إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأخبار اليومية لشهر ابريل " 2008 م" ادخل واقرأ ثم شارك!!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    قتلى وجرحى أميركيون بالعشرات في هجمات صاروخية ببغداد


    الهجوم الصاروخي قتل وجرح العشرات من الأميركيين

    أعلن الجيش الأميركي أن ثلاثة من جنوده قتلوا وأصيب نحو ثلاثين آخرين بهجمات صاروخية في بغداد إحداها على المنطقة الخضراء.
    وقالت المتحدثة باسم الجيش الأميركي إن "صاروخين سقطا على المنطقة الخضراء ما أدى إلى مقتل جنديين وجرح ما بين 17 و19 آخرين.
    وأشارت إلى أنه "في نفس الوقت تقريبا أطلق صاروخ على قاعدة عمليات متقدمة في منطقة الرستمية (شرق بغداد) ما أدى إلى مقتل جندي آخر".
    وفي وقت سابق، أعلن الجيش الأميركي في بيان مقتل أحد جنوده يوم الأحد في انفجار عبوة ناسفة في محافظة ديالى شمال شرق بغداد
    وأوضح البيان أن الجندي أصيب بجروح بليغة جراء انفجار عبوة ناسفة زرعت على قارعة الطريق، وسرعان ما قضى متأثرا بجروحه.
    من جانب آخر قالت مصادر طبية إن عشرين عراقيا قتل وأصيب أكثر من خمسين آخرين, في الاشتباكات المتجددة بمدينة الصدر شرقي بغداد معقل مليشيا جيش المهدي, الجناح العسكري للتيار الصدري بزعامة رجل الدين مقتدى الصدر.
    وتأتي الاشتباكات قبل أيام من تظاهرة مليونية دعا إليها مقتدى الصدر في الذكرى الخامسة لسقوط بغداد بيد القوات الأميركية.
    المصدر-- الجزيرة نت
    (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

    تعليق


    • #32
      العديد من الدول الخليجية تؤيد إطلاق العملة الموحدة بموعدها


      العطية : دول أخرى قد تلحق بالوحدة في وقت لاحق

      أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي أن العديد من الدول الأعضاء مصممة على الوفاء بهدف إطلاق عملة موحدة في الموعد المحدد بحلول 2010.
      وقال عبد الرحمن العطية باجتماع لمحافظي البنوك المركزية بالدوحة إن بعض دول الخليج مستعدة للانضمام بحلول 2010، ويمكن أن تلحق بها أخرى بمرحلة تالية, لكنه لم يذكر أسماء الدول.
      وكانت دول التعاون اتفقت على عدد من المعايير المالية الضرورية باتجاه اعتماد العملة الموحدة. لكن سلطنة عُمان أكدت العام الماضي أنها لن تتمكن من تلبية جميع الإجراءات المطلوبة لتحقيق الوحدة النقدية عام 2010، مضيفة أنها ستنضم إلى العملة الموحدة لاحقا.
      وغيرت الكويت آلية سعر صرف الدينار إلى سلة عملات في مايو/ أيار الماضي، متخلية عن نظام ربط سعر الصرف بالدولار الأميركي المتراجع الذي تبنته عام 2003.
      المصرد -- الجزيرة نت
      (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

      تعليق


      • #33
        قضاء زيمبابوي يبت اليوم بشأن نشر نتائج الانتخابات


        أنصار الحزب الحاكم يتظاهرون في هراري لرفع معنوياتهم

        يترقب الخصوم السياسيون في زيمبابوي اليوم صدور قرار من إحدى محاكم العاصمة هراري بشأن ما إذا كان من صلاحية القضاء إصدار أمر بنشر نتائج الانتخابات الرئاسية التي لم تعلن بعد رغم مرور ثمانية أيام على إجرائها.
        وقدمت المعارضة مراجعة أمام المحكمة للحصول على قرار قضائي بنشر فوري لنتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في 29 مارس/آذار الماضي.
        وطالب حزب الحركة من أجل التغيير الديمقراطي المعارض في جلسة عقدت الأحد بنشر فوري لنتائج الاقتراع الرئاسي.
        وقال محامي المعارضة إنه "تم نشر نتائج الانتخابات الرئاسية خارج مراكز الانتخاب في كل دائرة، وكانت متوفرة منذ 30 مارس/آذار".
        وتقول الحركة من أجل التغيير الديمقراطي المعارضة إن الرئيس المنتهية ولايته روبرت موغابي يريد تأخير النتائج لمساعدته في إيجاد مخرج من أكبر أزمة يواجهها في حكمه المستمر منذ 28 عاما، وطلبت الحركة من المحكمة العليا إجبار السلطات على إعلان النتائج.
        لكن المحكمة العليا أرجأت مرتين النظر في طلب المعارضة لفرض إعلان فوري لنتائج انتخابات الرئاسة، وبررت موقفها بأنها في حاجة لمزيد من الوقت للنظر في المسألة.
        وبعد جلسة أمس استمرت لما يقرب من أربع ساعات رفع قاضي المحكمة العليا تينداي أوتشينا الجلسة للنظر في دفع اللجنة الانتخابية بعدم ولايته.
        إستراتيجية موغابي
        وتشير تقديرات الحزب الحاكم ومراقبون مستقلون إلى فوز زعيم المعارضة مورغان تسفانغيراي في انتخابات الرئاسة، لكن سيتحتم عليه خوض جولة إعادة لعدم فوزه بالأغلبية المطلقة.
        وتنص اللوائح الانتخابية على ضرورة عقد جولة الإعادة بعد ثلاثة أسابيع من إعلان النتائج، ما يعني أنه كلما طال أمد التأخير كلما كان أمام موغابي المزيد من الوقت لإعادة تنظيم صفوفه
        ورفضت المعارضة أيضا طلب الحزب الحاكم إعادة فرز الأصوات في الانتخابات النيابية، ووصفته بأنه غير مشروع ولا يستند إلى أي أساس.
        وقال مراقبون إن إستراتيجية موغابي تتضمن تقديم طعون قانونية ضد بعض النتائج البرلمانية، وحشد مليشيا موالية للحكومة قبل جولة إعادة محتملة.
        وأدت عودة ظهور قدامى المحاربين إلى الواجهة لزيادة المخاوف من أن يحاول أنصار موغابي ترهيب خصومهم قبل جولة الإعادة.
        وتواجه حكومة موغابي اتهامات واسعة من قبل الغرب بسرقة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية السابقة، وترى واشنطن أن إبعاد موغابي عن السلطة ضروري لإعادة بناء اقتصاد زيمبابوي المدمر.
        المصدر--الجزيرة نت
        (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

        تعليق


        • #34
          الدلاي لاما ينفي اتهامات الصين بالتحريض على العنف


          الدلاي لاما يطالب بتحقيق دولي مستقل في مظاهرات التبت

          نفى الدلاي لاما الزعيم الروحي لإقليم التبت صحة اتهامات الصين لحكومة التبت في المنفى بالتحريض على أعمال العنف التي سقط فيها قتلى في لاسا عاصمة الإقليم والمناطق التي يعيش فيها أبناء التبت، متحديا الحكومة الصينية أن تقدم أدلة على اتهاماتها
          وأبدى الدلاي لاما سعادته بنتائج التظاهرات التي نظمها التبتيون قائلا "إن التظاهرات الأخيرة في التبت وفي الأقاليم المجاورة دحضت الدعاية الصينية، ولم يعد بالإمكان تجاهل مسألة التبت بعد الآن".
          وقال أيضا "إذا كانت لدى السلطات الصينية أدلة ما لتأكيد ادعاءاتها فيجب أن تكشفها للعالم" مضيفا أن "بث إشاعات كاذبة ليس كافيا".
          وجدد الزعيم الروحي للبوذيين التبتيين الذي يعيش منفيا في دارامسالا شمال الهند، نداءه لفتح تحقيق دولي مستقل حول التظاهرات و"عمليات القمع" التي قامت بها السلطات الصينية إثر هذه التظاهرات.
          وقال في بيان أصدره الأحد "إنه حق شرعي لكل مواطن في التبت أن يناضل من أجل حقوقه وحريته، ولا نريد إثارة شعور من الحقد في ذهن الشعب الصيني"
          ودعا بكين أيضا إلى وضع حد لأعمال القمع وسحب قواتها من التبت وقال "إذا أسفر هذا الأمر عن نتائج فسوف أنصح أيضا التبتيين بوقف التظاهرات".
          وتتهم الصين الدلاي لاما بالوقوف وراء التظاهرات التي بدأت في 10 مارس/آذار الماضي في لاسا عاصمة التبت، قبل أن تتحول إلى مصادمات وتتوسع لتطال أقاليم صينية مجاورة حيث تعيش الجالية التبتية.
          واعتبرت بكين أن الزعيم الروحي للتبتيين أراد إجهاض الألعاب الأولمبية التي ستجرى في بكين في أغسطس/آب المقبل.
          المصدر--الجزيرة نت
          (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

          تعليق


          • #35
            عشرات المعتقلين ومواجهات مع الشرطة بمظاهرات مصر


            الشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي على المتظاهرين

            اعتقلت قوات الأمن المصرية عشرات الأشخاص في عدة محافظات بتهمة التحريض على التظاهر والإضراب حسب ما أعلن مصدر أمني، بينما وقعت مصادمات بين الشرطة ومتظاهرين في مدينة المحلة الكبرى.
            وأشارت مصادر من حركة كفاية إلى أن العشرات من نشطائها اعتقلوا في القاهرة وأودعوا معسكرا للأمن المركزي، وفى مدينة بلطيم بكفر الشيخ ألقي القبض على ثمانية بينهم امرأة بعد منع مظاهرة كانوا يحاولون تنظيمها في المدينة.
            وشملت الاعتقالات رئيس لجنة الحريات بنقابة الصحفيين محمد عبد القدوس والأمين العام لحزب العمل المجمد مجدي حسين، في حين أفادت مصادر أن 55 شخصا أصيبوا في الصدامات بينهم خمسة من رجال الشرطة.
            غاز ورصاص مطاطي
            وقال شهود إن المتظاهرين هاجموا سيارات الشرطة ومزقوا صور مرشحي الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم في انتخابات المجالس المحلية التي ستجرى يوم الثلاثاء.
            وأكد الشهود أن قوات الشرطة في المحلة -التي تعد من أكبر المراكز الصناعية في مصر- استخدمت الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي لتفريق المتظاهرين الذين رموها بدورهم بالحجارة وحطموا زجاج سيارات أجرة وقطارا كان يعبر المدينة.
            وقبل اندلاع المصادمات قالت مصادر أمنية إن قوات الأمن ألقت القبض على حوالي مائتين من الداعين للإضراب والمشاركين في مظاهرات احتجاج.
            وفى السويس سجلت الحركة في الشوارع تراجعا نسبيا استجابة لدعوة للإضراب، ووفقا لمصادر كفاية وحركة استقلال الجامعات فإن معدلات الحضور في الجامعات وفي المدارس في محافظتي القاهرة والجيزة قد شهدت تراجعا عن المعتاد.
            انتشار أمني
            وقد انتشرت أعداد كبيرة من قوات الأمن المصرية في ميادين وشوارع القاهرة وعدد من المدن لمنع الإضراب الذي دعت إليه حركات وأحزاب سياسية، وقالت إنه بداية حملة ضد الحكومة لحملها على تغيير سياساتها.
            ونقلت وكالة رويترز عن شهود عيان بمدينة الإسكندرية الساحلية قولهم إنهم لاحظوا انتشارا أمنيا كثيفا بعدد من الشوارع التي توجد بها مكاتب حكومية مهمة أو قنصليات أو مراكز ثقافية لدول أجنبية.
            ودعا للإضراب عدد من الهيئات بينها أحزاب العمل والكرامة والوسط، والحركة المصرية للتغيير (كفاية) وحركة موظفي الضرائب العقارية وعمال شركة غزل المحلة وحركة إداريي وعمال القطاع التعليمي ونقابة المحامين وحركة أساتذة الجامعات المعروفة باسم 9 مارس.
            المصدر--الجزيرة نت
            (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

            تعليق


            • #36
              نائب أولمرت مستعد للقاء هنية لبحث إطلاق شاليط


              إيلي يشاي (وسط) مستعد للقاء قادة حماس رغم مواقفه المتشددة تجاه الفلسطينيين

              جدد إيلي يشاي نائب رئيس الوزراء ووزير الصناعة والتجارة الإسرائيلي عرضه بالاجتماع مع إسماعيل هنية بوصفه زعيما لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) من أجل الإفراج عن الجندي الإسرائيلي الأسير لدى المقاومة في غزة جلعاد شاليط.
              وقال يشاي الذي يتزعم حركة شاس للمتدينين الشرقيين للإذاعة الإسرائيلية إنه "مستعد للقاء زعيم حماس إسماعيل هنية وقادة حزب الله لإبرام صفقة يتم في إطارها إعادة الجنود الإسرائيليين الأسرى إلى ذويهم"
              وأكد يشاي أن "مجلس حكماء التوراة" وهو الهيئة العليا لحركة شاس ومرجعيتها السياسية والدينية، سيجتمع بعد عيد الفصح اليهودي، الذي يحل الأسبوع المقبل ويستمر أسبوعا كاملا، لاتخاذ قرار حيال مستقبل حزب شاس في حكومة إيهود أولمرت.
              يذكر أن "مجلس حكماء التوراة" كان قد قرر أن حزب شاس سينسحب من الحكومة الإسرائيلية إذا تم بحث قضية القدس في مفاوضات الحل الدائم بين إسرائيل والفلسطينيين.
              من ناحيتها، أكدت قيادة حماس أنها لن تفرج عن الجندي الإسرائيلي إلا إذا أفرجت إسرائيل في المقابل عن 350 فلسطينيا في سجونها.
              جاء ذلك في تصريحات لموسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي للحركة لصحيفة القبس الكويتية نشرت اليوم الأحد، وجاء فيها أيضا أنه إذا لم تفرج إسرائيل عن هؤلاء الأسرى "سيظل عندنا شاليط وسنساوم على عظامه".
              وكان رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل أكد الأسبوع الماضي في مقابلة صحفية أن الجندي الإسرائيلي الأسير ما زال حيا ويلقى معاملة جيدة.
              وكانت ثلاثة فصائل فلسطينية من بينها حماس ولجان المقاومة الشعبية، أسرت شاليط في معسكر إسرائيلي بالقرب من غزة في منتصف العام 2006.
              المصدر--الجزيرة نت
              (نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت)

              تعليق


              • #37
                "إسرائيل"بين الانشغال بالحرب وحل خلافاتها الداخلية؟؟؟



                البعض عندنا يؤمن بأن القيادة السياسية في إسرائيل منشغلة هذه الأيام بأمر واحد ووحيد وهو إما شن الحرب أو الاستعداد لشنها. والبعض عندهم يظن أن إسرائيل السياسية مشغولة بقضها وقضيضها بغريزة البقاء سواء من أجل البقاء في الحكم أو البقاء من أجل الوصول للحكم. ويبدو أن جزءاً من هذا الإيمان وذلك الظن صحيح، وربما أنه لا يتناقض مع الواقع.
                ففي إسرائيل الرسمية انشغال بالحرب مع المحيط وانشغال بالبقاء في سدة الحكم. ولكل من هذين الانشغالين قواعدهما التي تقوم هناك أصلاً على أساس عدم التعارض. فالقيادة السياسية الإسرائيلية تطلب من الجيش الاستعداد للحرب وتعمل على إعداد الجبهة الداخلية للحرب، لأن ذلك مقوم أساس من مقومات استراتيجية الأمن القومي. وليس بوسع أحد، خاصة بعد تجربة حرب لبنان الثانية، أن يتجاهل هذه المسألة التي أضرت بنفسية الإسرائيلي عموماً و«خيبت أمل الجيش الإسرائيلي في نفسه»، وفق تعبير رئيس الحكومة إيهود أولمرت.
                ولكن إسرائيل الرسمية تنشغل بالحرب، وكأنه ليست هناك صراعات داخليةن مثلما تنشغل بهذه الصراعات وكأنها لا تعيش في أجواء حرب مستمرة. ومن الجائز أن ما أفلحت إسرائيل في إنجازه على صعيد خلق علاقة وتوازن بين الأمرين هو أكثر وأشد ما يميز تجربة إسرائيل. وليس هناك في إسرائيل من ينسى أن الخلافات الداخلية، على شدتها، لا تمنع من الاتحاد الدائم في مواجهة أعداء إسرائيل.
                وكثيراً ما أشاعت أوساط إسرائيلية انطباعات، صحيحة أو مضللة، بأن هناك درجات مختلفة من التوافق بين الصراعات الداخلية والحروب الخارجية. وقد لعبت عمليات عسكرية جوهرية أدواراً هامة في تصعيد أحزاب وقادة في سيرورات انتخابية مثلما لعبت الانتخابات أحياناً دوراً في لجم نزعات حربية. وهذا يعني أن التداخل بين الأمرين قائم ومعروف حتى وإن لم يكن بالوسع قياسه بشكل دقيق.
                وقد أشاعت إسرائيل في الأسابيع والأشهر الأخيرة أجواء حرب بأن فتحت حسابات جديدة لم تغلق بعد في دائرة الصراع. وإذا كان البعض قد اعتقد بأن حرب لبنان الثانية انتهت بإعلان الطرفين عن انتصارهما فإن محاولة إسرائيل استرداد جزء من قدرتها الردعية عبر عمليات لاحقة برهن على أن هذا الإعلان من الجانب الحكومي الإسرائيلي تحديداً ليس دقيقاً.
                وفي كل حال فإن الصراعات الداخلية في إسرائيل اليوم على أشدها. ويكاد كل مراقب للوضع في حزب كديما الذي يرأس الحكومة أن يجد العجب العجاب من تنافر بين مكونات هذا الحزب القيادية وقدرتهم على التظاهر بخلاف ذلك من أجل البقاء في سدة الحكم. ويزداد العجب عند محاولة قراءة العلاقات بين مكونات الائتلاف الحاكم، وخصوصاً كديما والعمل وشاس.
                ومن الجائز أن إسرائيل للمرة الأولى في تاريخها تشهد هذا التداخل في العلاقات والصراعات بين حزبين حاكمين. فإيهود باراك، كما يوحي بعض معارضيه في حزب العمل، معني بحل حزب العمل وتشكيل حزب جديد من العمل وكديما. ومثل هذا الهدف يمكن أن يخطر ببال أولمرت وأي شخصية هامة في الحزبين مما يعني أن الصراع على تجسيد الفكرة يدور أولاً حول من يرأس الحزب.
                وفي الأسابيع الأخيرة بدا واضحاً أن الصراع بين أولمرت وباراك اتخذ شكلاً جديداً تجلى بمناصرة أولمرت عدداً من خصوم باراك في حزب العمل. وما اجتماع كتلة حزب العمل بعد إشاعة باراك أجواء بميله إلى إنهاء التحالف مع كديما إلا أكبر دليل على ذلك. فالهجوم الذي شنه زعيم الحزب السابق عمير بيرتس على باراك كان من الشدة بحيث احتل العناوين الرئيسية في الصحف. ولكن هذه الهجمة ما كانت لتساوي شيئاً أمام ثرثرة بنيامين بن أليعزر مع الوزير شالوم سمحون من حزب العمل أظهرت أن الأول أقرب إلى أولمرت منه إلى باراك.
                وقد أفصح مقربو أولمرت عن هذا الإحساس في تسريبهم لصحيفة «معاريف» محاور حديث أولمرت لمقربيه عن حزب العمل. فقد قال أولمرت لقادة حزب كديما إن قادة حزب العمل «لا يحبون باراك. ويتعين عليّ أن أمسك بالقوة هذا الحزب. يأتي إليّ كل يوم شالوم سمحون، اسحق هرتسوغ. وأنا أنشغل بهم اكثر مما انشغل بوزرائنا. لو ترتبت الأمور هناك لكنت أهدأ بكثير».
                وبحسب «معاريف» فقد «احتل حزب العمل مكاناً مركزياً في التحليل السياسي لرئيس الوزراء. وادعى اولمرت أن وضع باراك في حزب العمل صعب جداً، وأنه قلق من التطورات هناك، والتي من شأنها أن تضعضع وضع الحكومة». ومما زاد الطين بلة بالنسبة لباراك أنه اثناء لقاء أولمرت بقادة كديما نوقشت إمكانية تعيين عمير بيرتس، وهو عنصر إثارة في حزب العمل، وزيراً للرفاه في الحكومة بدلا من هرتسوغ، الذي سينتقل الى وزارة السياحة التي اخليت بعد انسحاب اسرائيل بيتنا من الائتلاف».
                وباراك ليس بحــاجة لأكــثر من تســريب أنبــاء كهــذه ليغدو كالثور الهائج في مواجهة أولمرت. والآن ليس من المعلــوم ما إذا كــان بالوســع حـل الخلافات بين أولمرت وباراك، أو بين بــاراك ورفاقــه في حزب العمل أو بين شاس والعمل في الحكومة. ولكن الواضح أنه مع تصاعد الحديث عن الاستعداد لمواجهة حرب محتملة يخفت بعض الشيء الحديث عن خلافات وصراعات داخلية.
                حلمي موسى - السفير



                المصدر
                وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                تعليق


                • #38
                  بارئيل: ليتهوّد نصر اللّه أوّلاً لنقيم سلاماً مع سوريا؟؟؟؟



                  كتب الصحافي الصهيوني تسفي بارئيل في صحيفة هآرتس :" خبران هامان احتلّا عناوين الصحف السورية الرسمية يوم الخميس الماضي، غداة حالة الهلع الكبيرة التي أصابت وسائل الإعلام الإسرائيلية وانعكست في الحديث عن إمكان نشوب حرب مع سوريا واستدعاء الأخيرة لفرق الاحتياط وقيامها بتحركات غير واضحة في صفوف جيشها، أثار (الرئيس السوري بشار) الأسد قلقاً آخر: أصدر أمراً رئاسياً هاماً بصدد الرقابة على مخالفات البناء في سوريا.
                  الخبر الآخر دار حول النجاح الكبير الذي لقيته القمة العربية المعقودة في دمشق. افتتاحيات الصحف السورية تناولت قضية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين وسياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط والحاجة لفرض مقاطعة عربية على إسرائيل غير المستعدة لتبني المبادرة العربية للسلام. حرب سورية ضد إسرائيل؟ حرب إسرائيلية ضد سوريا؟ تحضيرات لصيف ساخن؟ ليس هناك أي كلمة حول ذلك. في إسرائيل، في المقابل، ساد التوتر والخوف. عادت الكلمة السحرية مجدداً إلى الهمس: الخطأ في الحسابات. معنى ذلك أنه إن لم يفهم الأسد التحركات الإسرائيلية أو إن لم تفهم إسرائيل تحركات الأسد أو إن لم يفهم (الأمين العام لحزب الله السيد حسن) نصر الله نيات إسرائيل، فإن رصاصة ما أو قذيفة قد تُطلق فجأة وتتمخض عن عملية مضادة تقود من دون نيات مبيتة نحو حرب إقليمية واسعة.
                  الجنرالات والمستشارون يهرولون لتهدئة الخواطر، ورسائل الطمأنة أُرسلت من وإلى دمشق، وكل ذلك لأجل التوضيح بأنه لا يوجد داع للقلق. ربما تندلع حرب أخرى، ولكن ليس حرب خطأ في الحسابات لا ليس هذه المرة.
                  السؤال ليس إن كانت سوريا قوية بدرجة كافية لشن الحرب أو إن كانت إسرائيل مستعدة للرد عليها؛ فسوريا سبق أن شنت حروباً على إسرائيل في وقت كان يبدو فيه أنها ليست جاهزة لها. وإسرائيل كذلك، خرجت للحرب قبل سنة ونصف سنة من دون أن تكون مستعدة لها بتاتاً. كما إن قوة إسرائيل الردعية ليست موضوعة على المحك، ذلك أنه إن كانت سوريا تحرك فعلاً فرقة عسكرية نحو الحدود، فهذا دليل على أنها لا تعترف بقوة الردع الإسرائيلية. المسألة تكمن في السهولة التي يرتفع فيها الزئبق في مقياس الحرارة القتالي بين الدولتين. والأدهى من ذلك غياب آلية حقيقية قادرة على منع هذا الخطأ الحسابي. سبب ذلك يعود إلى المفارقة الإسرائيلية النابعة من النقصان الخطير في التفكير السليم. تعتقد هذه المفارقة أنه ما دامت سوريا ضعيفة ولا تشكل تهديداً فلا داعي لعقد سلام معها. لكن إذا كانت سوريا ضعيفة ولا تنوي الحرب فما هو جوهر الفزع من الحسابات الخاطئة التي قد تؤدي إلى حرب؟ المقلب الآخر في المفارقة يرى أنه ينبغي عقد سلام مع سوريا قوية وتشكل تهديداً.
                  المشكلة الأساسية هي أن هذه المفارقة تتناول العلاقات بين إسرائيل وسوريا فقط من خلال المنظار القتالي وتمتنع عن استخدام المنظار السياسي. السلام مع سوريا يعدّ خطوة تكتيكية. لو وجدت هناك وسيلة بديلة مثل خط هاتفي أحمر بين دمشق والقدس، فلن تكون هناك حاجة للسلام حينئذ. الانسحاب من هضبة الجولان من أجل هاتف أحمر ثمن باهظ جداً بلا شك.
                  النتيجة هي أن إسرائيل تبحث عن مقابل تكتيكي ملائم حتى تصنع السلام مع سوريا. السلام بحد ذاته ــ ليس «جديراً». السلام مع دولة عربية تؤثر على حزب الله وتسيطر على الوضع في لبنان وتمتلك علاقات قوية مع إيران وعلاقات صداقة مع تركيا وموقّعة على المبادرة العربية، وتعلن مسبقاً عن أي مناورة عسكرية تقوم بها ــ هو بنظر إسرائيل سلام فارغ.
                  إسرائيل تريد قبل كل شيء تغيراً استراتيجياً في الشرق الأوسط: أن تنفصل إيران عن سوريا وأن يتم إبعاد قيادة «حماس» من دمشق وأن يتهوّد حسن نصر الله ــ حينئذ فقط «ستمنح» السلام لسوريا. السلام مع سوريا، وفقاً لإسرائيل، يجب أن يكون نتيجة عرضية ثانوية لا أمراً هاماً على نحو خاص، كما ليس رافعة يمكن من خلالها إحداث الانعطافة الاستراتيجية.
                  هذا الحلم الإسرائيلي لن يتحقق. بدلاً من ذلك، يمكن لكل صحيفة عربية أو إسرائيلية أن تدفع الجنرالات الإسرائيليين إلى الهرولة في كل مرة لتدارس الوضع والتوضيح بأن الحرب مع سوريا ليست على المحك. ولا السلام لا قدر الله. سيكون هناك خطأ في الحسابات في أقصى الأحوال. ومثلما قال نائب رئيس هيئة الأركان: نحن جاهزون لكل السيناريوهات. باستثناء سيناريو السلام.".
                  الأخبار



                  المصدر
                  وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                  نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                  تعليق


                  • #39
                    المالكي يعطي التيار الصدري مهلة لحلّ جيش المهدي؟؟؟



                    نقلت شبكة سي.ان.ان التلفزيونية الأمريكية عن نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي قوله إن التيار الصدري سيمنع من المشاركة في العملية السياسية إلا اذا حلّ جيش المهدي التابع له.

                    وقال المالكي للشبكة بناء على تقرير بث على موقعها على الإنترنت "القرار اتخذ.. لا يحق لهم المشاركة في العملية السياسية أو المشاركة في الانتخابات القادمة إلا اذا وضعوا نهاية لجيش المهدي.

                    يشار الى ان انتخابات مجالس المحافظات ستجري في تشرين الاول/اكتوبر المقبل برعاية الامم المتحدة.
                    وكان "المجلس السياسي للامن الوطني" الذي يمثل الرئيس ونائبيه وقادة الكتل البرلمانية والاحزاب في العراق اتخذ قبل يومين قرارا مماثلا يطالب الاحزاب بحل ميليشياتها اذا ارادت المشاركة في الانتخابات والعملية السياسية.


                    المصدر
                    وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                    نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                    تعليق


                    • #40
                      النفط يرتفع الى 107 دولارات واوبك تلوم الدولار؟؟؟



                      ارتفعت أسعار النفط نصف دولار الى أعلى مستوياته في أسبوع قرب 107 دولارات للبرميل يوم الاثنين في حين يخشى المتعاملون من انخفاض الدولار بدرجة أكبر وقال الأمين العام لاوبك ان المنظمة لا ترى حاجة تذكر لزيادة انتاجها.
                      وفي الساعة 0638 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر الخام الامريكي الخفيف تسليم مايو آيار 38 سنتا أي بنسبة 0.4 بالمئة الى 106.61 دولار للبرميل بعد ارتفاعه 2.40 دولار يوم الجمعة الماضي.
                      وارتفع السعر في وقت سابق الى 106.91 دولار.
                      وزاد سعر مزيج برنت خام القياس الاوروبي 14 سنتا الى 105.04 دولار للبرميل.
                      وانخفض سعر الدولار يوم الجمعة الماضي بعد ان أظهر تقرير حكومي أمريكي ان أصحاب الأعمال خفضوا الوظائف للشهر الثالث على التوالي في مارس اذار فتراجعت الوظائف بمقدار 80 الف وظيفة وهو أكبر انخفاض شهري في خمس سنوات.
                      سنغافورة (رويترز)



                      المصدر
                      وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                      نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                      تعليق


                      • #41
                        حسيني: ايران توسّطت لوقف الاشتباكات في البصرة؟؟؟



                        اكد المتحدث باسم الخارجية الايرانية اليوم الاثنين ان ايران استقبلت وفدا عراقيا من اجل وضع حدّ للاشتباكات التي دارت في البصرة في جنوب العراق بين الجيش العراقي وجيش المهدي، وذلك تعليقا على معلومات صحافية بهذا الصدد.

                        وقال محمد علي حسيني خلال مؤتمر صحافي "اتى وفد عراقي الى ايران وجرت محادثات"، مضيفا ان طهران دعت في هذه المناسبة "جميع الاطراف المعنيين الى ضبط النفس"، بدون ان يحدد تاريخ عقد اللقاء او مكان انعقاده. وانتقد حسيني، من جهة اخرى، تعامل قوات الاحتلال الامريكية مع التطورات الاخيرة، حيث شنت هجمات على اهالي البصرة، مؤكدا على ضرورة وقف التدخل الامريكي.

                        وادلى حسيني بهذه التصريحات، ردا على سؤال حول معلومات اوردتها الصحافة الاجنبية مفادها ان ممثلين عن فصائل عراقية التقوا في مدينة قم المقدسة في وسط ايران، سعياً لوضع حد للمعارك في البصرة.

                        واشار حسيني انه في هذا الاطار نفذت الحكومة القانونية العراقية عمليات حظيت بدعم مختلف الفئات السياسية في العراق، لافتا الى ضرورة الفرز بين المجاميع المسلحة غير القانونية والفئات السياسية الناشطة في مختلف الاصعدة في هذا البلد الجار.

                        وشدد على ضرورة دعم جميع الفئات العراقية لاجراءات الحكومة العراقية في اقرار الهدوء، لان تلك الاجراءات تصب في مصلحة جميع الفئات العراقية ودول المنطقة.

                        ولم تؤكد الحكومة الايرانية كما انها لم تنف معلومات اوردها عسكريون اميركيون تفيد بوجود السيد مقتدى الصدر حاليا في مدينة قم المقدسة.



                        المصدر
                        وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                        نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                        تعليق


                        • #42
                          البيت الأبيض يصف رحلة بوش لأوروبا بالمهمة ؟؟؟؟؟؟



                          رأى البيت الأبيض رحلة الرئيس جورج بوش للمشاركة في قمة الحلف الأطلسي ولقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين بانها "مهمة وتاريخية". وقال المتحدث باسم البيت الابيض توني فراتو "إن الرئيس ذهب في تلك الرحلة حاملا الكثير من الأسئلة وكثير منها وجدت اجوبة". وأعلن بوش ونظيره الروسي تقدمهما باتجاه حل خلافهما حول مشروع نشر منظومة الدرع المضادة للصواريخ في بولندا والجمهورية التشيكية.


                          المصدر
                          وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                          نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                          تعليق


                          • #43
                            نجاد يتفقد موقع نطنز في اليوم الوطني للتقنية النووية ؟؟؟



                            احمدي نجاد موقع نطنز النووي بمناسبة اليوم الوطني للتقنية النووية تزامنا مع اليوم الوطني للتقنية النووية ليطلع عن كثب على وتيرة العمل فيها.
                            وسيلقي الرئيس الايراني كلمة مساء غد الثلاثاء في حفل يقام بمناسبة اليوم الوطني للتقنية النووية، كما يتخلل الحفل عرض فيلم وثائقي عن النشاطات النووية التي يجريها العلماء الايرانيون الشباب.
                            يذكر ان الرئيس الايراني كان قد اعلن قبل عامين في مثل هذا اليوم، عن خبر توصل طهران الى الدورة الكاملة لتخصيب اليورانيوم باستخدام اجهزة طرد مركزي تم تصنيعها بالاستفادة من الخبرة المحلية، وتمت المصادقة على اعتبار هذا اليوم من كل عام يوما وطنيا للتقنية النووية في ايران.



                            المصدر
                            وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                            نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                            تعليق


                            • #44
                              إسرائيل وأمريكا تنسقان لكشف تفاصيل الهجوم على ديرالزور؟؟؟



                              كتبت صحيفة "هآرتس" أن الكيان الإسرائيلي والولايات المتحدة تنسقان فيما بينهما بشأن الكشف عن تفاصيل القصف الجوي الذي نفذ في دير الزور في سورية في أيلول/سبتمبر الماضي، بادعاء أن الحديث هو عن منشأة نووية قامت دمشق ببنائها بمساعدة من كورية الشمالية. وتوقعت الصحيفة أن يقوم مسؤولون أمريكيون بالكشف عن التفاصيل في مناقشات الكونغرس خلال الشهر الجاري، بالرغم من معارضة الأجهزة الأمنية في إسرائيل.
                              وأضافت أنه بحسب تقديرات مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية والإدارة الأمريكية، فإنه من الممكن الكشف عن التفاصيل الآن، لأن احتمالات تصعيد الوضع الأمني من قبل سورية، ردا على الهجوم، ضئيلة.
                              وبحسب الصحيفة فإن التفاصيل المشار إليها سيتم الكشف عنها من قبل كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية، في شهادتهم أمام لجنة تابعة للكونغرس.
                              وأشارت "هآرتس" إلى أن مستشاري رئيس الحكومة الإسرائيلية، يورام طوربوفيتش وشالوم تورجمان، قد ناقشا هذا الموضوع في واشنطن مع كبار المسؤولين في الاستخبارات الأمريكية، ومع المستشار للأمن القومي، ستيف هادلي. وكان وزير الأمن، إيهود باراك، ورئيس الحكومة، إيهود أولمرت، قد ناقشا هذا الموضوع قبل سفر المستشارين إلى واشنطن.
                              وتابعت الصحيفة أنه تم الاتفاق في الولايات المتحدة بين الطرفين على التفاصيل التي سيتم النشر عنها، كما ناقشا أبعاد النشر. وكانت قد أشارت نقلا عن "مصادر أجنبية" إلى أن إسرائيل كانت قد قدمت إلى الولايات المتحدة معلومات مفصلة حول "المنشآة السورية" التي تعرضت للهجوم، واتفق الطرفان على عدم نشر أية تفاصيل بدون تنسيق مسبق.
                              وتدعي كل من الولايات المتحدة وإٍسرائيل أن الكشف عن تفاصيل الهجوم من شأنه أن يعزز من "هيبة الردع" الإسرائيلية، كما تدعي أن الكشف قد يؤدي إلى فتور في علاقات سورية مع إيران وكورية الشمالية. كما تعتقد الولايات المتحدة أن الكشف عن التفاصيل من شأنه أن يعزز موقفها في المحادثات مع كورية الشمالية بشأن نزع الأسلحة الذرية من الأخيرة.
                              وأضافت المصادر ذاتها أن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تعارض الكشف عن ظروف الهجوم، وتشكك بأن النشر الأمريكي عن تفاصيل المنشأة التي هوجمت من الممكن أن يؤدي إلى إزالة التعتيم الشديد الذي فرضته الرقابة العسكرية في إسرائيل على القضية. ونقل عن مسؤولين في الأجهزة الأمنية والجيش قولهم، مؤخرا، إنه على إسرائيل أن تقنع الولايات المتحدة بتقديم التقرير إلى الكونغرس في جلسة مغلقة.
                              وتشير تقديرات استخبارية إسرائيلية أن "النشر سوف يزيد من حدة التوتر القائم بين سورية وإٍسرائيل، على خلفية نية حزب الله الرد على اغتيال القيادي عماد مغنية". وأضافت المصادر ذاتها أن النشر الرسمي عن الهجوم وعن تفاصيل المنشأة التي تعرضت للهجوم قد يؤدي بدمشق إلى الإحساس بضرورة الرد على الهجوم بالهجوم على إسرائيل.
                              وجاء أنه من الممكن أن تعقد الجلسة في الكونغرس في الأسابيع القريبة. وأنه بضغط من أعضاء كونغرس فلن يتم تحويل قسم من الميزانية إلى الأجهزة الاستخبارية قبل الكشف عن كامل التفاصيل بشأن الهجوم على سورية وعما أسمي بـ"التعاون بين بيونغ يانغ ودمشق".
                              عــ48ـرب



                              المصدر
                              وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                              نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                              تعليق


                              • #45
                                كي مون: مخلفات الحرب تؤثر على 30 % من سكان جنوبي لبنان؟؟؟



                                رأى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون، في رسالة لمناسبة اليوم الدولي للتوعية من الالغام والمساعدة في الاجراءات المتعلقة بالالغام، ان وجود الالغام في لبنان و 67 بلدا متضررا يجعل النساء والرجال والفتيان والفتيات يعيشون في خوف من فقدان حياتهم أو أوصالهم أو سبل عيشهم، في الوقت الذي تحد هذه الالغام من حريتهم في المشي آمنين الى أعمالهم أو مدارسهم أو رعاية ماشيتهم أو الذهاب الى الاسواق.

                                واشار كي مون الى ان الجهود في لبنان تتواصل لتقدير حجم التلوث الناجم عن الذخائر غير المنفجرة والناتجة عن حرب تموز 2006، لكن يقدر إنتشار 800 موقع للقنابل العنقودية على مساحة تقدر بحوالي 38 مليون متر مربع، ووجود متفجرات من مخلفات الحرب تؤثر على 30 في المئة من المواطنين في جنوب لبنان.

                                ودعا الامين العام للامم المتحدة الدول التي لم تصدق بعد على الصكوك المتعلقة بنزع السلاح والقانون الانساني وقانون حقوق الانسان في ما يخص الالغام الارضية والمتفجرات من مخلفات الحروب والناجين من الاثار المدمرة لهذه الاجهزة، بأن تقوم بذلك، وقال ان ذلك لن يتسنى للمجتمع الدولي إلا من خلال التصديق على أوسع نطاق ممكن على تلك الصكوك والامتثال الكامل لها، لإحراز نجاح في درء وقوع إصابات جديدة وخسائر أخرى في ارواح في الوقت الذي يكفل فيه للضحايا واسرهم الاعمال الكامل لحقوقهم.



                                المصدر
                                وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                                نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                                تعليق

                                يعمل...
                                X