إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

وهج في بخا : صامدة … ضلوعك جبال

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • وهج في بخا : صامدة … ضلوعك جبال




    نشرت مجلة وهج في عددها العاشر في صفحات " وهج المكان " صور مميزة و عبارات رنانة عن ولاية بخاء ، لتعرف القارئ على ولاية مهمة في الشمال وهي ولاية بخاء .

    مجلة "وهج" أول مجلة عمانية تهتم بالثقافة والموروث الشعبي ، أسسها الشاعر عبد الأمير العجمي الشاعر النبطي العماني المتألق ذو المشاعر الوطنية و الكلمات الجميلة مع مجموعة من الشعراء العمانيين ، وقد صدر أول عدد منها في مايو 2008 .


    و قد أوضح القائمون على " وهج المكان " في مجلة وهج لشبكة مسندم " ان وهج المكان صفحات قائمة لتسليط الضوء على المناطق الجميلة المنتشرة في ربوع عمان ، مع التركيز أكثر على المناطق التي لم ينشر عنها الكثير ، لتأتي وهج المكان لتقرب القارئ بمعلومات متمكنة عن الأماكن الرائعة في اسلوب شاعري متميز".

    و نشرت مجلة وهج صورا عدة عن اهم الأماكن المعمارية و التراثية في ولاية بخا مع بعض المشاهد الخلابة لساحلها البحري الجميل ، و رحلات أهلها للصيد ، مع تعريف عن بخا باسلوب مميز :

    صامدة … ضلوعك جبال

    بخا

    عند أقصى الشمال من سلطنة عمان ، و بين واحات الرمال المطلة على الحدود ، و صلابة الجبال التي تمد التاريخ بالنصر ، تقع هناك مدينة حالمة يطلق عليها (( بخا )) مدينة تمد الداخل بالرخاء و الطمأنينة .

    لملميني عزّ من أقصى الشمال

    و لا تقولي لي بعيده يا بخا

    أنتِ الرخا

    و أنتِ الجمال

    ساهرة عند الحدود …

    و صامدة .. ضْلوعك جبال !!



    بيوت الطين و الحصون المترامية في أرجاء هذه المدينة إلى الآن ، ماهي إلا دلالة على الحضارة الراسخة، و تسمك أهلها بتراثهم المجيد، و انتمائهم إلى الأرض التي أثمرت في عصر النهضة مزيجاً من التاريخ و الحداثة :

    يللي تاريخك نضال

    و من ضحكتك كلّ غيمة

    تمطر لــــ أهلك امل

    حاضرك حلمه الزلال

    جاوبيني .. أكتمل ؟!

    بخا .. مدينة النور المحفوقة بالظل ، و معبر الطهر إلى الحقيقة ، عذراء من كل شيء إلا المطر و أحلام البيوت التي لا تنام ، هكذا شاء لها القدر أن تكون ، مغتسلة بالبياض ، و باحثة عن مسارح الخلود .



    سابقيني للخلود

    يا بخا وسط الزحام

    و أسهري عند الحدود ..

    منهو مثلك ما ينام !!




    الجدير ذكره أن مجلة وهج العمانية من المجلات الأكثر إنتشارا في السلطنة وذات طابع ممتميز ولها عشاق كثيرون من السلطنة وبقية دولة الخليج العربية ، حيث تشمل المجلة على مواضيع جميلة في أعدادها المتنوعة ، و تحب شبكة مسندم أن تنشر صفحات وهج المكان المختصة بهذا الموضوع :










    =======
    منقول من شبكة مسندم
    www.MAsandAM.com
يعمل...
X