إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأسهم تنتعش بسوق مسقط والمؤشر يرتفع 5,18٪

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الأسهم تنتعش بسوق مسقط والمؤشر يرتفع 5,18٪

    الأسهم تنتعش بسوق مسقط والمؤشر يرتفع 5,18٪
    الأسعار المتدنية تغري المحافظ والصناديق الاستثمارية المحلية
    5 شركات تغلق مرتفعة فوق 9٪ أبرزها مؤسسة خدمات الموانئ


    انتعشت أسعار الاسهم بسوق مسقط للاوراق المالية امس مع زيادة الطلب خصوصا من قبل محافظ وصناديق استثمارية محلية بعد ان شكلت عامل اغراء نتيجة وصولها الى مستويات متدنية.
    واغلق المؤشر الرئيسي امس مرتفعا 5,18٪ على 7121 نقطة قبيل مؤتمر لمعالي مقبول بن علي بن سلطان وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للسوق والذي تطلع اليه المستثمرون كثيرا نظرا لموعد انعقاده.. لكنه لم يكشف عن اجراءات جديدة سوى بث روح الاطمئنان لدى المستثمرين في محاولة لاعادة الثقة للسوق ووقف الهبوط غير المبرر كما وصفه .. مشيرا الى استقرار الوضع الاقتصادي للسلطنة الامر الذي ينعكس ايجابا على اداء الشركات والتي حققت معظمها نموا ملحوظا كما توضحه البيانات المالية للاشهر التسعة الاولى من العام الحالي.
    وتشهد سوق مسقط حالة من عدم الاستقرار نتيجة الارتباك والخوف الذي يخيم على المستثمرين من جراء الازمة المالية التي تتعرض لها الاسواق العالمية.
    وارتفع مؤشر سوق مسقط امس بعد ان وجد دعما قويا من القطاعات الرئيسية والتي ارتفعت جميعها. فقد ارتفع مؤشر البنوك وشركات الاستثمار 6,25٪ ، ومؤشر الصناعة 6,19٪، ومؤشر الخدمات والتأمين 3,92٪.
    مشتريات الصناديق

    وشكلت الاسعار الحالية التي وصلت الى مستويات متدنية فرصة كبيرة لدخول الصناديق الحكومية بهدف الاستثمار طويل الاجل.
    وقد بلغ حجم مشتريات الصناديق الحكومية بسوق مسقط امس الاول 2,067 مليون ريال.
    ارتفاع 39 شركة

    وشهدت جلسة سوق مسقط امس ارتفاع 39 شركة ابرزها مؤسسة خدمات الموانئ فقد ارتفع سهمها 9,93٪ بعد ان اعلنت امس الاول ان ارباحها الصافية في الاشهر التسعة الاولى المنتهية في 30 سبتمبر زادت بنسبة 32,5٪ لتبلغ 6,538 مليون ريال.
    وصعد سهم المطاحن العمانية بنسبة 9,86٪، والجزيرة للخدمات 9,81٪، والوطنية للاوراق المالية 9,48٪، والبنك الاهلي 9,33٪، والانوار لبلاط السيراميك 9,28٪، وظفار الدولية للتنمية والاستثمار 8,99٪، والشرقية للاستثمار القابضة 8,97٪، والحسن الهندسية 8,70٪، والعمانية الوطنية للاستثمار القابضة 8,54٪، وبنك صحار 8,09٪.
    التراجعات

    ومن بين 47 شركة جرى تداولها امس لم تسجل سوى 6 حالات تراجع أكثرها زجاج مجان فقد تراجع سهمها 9,88٪، وتراجع سهم الوطنية لمنتجات الالمنيوم 5,50٪ ،وظفار للتأمين 4,88٪، والخليجية لخدمات الاستثمار 4,33٪، والكامل للطاقة 2,27٪.
    حجم التداول

    وانخفض حجم تداولات سوق مسقط امس 10,6٪ ليبلغ 12,343 مليون ريال مقابل 13,818 مليون ريال امس الاول.
    وتصدرت العمانية للاتصالات الشركات الاكثر تداولا فقد بلغ حجم تداولها 2,241 مليون ريال يمثل 18,16٪ من اجمالي قيمة التداول.
    وارتفع سهم الشركة امس بنسبة 3,61٪ الى 1,809 ريال.
    وبلغ حجم تداول سندات التنمية الحكومية مليوني ريال يمثل 16,20٪.
    العلم نـور وفي الأجواء منتشر والفخر بالعلم لا بالمال نفتخـرُ

    هو الضياء وأهل العلم نور هدىً هـم النجم وفي أنفاسـهم دُرَرُ

    أهلاً وسهلاً ومـرحى يامعلمنـا أنت السناء وأنت الشمس والقمرُ

    فكـم بذلتَ لتعليمـي وتربيتـي وكم صبرتَ وما ينتابـك الخَوَرُ

    بُشْراكَ بُشْراكَ يا أسـتاذُ ذاكرتي فأنتَ تاجٌ من الأزهار منتشـرُ

  • #2

    شكراً لك أخي Dropsky على هذا الموضوع.

    لعل في خطاب معالي وزير التجارة والصناعة العماني ما شجع المستثمرين وأعاد الثقة إليهم في إستثمار أموالهم غير متأثرين بما يحصل في الأسواق العالمية من أزمة مالية وهبوط حاد في الإستثمار في هذه الأسواق. الإقتصاد العماني لم يأثر بما حدث حسب ما صرح به معاليه، ولكن الشائعات والخوف نتيجة حدوث هذه الأزمة هو الذي ساعد في إنخفاض مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية قبل أيام ولكن الوضع لم يستمر طويلاً، وسرعان ما بدأ سوق مسقط بالإرتفاع في مؤشر الأسهم شأنه باقي الأسواق الخليجة والعربية والأوروبية والإمريكية.

    لك كل التقدير والإحترام،،،
    ما أصابك لم يكن ليخطئك، وما أخطأك لم يكن ليصيبك


    زورونا في سلسلة ( إقرأ معي )

    الكتاب الأول

    تعليق

    يعمل...
    X