إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

العشرون من نوفمبر ... ذكرى تقليد السلطان قابوس كشافاً أعظم للسلطنه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • العشرون من نوفمبر ... ذكرى تقليد السلطان قابوس كشافاً أعظم للسلطنه

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :



    المصدر // ترجمة : نورس


    المرحوم/ السيد ثويني بن شهاب آل سعيد يقلّد السلطان قابوس المنديل الكشفي .

    يمكن إرجاع أصول الكشافة في سلطنة عمان إلى عام 1932 م عندما بدأت أول حركة من قبل مدير مدرسة ! في عام 1948، تم تشكيل أول فرقة كشفية في المدرسة السعيدية في مسقط . بعد وقت قصير من ذلك تم تشكيل فرقتين أخرتين في مدرستين للبنين أحدهن في مطرح والأخرى في صلالة . لم يكن هناك إهتمام بالكشافة للبنات حتى عام 1972. وفي عام 1997 احتفلت فتيات الكشافة بيوبيلهن الفضي و نظّمن معرضاً للفنون والحرف و التصوير الفوتوغرافي بهذه المناسية . في عام 1998 احتفلت الحركة الكشفية العربية بالذكرى السنوية الـ 85 .

    تأسست الهيئة القومية للكشافة والمرشدات (NOSG) في عام 1975 بهدف غرس روح الخدمة والتفاني للوطن و لجلالة السلطان في قلوب الشباب, و لمساعدتهم على تنمية شعور الإعتماد على الذات و تحمّل المسؤولية وتنمية الروح الجماعية. في عام 1983، و تقديراً لاهتمامه الشديد الذي أبداه في الحركة الكشفية، تم تقليد صاحب الجلالة كشافاً أعظم للسلطنة ومنها توسعت الحركة الكشفية تحت رعايته في جميع مناطق السلطنة . يوجد في السلطنة 647 فرقة كشفية تظم 15286 كشافاً من الأشبال و الزهرات، فضلاً عن 637 من الكشافة و المرشدات. كما يتواجد في الجامعة والنوادي و كليات التعليم العالي 14 مجموعة من الجوالة، تضم 454 جوالاً و قاداتهم .


    مبنى الهيئة القومية للكشافة والمرشدات، الغبرة

    كان ذلك نتاجاً لبرنامج تدريجي و مثير للإهتمام نظمته (NOSG) طوال العام مع مجموعة متنوعة من الأنشطة مثل المخيمات الصيفية السنوية و الإجتماعات الكشفية، أمسيات رمضانية و الدورات التدريبيه و المسابقات الكشفية التي تم إدخالها من قبل مجموعة كبيرة من الفتيان و الفتيات و قاداتهم . باللإضافة إلى هذا النشاط المشترك، فإن (NOSG) قامت بتنسيق براممج خاصة مع الوزارات و الهيئات الحكومية الأخرى, مثل التوعية الصحية وأسبوع المرور، اليوم العالمي للدفاع المدني و الدورات البحريه و المشاريع المجتمعية، و تقديم المساعدة للحجاج خلال موسم الحج و أصدقاء الشرطة. و كان للحركة الكشفية دوراً هاماً لعبته خلال احتفالات السلطنة باليوبيل الفضي للبلاد عاد 1995 .

    (NOSG) كانت تهتم بأن يظهر كشافة و مرشدات عمان علم السلطنة في المهرجانات الدولية للحركة الكشفية. و كذلك في مجلس التعاون الخليجي و غيرها من المناسبات العربية. وقد شاركت (NOSG) في الإجتماع العربي الآوروبي في سويسرا، والمخيم الكشفي العالمي في هولندا، و المخيم الكشفي العربي في تونس وغيرها من الأحداث. وقد استضافت السلطنة المعسكرات الكشفية الرابع و الخامس لدول مجلس التعاون الخليجي في عامي 1994 و 1996. في فبراير 1997، شاركت الفرق الكشفية العمانية في المخيم السنوي الحادي والخمسون 51 الذب يقام في دولة الكويت الشقيقة. وفي عام 1998 شاركت في المخيم الكشفي السنوي لدول الخليج العربية في البحرين. عقدت المنظمة الوطنيه المخيم السنوي في ظفار في يوليو و أغسطس من عام 1998، و قد حضر الإجتماع وفوداً من دولة الإمارات العربية المتحده و الكويت ، و حضر مسؤولون من(NOSG) المؤتمر الكشفي العربي الثاني و العشرون في الدوحة في نوفمبر 1998. في مارس 1999 شارك خمسون كشافاً في مشروع تنظيف الأفلاج بالتعاون مع وزارة الموارد المائية. وفي أبريل من نفس العام، بدأ تنفيذ مشروع مماثل في صلالة لتنظيف عين جرزيز و عين حوض .
    On prograss ......

  • #2
    شكـرا
    ان العين لتدمع وان القلب ليحزن وانا على فراقك يا عمتـــي لمحـزونـون

    تعليق


    • #3
      عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

      معلومات رائعة .... شكرا نورس على هذا الجهد المبذول .

      كل الود .
      ~ صلِ عـلى النبي مـحمد ~



      نتشرف بالتواصل مع الجميع
      twitter:alka90ser
      insta:alka90ser
      ask:alka90ser
      saraha:alka90ser

      تعليق


      • #4
        جميل

        شكرا على المعلومات

        تعليق


        • #5
          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
          شكراً ع المعلومات الرائعه.
          sigpic
          الحياه حلوه بس لازم نفهمها

          تعليق


          • #6
            ترجمة متميزة
            وبحث رائع عزيزتي نورس
            الموضوع مليئ بالمتعة التاريخية

            يستاهل 5 نجوم
            .
            .
            هــدنـة

            تعليق


            • #7
              ي

              تعليق

              يعمل...
              X