إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كهف الهوتـــه ،،،،صور

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كهف الهوتـــه ،،،،صور

    كهف الهوته (( صور+ بعض الشرح )


    موقع الكهف :

    يقع هذا النظام الكهف في الجزء الجنوبي من سلسلة الجبل الأخضر وبالتحديد بالقرب من ولاية الحمراء بالمنطقة الداخلية .. وهي تبع عن مسقط بحوالي الساعتين وعن نزوى نصف ساعة .
    لربما كان هذا الكهف مثالا نموذجيا لذلك التعريف الذي يقول بأن الكهوف هي النظائر تحت الأرضية لما نواه على سطح الأرض من أو دية ومجار مائية. إذ أن لهذا الكهف فتحتين يدخل من احداهما ماء الوادي المتحدر من أعلى الجبل وتسمى هذه بـ (الهوتة )، أما الأخرى (الفلاح ) فيخرج الماء عبرها بعد توغله داخل أروقة الكهف ودهاليزه المتصلة. يتميز هذا الكهف بدرجة حرارته المعتدلة والناتجة من تنفس الكهف لتيارات الهواء الخارجي عبر فتحتيه مرورا بالبحيرة الواقعة في منتصفه. يقع هذا النظام الكهفي في صخور العصر الكريتاسي المشكلة للمنحدر المائل لهضبة الجبل الأخضر الكاريستية.

    تطوير حديث لأركان الكهف لأغراض السياحة:ونتيجة لعلميات التطوير التي يحظى بها هذا الكهف فلم يصبح الكهف كما نعرف الكهوف في العصور الغابرة، وإنما تمشي في تلك الجسور والممرات الجديدة والإسمنتية وكأنك تمشى في مدينة تحيط بك مباني صخرية من كل جانب، والممر ممتد من بداية الكهف ويمشي فيه الزائر متنقلأ من قاعة إلى قاعة حتى يصل إلى منبع الماء، وهو يمشي في هذا الممر سالكاً طريقة بسلام وبأمان متجنباً الغبار والأوساخ الموجودة على الصخور ومن ثم يتقدم إلى الأمام متبعا طريق الممر دون الرجوع إلى نفس الطريق حتى يصل إلى نقطة النهاية.
    وقد تم إنارة الكهف إنارة كاملة بحيث يشعر الزائر أنه بداخل متحف طبيعي لأشكال الصخور المتدلية والجبس المتكون عبر مئات السنين نتيجة قطرات الماء الهابطة من أعلى والتي أثرت في تركيبة أرضية الكهف فتكونت الأحواض المائية المنتشرة في الكهف، كما تتواجد جداول ماء صخرية نحتتها المياه خلال فترة زمنية تقدر بالآف السنين. التي تدل على قدرة الخالق.
    لقد بدأت الحكومة منذ بضع سنوات مضت بتطوير مشروع كهف الهوته للأغراض السياحية حيث يعتبر هذا المشروع من المشاريع الواعدة التي تحافظ على ما كونته الطبيعة من أشكال جميلة، والتي هي بدورها تعمل على تنشيط الحركة السياحية داخل البلاد. ويتكون المشروع من مبنى الاستقبال والذي يحتوي على مكاتب إدارية ومتحف مصغر يحتوي على أنواع الصخور والمعادن الموجودة في الكهف، كما يحتوي المبنى على قاعة عرض للأفلام الوثائقية وقاعة الإنتظار وانطلاق القطار. ويقوم الزائر بركوب قطار من ثلاث مقطورات بطول إجمالي للمقطورات 22مترا وتتسع المقطورات لـ 40 زائرا حيث تنقلهم إلى مسافة 675 متر إلى الكهف يمرون خلالها بنفق داخل الجبل بمسافة 153 مترا. يقوم المرشد السياحي للكهف بشرح الأجزاء والمناظر المختلفة للكهف بمسار دائري وبمسافة 850 مترا مشياً على الأقدام، وتستغرق هذه الزيارة مدة الساعة
    التعديل الأخير تم بواسطة جريح الزمان; الساعة 07-12-2006, 10:33 PM.

  • #2
    معلومات رائعة

    لكن كان خاطري اشوف الصور..
    الرابط لايعمل...
    http://www.omanlover.org/vb/uploaded/520/1144299231.jpg

    تعليق


    • #3
      [align=center]كنا نريد نروح الخميس الماضي

      بس كان زحمة جدا

      حتى اليوم اللي قبل يوم الاربعاء

      صارت مشاكل من كثر الناس
      عاد الناس لا عارفين يدخلوا ولا يخرجوا...


      اتمنى لو كنا نشوف الصور...
      [/align]

      تعليق


      • #4
        [align=center]مشكورة اختي معلومات جدا حلوة

        انا نفسي اروح[/align]
        http://www.omanlover.org/vb/image.ph...ine=1219249440

        تعليق


        • #5
          مشكوره اختى/أخوى

          معلومات جميله وينقصها بعض الصور

          غربتى بعد شويه بنزل الصور
          http://www.omanlover.org/vb/attachme...144066&thumb=1

          تعليق


          • #6
            هذه بعض الصور لكهف الهوته

            [align=center][/align]

            [align=center]





















            أتمنى أنه الصور تنال أعجابكم

            وهذا موقع كهف الهوته اللى يريد معلومات زياده
            كهف الهوته[/align]
            http://www.omanlover.org/vb/attachme...144066&thumb=1

            تعليق


            • #7
              [align=center]بس حبيت اضيف عليك اخوي,,,,,,,

              وصف الكهف

              يمكن وصف الكهف عموماً على أنه وادي متطور أو منظر جانبي لنهر جاف وتنحدر منحدراتها باتجاه مجرى النهر لمخرج الوادي قرب كهف الفلاح وتنحدر بتدرج لمسافة قبل أن تسقط بانغماس في منحدر آخر لتشابه السلم الهندسي الذي يتوسط البحيرات وللكهف العديد من الفروع والغرف الصغيرة المزينة بأعمدة كربونات الكالسيوم الصاعدة والنازلة للصخور المتدلية والأحواض. والأعمدة الهابطة متوازية في الروابط التي تكون واضحة في السقف.

              درجة الحرارة

              درجة الحرارة مريحة والكهف مهوى ، لأن الهواء يتغير كلما تغير الضغط الجوي ويصل الهواء الخارجي للداخل من كهف الهوتة إلى كهف الفلاح ،مروراً بالبحيرات والتي تتغير إلى هواء جيد ومنعش.

              خصائص مميزة

              تعتبر الصواعد والهوابط الخصائص الطاغية على نظام هذا الكهف و الأكثر جذباً للأنظار هي الأعمدة الصاعدة ، كما تدل ألوان الصخور المتد لية المختلفة على أجيال عديدة وربما تعكس تأثرها بظروف مناخية مختلفة تصل الأعمدة لحوالي 5 أمتار قطرياً كما أن هناك أعمدة منتظمة على شكل أعمدة مخروطية . أما الأعمدة النازلة فهي شاهد على وجود تشققات في القواعد حيث ترتبط مع سقف الكهف. والغرف الفرعية الفسيحة في نظام هذا الكهف تظهر عدد من الصخور المتدلية والأعمدة النازلة.

              حشوة الكهف

              كهف الهوتة أو كما يسميه البعض كهف الفلاح هو عبارة عن منطقة ترسيب عظيمة . جلاميدها الصخرية التي تغطي القنوات هي أكثر صفة وشداً للانتباه عند المدخل وهذا الدليل عند كل قاعات الدخول لنظام الكهف، بعض هذه الجلاميد عملاقة وتصل حوالي 10م. وبعض الترسبات متنقلة من وادي الهوتة نزولا لقناة الكهف .وهناك بعض الحطام الذي استقر عند مقدمة البحيرة مكوناً تلة صغيرة مدللة على ذوبانها بعد فيضان عظيم.

              البحيرة وسمك الكهف

              بحيرة الكهف بحيرة لها أمتداد كبير ويقال أن امتدادها يصل إلى وادي تنوف بولاية نزوى وبحيرة الكهف يوجد فيها الماء على مدار العام لا تتعرض للمحل وتعيش في البحيرة أسماك عمياء وشأنها في ذلك شأن معظم الأسماك التي تعيش في الكهوف. فبعضها تظهر بدون أعين ولكنها تملك شعيرات طويلة لتلتمس الطعام. وبعضها يملك عيون صغيرة جداً أسماك الكهف كغيرها من الأنواع التي تقطن الكهوف تكون شاحبة وأجسادها تفتقد للألوان وذلك كنتيجة لعيشها في بيئة مظلمة أو بها إضاءة خفيفة . لكنها تملك نشاطا قويا في الحواس الأخرى وفي بعض الحالات أعضاء إضافية مدركة للمس تتوزع على الجلد. ولأنها قليلة فأن عادات تكاثرها غير معروفة ولكن هناك افتراض بأن الأنثى تحمل البيض المطور في كيس صغير أومحفظة وجدت في غرفة خاصة في جسمها تسمى بالغرفة المحشوة.

              مشروع تطوير الكهف

              مشروع تطوير كهف الهوته للأغراض السياحية من المشاريع الواعدة التي تحافظ على ما كونته الطبيعة من أشكال جميلة والتي من بدورها تعمل على تنشيط الحركة السياحية داخل البلاد ويتكون المشروع من مبنى الاستقبال والذي يحتوي على مكاتب إدارية ومتحف مصغر يحتوي على أنواع الصخور والمعادن الموجودة في الكهف ، كما يحتوي المبنى على قاعة عرض للأفلام الوثائقية وقاعة الإنتظار وانطلاق القطار. ويقوم الزائر بركوب قطار من ثلاث مقطورات بطول إجمالي للمقطورات 22م وتتسع المقطورات إلى 40 زائر حيث تنقلهم إى مسافة 675 متر إلى الكهف يمرون خلالها بنفق داخل الجبل بمسافة 153مترا . يقوم المرشد السياحي للكهف بشرح الأجزاء والمناظر المختلفة للكهف بمسار دائري وبمسافة 850 مترا مشياً على الأقدام ، وتستغرق هذه الزيارة مدة الساعة تقريباً .

              منقول..

              [/align]
              http://www.omanlover.org/vb/image.ph...ine=1219249440

              تعليق


              • #8
                شكرا جريح الزمان عالمعلومات
                وشكرا يالعنيد عالصور وشكرا مرهفة عالمعلومات الاضافية
                اتمنى ازور هالمكان والله بس قدام ان شاء الله


                تحياتي
                [align=center]http://www3.0zz0.com/2006/12/07/17/88449445.jpg
                *·~-.¸¸,.-~*بــ الوقاص ــو*·~-.¸¸,.-~*[/align]

                تعليق

                يعمل...
                X