رحلة الرحالة النمساوي ماكس رايش إلى الكويت عام 1952
د . عدنان جواد الطعمة
سمو الشيخ عبد الله السالم الصباح مع الأمير عبد الإله الوصي
صدر في العاصمة النمساوية فينا عام 1953 كتاب للرحالة النمساوي ماكس رايش Max Reisch بعنوان " بالسيارة إلى الكويت - رحلة إلى الدول العربية " . فمن حسن الصدف أني عثرت على نسخة واحدة من الطبعة الأصلية لهذا الكتاب قبل أكثر من عشرين سنة في مكتبات بيع الكتب القديمة و المستعملة في مدينة فرانكفورت . كنت ولا أزال أتابع كل ما ينشر أو نشر عن عالمنا العربي و الإسلامي فأقوم إما بشرائه أو بإستنساخه شخصيا بواسطة أجهزة الإستنساخ في مكتبة جامعتنا و مكتبات المعاهد أو أستعيره من المكتبة و استنسخه بجهازي الخاص في مكتبي .
ملاحظة السيد السفير الكويتي فيصل راشد الغيص لدى إعادة إرسال الكتاب لي
يعد هذا الكتاب من الكتب النادرة القيمة عن الرحالة النمساوي لمنطقة الشرق الأوسط بعد الحرب العالمية الثانية . بعد انتقال معالي سفير دولة الكويت السيد عبد العزيز عبد اللطيف الشارخ من بون إلى بلجيكا تسلم معالي سفير الكويت الذي كان سابقا في فينا السيد فيصل راشد الغيص أبو هيثم منصب السفير الكويتي السابق في برلين .
المرحوم الشيخ فهد السالم الصباح
و عند قيامنا زوجتي وأنا برحلة إلى مدينة بوتسدام لقضاء عطلتنا لمدة أسبوع قررت زوجتي زيارة صديقتها الطبيبة في برلين ، و قررت أنا زيارة السيد السفير و الملحقية الثقافية الكويتية في السفارة الكويتية الجديدة . و قد رحب بي معالي السفير الأخ فيصل راشد الغيص أجمل ترحيب ودار الحديث حول النشاطات الثقافية و الكتب و المجلات الأدبية الكويتية المتوفرة لدي الملحقية الثقافية .
فندق سان جورج Hotel Saint Georg
وعندما سألت السيد السفير الكويتي الذي كان يتكلم الألمانية بطلاقة عما إذا كان قد قرأ كتاب الرحالة النمساوي ماكس رايش عن رحلته إلى الكويت ، فأجابني سيادته أنه لم يطلع علية و رجاني أن أبعثه إليه لكي يقوم باستنساخة . و بعد عودتي إلى مدينتنا أرسلت الكتاب الذي قام سيادته باستنساخه و أعاد إرساله لي بالبريد بتاريخ 12/ 4 / 2000 .
إرسال مستشفى جوال و سيارات إسعاف إلى القرى و الدمن الكويتية النائية عن العاصمة
وقد لااحظت ذلك في العامين 1952 - 1954 في مدينة الشعيبة قرب الأحمدي
يقع الكتاب في 247 صفحة و يحتوي على صور تاريخية نادرة جدا للمرحومين الشيخ عبد الله السالم الصباح و الشيخ فهد السالم الصباح و الأمير الوصي عبد الإله و الزعيم السوري الشيشكلي و صور أخرى عن نهضة الكويت العمرانية و الحضارية و البدء ببناء جامعة الكويت و الأحياء التابعة لها و غيرها من المشاريع العمرانية و افتتاح ميناء الأحمدي برعاية المرحوم الشيخ عبد الله السالم الصباح .
حفلة قيام سمو الشيخ عبد الله السالم الصباح بافتتاح ميناء الأحمدي
و يتحدث الرحالة بالتفاصيل عن التطور العمراني و الحضاري الذي حدث بالكويت بحيث أصبح دولة لها وزنها و دورها الفعال في المجتمع الدولي . لذا أقترح على وزارة الإعلام الكويتية أو مركز الدراسات و البحوث الكويتية أن يترجموا هذ الكتاب على الأقل القسم الخاص بتاريخ الكويت و نشأته و بناء ميناء الأحمدي و الجامعة و المستشفيات و المعاهد العلمية و غيرها من المشاريع العمرانية .
تدريب 300 شخص من رجال الشرطة
أحاول بإيجاز ترجمة مقتطفات عن هذه الرحلة . يقول ماكس رايش و هكذا بدات الرحلة على ظهر سفينة إسبيريا Esperia من ميناء حنوة بتاريخ 23 فبراير عام 1952 ،÷ حيث شحنا سيارة البعثة مع حقائبنا الكثيرة على ظهر هذه الباخرة القريبة من مقصورتنا . و باركت سيارتنا و منحتها إسم شرف عربيا بـ " صديقي " التي قطعت مسافة عشرة آلاف كيلومترا في رحلتنا إلى الدول العربية . وكانت سلطنة ( كما يذكر ) كويت هي أبعد هدف لهذه الرحلة .
المدرسة المباركية الثانوية و قد حضرت شخصيا إحدى مسابقاتها الرياضية في كرة السلة
كانت الأوضاع السياسية مضطربة في المنطقة حيث أزيح ملك مصر و حتي في لبنان الهادئ إنتفض ثوار و أرغموا الرئيس الشيشكلي على مغادرة البلاد في غضون 24 ساعة . و في إيران ألقى الدكتور مصدق قنبلة زمنية لإزعاج الدول العربية . كان الدكتور ، و طبيب الأسنان و مصور الرحلة رولف هكرDr. Rolf Hecker من مدينة إيرلانجن رفيقي طيلة هذه الرحلة إلى البلدان العربية .
البدء ببناء جامعة الكويت و مرافقها
وقبل ظهر 28 فبراير وصلنا الساحل اللبناني . و رست سفینتنا على ميناء بیروت و آول شخصية استقبلنا كان مدير نادي سيارات لبنان . ثم أنهينا معاملة سيارتنا " صديقي " من الجمارك و سقنا إلى فندق سان جورج Hotel Saint Georg الذي حصلنا على إسمه و عنوانه من النادي الدولي للسيارات .
خارطة الدول التي زارها الرحالة النمساوي ( طريق الرحلة )
بدأت رحلة ماكس رايش الفعلية من الأردن و تحدث عن المعاملات السلبية التي واجهها في فندق فيلادلفيا قبيل أن يحصل على الفيزتين السعودية و العراقية قائلا :
" وجب علينا الإنتظار لفترة طويلة . كان مزاجنا قد وصل على نقطة الصفر ن عندما طلب منا مدير الفندق فيلادلفيا أن نخلي و نسلم مفاتيح الغرفة لأن سيدة امريكية مليونيرة و إبنتها تريدان الحج في القدس و بيت لحم " . ثم و يقول : " من الغريب أن يعتبر كل أمريكي مليونيرا في الشرق الأوسط " .و بدأنا نحضر إنتقالنا من فندق فيلادلفيا إلى فندق عمان ، ربما يكون هذا الفندق أفضل من فيلادلفيا . و يقول سالت مدير فندق فيلادلفيا عما إذا كانت فعلا ألسيد الأمريكية و إبنتها ستصلان الليلة إلى الفندق ، أو ربما هناك إمكانية أخرى تساعدنا على البقاء في هذا الفندق . وفي أثناء حديثنا رن الهاتف ، هرع مدير الفندق إلى المقصورة أو الكابينة رقم واحد ورفع سماعة الهاتف ثم إلتفت إلي قائلا تعال هذا النداء لك . سمعت صوت صديقي إلياس كتانة و أخبرني أن جوازات السفر جاهزة و قلت له سنأتي إلى مكتبك الآن .
وضع الحجر الأساسي لبناء الدور
فرح الفروشي واحمر وجهه ثم جاء ألياس حاملا الجوازين بيديه و قال الآن وصلا بالطائرة . وقد رتب ذلك ألفرد كتانة Alfred Kettanah الحصول على فيزا سعودية لمدة سبعة أيام يحق لماكس أن يسوق سيارته على طول أنابيب النفط التابلاين TAP-Line باتجاه الكويت . و الآن بقت الفيزا العراقية يجب الحصول عليها لأني خططت العودة من الكويت مارا بالعراق و سوريا . إن إسم كتانة صنع المعجزة بالنسبة لنا ، لأن كتانة كان صديق القنصل العراقي في عمان الذي كان يسكن أيضا في فندق فلادلفيا . حدث بيني وبين القنصل العراقي عندما كنت في فندق فلادلفيا نقاش حاد إختلفنا في وجهات النظر و كل واحد منا أصر على صحة رأيه .
الخدمات الصحية و الطبية التي كانت تقدمها الحكومة الكويتية إلى رعاياها من العوائل البدوية النائية
قلت للصديق إلياس أرجوك أن تأتي معنا إلى القنصل العراقي ليمنحنا تأشيرة الدخول الفيزا إلى العراق . وفعلا ذهبنا نحن الثلاثة و فوجئ القنصل لما رآني . و شاهدت بأن علامات الغضب و الإنفعال كانت بادية على محياه عندما رآني . لكن الصديق إلياس قدمنا بلطف إليه بأني مهندس نمساوي و صديقي الدكتور الألماني من أصدقاء العرب و العراق . ومدحنا كثيرا أمام القنصل العراقي . ثم وجه القنصل العراقي إلينا أسئلة كأنه يحقق معنا ، هل أنتما شيوعيان ؟ و هل خدمتما على الجبهة الروسية ضد الألمان ؟ وهل كنتما بعد عام 1945 في المنطقة الشرقية الألمانية ؟ فأجبنا بلا . إقتنع القنصل العراقي بأقوالنا بأنا لسنا شيوعيان و لم نخدم في الجانب الروسي ولم نعيش في المنطقة الشرقية .
سيارة الرحالة النمساوي ماكس رايش عند الإستراحة
ثم منحنا تأشيرة الدخول إلى العراق . طرت من الفرح و اخذنا الجوازين و شكرنا القنصل العراقي و خرجنا إلى عمان . وقد ساعدني فائق بشارات لشراء باقة من الورد من احد حوانيت عمان لبيع الزهور لكي أهديها إلى زوجة كتانة . واتجهنا إلى فندق فيلادلفيا لأخذ حقائبنا و قلت لمدير الفندق تستطيع الليلة أن تعطي غرفتنا إلى الأمريكية المليونيرة و ابنتها . و قدنا سيارتنا باتجاه بوابة الخارجية لعمان . توقفنا هناك و أشتريت عثك موز طوله مترا و بعض الفواكه الأخرى و اتجهنا على شارع معبد باتجاه المفرق . ومن المفرق إتجهنا بالإتجاه الشرقي نحو قطعة مرور تاب لاين TAP-Line أطول أنابيب النفط في العالم الذي مدده 15 ألف عامل و مهندس امريكي و 15 ألف عامل ومهندس سعودي ومن الدول العربية . والتابلاين يؤدي إلى صيدا على البحر المتوسط إلى قويسومة في جنوب السعودية و طول هذا الأنبوب يبلغ 1230 كيلو مترا . و في قويسومة يوصل هذا الأنبوب و يربط بنظام أنابيب شركة أرامكو بطول 506 كيلومترات . والمجموع الكلي الطولي لحقول العربية السعودية يبلغ 1736 كيلو مترا .
ماكس رايش مع الشيخ عاكف بن سلطان بن مثقال آل فايز
إن قطر الأنبوب كان ما بين 20 إلى 30 إنج أي تقريبا 80 سنتيمترا . وكان الأنبوب يمتلئ بالنفط من كل حقول النفط لمدة 15 يوما تضخ فيه خمسة ملايين و تسمائة برميل ، أي مقدار 940 مليون لترا من النفط إلى ان تصل أول قطرة من النفط السعودي البحر البيض المتوسط . و يقول في موقع آخر و يشكر الله على وجود التابلاين الذي يؤدي إلى الكويت . كانت رحلتي تسير بصورة حسنة من محطة ضخ الأنابيب إلى المحطة الأخرى دون صعوبة . كانت الفيزا السعودية الممنوحة لنا فقط لمدة أسبوع .
صورة بدوي من قبيلة عنزة
وتمكنا من السفر إلى الرياض . وهناك افترقنا ، إذا غادر صديقي رولف الرياض بالطائر إلى الكويت الذي سينتظرني هناك . و في فصل آخر بعنوان : الوصل إلى أغنى بلد في العالم يقول ماكس رايش كان مقعد أو كابينة قيادة سيارتي " صديقي " مملوءة بالرمال و كنت أقود السيارة جنبا على جنب الأنبوب الممتد باتجاه الكويت . وفي ضباب رمل الصحراء شاهدت خيمة منصوبة معلقة أمامها على عمود لوحة أو يافطة كتب عليها " جمرك السعودية " . خرج منها رجل بدوي حاملا حزاما مملوءا بطلقات نارية و على كتفيه لوحتان من النحاس الأصفر و على رأسه كوفية و عقال . بدوي له مركز وظيفي . توقفت عنده و سلمته أوراق السيارة و الجواز التي فحصها و اعادها إلى و تمنى لي رحلة سعيدة ثم ذهب إلى خيمته .
يقول ماكس رايش في صفحة 157 من كتابه : أن سلطان الكويت كان يعلم أن من يأتي من العربية السعودية تكون أوراقه كاملة وأنه قد تم فحصها عدة مرات . حدثت معجزة بان عطفت سيارتي باتجاه شارع عريض معبد بالقار ، و قدت السيارة وحيدا في منطقة خالية من السكان وكنت أعلم علم اليقين بأن كنوزا من النفط تكمن تحت هذا الشارع . وفجأة وجدت نفسي أمام حقل برجان أغنى حقل في العالم .
الرحالة مع المهندس ألياس كتانة
وعلى الجوانب بنى مهندسو شركة النفط الكويتية Koweit-Oil -Company شوارع معبدة بكافة الإتجاهات تخترق الصحراء . وعلى أحد شوارعها المتجه نحو الشمال قدت سيارتي بغبطة و نسيت العواصف الرمليه .و شاهدت على الجانبين مصافي تكرير النفط و أنابيب ينبعث منها الغاز المحروق باللهب . و وصلت ميناء الأحمدي الذي يجمع كل أنابيب النفط من حقل برجان . وهنا يسكن 600 بريطاني و امريكي الذين يقومون بتعبئة النفط إلى حاملات النفط العملاقة . و بإمكان سبع بواخر ( حاملات النفط ) أن تملأ في آن واحد . إنتهى ما لدي من بنزين ، توقفت في إحدى محطات البنزين و ملأت سيارتي بكمية ثلاثين غالون بالوقود أي بالبنزين و لم يطلب مني أن أدفع ثمنها . إن شركة النفط الكويتية كانت شركة منظمة تنظيما جيدا بحيث تحاسب الشركات التي تصدر إليها النفط على الفلس الواحد ، لكنها لم تهتم بمحاسبة زائر مار يحتاج إلى بضعة غالونات من الوقود .
مخطط داخلي لسيارة الرحالة ماكس رايش
إتجهت نحو الشارع المؤدي إلى الكويت . تخيلت أن الكويت عبارة عن واحة . و تقربت قليلا باتجاه المدينة و إذا بسور مرتفع من الطين يحيط بها . كانت تسير سيارات كثير و تدخل مدينة الكويت من البوابة الثانية . إستوقفني أحد الحراس الذي كان يرتدي اللباس الخاكي و طلب مني بلطف أن أسير إلى البوابة الجنوبية و أدخل المدينة . و قدت سيارتي بمحاذي سور المدينة و استوقفني حارس آخر ، ويبدو أن هناك شخصا كان ينتظرني في البيت . صعد شرطي إلى سيارتي و جلس بجنبي و قدت سيارتي بهدوء و كان الشارع في المدينة مفتوحا و بدون إزدحام . أردت الذهاب إلى بدر الملة ممثل إحدى الشركات الألمانية لماطورات الديزل Jenbach Dieselmotoren و كنا قد حددنا موعدا للقاء صديقي رولف .
خارطة حقول النفط في الكويت
و هنا كان من المتوقع أن أحصل على وظيفة مهندس بعد عدة أشهر . قادني الشرطي إلى مركز الشرطة . وكان مبارك الصباح ، من أقارب أمير الكويت ، مديرا للشرطة ، و قادوني إليه مباشرة . سلمته جواز سفري و أوراق سيارتي و بدأ يتصفح جواز سفري و شاهد الفيزا السعودية و صورتي ، وقال لي نعم هو أنت الشخص الذي ننتظره . الحمد لله على سلامتك . إن صديقك الطبيب الألماني سيكون سعيدا ، لأننا أردنا أن نرسل عدة سيارات نحو الجنوب للبحث عنك .
وقوف الرحالة النمساوي على سيارته في ساحة الصفاة بالقرب من سوق الغربلي
قادني شرطي إلى مركز المدينة إلى مكتب بدر الملة . كنت فعلا وسخا لم أحلق ذقني أو وجهي وكان العرق الذي يسيل فوق جبيني و وجنتي قد حفر خطوطا بسب الرمل الكثير . بدر الملة شخص سمين هندي نظيف الملبس الذي كان يرتدي لباسا حريريا رحب بي ترحيبا حارا في مكتبه الخاص . وقال لي أنا سعيد جدا بأنك وصلت الكويت بالسلامة ، وأن صديقك قد بحث عنك في كل الكويت و عمل حملة كبيرة . أين هو الآن ، سألته ؟
أجابني عند الشيخ فهد ، شقيق الأمير . كان بدر الملة بالنسبة لي باعثا للهدوء و الأمل . و فجأة فتح الباب ودخل علي صديقي رولف الذي سألني اين كنت و لم هذا التأخير . قلت له سأحدثك لاحقا عن التفاصيل .
أطول أنبوب تاب لاين 1700 كيلومترا و بمحاذاته قاد الرحالة سيارته
و في فصل آخر بعنوان : " وردة متفتحة نوارة في بحر رمال العربية ( البلدان العربية ) " يتحدث ماكس رايش بالتفاصيل عن التعليم في الكويت و بناء مدارس كثيرة للبنات أيضا و قد قام مع صديقه رولف بزيارة عدة مدارس بالقرب من سور المدينة و الأحياء الأخرى و أستغرب بأنه توجد مدارس للبنات في الكويت . و يقول كم تمنيت ان تكون مدارس أوروبا مثل مدارس الكويت من كافة النواحي . لم يتواني سلطان الكويت في السنوات الأخيرة منذ أن حقق حقل برجان عائدات النفط بملايين الدولارات ، في بذل الملايين من اجل تعليم شعبه القراءة و الكتابة . وماذا حقق الأمير و شقيقه الشيخ فهد في وقت قصير يستحق الإعجاب و التقدير. يحصل كل من الطلاب و الطالبات على ملابس مدرسية و وسائل التعليم و الكتابة و الكتب مجانا ، و بالإضافة إلى ذلك يتناولون وجبة غذائية عند الظهر مجانا .
خارطة البلدان المنتجة للنفط
كما شجع الأمير آباء الأطفال الفقراء و خصص لهم رواتب شهرية لكل من يرسل إبنه إلى المدرسة ليقضي كل ساعة فيها. و يقول في هذا الفصل :
" كانت عند أمير الكويت خطة كريمة ، حيث فوجئ بها مهندسو الإنكليز و الأمريكان و خاصة على عبقرية الأمير المرحوم عبد الله السالم الصباح ، ألا وهي :
أراد الأمير أن يعقد مع العراق إتفاقية لشراء نصف مياه شط العرب و أن يحفر قناة جبارة طولها 200 كيلومترا بحيث قسم منها يخترق شط العرب و يجري الماء إلى الكويت لكي تتحول الصحراء إلى حدائق و جنينات و مزارع و بساتين . و عندئذ ستصبح الكويت بلادا كالوردة النوارة الزاهرة . وأن مثل هذا المشروع العظيم سيكلف مئات الملايين من الدولارات .
كما تحدث عن أول مجلة صدرت في الكويت بعنوان اليقظة و عن بناء جامعة الكويت و معاهدها و الحي الجامعي .
ألمانيا في 7 ديسمبر 2009
تعليق