارات ترحيبا في الأوساط الثقافية والمجتمعية، إذ تشغل النساء أربعة مقاعد في مجلس الوزراء الإماراتي وهن: وزيرة التجارة الخارجية لبنى القاسمي، ووزيرة الشؤون الاجتماعية مريم الرومي، ووزيرتا الدولة ريم الهاشمي وميثاء الشامسي.
                      كما تشغل النساء تسعة مقاعد في المجلس الوطني الاتحادي (البرلمان) من بين 40 مقعدا نصفهم منتخبون. وفازت الدكتورة أمل القبيسي بمقعدها في المجلس بالانتخاب عن إمارة أبوظبي، في حين اختيرت العضوات الأخريات بالتعيين.


                      المصدر -- الجزيرة نت
                      (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                      تعليق


                      • حماس ترحب بدعوة النرويج وعمرو يطالبها بتنفيذ اتفاق صنعاء


                        وزير خارجية النرويج يوناس غار (يمين) دعا أوروبا إلى الحوار مع حماس

                        رحبت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالموقف النرويجي الذي دعا الاتحاد الأوروبي إلى ضرورة الحوار مع الحركة. وحثت حماس باقي الدول الأوروبية على "اتخاذ خطوات إيجابية مماثلة من أجل وضع حد نهائي لمعاناة الشعب الفلسطيني".
                        وكان وزير الخارجية النرويجي يوناس غار قد دعا الاتحاد الأوروبي إلى إجراء حوار مع حركة حماس باعتبارها جزءا من البنية الاجتماعية الفلسطينية.
                        ودعا المتحدث باسم حماس فوزي برهوم في بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه الدول الأوروبية إلى "اتخاذ قرارت عملية وفعلية لوقف العدوان الغاشم" على الشعب الفلسطيني.
                        اتفاق صنعاء
                        من جهة أخرى، قال نبيل عمرو مستشار الرئيس الفلسطيني إن حركة فتح ترفض بشكل قاطع التحاور مجددا مع حركة حماس بشأن اتفاق المصالحة الذي وقع عليه الطرفان في صنعاء. وأضاف عمرو أن الكرة في ملعب حماس وعليها البدء في تطبيق الاتفاق.
                        على صعيد آخر يتوقع أن تبلغ إسرائيل السلطات الفلسطينية اليوم بموافقتها على نشر قوات أمن فلسطينية بمدينة جنين شمال الضفة الغربية على غرار خطوات سابقة بمدينتي نابلس وطولكرم بالضفة، حيث يتوقع أن يلتقي وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك برئيس حكومة تصريف الأعمال الفلسطينية سلام فياض.
                        اعتقالات وقصف
                        ميدانيا، نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر أمني فلسطيني قوله إن قوات الاحتلال اعتقلت عمر جابر (50 عاما) قائد كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس في منطقة طولكرم شمال الضفة الغربية. وأفاد المصدر أنه جرى اعتقاله في منزله في بلدة بلعة.
                        وأوضح المصدر نفسه أن مساعده هاني برابرة (33 عاما) اعتقل بدوره. ومن جهته رفض الجيش الإسرائيلي التعليق على هذه المعلومات.
                        من ناحية أخرى، أعلنت سرايا القدس التابعة لحركة الجهاد الإسلامي مسؤوليتها عن قصف بلدة سيدروت شمال قطاع غزة بصاروخين محليي الصنع. وقالت السرايا في بيان إن القصف جاء ردا على مواصلة قوات الاحتلال حملة الاعتقالات. وأكدت أنه لا تهدئة في ظل استمرار الاعتداءات الإسرائيلية.
                        وفي السياق ذاته أفادت مصادر طبية وسرايا القدس أن أحد ناشطي الجهاد توفي اليوم متأثرا بجروح أصيب بها بنيران الجيش الإسرائيلي الشهر الماضي في شمال قطاع غزة. وقال المصدر الطبي إن محمود عبد ربه (24 عاما) استشهد صباح اليوم.
                        وعلى صعيد آخر، أعلن متحدث عسكري إسرائيلي في تل أبيب أن مزارعا إسرائيليا أصيب بجروح طفيفة الأربعاء برصاص من سلاح رشاش مصدره قطاع غزة.
                        وأوضح المتحدث أن الحادث وقع في مزرعة قريبة من قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس منذ يونيو/حزيران 2007. وأضاف أن ثلاثة صواريخ أطلقت من القطاع سقطت في جنوب إسرائيل وتسببت بخسائر مادية فقط.

                        المصدر-- الجزيرة نت
                        (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                        تعليق


                        • اشتباكات في بغداد والبصرة والمالكي يطالب بإلقاء السلاح


                          عنصران من جيش المهدي أثناء اشتباك مع قوات عراقية في البصرة

                          طالب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي المسلحين في مدينة البصرة بإلقاء أسلحتهم خلال 72 ساعة أو مواجهة عقوبات قاسية.
                          يأتي ذلك في وقت تجددت فيه الاشتباكات بين جيش المهدي التابع للزعيم الشيعي مقتدى الصدر وبين قوات الأمن العراقية لليوم الثاني على التوالي في خمس مناطق شمال مدينة البصرة جنوبي العراق، وهي الكزيزة والحيانية والكرمة وخمسة ميل والمعقل.
                          من جهته قال مسؤول صحة عراقي لرويترز إن اشتباكات اليومين الماضيين في البصرة خلفت أربعين قتيلا ومائتي جريح.
                          وفي بغداد ذكرت وزارة الداخلية العراقية أن عشرين شخصا قتلوا وجرح أكثر من مائة آخرين في الاشتباكات التي دارت في اليومين الماضيين بين القوات الأميركية والعراقية من جهة وعناصر جيش المهدي من جهة أخرى في مدينة الصدر شرقي بغداد.
                          كما أفاد مراسل وكالة الصحافة الفرنسية أن شوارع مدينة الصدر تشهد حركة قليلة جدا، في حين اغلقت المدارس ودوائر الدولة أبوابها تنفيذا للعصيان المدني الذي دعا إليه التيار الصدري.
                          قصف
                          وفي بغداد أيضا أعلنت مصادر عراقية وأميركية مقتل شخص وجرح سبعة آخرين -بينهم ثلاثة أميركيين- إثر انفجار قذائف هاون استهدفت المنطقة الخضراء المحصنة، قال الجيش الأميركي إنها أطلقت من مدينة الصدر.
                          وأوضحت المصادر نفسها أن ثلاثة قذائف هاون أطلقت باتجاه المنطقة الخضراء، لكن واحدة منها سقطت على مبنى في حي الصالحية المجاور، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين. وأضافت أن "قذيفتين أخريين سقطتا داخل المنطقة الخضراء وأسفرت عن إصابة ثلاثة أميركيين بجروح خطيرة.
                          وأشارت المصادر الأمنية إلى أن 11 شخصا جرحوا برصاص أطلقه مسلحون على محلات تجارية في شارعي السعدون والكفاح وسط بغداد.
                          خسائر أميركية
                          في هذه الأثناء ارتفعت خسائر الجيش الأميركي إلى 4001 قتيل منذ غزو العراق في مارس/ آذار 2003 بعد مقتل جندي أميركي خلال عملية قتالية أمس في بغداد
                          وسياسيا أقر وزير الخارجية البريطاني ديفد ميليباند بأن محاولات إحلال السلام في العراق قد فشلت، وأن المهمة في هذا البلد لم تنته بعد.
                          وقال ميليباند أمام مجلس العموم البريطاني إن الحرب التي شنت على هذا البلد سارت أفضل مما كان متوقعا، لكن عدم وضع الخطة المناسبة لمرحلة ما بعد الحرب أدت إلى تقويض جهود إحلال السلام في العراق وعلى نحو أسوأ بكثير مما كان متوقعا

                          المصدر -- الجزيرة نت
                          (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                          تعليق


                          • المالكي يتوعد المسلحين والمعارك تمتد من الجنوب لبغداد


                            مسلح من جيش المهدي يتخذ موقعا قتاليا في أحد شوارع البصرة

                            تعهد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بمواصلة القتال حتى القضاء على المسلحين في مدينة البصرة جنوبي العراق، رافضا في الوقت ذاته التفاوض والحوار معهم، في حين استمرت المعارك لليوم الثالث بين القوات الحكومية ومليشيات جيش المهدي في البصرة ومدن أخرى إضافة إلى أحياء عدة من بغداد.
                            وقال المالكي أثناء استقباله وفدا عشائريا في البصرة إن الدولة هي الحاكمة لا غيرها وهي قادرة على مواجهة أي قوة، مشددا على أنه لا خيار أمام المسلحين سوى تسليم أسلحتهم وتقديم تعهدات باحترام القانون.
                            ودعا دول الجوار إلى احترام سيادة العراق وعدم التدخل في شؤونه الداخلية، مشيدا في الوقت ذاته بما وصفها النجاحات الكبيرة التي تحققت بفضل موقف العشائر في دعم القوات المسلحة
                            وكان المالكي أعطى مهلة للمسلحين تنتهي الجمعة من أجل إلقاء السلاح وتسليم أنفسهم أو مواجهة عقوبات قاسية.
                            وبموازاة ذلك دعا الائتلاف العراقي الموحد الذي يتزعمه عبد العزيز الحكيم العراقيين لدعم العملية العسكرية التي تشنها الحكومة في البصرة.
                            يأتي ذلك في وقت أشار فيه مسؤولون في التيار الصدري إلى اتصالات جارية مع الحكومة لتسوية الأزمة في البصرة.
                            وأوضحت النائبة عن الكتلة الصدرية في مجلس النواب لقاء آل ياسين أن القيادي في الائتلاف الشيعي علي الأديب يجري اتصالات مع رئيس الهيئة السياسية للتيار لواء سميسم من أجل التهدئة.
                            وفي واشنطن قال الرئيس الأميركي جورج بوش إن المواجهات الجارية في البصرة تشكل "لحظة إيجابية جدا" في سيادة العراق.
                            الوضع الميداني
                            ميدانيا تواصلت الاشتباكات في البصرة ومدن الجنوب العراقي وعدة أحياء في العاصمة بغداد لليوم الثالث على التوالي بين جيش المهدي التابع للزعيم الشيعي مقتدى الصدر وقوات الأمن العراقية.
                            وسمع دوي قذائف مضادة للدروع "آر بي جي" وقذائف الهاون والأسلحة الثقيلة والخفيفة يهز حي الجمهورية وسط البصرة.
                            كما قتل أكثر من مائة وجرح عشرات في مواجهات أخرى بين الجانبين في الديوانية والحلة والكوت جنوبي بغداد وأحياء مدينة الصدر والشعب والكاظمية وأحياء أخرى في العاصمة.
                            وقالت الشرطة إن أتباع الصدر أضرموا النار في مقر حزب الدعوة الذي ينتمي له المالكي في حي الشعب شمالي بغداد.
                            كما تعرضت المنطقة الخضراء ببغداد لهجوم بقذائف الهاون ما أدى إلى تصاعد عامود كثيف من الدخان الأسود قرب السفارة الأميركية. وهز عدد من الانفجارات أيضا مناطق أخرى بالعاصمة في نفس وقت انفجار المنطقة الخضراء تقريبا.
                            وخرج الآلاف من أنصار الصدر في تظاهرات متفرقة في بغداد والبصرة والعمارة تطالب بإقالة المالكي على خلفية تطورات الجنوب.
                            في غضون ذلك أفادت مصادر عراقية بأن قائد شرطة البصرة اللواء الركن عبد الجليل خلف نجا فجر اليوم من محاولة اغتيال بعبوة ناسفة استهدفت موكبه في حي الجبيلة وسط المدينة، في حين قتل ثلاثة من أفراد حمايته جراء هذا الهجوم. كما فجر مسلحون أنبوبا رئيسيا للنفط في البصرة.
                            وفي بغداد أعلنت مصادر أمنية عراقية أن مسلحين خطفوا المتحدث المدني باسم خطة أمن بغداد "فرض القانون" تحسين الشيخلي من منزله في حي الأمين جنوب شرق المدينة ثم أحرقوا المنزل.
                            ولم تشر المصادر إلى إصابات في عائلة الشيخلي لكنها أكدت حصول اشتباكات بين مسلحين وقوات الأمن في المنطقة أثناء عملية الخطف.
                            تطورات متفرقة
                            وفي تطورات ميدانية أخرى قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس العراق) إنها دمرت آلية عسكرية أميركية بالكامل وقتلت من كان بداخلها في هجوم نفذته في شمال بغداد.
                            وفي كركوك قتل ضابط عراقي وجرح ستة آخرون من قوات الأمن في هجوم بسيارة مفخخة نفذه انتحاري على دورية لهم في هذه المدينة الواقعة شمال بغداد.
                            وفي بغداد قتل ثلاثة عراقيين وجرح 15 آخرون في هجوم بالهاون على موقف حافلات في المدينة، كما جرح عراقيان في انفجار سيارة مفخخة قرب مقر الهلال الأحمر العراقي غربي المدينة.
                            من جهته قال مكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي (أف بي آي) إنه عثر على جثث ثلاثة متعاقدين أمنيين مخطوفين في العراق منذ العام 2006 ونقلها للولايات المتحدة.



                            المصدر -- الجزيرة نت
                            (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                            تعليق


                            • وزراء الخارجية العرب يقرون تفعيل المبادرة العربية للسلام




                              أقرّ وزراء الخارجية العرب في اجتماعاتهم في دمشق الخميس الجلسة الأولى إعادة تفعيل المبادرة العربية للسلام وطرحها في المحافل الدولية وكذلك دعم المبادرة اليمنية لتعزيز وحدة الصف الفلسطيني الداخلي.
                              وفي تصريح للجزيرة نت من العاصمة السورية أوضح المتحدث باسم الخارجية المصرية أن وزراء الخارجية العرب أقروا في جلسة العمل الأولى من اجتماعهم -المكلف وضع البيان الختامي للقمة العربية في دمشق- بند تفعيل المبادرة العربية للسلام، مشيرا إلى أن هذا القرار أنهى اللغظ الإعلامي حول احتمال تعطيل أو سحب المبادرة كليا.
                              وقال حسام زكي إن الاجتماع ترك للجنة الوزراية العربية المختصة وضع الخيارات المتاحة أمام الدول العربية -كل حسب ظروفها- لإحياء عملية السلام كخيار إستراتيجي، مؤكدا أن هذا القرار جاء خدمة للموقف الفلسطيني التفاوضي.
                              في حين نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن محمد صبيح مساعد الأمين العام لجامعة الدول العربية لشؤون فلسطين قوله إن وزراء الخارجية العرب اتفقوا على "إعادة طرح المبادرة على الساحة الدولية لتأكيد الحرص العربي على إيجاد حل للنزاع العربي الإسرائيلي، وعلى عقد اجتماع قريب للجنة مبادرة السلام على مستوى وزراء الخارجية".
                              وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس أعلن بعد لقائه الملك الأدرني عبد الله الثاني في عمان رفضه إجراء أي تعديل أو تغيير على المبادرة العربية للسلام التي أقرتها قمة بيروت عام 2002 وأعيد تفعيلها في قمة الرياض العام الفائت.
                              من جهة أخرى أفاد مراسل الجزيرة في دمشق عبد الحميد توفيق أن الجلسة المغلقة الأولى دعت أيضا لتشكيل لجنة من وزير الإعلام الفلسطيني رياض المالكي ووزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي لتفعيل المبادرة اليمنية كي تكون مبادرة عربية تسعى لتعزيز وحدة الصف الفلسطيني وحل الخلاف بين حركة المقاومة الاسلامية (حماس) وحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح).
                              وذكر مراسل الجزيرة في دمشق أن الجلسة الثانية التي بدأت مساء الخميس بحثت الخلافات العربية التي يتوقع أن تلقي بظلالها على القمة، لا سيما في ضوء مقاطعة لبنان وخفض مستوى التمثيل لدى عدد من الدول العربية الأخرى كما هو الحال بالنسبة للسعودية ومصر عل خلفية الأزمة السياسية في لبنان.
                              الملف اللبناني
                              وفيما يتعلق بالملف اللبناني الذي يتوقع طرحه في الجلسة المغلقة الثانية لاجتماع وزراء الخارجية العرب، قال المندوب السوري الدائم لدى الجامعة العربية يوسف الأحمد إن الرئيس بشار الأسد كان ينوي مناقشة الملف اللبناني بتفاصيله لو حضر لبنان القمة.
                              واعتبر الأحمد في تصريح للصحافيين على هامش اجتماعات وزراء الخارجية العرب أن الذي غاب عن القمة "ليس لبنان بل حكومة رئيس الوزراء فؤاد السنيورة".
                              وأضاف الأحمد أن قرار الحكومة اللبنانية مقاطعة القمة دفع وزراء الخارجية العرب لاعتماد القرار نفسه الذي أقر قبل ثلاثة أسابيع في القاهرة والمتعلق بالتضامن مع لبنان، إضافة إلى المبادرة العربية ذات الصلة.
                              قمة فاشلة
                              وفي العاصمة بيروت قالت الأكثرية النيابية اللبنانية المعروفة باسم قوى الرابع عشر من آذار الخميس إن القمة العربية المقرر عقدها في دمشق السبت والأحد المقبلين "ستكون أفشل قمة عربية"
                              جاء ذلك على لسان النائب اللبناني السابق فارس سعيد في ختام الاجتماع الذي عقدته الخميس الأمانة العامة لقوى 14 آذار التي أيدت قرار حكومة فؤاد السنيورة مقاطعة القمة العربية في دمشق.
                              وتلا سعيد مذكرة مرسلة من هذه القوى إلى القادة العرب المجتمعين في دمشق تطالب بممارسة المزيد من الضغوط على النظام السوري من أجل وضع حد "لأطماعه المزمنة في لبنان ولمحاولاته المتمادية والمستمرة لإعادة زمن الوصاية والهيمنة وعرقلة مشروع الدولة وزعزعة الأمن والاستقرار واستمرار الاغتيالات السياسية وذلك من خلال إقرار سوريا الواضح والصريح بنهائية الكيان اللبناني".
                              من جهة أخرى أعلنت رئاسة مجلس الوزراء في لبنان الخميس أن رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة سيوجه الجمعة -قبيل انعقاد القمة العربية في دمشق- كلمة إلى "اللبنانيين والمسؤولين العرب" لشرح موقف لبنان من القمة والسبل الكفيلة بمعالجة الأزمة اللبنانية".

                              المصدر-- الجزيرة نت
                              (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                              تعليق


                              • وفدا حماس والجهاد في مصر ورايس تصل المنطقة غدا


                                تلتقي رايس بأولمرت وعباس لتحريك المفاوضات بين الجانبين

                                يصل اليوم وفدان من حركتي المقاومة الإسلامية (حماس) والجهاد الإسلامي إلى الجانب المصري من معبر رفح الحدودي للقاء مسؤولين مصريين.
                                ونقل مراسل الجزيرة عن مصادر مطلعة أن الوفدين يحملان رد الحركتين على المقترحات المصرية بشأن التهدئة. وأضافت المصادر أن الحركتين لا تمانعان من الالتزام بتهدئة على أن تكون متزامنة ومتبادلة وشاملة مع حفظ الحق في الرد على أي اعتداءات إسرائيلية.
                                وفي وقت سابق، هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت باتخاذ إجراءات "مؤلمة" ضد حماس وتوعدها بما وصفه بإجراءات قاسية للغاية، واستبعد إجراء محادثات مع الحركة بشأن هدنة محتملة.
                                واستبعد أولمرت أمس إمكانية التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين قبل نهاية العام الجاري على خلاف ما أبداه الرئيس الفلسطيني محمود عباس. كما أبدى رئيس الوزراء الإسرائيلي فتورا فيما يتعلق بحضور قمة للسلام في الشرق الأوسط اقترحتها روسيا لكنه لم يستبعدها كلية.
                                وكان عباس قد أعرب عن أمله في أن تسفر المفاوضات الجارية مع الجانب الإسرائيلي عن حل قبل نهاية العام الجاري. واعترف الرئيس الفلسطيني في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البلغاري بوجود عقبات أمام تلك المفاوضات.
                                جولة رايس
                                يأتي ذلك قبيل وصول وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس إلى الشرق الأوسط في محاولة لتحريك محادثات السلام بعد أعمال العنف الأخيرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
                                وتصل رايس غدا الجمعة في زيارة تستمر ثلاثة أيام تلتقي فيها أولمرت وعباس اللذين استأنفا المحادثات بينهما في الثاني من مارس/ آذار الجاري حيث كان الرئيس الفسطيني قد جمد المفاوضات احتجاجا على هجوم عسكري شنه الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة أدى إلى استشهاد أكثر من 130 فلسطينيا بينهم مدنيون وأطفال.
                                وكانت رايس التقت الأسبوع الماضي وزير الدفاع المصري محمد حسين طنطاوي، وبحثت معه الوضع على الحدود بين غزة ومصر وسبل تحسين الوضع الإنساني في غزة تجنبا لانتشار ما تسميه واشنطن "التطرف" بين الرأي العام الفلسطيني، وفقا لما قاله المتحدث باسم الخارجية الأميركية شون ماكورماك.
                                وميدانيا أعلنت ألوية الناصر صلاح الدين في بيان لها أنها قصفت صباح اليوم كيبوتس شرق مدينة خان يونس بصاروخين.
                                من جهة أخرى أفاد شهود عيان فلسطينيون أن الجيش الإسرائيلي هدم مساء الأربعاء ثلاثة منازل قرب موقع كيسوفيم العسكري الإسرائيلي في بلدة القرارة في خان يونس جنوب القطاع.
                                وأكد الشهود أن قوة إسرائيلية جرفت عشرات الدونمات من الأراضي المزروعة خصوصا بأشجار الزيتون في نفس المنطقة قبل أن تنسحب، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.
                                وكانت مصادر طبية إسرائيلية قد أعلنت أن تسعة أشخاص أصيبوا جراء سقوط صواريخ فلسطينية في منطقة سديروت القريبة من شمال غزة أمس. وقالت المصادر إنه تم نقل الجرحى إلى المستشفيات؛ وقد أعلنت سرايا القدس، التابعة للجهاد الإسلامي، مسؤوليتها عن إطلاق هذه الصواريخ.


                                المصدر -- الجزيرة نت
                                (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

                                تعليق

                                يعمل...
                                X